مراحل نمو الجنين في بطن أمه خلال الـ 40 أسبوع

مراحل نمو الجنين في بطن أمه

مراحل نمو الجنين في بطن أمه :

تبدأ مراحل نمو الجنين في بطن أمه منذ اللحظة التي تحدث فيها عملية الإخصاب عند اختراق الحيوان المنوي لجدار البويضة التي أطلقها أحد المبيضين عند المرأة , و يمكن حساب مراحل نمو الجنين في بطن أمه من خلال عد الأيام بدايةً من أول يوم لآخر دورة شهرية للمرأة .

و رغم أن الأسبوع الأول و الثاني لا يعتبران ضمن أسابيع الحمل الحقيقية حيث أن البويضة لا تحمل جنيناً بعد غير أنه يتم حسابهما ضمن مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالأسابيع التي تبلغ حوالي أربعين أسبوعاً , و في أثناء تلك الفترة يحدث لجسم المرأة العديد من التغيرات مثل زيادة إفراز الهرمونات الأنثوية بالإضافة إلى زيادة كثافة بطانة الرحم و تكون المشيمة و غيرها .

مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالتفصيل :

يمكن تلخيص مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالتفصيل من خلال تقسيمها إلى ثلاثة أقسام رئيسية تتمثل في الآتي :-

1) المرحلة الأولى من مراحل نمو الجنين في بطن أمه و التي تبدأ من أول أسبوع و تنتهي بانتهاء الأسبوع الثالث عشر .

2) المرحلة الثانية من مراحل نمو الجنين في بطن أمه و التي تبدأ من الأسبوع الرابع عشر و تنتهي بانتهاء الأسبوع السابع و العشرين .

3) المرحلة الثالثة من مراحل نمو الجنين في بطن أمه و التي تبدأ من الأسبوع الثامن و العشرين و تنتهي بانتهاء فترة الحمل و حدوث الولادة .

و سنستعرض في السطور القادمة أبرز التغيرات التي تحدث خلال كل فترة من هذه الفترات الثلاث من مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالأسابيع من الأسبوع الأول و حتى الأسبوع الأربعين .

المرحلة الأولى من مراحل نمو الجنين :

تتلخص أبرز التغيرات التي تحدث خلال المرحلة الأولى من مراحل نمو الجنين في بطن أمه في الآتي :-

1) خلال الأسبوعين الأول و الثاني من مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالأسابيع تبدأ نشأة الحمل حيث يتم تثبيت البويضة المخصبة في بطانة الرحم .

2) خلال الأسبوعين الثالث و الرابع من مراحل نمو الجنين في بطن أمه تنقسم البويضة المخصبة و تزداد كثافة بطانة الرحم و تبدأ المشيمة في التكون .

3) خلال الأسبوع الخامس و السادس و السابع ينبض قلب الجنين و تظهر إرهاصات الأطراف و تأخذ بعض الأعضاء في النمو كالكبد و الكليتين و الدماغ و الأمعاء .

4) خلال الأسبوع الثامن و التاسع و العاشر يبدأ تكون العظام و تبرز الأصابع و تظهر تفاصيل الأظافر و الجبين و العمود الفقري و يكتمل نمو الأعضاء الداخلية .

5) خلال الأسبوع الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر يكتمل نمو الأصابع و يبدأ الجنين في التنفس و طرح الفضلات عبر السائل الأمينوسي و تظهر الأذن .

المرحلة الثانية و الثالثة من مراحل نمو الجنين :

تتلخص أبرز التغيرات التي تحدث خلال المرحلتين الثانية و الثالثة من مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالتفصيل في اكتمال نمو الأعضاء و القيام بوظائفها على أتم وجه بالإضافة إلى إمكانية تحديد جنس الجنين و مرونة جسم الجنين و نشاطه المتمثل في الحركة و الركلات كما يزداد نموه و يظهر شعره .

و في نهاية المرحلة الأخيرة من مراحل نمو الجنين في بطن أمه يبدأ الجنين في اتخاذ وضعية الاستعداد لمخاض الولادة من خلال استدارة رأسه إلى أسفل الحوض .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

مراحل نمو الجنين في بطن أمه خلال الـ 40 أسبوع