مراحل نمو الجنين بالتفصيل شهريا بالصور والشرح

مراحل نمو الجنين في بطن أمه

أكثر من تسعين في المائة من السيدات الحوامل يتلهفن لمعرفة مراحل نمو الجنين الذي يوجد داخل رحمهن بالتفصيل، فمنهم من تلجأ إلي طبيبها ليشرح لها ما هي المراحل التي سيمر بها الجنين داخل رحمها، ومنهم من تقرأ مزيد من الكتب بخصوص هذا الشأن، ولكن كثير منهم يتوجهون مباشرة إلي موقعنا ليعرفوا من خلاله مراحل نمو الجنين بالصور اسبوعيا.

وكل هذه الطرق ستؤدي بالتأكيد إلي نتيجة واحدة وهي إدراك الأم لكل تفصلية تتجلى فيها قدرة الله عز وجل في خلق إنسان جديد من مجرد نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم المضغة عظاما ثم يكسو العظام لحما حتى يتحول إلي جنين مكتمل النمو وقادر على الخروج للحياة.

متى يبدأ تكوين الجنين؟

تبدأ مراحل نمو الجنين في بطن أمه منذ اللحظة التي تحدث فيها عملية الإخصاب، وذلك عند اختراق الحيوان المنوي لجدار البويضة التي أطلقها أحد المبيضين عند المرأة , و يمكن حساب مراحل نمو الجنين في بطن أمه من خلال عدد الأيام بدايةً من أول يوم لآخر دورة شهرية للمرأة .

و رغم أن الأسبوع الأول و الثاني لا يعتبران ضمن أسابيع الحمل الحقيقية حيث أن البويضة لا تحمل جنيناً بعد، وعلى الرغم من ذلك يتم حسابهما ضمن مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالأسابيع التي تبلغ حوالي أربعين أسبوعاً، و في أثناء تلك الفترة يحدث لجسم المرأة العديد من التغيرات مثل زيادة إفراز الهرمونات الأنثوية بالإضافة إلى زيادة كثافة بطانة الرحم و تكون المشيمة و غيرها وذلك لتهيئة الجو لوجود الجنين داخل الرحم.

أهم مراحل تكوين الجنين بالتفصيل في بطن أمه:

يمكن تلخيص مراحل مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالتفصيل من خلال تقسيمها إلى ثلاثة أقسام رئيسية تتمثل في الآتي :-

1) المرحلة الأولى من مراحل نمو الجنين في بطن أمه و التي تبدأ من أول أسبوع و تنتهي بانتهاء الأسبوع الثالث عشر .

2) المرحلة الثانية من مراحل نمو الجنين في بطن أمه و التي تبدأ من الأسبوع الرابع عشر و تنتهي بانتهاء الأسبوع السابع و العشرين .

3) أما المرحلة الثالثة من مراحل نمو الجنين في بطن أمه فتبدأ من الأسبوع الثامن و العشرين و تنتهي بانتهاء فترة الحمل و حدوث الولادة .

و سنستعرض في السطور القادمة أبرز التغيرات التي تحدث خلال كل فترة من هذه الفترات الثلاث من مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالأسابيع من الأسبوع الأول و حتى الأسبوع الأربعين.

تعرفي سيدتي على: متى يبدأ نبض الجنين؟

المرحلة الأولى من مراحل نمو الجنين :

تتلخص أبرز التغيرات التي تحدث خلال المرحلة الأولى من مراحل نمو الجنين في بطن أمه في الآتي :-

1) خلال الأسبوعين الأول و الثاني واللذان يقعان ضمن مراحل نمو الجنين في الشهر الأول؛ تبدأ نشأة الحمل ويتم تثبيت البويضة المخصبة في بطانة الرحم .

2) خلال الأسبوعين الثالث و الرابع من مراحل نمو الجنين في بطن أمه تنقسم البويضة المخصبة و تزداد كثافة بطانة الرحم و تبدأ المشيمة في التكون .

3) خلال الأسبوع الخامس و السادس و السابع ينبض قلب الجنين و تظهر إرهاصات الأطراف و تأخذ بعض الأعضاء في النمو كالكبد و الكليتين و الدماغ و الأمعاء .

4) خلال الأسبوع الثامن و التاسع و العاشر يبدأ تكون العظام و تبرز الأصابع و تظهر تفاصيل الأظافر و الجبين و العمود الفقري و يكتمل نمو الأعضاء الداخلية .

5) خلال الأسبوع الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر يكتمل نمو الأصابع و يبدأ الجنين في التنفس و طرح الفضلات عبر السائل الأمينوسي و تظهر الأذن .

المرحلة الثانية من تكوين الجنين داخل بطن أمه:

أما في المرحلة الثانية من مراحل نمو الجنين والتي غالبا ما تبدأ من نهاية الشهر الثالث وحتى الشهر السادس، وبعد أن تعرفتي على مراحل نمو الجنين في الشهر الثالث عزيزتي الأم خلال الفقرة السابقة، سنبدأ الآن في تعريفك بمراحل التكوين التي تحدث للجنين خلال الشهر الرابع والخامس والسادس، حيث يبدأ الشعر في الظهور لدى الجنين في هذه المرحلة، وذلك متمثلا في شعر الرأس والحاجبين والرموش أيضا.

وأيضا تبدأ عضلات الوجه في التحرك، ويبدأ الجنين في فعل حركات مثل وضع إصبع الإبهام داخل الفم والتثاؤب وغيرها، كما تبدأ أجهزة الجسم لدى الجنين في العمل بشكل أفضل مثل الجهاز الدوري والبولي والهضمي، وفي نهاية الشهر الخامس من مراحل نمو الجنين سيكون طوله يقرب من 6 بوصات.

ما الذي يحدث للجنين في الشهر السادس؟

ومازلنا نتحدث عن المرحلة الثانية من مراحل نمو الجنين  بداخل الرحم، ولكن في هذه الفقرة سوف نتحدث عن التغيرات التي تحدث للجنين خلال الشهر السادس والتي من أبرزها ما يلي: إستجابة هذا الجنين لكل المؤثرات الصوتية الخارجية التي تتواجد حوله، وتتطور حاسة اللمس الخاصة بالجنين ليصبح قادر على لمس الرحم بشكل جيد.

وفي ظل تحدثنا عن مراحل نمو الجنين بالصور والشرح pdf؛ يجب أن نخبر كل الأمهات أن الطفل في الإسبوع الثالث والعشرين سيبلغ وزنه حوالي ستمائة جرام وطوله سيصل إلي 30 سنتيمتر، أما في الإسبوع التالي ستلاحظ الأم زيادة في وزن الجنين بنحو 50 جرام عما كان عليه في السابق، فهذا تطور طبيعي لوزنه مع مرور شهور الحمل.

تعرفي سيدتي على: شكل الجنين في الشهر الثالث

المرحلة الثالثة من مراحل نمو الجنين داخل رحم الأم:

ولم يتبقى لنا من مراحل نمو الجنين سوى أن نذكر التفاصيل الخاصة بالمرحلة الثالثة والتي تشمل الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل أو كما حددناها بالأسابيع في فقرة سابقة، ففي الشهر السابع الذي يعد بداية النرحلة الثالثة والأخيرة من مراحل تكوين الجنين تبدأ عيني الطفل في التفتح شيئا فشيئا، ويحاول الطفل التنفس بشكل طبيعي من الأنف، وليس من المشيمة كما كان في السابق.

وفي منتصف الشهر السابع وأثناء سردنا مراحل نمو الجنين بالصور شهريا يجب أن ننوه أيضا أن وزن الطفل في هذا الوقت سوف يصل إلي 900 جرام، أما في نهاية الشهر السابع من الطبيعي أن يصل وزن الطفل إلي حوالي كيلو جرام، أما فيما يتعلق بالطول فسيصل إلي طول الطفل في هذا الشهر إلي ما يقرب من 37 سنتيمتر.

الشهر الثامن من الحمل وما يحدث من تغييرات للجنين:

ومازلنا نتحدث عن المرحلة الثالثة من مراحل نمو الجنين  ولكن هذه المرة سنتحدث عن الشهر الثامن من الحمل، وفيه يتغطي الجنين في بطن الأم بطبقة من الجلد وذلك إستعدادا للخروج في الشهر التالي، وفي الشهر الثامن أيضا تتغير وضعية الجنين لكي تصبح رأسه هي الموجودة في الأسفل بينما قدميه تتواجد في الأعلى لكي يكون جاهزا للخروج عندما يحين موعد الولادة.

وفي الشهر الثامن يكون الجنين أو الطفل قادر على أن يتحرك بشكل أكثر خلال اليوم، فالعديد من الدراسات العلمية تقول أن الطفل في المرحلة الثالثة من مراحل نمو الجنين وبالتحديد في الشهر الثامن يكون قادر على أن يتحرك بمعدل عشرة حركات كل أربع ساعات في اليوم الواحد.

ماذا يحدث للجنين في الشهر التاسع ومرحلة الولادة؟

وفي أخر شهر من المرحلة الثالثة من مراحل نمو الجنين داخل رحم الأم وبالتحديد في الشهر التاسع وهو أخر شهر يبقى فيه الجنين داخل الرحم، وفيه يتم تكوين طبقة دهنية رقيقة على جسم الجنين وذلك لتساعده في الحفاظ على درجة حرارة جسمه عند الخروج إلي العالم الخارجي، وفي هذا الشهر أيضا يكتمل نمو كل عضو داخل جسم الجنين فيما عدا الرئتين وهو العضو الوحيد الذي يكتمل بعد النمو.

وحينما يصل رأس الطفل إلي منطقة الحوض ويجد أن هذه المنطقة ضيقة بالكامل وحينها يبدأ الطفل في إحداث بعض الحركات التي تشعر فيها الأم بالألم ويحين عندها موعد الولادة سواء بالطريقة الطبيعية أو القيصرية التي يلجأ فيها الطبيب إلي إحداث جرح في أسفل بطن من أجل إخراج الجنين.

تعرفي سيدتي على: طريقة معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

أسماء مراحل نمو الجنين في القرآن الكريم:

وكما ذكرنا من قبل أن الله عز وجل قد ذكر مراحل نمو الجنين في القرآن الكريم، ومنها إستطاع الأطباء أن يعرفوا العديد من الخبايا والأسرار عن هذا الأمر، فأول مرحلة ذكرها الله تعالي من هذه المراحل كانت النطفة وهو الشئ الذي ينتج عن إخصاب الحيوان المنوي الذي يخرج من الرجل للبويضة الموجودة في الأنثى، وذلك حتى يتكون الجنين.

ثانيا مرحلة العلقة والتي فيها تسير النطفة المخصبة في رحلتها المستمرة لحوالي خمسة عشرة يوما إلي أن تصل إلي الرحم، ثم تنغمس في بطانته حتى تتمكن هذه النطفة من إمتصاص الغذاء من دم الأم لتتحول بعد ذلك إلي علقة متشبثة في جدار الرحم الخاص بالأم.

ماذا يحدث في مرحلة نمو الجنين المسماه بالمضغة؟

وفي المرحلة الثالثة التي أسماها الله عز وجل بمرحلة المضغة والتي يصبح فيها شكل العلقة كمضغة من الطعام، ويطلق عليها العلماء أنها مضغة غير مخلقة وذلك لأن الله عز وجل لم ينفخ فيها من روحه بعد، وتظل هذه المضغة في إمتصاص الغذاء من الأم وتستمر أيضا في الإنقسام حتى تصل إلي المرحلة التي يحدث تمييز فيها بين الأعضاء الخاصة بالجنين.

وفي مرحلة المضغة أيضا تتشكل الحواس مثل السمع والبصر لدى الجنين ويبدأ الجهاز العصبي والغدد في التكوين في هذه المرحلة أيضا، ثم يليها مرحلة تكوين العظام ثم تكسى هذه العظام لحما بقدرة الله تعالى ويتم نفخ الروح في هذه المرحلة، وهنا يبدأ الجنين في تكوين الأعضاء حيث يصبح الطبيب قادر على تمييز نوع الجنين ما إذا كان ذكر أم أنثى.

في أي مرحلة يتم نفخ الروح في الجنين؟

يتم نفخ الروح في الجنين في بطن الأم خلال المرحلة الثالثة من مراحل نمو الجنين.

متى يكون الجنين مكتمل للنمو وجاهز للخروج للحياة؟

في الشهر التاسع يكون الجنين قد أتم جميع مراحل النمو الخاصة به وأصبح قادر على الخروج للحياة.

كيف أستطيع أن أعرف مراحل نمو الجنين بالتفصيل؟

من خلال موقعنا يمكن أن تعرفي عزيزتي الأم الحامل جميع مراحل نمو الجنين من بدايتها وحتى نهايتها.

ماذا قال الله تعالي عن مراحل نمو الجنين في كتابه الكريم؟

قال الله تعالى في كتابه الكريم عن مراحل نمو الجنين أنها تبدأ بالنطفة ويليها مرحلة العلقة وبعدها المضغة التي يتم كسائها لحما.

مواضيع ذات صلة

متى يظهر الحمل بتوأم فى السونارهل ترغبين في معرفة متى يظهر الحمل بتوأم فى السونار الطبي ؟

أعراض الحمل الأسبوع الأولهل تعلمين أعراض الحمل الأسبوع الأول إذا كنتِ تحملين بنتاً ؟