ما معنى اسم مليكة وما هي أبرز خصاله؟

معنى اسم مليكة

يأتي معنى اسم مليكة من كلمة (المالكة) أي السيدة التي تمتلك الكثير من الأشياء الفريدة مثل الحكم، الجاه، الثروة، الشعبية الكبيرة، وغيرها الكثير من الأشياء الأخرى التي ينظر الناس بدهشة إلى النساء إن أسروها، كما أن اسم مليكة يرافق الفخامة والمكانة الراقية دائماً، فهذا الاسم لا يصلح للفتيات العادية بل يحتاج إلى فتيات تمتلك خصالاً حسنة وسلوكيات متزنة حتى يصبح لهم حقاً من اسمهم نصيب.

معنى اسم مليكة في اللغتين العربية والإنجليزية

تعد اللغة العربية هي الحصن الحامي لكل مدخرات الألقاب الثمينة، فإن أردت أن تمنح التفخيم لطفلتك فامنحها هويةً تحمل ملاحة الأسماء العربية مثل معنى اسم مليكة الرفيع، والذي يعني في نواميس (لغة الضاد) تامة الخلق أو الملكة التي تحظى بالعديد من الصفات الرشيدة.

اسم مليكة في اللغة الإنجليزية لم يفقد شيئاً من قيمته العربية النفيسة، وتم ذكره بنفس المعنى المرفه لمدح العديد من الشخصيات النسائية على مرور الزمن مثل ثناء الروائي ميلان كونديرا للكاتبة بتينا أرنيم، والذي يقول فيه (بتينا أخت الشاعر برنتانو، زوجة الشاعر آرنيم، عاشقة بيتهوفن، عضو الأسرة الرومانسية، كانت صديقة غوته، هذا هو وضعها الذي لا مثيل له .. إنها مليكة مملكتين).

الأصل اللغوي لـ معنى اسم مليكة

إن أصل اسم مليكة اللغوي هو علم مفرد عربي مؤنث ولا يمكن تلقيب الذكور به بسبب احتوائه على تاء التأنيث، ولكن يمكن مناداة الذكور بـ (مليك) الذي يعد بمثابة صيغة مبالغة تستخدم لتمجيد الملك، ويشتق اسم مليكة في الأصل من (م.ل.ك)، كما يصنف هذا الاسم العربي كعلم منقول من حيث الأصالة بسبب استعماله قبل العلمية.

ما معنى اسم مليكة وما هي أبرز صفات شخصيتها؟

كان اسم مليكة من الأسماء المستساغة جداً عند العرب بسبب معناه المثقل بالقيم الحميدة التي كان يتفاخر بها الناس في أيام الجاهلية، كما كان اسم مليكة يدل أيضًا في معناه على الجمال والحكمة مثل معني اسم هند الذي ذاع صيته هو الآخر عند العرب منذ قرون مضت، ولعل نطق الاسم وحده قد أظهر أبرز صفات مليكة التي كان لها نصيب كبير للغاية من معنى اسمها في شخصيتها كالتالي:

1) لا تحب شخصية مليكة السطحية والعشوائية أبداً حين اتخاذ القرارات المهمة، بل تفضل أن دراسة الموقف جيداً وحسم آرائها بناءً على تفكير عميق.

2) لا تفضل شخصية مليكة التواجد في الأماكن الصاخبة بل تميل دائماً إلى الأجواء الهادئة والرومانسية، وذلك لا يعنى أنها تحب العزلة أبداً.

3) تستحوذ شخصية الفتاة من معنى اسم مليكة على صفة التملك للأشياء، فهي تعتز كثيراً بالأشياء التي تمتلكها ولا يمكنها أن تتنازل عنها للغير بسهولة.

4) من الصفات البارزة في شخصية مليكة هو الذكاء الشديد وحب التعلم، فالاسم يحمل في معناه الفطنة والحكمة لذا تحاول مليكة استغلال تلك الصفات لاعتلاء المناصب الكبيرة في حياتها العملية، والحصول أيضًا على حياة اجتماعية هادئة ومستقرة مع عائلتها.

5) هناك توافق بين معنى اسم مليكة وشخصيتها في بعض الصفات الأخرى مثل حب الذات، الثقة، تفضل المغامرات عن الحياة الروتينية، شخصية اجتماعية للغاية وتحب تكوين الصداقات الجديدة، لديها حب استطلاع وتهوى القراءة.

أشهر أسماء الدلع التي تخص اسم مليكة

لا يحتاج اسم مليكة إلى الدلع بسبب احتوائه على نغمة جميلة جداً تشير إلى الدلال والنعومة، ولكن الآباء والأمهات يفضلون البحث عن دلع اسم مليكة حتى يزيدون هذا اللين الذي يحتويه الاسم ويجعلون السعادة التي تتناثر في الأجواء عند نطقه تتزايد أكثر وأكثر، ولعل أشهر أسماء الدلع التي يمكن مناداة مليكة بها ما يلي:

1) لولي

2) لوكا

3) كوكي

4) ميلكا

5) ملوكة

6) لولو

7) ميكي

8) ليكا

9) مولي

10) لوكي

أصل اسم مليكة

أصل اسم مليكة

أشهر العيوب الموجودة في اسم مليكة

يُظهر معنى اسم مليكة الكثير من الصفات الطيبة ولكنه يعلن أيضًا في مغزاه الكثير من العيوب التي قد تطول شخصيات الفتيات الحاملة للاسم، لذا قبل أن تختار اسم مليكة لتعطيه لفتاتك المستقبلية عليك أولاً أن تتدارك عيوبه مثلما تعرفت على سماته الطيبة، وتتمثل أهم العيوب البارزة التي تطول اسم مليكة في النقاط التالية:

1) يتشابه اسم مليكة مع معني اسم ملك في بعض العيوب مثلما تشابه معه في الأصل اللغوي، ولعل أشهر تلك العيوب التي جمعت بين الاسمين هو العناد الشديد.

2) لا تتعلم مليكة من أخطائها بسهولة بسبب ثقتها العمياء في جميع من حولها، وذلك الأمر يجعلها تقع دائماً كفريسة للعقليات المعقدة.

3) على الرغم من أن اسم مليكة يعشق امتلاك الأشياء الثمينة واللطيفة إلا أنه فشل للغاية في امتلاك صفة الاستقرار النفسي، حيث إن شخصية مليكة تعاني دوماً من تقلب المزاج والانفعالات غير المبررة.

4) تعتبر صفة الأنانية من أبرز عيوب اسم مليكة المعروفة، فلا يمكن أن تؤثر مليكة أحداً على نفسها مهما كان، وتلك الأنانية المفرطة قد تعطي الأشخاص أفكاراً سلبية عن شخصيتها في بعض الأحيان.

أبرز المشاهير الذين يحملون اسم مليكة

لا يمنح الأشخاص اسم مليكة لبناتهم فقط من أجل حروفه العذبة التي تُشكِل دوماً عبارات جميلة ولا يد لها في أقوال السوء، بل إن هناك أسراراً أخرى في معنى اسم مليكة جعلت الكثير من الناس يصرون على تسمية بناتهم به، ولعل أهم تلك الأسباب هو رغبة الأهل في أن تأخذ فتياتهم من طبع مليكة الملاحة، الجمال، الشجاعة، القوة، والأهم هو اقتداؤهم بأسماء أشهر الشخصيات المؤثرة الذين حملوا الاسم مثل المشاهير الموجودين في السطور التالية:

أولاً: مليكة قينة التي عشقها بن الجلاح

تفيد المعلومات التي تناقلها المؤرخون عن الشاعر (أحيحة بن الجلاح) أثرى عرب الجاهلية وأدهى رجالها بأنه كان يهيم عشقاً بفتاة فائقة الجمال والشجاعة تدعى (مليكة قينة)، وكتب سيد يثرب في حب تلك الفتاة العديد من الأشعار الرائعة التي ظهر فيها براعة شعره الغزلي الفاتن، ومن أشهر أشعار بن الجلاح في حب مليكة قينة ” يَشتاقُ قَلبي إِلى مَليكَةٍ .. لَو أَمسَت قَريباً مِمن يُطالِبُها – ما أَحسَنَ الجيدِ مِن مَليكَةٍ وَالـ .. لَبّات إِذ زانَها تَرائِبُها”.

ثانياً: الشهيدة المناضلة مليكة قايد

إن المزايا التي ذُكرت عن معنى اسم مليكة في السطور السابقة لا تأتي شيئاً أمام كون هذا الاسم سوف يرافق فخر ومجد المناضلة الجزائرية (مليكة قايد) إلى الأبد، فالممرضة مليكة قايد كانت أحد أهم العناصر المناضلة في ثورة التحرير الجزائرية والتي لم يُستعن بها فقط كطبيبة تضمد جروح المصابين أثناء الحرب، بل قادت مليكة الجزائريين الأحرار في العديد من المظاهرات ونفذت أيضًا الكثير من الخطط والعمليات كان أشهرها انفجار (حي القصبة العتيقة) في يوم 5 ديسمبر عام 1956.

ما معنى مليكة في علم النفس؟

إن اسم مليكة في علم النفس يعني الفتاة رقيقة المشاعر وطيبة القلب، والتي تسعى دوماً إلى النجاح في دراستها وحياتها.

هل اسم مليكة من أسماء الجن؟

لا، لم يذكر أحد أي دليل حتى اليوم يفيد بأن اسم مليكة من أسماء الجن.

ماذا يعني اسم مليكة في المنام؟

إن رؤية اسم مليكة في المنام يدل على خير وفير لصاحبه سواء رجل أو امرأة.

هل اسم مليكة محرم في الإسلام؟

لا يوجد هناك تحريم لاسم مليكة في الإسلام، بل إنه من الأسماء المحببة بسبب احتوائه على صفات حميدة.

مواضيع ذات صلة

معنى اسم دارينما هو سر ارتباط معنى اسم دارين بالمسك ؟

معنى-اسم-ارامهل معنى اسم ارام فيه حرمانية ؟