فوائد ملح الهيمالايا وأضراره للجسم | وطريقة استخدامه

ملح الهيمالايا

هل يساعد ملح الهيمالايا على التنحيف فعلًا؟ هل هو مفيد لمرضى الضغط؟ هل من يستبدل ملح الطعام بـ ملح الهيمالايا تتحسن صحته ويتخلص جسده من أضرار الملح المعروفة؟ كل هذه الأسئلة بالتأكيد تدور في ذهنك الآن، وفي هذا المقال ستجد إجابتها. 

بداخل كُلّ منّا طفل صغير يتمنى أن يجد حلًا سحريًا لمشاكله، لذلك دائمًا ما نبحث عن الحلول الغير شائعة للمشاكل الصحية، ونجرب الكثير من الأعشاب والمنتجات الطبيعية ظنًا منا أننا سنجد في أحدهم حلًا يُعيد لأجسادنا القوة والإشراقة، ولكن هل هذا ممكن؟ أيعقل أن يكون سر الصحة في تابِل معين مثل ملح الهيمالايا ؟ أم إنها إشاعة؟

معلومات عن ملح الهيمالايا

ما يقال عن فوائد ملح الهيمالايا ليس صحيحًا، فهذا الملح مفيد بكل تأكيد، ولكن أضراره أكثر من فوائده، تمامًا مثل فوائد الخمر التي تعتبر قليلة جدًا مقارنة بأضراره، لذلك ينبغي أن تعرف أولًا ما هو هذا الملح ومما يتكون حتى تحكم بنفسك إن كان نافعًا لجسدك أم ضارًا. 

يستخرج العلماء أملاح الهيمالايا من الصخور ، لذلك يعتقد البعض أنه من الأملاح البحرية، لكن البعض الآخر يرى أنه من الأملاح الصخرية، يُستخرج الهيمالايا من مناطق معينة قريبة من جبال الهيمالايا في باكستان. 

يُطلق على هذا النوع من الأملاح اسم ملح الهيمالايا الوردي، وسبب هذا اللون هو نسبة الحديد المرتفعة في الصخور التي استخرجه منها العلماء، كما أنه يحتوي على بعض المعادن. 

ملح الهيمالايا

ملح الهيمالايا

مكونات ملح الهيمالايا

لا تختلف مكونات ملح الطعام كثيرًا عن مكونات ملح الهملايا حيث يتكون الهيمالايا بشكل رئيسي من كلوريد الصوديوم وبعض المعادن الأخرى، أما الفرق بين ملح البحر وملح الهملايا فيكمن في المذاق، حيث أن مذاقه مختلفًا قليلًا وذلك لأنه يحتوي على بعض المعادن التي لا توجد في ملح الطعام، وقيل أيضًا أن الهيمالايا يتميز بالخشونة على عكس الملح العادي. 

الجدير بالذكر أن الهيمالايا يخضع للكثير من عمليات المعالجة والتصنيع قبل أن يُطرح كمنتج غذائي صالح للاستخدام، وهذه العمليات تجرده من المعادن الإضافية الموجودة فيه، فيصبح في نهاية الأمر ملحًا عاديًا لا يختلف كثيرًا عن غيره من الأملاح. 

القيمة الغذائية لملح الهيمالايا

في السطور السابقة من هذا المقال تمت إجابة سؤال ماهو ملح الهملايا ؟ وفي السطور التالية سوف نتعرف على المحتوى الغذائي للملح: 

1- يحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم.

2- يضم نسب منخفضة من البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيسيوم. 

3- نسبة اليود بداخله أقل من الموجودة في ملح الطعام.

4- يتميز بأنه لا يحتوي على سعرات حرارية نهائيا أو حتى أي شكل من الألياف، كما أنه لا يشمل أيًا من السكريات وكذلك البروتينات.

ما هي فوائد ملح الهيمالايا؟ 

كل شيء خلقه الله (تعالى) له فائدة، والدليل على ذلك أن بعض الأطباء كانوا يتحدثون عن فوائد الاندومي رغم أن الجميع يراه منتجًا ضارًا بلا فائدة، وبناء على ذلك فإن ملح الهيمالايا بالتأكيد له فوائد، ولكن ما هي؟ 

من فوائد ملح الهملايا هو أنه يقلل مستوى الصوديوم في الطعام، حيث أن درجة ملوحته أكبر من ملوحة ملح الطعام، وبالتالي لا يحتاج المرء إلا إلى كمية قليلة منه حتى يحصل على درجة الملوحة التي يريدها، وبالتالي ستنخفض حصة الصوديوم المستهلكة يوميًا. 

قيل أن فوائد شرب ملح الهملايا مع الماء هي أنه يسهل عملية الهضم، وذلك عن طريق تحفيز بعض الأنزيمات المهمة في معدة الإنسان، وبالتالي يتمكن جسم المرء من هضم البروتينات بطريقة أفضل.

ما هي الفوائد الأخرى لملح الهيمالايا؟

الهيمالايا يرطب جسد الإنسان ويقيه من الجفاف، هل تعرف لماذا؟ لأنه يحتوي على الصوديوم، ومن المعروف أن الصوديوم يسهل عملية المحافظة على السوائل في الجسم، كما أنه يعالج بعض مشاكل الجلد ويحسن الصحة بشكل عام. 

يعتقد بعض الناس أن الهيمالايا يساعد على طرد السموم وتنقية الهواء، وذلك عن طريق مصابيح الأملاح التي تنقي الهواء من التلوث، وقيل أيضًا أن الاستحمام بخليط الماء والهيمالايا يطرد السموم من الجسم. 

هل يعترف العلم بفوائد الهيمالايا؟

قبل أن تنجرف وراء آراء الناس حول أي شيء يجب أن ترجع لرأي العلم، حيث أن البشر لا يتوقفون عن قول السخافات والأشياء الغير حقيقية كما أن البعض يتحدثون عن الأمور العلمية من وجهة نظرهم الشخصية رغم أنهم قد لا يملكون المعلومات الكافية عن الأمر. 

لهذا يجب أن أخبرك أن لا أساس علمي يدعم ما يقال عن فوائد ملح الهيمالايا الكثيرة، حيث أن الدراسات الحديثة أثبتت أن هذا الملح لا يتميز عن غيره رغم أنه يحتوي على معادن غير موجودة في ملح الطعام، ولكن هذه المعادن لا تحقق تأثيرًا واضحًا لأنها قليلة جدًا. 

ما هي أضرار ملح الهيمالايا؟

قيل أن الأشياء إن زادت عن حدها تنقلب ضدها، فمثلا إن كنت تأكل الكثير من السوداني من أجل فوايد الفول السوداني فسوف تتعرض لمشاكل صحية، كذلك من يكثر من تناول الهيمالايا، وفي السطور القادمة من المقال سوف نتحدث عن اضرار ملح الهملايا حتى تتوخى الحذر.

يوجد الهيمالايا في بيئات غير نظيفة، لذلك يمكن أن ينقل بعض الملوثات المعدنية إلى جسم الإنسان، فمثلا إن تناوله المرء وهو يحتوي على نسبة من معدن الرصاص قد يتعرض لأذى بالغ، وقيل أيضًا أنه يسبب خلل في مستويات اليود، وذلك لأنه يحتوي على نسبة يود أقل من الموجودة في ملح الطعام، فإن تناولته وأنت مصاب بنقص اليود فأعرف أنك تدمر صحتك. 

ما هي الأضرار الأخرى لملح الهيمالايا؟

قال الأطباء أن تناول ملح الهيمالايا بكثرة يمكن أن يسبب الكثير من الأضرار، حيث أنه يتسبب في زيادة نسبة الصوديوم في الجسم مما يسبب أضرار عديدة لمن يعاني من مشاكل في الكلى أو الكبد أو للمصابين بأمراض القلب، لذلك إن كنت تعاني من مرض ما ينبغي أن تراقب كمية الملح التي تستهلكها بشكل يومي. 

قيل أيضًا أن الهيمالايا يسبب احتباس السوائل بين خلايا الجسم، وبالتالي سوف يزداد حجم الدم والماء في الجسم وهذا سيسبب ضغط على الأوعية الدموية، كما أن تناول كميات كبيرة من هذا الملح يسبب هشاشة العظام، وقد تصل الأضرار الناتجة عنه إلى حدوث سكتة دماغية، لذلك أحذر وأنت تتناول هذا الملح، فالكثرة منه تؤذي الجسم أكثر من اضرار المخدرات والمسكرات.

انتهت معاناتي مع الأرق

الأرق ضيف ثقيل يأتي كل يوم ليسرق منا راحتنا، وإن كنت تعاني منه فدعني أحكي لك تجربتي مع ملح الهملايا الذي ساعدني على التخلص من الأرق والتمتع بنوم هادئ ومريح. 

كنت أبحث عن أي شيء يساعدني على النوم وقرأت بالصدفة عن استخدامات ملح الهيمالايا حيث كان يضعه البعض على الطعام للتخلص من الأرق، وفكرت في كيفية استخدام ملح الهملايا بطريقة تناسبني. 

في البداية كنت أضع الملح في كوب من الشاي واشربه ليلًا، ولكن هذه الطريقة كانت غير نافعة بالمرة لأن الشاي كان يزيد من الأرق ويمنعني من الاستفادة بالملح، لكن بعد ذلك أصبحت أمزجه مع بعض العسل وأتناوله ليلًا، وبالفعل ساعدني كثيرًا وأصبحت أنام بسهولة وأستيقظ سعيدة.

الملح السحري للتخلص من الوزن الزائد

لا تتعجب إن رأيت الكثير من الناس يستبدلون ملح الطعام بالهيمالايا، وذلك لأن المجلة العالمية للبحوث الصيدلانية أصدرت مقال يتحدث عن فوائد ملح الهيمالايا في إنقاص الوزن، ولأنه يُعد من التوابل الطبيعية فتلهف الجميع لتجربته لأن المنتجات الغذائية المصنوعة من المواد الطبيعية تعتبر آمنة بكل تأكيد. 

يحتوي الهيمالايا على حوالي 90 معدن هام يحتاجه الجسم مما يجعله مفيدًا للغاية خاصة إن كان المرء يتبع نظام غذائي لإنقاص وزنه، حيث ينصح خبراء التغذية بتناول ملعقة صغيرة من الهيمالايا كل يوم في الصباح، فيمكن وضعه في الماء وشربه ويمكن أيضًا خلطه بالطعام. 

آراء الناس تختلف حول فوائد الهيمالايا في إنقاص الوزن، فمنهم من جربوه وساعدهم على التخلص من الوزن الزائد فعلًا، ومنهم من لم يستفيدوا منه، وفي الختام يمكن القول أن التجربة خير دليل، فجربه بنفسك لتعرف إن كان مفيدًا لإنقاص الوزن أم لا. 

ما هي أهم فائدة لملح الهيمالايا؟

يساعد الهيمالايا الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية ويخفض من ضغط الدم، كما أنه يطرد السموم من الجسم.

هل الهيمالايا ملح صحي؟

لا يعتبر الهيمالايا من الأملاح الصحية رغم أنه له بعض الفوائد، فالإكثار منه يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية.

هل الهيمالايا يسبب احتباس الماء في الجسم؟

نعم، أثبتت الدراسات الحديثة أن هذا الملح يسبب احتباس الماء في الجسم إن تم تناول كمية كبيرة منه بشكل يومي.

ما الفرق بين الهيمالايا وملح الطعام؟

يختلف الهيمالايا عن ملح الطعام في اللون والملمس حيث أن لونه يميل إلى الوردي وملمسه خشن، كما أنه يحتوي على معادن لا توجد في الأملاح العادية.

مواضيع ذات صلة

كواكب المجموعة الشمسيةنشأة المجموعة الشمسية

معلومات ثقافية مفيدةمعلومات ثقافية عامة علمية ودينية | لابد أن تعرفها