طريقة استخدام ملمع الخشب لإزالة البقع

ملمع الخشب

الأخشاب من أحسن الخامات التي تستخدم في تجهيز البيت وتدخل في الكثير من الأثاث فتجدها في غرفة النوم والمطبخ وايضاً غرف المكتب، ولأنها أكثر المواد المستخدمة في المنزل تحتاج إلى ملمع الخشب القوي الذي يحافظ عليه لامعاً وبراقاً  كأنه جديد.

العناية بالخشب من أكثر الأمور أهمية لربة المنزل وخاصةً في حالة كانت أرضية المنزل مصنوعة من الخشب وايضاً يفضل الحصول على  افضل معطر ارضيات  لتصبح رائحة المكان جميلة، فالبحث عن طريقة لتلميع الخشب لا تؤثر علي جودة الأثاث أو تساعد على حدوث تشققات فيما بعد من الأشياء التي يجب التأكد منها قبل البدء في استخدام أي منتج مهما كان غالياً أو ينتمى إلى ماركة معروفة.

طريقة تنظيف الخشب البني :

داخل المنازل يوجد العديد من القطع الخشبية المختلفة مثل الأثاث والأرضيات ويلزم أن يتم تنظيفها باستمرار وبعناية للحفاظ عليها من الاتربة والعيش أطول فترة بنفس درجة اللمعان، ويجب الحذر عند  صناعة الشموع  في المنزل على قطعة أثاث خشبية حتي لا تتلف.

إذا كنتِ تفكرين في كيفية تلميع الخشب ؟ بطريقة صحيحة و بمواد فعالة في الحفاظ على جودته فالخيار الأول لكِ هو الاستعانة بمنتجات مخصصة للأخشاب وبالأخص الخشب البني.

تنظيف الأخشاب البنية يتم بواسطة محلول شمعي يستخدم كـ ملمع الخشب مخصص لتنظيف الخشب ويمكن الحصول عليه من المتاجر المتخصصة في بيع الأدوات المنزلية، ويوجد هذا المحلول على هيئة معجون أو بخاخ تلميع الخشب يتميز بفاعليته السريعة في التخلص من الأوساخ ويدوم لفترة كبيرة وايضاً يستخدم مرة أو مرتين فقط في السنة.

طريقة عمل ملمع خشب في البيت :

تحديد مقدار الأوساخ التي تلتصق بالأخشاب يساعد الشخص علي التخلص منها وذلك عن طريق اختيار أنسب طريقة لتنظيف الخشب بالإضافة إلى معرفة اى ملمع الخشب هو الأفضل في التلميع،  يمكنكِ إحضار بعض المكونات لعمل منظف للخشب كالتالي :

1- مقدار 2 لتر ونصف من الماء الساخن حيث أن الماء الساخن يساعد في التخفيف من التصاق المواد الدهنية أو الأوساخ والبقع على الخشب.

2- ما يقدر بمعلقة من زيت التربنتين المعروف باسم الصمغ عند العطار ويمكن استخدام زيت بذور الكتان ثم قم بخلط المكونات مع بعضها البعض.

3- يجب ارتداء القفازات للحفاظ على اليدين ثم قومي بغمس قطعة قماشة ناعمة في خليط الزيت والماء الساخن وتمريرها علي قطع الخشب المراد تنظيفها، يتميز هذا الخليط بالفاعلية في التخلص من البقع والأوساخ وايضاً الزيوت والبقع الصعبة.

طريقة تنظيف خشب غرفة النوم

القاعدة الأولى التي يجب الأخذ بها هى أن الخشب من المواد المسامية التي تتأثر بسهولة بالماء مما يتسبب في تلف قطعة الأثاث وخاصةً عند الاستخدام المستمر، تنظيف و تلميع الخشب غالباً ما يتم بدون استخدام الماء فاستخدام قطعة قماش جافة وتمريرها على السطح كامل من أحسن الطرق التي لا تؤدي إلى تلفه.

التنظيف المستمر للخشب بقطعة قماش جافة يفي بالغرض ويحافظ على الخشب بحالة جيدة، ولكن إذا كان هناك أتربة عالقة أو أوساخ فيمكنكِ استخدام فرشاة لتنظيف الفجوات والأماكن الضيقة مع الاستعانة بقطعة قماش مبللة بالقليل من الماء وذلك فقط في حالة الأسطح المطلية وتجنب بقاء الماء فترة طويلة على السطح حتى لا يتسبب ذلك في حدوث تشققات للسطح.

ينصح ربة المنزل باستخدام ملمع الخشب المناسب الذي يحافظ على الخشب أطول فترة ممكنة والتعرف على  طرق ترتيب المطبخ  للحفاظ على المكان نظيف ومرتب، حيث تلجأ بعض ربات المنزل إلى استخدام وصفات تقليدية ليس لها مصدر في تلميع الخشب البني الموجود في الغرف مما يؤدى إلى زوال لونه و تعرضه للتشقق وإفساد مظهره، إليكِ بعض الطرق المعروفة لتنظيف الخشب كالتالي:

تلميع الخشب بالفازلين

الفازلين من المواد البترولية المستخدمة كـ ملمع الخشب بعد تنظيفه بقماشة جافة، حيث تتم عملية تلميع الأخشاب بالفازلين عن طريق إحضار قماشة ووضع عليها كمية معقولة من الفازلين ومسح الأسطح الخشبية بحرص مع التمرير في الزوايا والانحناءات.

تنظيف الخشب بالخل الأبيض

تعتبر طريقة تنظيف الخشب بالخل من أكثر الطرق فاعلية عن طريق عمل بخاخ تنظيف الخشب من الخل الأبيض مع القليل من زيت الزيتون للتخفيف من تركيزه، قومي برش المزيج على قطعة القماش ومسح قطع الأثاث بسهولة.

  تنظيف الخشب بالشاي الأحمر

يمكن القول بأن طريقة تنظيف الخشب بالشاي الأحمر ما هي إلا عملية تلميع فقط لقدرة الشاى على إزالة البقع، تستخدم مع جميع أنواع الخشب المختلفة من خلال وضع الشاى علي قطعة قماش ناعمة لمسح الأثاث.

ملمع الخشب

ملمع الخشب

طريقة تنظيف الخشب الأبيض

الأثاث الأبيض يصنف على أنه أحسن الأثاث المستخدم في المنزل لما يضيفه من الأناقة والرقي والذوق الرفيع ويعطى للمكان بعض الهدوء، ولكنه سريع الاتساخ وهذا ما يجعل بعض الناس يخافون من الاعتماد عليه في تجهيز البيت لأنه في معظم الأحيان صعب التنظيف.

كما أنه يتعرض بسهولة للأوساخ ويتأثر بشدة بالعوامل المناخية، تعرف على طرق  تنظيف الخشب من الأوساخ كما يلي :

الخل الأبيض مع منظف الخشب

من الأمور المتعارف عليها عند تنظيف الخشب هو مسح الأثاث بقطعة قماش جافة قبل استخدام أي ملمع الخشب ، وذلك حتي تكون القطع الخشبية خالية من الغبار ونظيفة تماماً، نقوم بخلط مزيج من الخل الأبيض والماء الدافئ مع منظف الخشب المستخدم ثم نقوم برس المزيج على قطع الأثاث البيضاء وبالأخص في الأماكن التي تتجمع فيها البقع.

نقوم بفرك الأثاث و تلميعه باسفنجة ناعمة ليعطى نتائج أفضل، بعد الانتهاء من التنظيف استخدمي قماشة جافة لتجفيف الخشب لضمان عدم التصاق الغبار والأتربة، احرصي على تعقيم الأسطح بعد الانتهاء من التنظيف فـ  طريقة صنع المعطر والمعقم في المنزل  سهلة وكلها بمواد طبيعية.

محلول صودا الخبز

تقلق بعض النساء من استخدام المواد الطبيعية من المنزل في تنظيف الأثاث وخصوصاً ذات اللون الأبيض، إلا أن صودا الخبز أثبتت كفاءتها في التخلص من البقع العالقة على الخشب الأبيض عن طريق خلط نصف كوب من الصودا مع كمية من الماء الدافئ للحصول على عجينة.

استخدمِ فرشاة أسنان نظيفة ثم قومي بغمسِ الفرشاة في الخليط بعدها افركِ الخشب وركزي على الأماكن التي تحتوي على بقع و أوساخ، بعد القيام بهذه الخطوات السابقة قومي بإحضار قطعة قماش مبللة لإزالة أي بقايا من عجينة صودا الخبز ومسح السطح جيداً ثم تجفيفه.

إزالة بقع الحبر من الخشب الأبيض

قد لا تؤثر الطرق التقليدية في إزالة البقع من الخشب الأبيض وخصوصاً بقع الحبر، حيث يعتبر  ازالة الحبر من الملابس  أصعب من إزالتها من الخشب الأبيض ولكن مع التقدم التكنولوجي الحاصل توجد عدة طرق تساعد على التخلص من البقع العالقة على الخشب، فاستخدام ملمع الخشب بصورة مستمرة يسهل مهمة تنظيف الخشب بسرعة ويجعله لامعاً ونظيفاً.

نصائح لتنظيف الخشب بالمنزل :

تنظيف الخشب من الأمور الحساسة التي لا يجب العبث فيها واستخدام مواد غير جيدة يؤدي إلى خدش الأثاث الخشبي أو تلفه، يمكن القول بأن ملمع الخشب هو أفضل الطرق التي تستخدم في تنظيف الخشب بأنواعه المختلفة، هناك بعض النصائح التي تساعد ربة المنزل في الحفاظ على نظافة الخشب كالاتي :

– يجب مسح قطع الخشب بقماشة مبللة لإزالة البقع الخفيفة والأتربة.

– استخدام خلطة لتلميع الخشب تكون مضمونة ويمكنكِ تجربة الخلطة على قطعة صغيرة من الأرض لضمان صلاحيتها للتنظيف.

– تنظيف الغبار من على قطع الأثاث الخشبية يسهل مهمة ازالة البقع عن طريق استخدام قطعة قماش جافة لمسح الغبار.

– استخدام ملمع الخشب مرة واحدة في الأسبوع من الأمور المهمة.

ماذا أفعل عند سقوط حبر على الخشب الأبيض ؟

أسرع على الفور بإزالة البقعة الواقعة على قطع الأثاث ولا تتركها لفترة طويلة حتي تجف ويصعب التخلص منها.

ما الذى يؤثر بالسلب على الخشب ؟

استخدام الماء في تنظيف الخشب من الأمور التي تؤدي إلى تلف الخشب وتعرضه لخدوش وتغير في اللون والشكل.

ما هي أفضل طريقة لتنظيف الخشب الأبيض ؟

من أكثر الطرق الفعالة في تنظيف الخشب الأبيض هي استخدام محلول الصودا مع الماء الدافئ أو استخدام مزيج الخل مع زيت الزيتون.

لماذا لا يجب تعرض الخشب إلى الشمس أثناء التنظيف ؟

أشعة الشمس تتميز بلونها الأصفر وتعرض الخشب للشمس أثناء التنظيف قد يجعل مهمة التنظيف أصعب من خلال عدم وضوح البقع الصفراء في الشمس.

مواضيع ذات صلة

زواج الاقاربهل زواج الاقارب ظاهرة حميدة أم مضرة أكيدة ؟

التعامل مع المراهق المتمردالتعامل مع المراهق المتمرد