من هو مخترع الهاتف السلكي و اللاسلكي ؟

من هو مخترع الهاتف

لطالما تضجرت الأمهات من انكباب أبنائهن على الهواتف بالساعات دون التفات إلى دراسة أو أي أنشطة أخرى لذا فهن لا يتوانين عن إمطار مخترع الهاتف بالسباب و الدعوات – عليه و ليس له بالطبع -, لكن هل تساءلنا يوماً من هو مخترع الهاتف المسكين الذي يكال له كل هذا السباب و الدعوات؟ تابعوا معنا إذن سطور هذا المقال لنعرف من هو مخترع الهاتف وفي أي سنة قدم اختراعه هذا.

من هو مخترع الهاتف ؟

بعض الاختراعات العظيمة تدفعنا للسؤال عن مخترعها – مثل من اخترع المدرسة وغير ذلك -, و عندما نقول من هو مخترع الهاتف فإننا نقصد مخترع الهاتف السلكي البدائي الذي أحدث اختراعه طفرة نوعية في عالم الاتصال.

لقد كان من غير المتصور و من غير المصدق أن ينجح أحد الأفراد آنذاك في ابتكار آلة ناقلة للصوت عبر المسافات و القارات, إلا أن ألكسندر غراهام بل تمكن من فعل ذلك للمرة الأولى و حصل على براءة اختراع لهذا الاكتشاف عام ألف و ثمانمائة و ست و سبعين ميلادياً.

أما عندما نقول من اول من اخترع الهاتف النقال أو الهاتف المحمول فهذه قضية أخرى لأننا نقصد بذلك المخترع الذي تنسب إليه الهواتف الذكية اللاسلكية أو الهواتف الخلوية أو الجوالات و هو المخترع الأمريكي مارتن كوبر الحاصل على شهادة البكالوريوس في مجال الهندسة الكهربائية.

ما قصة جراهام بل مخترع الهاتف ؟

لقد عرفنا من هو مخترع الهاتف اسماً لكننا لم نعرف شيئاً عن قصته, فكما عرفنا مسبقاً من مؤسس قوقل و سبرنا أغوار قصته سنستعرض الآن نبذة عن قصة جراهام بل مخترع الهاتف و مؤسس شركة AT&T الأمريكية الخاصة بالتليفون و التلغراف.

1) من هو مخترع الهاتف نسبه و مولده :

اسم مخترع الهاتف هو ألكسندر غراهام بل الذي ولد بين جنبات المدينة الاسكتلندية إدنبرة في الثالث من مارس عام ألف و ثمانمائة و سبعة و أربعين من الميلاد, والده هو ألكسندر ميلفيل بل و والدته هي إليزا جريس بل.

2) قصة جراهام بل مخترع الهاتف نشأته :

تأثرت نشأة جراهام بل بوالدته التي فقدت سمعها عندما كان في الثانية عشرة من عمره, حيث كرس جهوده لتعلم لغة الصم و ابتكار الأجهزة السمعية و العديد من الوسائل المساعدة على نقل الأصوات, و أثناء انشغاله بالتفكير في كيفية تحسين الصوت و انغماسه في مجال الاتصالات و الصوتيات توصل إلى اكتشاف الهاتف.

3) تابع قصة جراهام بل مخترع الهاتف :

تزوج جراهام بل من ابنة رئيس شركة تليفونات بيل السيد غاردينر غرين هوبارد و هي مابيل غاردينر هوبارد التي أصيبت بالصمم قبيل بلوغ الخامسة من عمرها, و قد دفع ذلك جراهام لإجراء المزيد من التجارب في هذا الصدد و الانغماس بشكل أكبر في هذا المجال حتى أنه قام بتدشين مختبر مخصص لتعليم الصم و تحسين حالتهم و أطلق عليه مختبر فولتا.

و كان من ضمن إنجازاته العلمية تطوير معدات الاتصال و جهاز الفوتوفون و جهاز قياس السمع و نظام الديناميكا المائية, فضلاً عن الإنجازات التي حققها في مجال الطيران وغير ذلك.

4) وفاة جراهام بيل :

بعد مسيرة حياتية مكللة بالنجاح توفي ألكسندر غراهام بيل في دولة كندا متأثراً بداء السكري وذلك في الثاني من أغسطس عام ألف و تسعمائة و اثنين و عشرين من الميلاد و عمره آنذاك يناهز الخمسة و السبعين بعدما أهدى للبشرية اختراعاً ساعدها في الانتقال إلى عصر التكنولوجيا, ليظل العالم ممنوناً له و لاختراعه – عدا الأمهات – و تظل الأجيال تتساءل من هو مخترع الهاتف العبقري!

ما آلية عمل الهاتف ؟

عرفنا من هو مخترع الهاتف و اطلعنا على قصته بقي أن نكون على دراية بآلية عمل جهاز الهاتف الذي قام باختراعه, لا بد أن نعرف في بادئ الأمر أن عمل أي هاتف يقوم على جزئين أساسيين و هما المستقبل و المرسل, فالجزء المستقبل يحتوي على طبلة تهتز حال وصول تيار كهربائي من المرسل و من ثم يتم توليد موجات كهرومغناطيسية تتحول إلى أصوات مسموعة.

أما الجزء المرسل فيحتوي على طبلة مماثلة تهتز عند التحدث عبر الهاتف و هو ما يساهم في تكون حبيبات الكربون التي تمرر التيار الكهربائي بداخل الأسلاك الممتدة على جنبات الطرق, و في النهاية يصل التيار الكهربائي الحامل لمعلومات الأصوات المرسلة إلى المستقبل فيتمكن من سماع الرسالة القادمة من الطرف الآخر.

من هو مخترع الهاتف

من هو مخترع الهاتف

علماء لهم الفضل في اختراع الهاتف :

على الرغم من أن الإجابة على سؤال من هو مخترع الهاتف تكون دائماً ألكسندر جراهام بيل إلا أن هناك ثلة من العلماء الآخرين الذين ساهموا في خروج هذا الاختراع إلى النور ومنهم إليشا جراي و أنطونيو ميوتشي اللذان قاما بابتكار تلغراف ناطق, و قد كانت المخترعة إليشا على وشك أن تحصل على براءة اختراع الهاتف في نفس اليوم إلا أن جراهام سبقها إلى ذلك بساعات فقط !

بالإضافة إلى تشارلز بورسول الذي أشار إلى إمكانية نقل الصوت عبر الكهرباء و يوهان فيليب ريس الذي صمم وسيلة بدائية لنقل الصوت باستعمال غشاء متصل بدائرة كهربائية, فضلاً عن توماس واتسون و توماس أديسون و إنوسينزو مانزيتي و تشارلز جرافتون  و آخرين.

من اخترع الهاتف المحمول ؟

بعد أن عرفنا من هو مخترع الهاتف التقليدي نتعرف الآن على من اخترع الهاتف المحمول الذي أصبح اليوم في يد كل واحدٍ منا, فعلى الرغم من أن اختراع الهاتف النقال امتداد طبيعي و شكل مطور للهاتف السلكي التقليدي إلا أن هذا الاختراع ينسب بشكل خاص إلى مهندس الكهرباء الأمريكي مارتن لورانس كوبر الذي ولد في السادس و العشرين من ديسمبر عام ألف و تسعمائة و ثمانٍ و عشرين ميلادياً.

و قد استطاع مارتن أن يحصل على براءة اختراع الهاتف اللاسلكي و قام بإجراء أول مكالمة من خلاله في الثالث من إبريل عام ألف و تسعمائة و ثلاثٍ و سبعين بـ الاشهر الميلادية و كان وقتذاك باحثاً لدى شركة الاتصالات في شيكاغو, و قد تمخض ذلك عن بيع أول هاتف جوال عام ألف و تسعمائة و ثلاثة و ثمانين ميلادياً بتكلفة قدرها أربعة آلاف دولار !

و في هذا الصدد علق مارتن كوبر قائلاً ((لقد كانت التكلفة باهظة و الرحلة طويلة لكنني لم أضع نصب عيني سوى رؤية تكنولوجية على المدى البعيد)), و قد كان, فاليوم أصبحت الهواتف المحمولة في جيوب الجميع و عندما يقال من هو مخترع الهاتف النقال يكون الجواب مارتن كوبر.

ما هي فوائد اختراع الهاتف ؟

عرفنا من هو مخترع الهاتف لكن ترى ما مدى أهمية هذا الاختراع؟ و هل هو حقاً اختراع ذا جدوى عظيمة أم أنه اختراع مقيت كما هو من منظور الأمهات؟

في الحقيقة الهاتف اختراع ذو حدين كالسكين الحاد تماماً و طريقة استخدامه هي التي تحدد مدى أهميته, لكن إساءة استخدامه من قِبل البعض لا تنفي أبداً الفوائد المتعددة التي حصدها العالم من ورائه, فقد ساهم هذا الاختراع في تيسير التواصل بين الناس مهما بعدت المسافات و ساعد على نقل الأخبار و الأحداث بسرعة كبيرة بين البلدان و القارات.

بالإضافة إلى أن العديد من الأعمال و المهام الوظيفية باتت تنجز بشكل أسهل باستخدام الهواتف وذلك بفضل ميزة الرسائل النصية و الصوتية و الصور و الملفات و البريد الإلكتروني.

متى اخترع جراهام بيل الهاتف ؟

يتساءل البعض متى اخترع جراهام بيل الهاتف و الإجابة هي أن جراهام قد منح براءة اختراع الهاتف في السابع من مارس عام ألف و ثمانمائة و ستٍ و سبعين من الميلاد.

من هو مخترع الهاتف وما جنسيته ؟

سبق و أن ذكرنا أن مخترع الهاتف هو ألكسندر غراهام بل, أما عن جنسيته فهو اسكتلندي الأصل أي أنه ينتمي إلى المملكة المتحدة لكنه حصل فيما بعد على الجنسية الأمريكية و أصبح تابعاً للولايات المتحدة.

من هو مخترع الهاتف الذكي ؟

من الأسئلة المتداولة من هو مخترع الهاتف الذكي و الإجابة هي أن اختراع الهواتف الذكية ينتسب للمهندس الأمريكي مارتن كوبر, و يعود هذا الاختراع إلى عام ألف و تسعمائة و ثلاثة و سبعين من الميلاد.

ما الاختراعات الأخرى التي تنتسب لجراهام بيل ؟

إلى جانب اختراع الهاتف تنتسب لجراهام بيل عدداً من الاختراعات الأخرى مثل جهاز الكشف عن المعادن و جهاز الجرافوفون و جهاز الفوتوفون وأيضاً جهاز قياس السمع وغيرها من الابتكارات الأخرى.

مواضيع ذات صلة

اين-يوجد-الزنك-في-الطعام_اين يوجد الزنك في الطعام؟

ماهو الشي الذي يذهب ولا يرجع ؟| حل اللغز