رواية أرني أنظر إليك رحلة من الشك إلى اليقين

أرني أنظر إليك

لم أكن بحالٍ جيدة عندما أهدتني صديقتي رواية أرني أنظر إليك فقد كنت أمر بأسوأ فترات حياتي, لم تكن هي على دراية بفحوى الرواية لكنها أرادت أن تدخل السرور على قلبي كونها تدرك مدى إعجابي بأعمال الكاتبة القديرة خولة حمدي مثل رواية في قلبي أنثى عبرية وغيرها من الأعمال المميزة.

فسبحان مَن هداها لتلك الفكرة في ذلك التوقيت تحديداً ليرسل لي كل الإجابات التي كنت أبحث عنها بين سطور الرواية, فيهدأ وجيف قلبي و يسكن اضطراب روحي و تطيب نفسي, و كأني أنا مَن ناشدت الله قائلة ((أرني أنظر إليك)) فلم يؤخر عني الإجابة !

أرني أنظر إليك :

إلى كل مَن تخبط بين الدروب و تاه في دهاليز الحياة و ضل الوجهة الصحيحة و حاصرته الأشباح على هيئة أسئلة وجودية في ثوب ((نداهة)) تقوده إلى الإلحاد و تجعله ينسلخ عن رداء الإيمان, أنصحك بقراءة رواية أرني أنظر إليك ففيها ستعرف حكاية مالك الذي سبقك في هذا الطريق.

سيتسرب إليك عبر هذه الرواية شعور دافئ بأنك لست وحدك في التيه و أنه لا عيب في أن نضل الوجهة قليلاً لكن العار كل العار في أن نمضي دون رجوع و أن نترك أنفسنا ورقةً في مهب الريح, ((إياك أن تدل الناس على الله ثم تفقد أنت الطريق)).

و الرائع حقاً في رواية ارني انظر اليك أنها مستوحاة من قصة حقيقية لأحد الشخوص التي تعيش بيننا و ليست من وحي الخيال, إنها حكاية مالك و حكايتك و حكايتي, حكاية التخبط بين الشك و اليقين و الحيرة و الشتات – نسأل الله السلامة -.

نبذة عن كاتبة رواية ارني انظر اليك :

قام بتأليف رواية أرني أنظر إليك الكاتبة التونسية الشابة خولة حمدي التي ولدت عام ألف و تسعمائة و أربعة و ثمانين من الميلاد تحت سماء تونس العاصمة, و قد حصلت خولة على شهادة البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه في مجال الهندسة الصناعية من دولة فرنسا, و اليوم تمتهن التدريس في جامعة الملك سعود بقلب العاصمة السعودية الرياض.

كان أول نتاج أدبي صدر للكاتبة رواية أحلام الشباب التي تم نشرها عام 2006 م لكنها نسخة غير رسمية, تلاها بعد ذلك رواية في قلبي أنثى عبرية التي صدرت عام 2012 م ثم رواية غربة الياسمين التي صدرت بعد ذلك بحوالي عامين أو ثلاثة أعوام.

و بعد حول أو حولين صدر للكاتبة رواية أن تبقى ثم تلاها صدور رواية ارني انظر اليك عام 2020 م, و كان آخر أعمالها الأدبية رواية ياسمين العودة الصادرة خلال العام المنصرم و هي رواية متممة للأحداث المساقة في رواية غربة الياسمين.

و قد تميزت أعمال الكاتبة بالأسلوب الفريد الذي يجمع بين جودة اللغة و تنوع المفردات و بساطة الكلمات و عمق الأفكار فضلاً عن الحبكة الدرامية و الأدبية و العلمية لذا حظيت بشعبية كبيرة بين أوساط الشباب مثل كتب احمد خالد توفيق رحمه الله, فلا أسكت الله لخولة قلماً.

رواية ارني انظر اليك

رواية ارني انظر اليك

مراجعة رواية أرني أنظر إليك :

يفضل بعض القراء الاطلاع على مراجعة الرواية قبل أن يعقد العزم على قراءتها حتى يتسنى له تكوين فكرة عن الأحداث فيسهل عليه الاختيار ما بين أن يمضي قدماً في قراءتها أو يصرف نظره عنها, فقديماً لم يكن بوسع القراء أن يلموا بأكبر عدد من الآراء حول أي من الأعمال الأدبية, أما اليوم فقد ساعدت وسائل التواصل الاجتماعي و المواقع الإلكترونية على تبادل الآراء و وضع التقييمات و كتابة المراجعات.

و يمكن عرض مراجعة رواية أرني أنظر إليك من خلال تسليط الضوء على الجوانب التالية:-

1) اسم رواية أرني أنظر إليك :

استمدت الكاتبة اسم رواية أرني أنظر إليك من إحدى آيات القرآن الكريم و هي الآية رقم 143 من سورة الأعراف, و قد جاءت هذه الآية في سياق قصة سيدنا موسى عليه السلام عندما أراد أن يطمئن فطلب من ربه أن يسمح له بالنظر إليه ليثبت قلبه بالإيمان فلا يجد الشك طريقاً إليه.

و قد نجحت الكاتبة – من وجهة نظري – في اختيار الاسم و ربطه برحلة مالك من الشك إلى اليقين, علاوةً على أن اسم الرواية مثير للفضول مما يجعل القارئ حريص على التهام الأسطر من أجل الوصول إلى تلك النقطة التي تمكنه من اكتشاف العلاقة بين الاسم و الأحداث.

2) أحداث أرني أنظر إليك ملخص :

تدور أحداث رواية أرني أنظر إليك باختصار حول شاب تونسي نشأ في كنف منزل ملتزم و ترعرع على مبادئ الشريعة الإسلامية و حفظ كتاب الله و حمل على عاتقه مهمة الدعوة, و عندما توسع نشاطه الدعوي في الجامعة انتهى به الحال إلى غياهب السجن – يبدو أنها عدوى في الدول العربية -.

خرج مالك من السجن بعد أن ذاق الألم و تجرع الذل ثم اختار طريق الهجرة غير الشرعية فراراً من الذكريات التي باتت تطبق على صدره و تصيبه بضيق التنفس, لقد ظن أن في هجرته النجاة لكن بماذا عساها تفيد كل الخرائط إذا فقد الشخص الاتجاه؟

هاجر مالك فراراً من صراعاته لكن هيهات حملها معه ضمن حقائبه فتجلت له في صور أكثر بشاعة قادته إلى الانغماس في البحث و التبحر في القضايا الفكرية و الثقافية الشائكة طمعاً في الوصول إلى المرفأ و نسي أن البحارة المهرة أكثر عرضة للغرق من غيرهم فانتهى به الأمر إلى الانزلاق في دوامة الإلحاد.

3) نهاية رواية ارني انظر اليك :

تتابع بعد ذلك أحداث رواية أرني أنظر إليك و يتابع مالك محاولات البحث عن الحقيقة أملاً في الوصول للراحة المنشودة, تمر به العديد من الوقائع و يعايش العديد من الصراعات لكن رحمة الله تنتشله في نهاية المطاف فتكتب له العودة إلى طريق الهداية بمعاونة الصحبة الصالحة و يجد الإجابات الشافية لكل تساؤلاته, و هذا هو موجز أرني أنظر إليك ملخص و مختصر.

هل يمكن تحميل رواية ارني انظر اليك ؟

نعم يمكن تحميل رواية ارني انظر اليك على الهاتف أو الحاسوب حيث تم توفير نسخة أرني أنظر إليك pdf يمكن تنزيلها على الأجهزة ببضع نقرات يسيرة.

ما هي تكلفة رواية أرني أنظر إليك خولة حمدي ؟

تقدر تكلفة رواية أرني أنظر إليك خولة حمدي بواحد و أربعين ريال في مكتبة جرير بالمملكة العربية السعودية, أما متوسط سعرها في جمهورية مصر العربية فيقدر بخمسة و سبعين جنيه.

ما الدرس المستفاد من رواية أرني أنظر إليك ؟

الدرس المستفاد من رواية أرني أنظر إليك هو أن الفتن كالعواصف العاتية التي تهدد الجميع فلا أحد أقوى و لا أكبر منها مهما كان عالماً بالدين و مهما كان حافظاً للقرآن لذا شرع لنا الدعاء بالثبات.

ما أشهر اقتباسات رواية أرني أنظر إليك ؟

تزخر رواية أرني أنظر إليك بالعديد من الاقتباسات المفضلة لدى القراء ومنها اقتباس ((التحديات كانت تدفعك أبعد و أعلى في بناء ذاتك و ترميمها باستمرار رغم الهدم المتكرر, أليس من رحم المعاناة يولد الأبطال؟)).

مواضيع ذات صلة

نطفةرواية نطفة | الأمل في الحب و الحرب

اللص والكلاباللص والكلاب | الصراع النفسي والمجتمعي لأجل تحقيق العدالة