أفضل نظام غذائي لانقاص الوزن والكرش بدون رجيم

أسرع طريقة لإنقاص الوزن مجربة

المعدة هي بيت الداء وإن تحكمت بما يمكنك ان تتناوله يومياً حينها تستطيع ان تودع الكثير من الامراض والمشاكل والتمتع بحياة صحية سليمة، وإن كنت ترغب في معرفة نظام غذائي لانقاص الوزن عليك قراءة هذا المقال الذي يتضمن افضل نظام غذائي لانقاص الوزن يمكنك اتباعه للتخلص من الوزن الزائد.

اسرع طريقة لانقاص الوزن :

تعد مراقبة الطعام وحساب السعرات الحرارية هي أسرع طريقة لإنقاص الوزن مجربة، لأن العناية بالطعام واتباع نظام غذائي لانقاص الوزن يخلصك من السعرات الحرارية الزائدة، ويصبح بذلك هو الأول في الرشاقة و الحصول على وزن مثالي منشود، وعلى عكس ذلك فالإسراف في تناول الأطعمة دون مراقبة للسعرات الحرارية التي تحتوي عليها هو السبب الرئيسي في زيادة الوزن، والدخول في دهاليز السمنة و مشاكلها.

لذا فأسرع طريقة لإنقاص الوزن مجربة هي اتباع نظام غذائي لانقاص الوزن للإتزان في تناول الطعام وحساب مقدار ما يدخل إلى الجسم من سعرات حرارية, و من أهم العوامل المساعدة في حرق السعرات الحرارية والتخلص منها أولاً بأول هي الرياضة البدنية و الحركة بشكل مستمر.

فالرياضة هي ما تضمن أن مقدار الداخل من السعرات الحرارية يقارب إلى حد ما مقدار الخارج منها حتى لا تتراكم و تتحول إلى دهون و شحوم قد تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مفرط, لهذا فالوقاية خيرٌ من العلاج دائماً و أبداً.

تعرف أيضا علي : اعراض الضغط العالي

وصفة لتخفيف الوزن في يومين :

نجد كثيراً من الباحثين عن سبل تخفيف الوزن يلهثون وراء العناوين البراقة التي على غرار ” وصفة لتخفيف الوزن في يومين ” , او نظام غذائي لإنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع إلا أن ذلك يعد خطأً جسيماً.

لأن التخفيف الحاد و المفاجئ من السعرات الحرارية قد يؤدي إلى مشاكل أخرى كخسارة الكتلة العضلية و إبطاء عمليات الأيض لفترات طويلة و تشكل حصى المرارة و فقر في العناصر الغذائية الهامة.

وينتج عن اتباع نظام غذائي لانقاص الوزن بشكل قاسي بعض الامور مثل تساقط الشعر، وضعف الجهاز المناعي، والشعور المستمر بالإعياء و ضعف عظام الجسم و العرضة للإصابة بالعدوى و العديد من مشكلات و مخاطر أخرى نحن في غنى عنها.

 لذا ينصح الأطباء والمتخصصين دائماً بتخفيف الوزن و التخلص من السعرات الحرارية بشكل بطيء و ثابت واتباع جدول غذائي صحي لانقاص الوزن ليصبح تخفيف الوزن صحياً و لا يؤثر على أعضاء ووظائف الجسم المختلفة.

ويمكن تحقيق ذلك بسهولة من خلال إمداد الجسم بقدر من السعرات الحرارية أقل من القدر الذي يتخلص منه بالاستعانة بالحركة، والأنشطة البدنية، ومحاولة التقليل من المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر كالمشروبات الغازية.

بالإضافة إلى ان  الإقبال على البروتينات يساعد في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية و تمنح شعوراً لطيفاً بالشبع, كما ينبغي الإكثار من تناول الألياف و الأطعمة الحارة و الكافيين مع الإمتناع عن الكربوهيدرات. 

كيفية إنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع؟

تدور العديد من التساؤلات حول كيفية إنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع، لكن الحقيقة أن الأمر أكثر تعقيداً من ذلك حيث أن عملية إنقاص الوزن بمقدار 10 كيلو في أسبوع واحد ليست، سهلة كما أنها ليست صحية إلى جانب أنها ليست مجدية إلى حد كبير باستثناء بعض الحالات التي تعاني من الأوزان الكبيرة و الحرجة جداً.

ولكن الطريقة الصحية و الصحيحة لإنقاص الوزن هي تقليل السعرات الحرارية، وزيادة معدل حرقها عن طريق اتباع برنامج غذائي لإنقاص الوزن 8 كيلو اسبوعيا متوازن يحتوي على قدر كبير من البروتينات، والألياف، والماء وكمية معتدلة من الدهون الصحية.

مع الحرص على ممارسة التمارين الرياضية والإبتعاد قدر الإمكان عن السكريات والكربوهيدرات , كما ينبغي توخي الحذر من اتباع الأنظمة الغذائية العشوائية التي يتداولها الأصدقاء أو يكون مصدرها الإنترنت بل يجب الرجوع إلى طبيب متخصص تلافياً للعواقب الوخيمة.

وتجدر الإشارة إلى أن السؤال عن كيفية إنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع ليس عملياً, فالعبرة ليست بالتخلص من أكبر قدر ممكن الوزن الزائد في فترة زمنية قصيرة جداً فهو وهم زائف و أمل كاذب و لكن العبرة بالنتيجة السليمة و المحافظة عليها من خلال متابعة السعرات الحرارية على الدوام.

طرق تخفيف الوزن بدون رجيم :

يهرب الكثيرون من كلمة رجيم كأنها عقربٌ يلدغهم, و ذلك لحبهم الجم للطعام وعدم قدرتهم على الاستغناء عنه و الإبتعاد عن وجباتهم المفضلة, وهو ما يجعلهم يغضون الطرف عن فكرة تخفيف الوزن بواسطة اتباع نظام غذائي لانقاص الوزن، ومتابعة حياتهم مسترسلين في أنماطهم الغذائية والحياتية المعتادة.

 إلا أن التغاضي عن اتباع نظام غذائي صحي ليس صحيحاً فكما قيل قديماً “نصف العمى و لا العمى كله”, لذلك على مَن ينفر من الرجيم و الأنظمة الغذائية و يستثقلها أن يتبع طرق تخفيف الوزن بدون رجيم، و نذكر من هذه الطرق على سبيل المثال :

1- تحديد زمن كل وجبة من وجبات الطعام بحيث لا تتجاوز الـ 20 دقيقة مع الأكل بشكل بطيء.

2- النوم لفترات طويلة، وذلك لأن ساعات النوم القليلة تساعد على الجوع وتشجع على تناول الطعام بشكل كبير.

3- التركيز على تناول الفواكه والخضروات بمختلف أنواعها مع محاولة تجنب إضافة الدهون للوجبات.

4- تناول الحساء و إضافته إلى النظام الغذائي اليومي لاسيما حساء الخضروات، و الدجاج، والحساء الذي لا يعتمد على الدهون بشكل عام.

5- تناول الحبوب الكاملة كالأرز البني، والشوفان، والشعير، و القمح الكامل.

6- تجنب اللحوم المصنعة الغنية بالدهون قدر الإمكان كالسجق، والبسطرمة.

7- انتقاء الأطعمة والمشروبات الصحية و تناول الوجبات المطبوخة في المنزل مع ممارسة اليوجا.

8- مضغ العلك ذا النكهة القوية على أن يكون خالياً من السكر.

تعرف أيضا علي : اعراض نقص الحديد

نصائح فعالة لإنقاص الوزن :

هناك بعض النصائح الفعالة لإنقاص الوزن و التخلص من السعرات الحرارية بشكل أفضل بجانب اتباع برنامج غذائي لانقاص الوزن، و منها على سبيل المثال :

  1.  شرب كمية من الماء قبل تناول وجبات الطعام.
  2.  تناول البيض في وجبة الإفطار بشكل يومي.
  3.  الإكثار من شرب القهوة و الشاي الأخضر.
  4.  اتباع نمط الصيام المتقطع أي الانتقال بين فترات الأكل والصيام.
  5. التخفيض من نسبة السكر المضاف إلى النظام الغذائي.
  6.  ممارسة الرياضة بشكل عام، ورياضة رفع الأثقال بشكل خاص.
  7. عدم تناول الطعام في وقت متأخر من الليل.
  8.  تناول الأطعمة المشوية و المسلوقة عوضاً عن الأطعمة المقلية.
  9. صعود السلالم بدلاً من ركوب المصعد وممارسة المشي بدلاً من ركوب السيارة.

أفضل نظام غذائي لانقاص الوزن :

زيادة الوزن والكرش من الامور المزعجة التي تجعل الاشخاص غير راضين عن مظهرهم بشكل تام، وإليك برنامج غذائي لتخفيف الوزن والكرش يمكنك اتباعه بسهولة :

1- تقليل الاملاح وشرب المياه بشكل كافي لأن الاملاح تؤدي إلى تخزين المياه بالجسم، وشرب المياه يخلصك من السموم في الجسم وله الكثير من الفوائد الاخرى على البشرة والصحة العامة، والكمية التي يفضل شربها هي 3 لتر يومياً لتنشيط الدورة الدموية ورفع معدل الحرق.

2- شفط البطن بشكل مستمر عند الجلوس في المنزل او اثناء المشي مما يقوي عضلات البطن، فعندما تصبح عضلات البطن اقوى لن تتمدد بسهولة ولن يتكون الكرش ويصبح مترهلاً.

3- تناول مشروب القرفة والزنجبيل من افضل الاشياء التي يمكن إضافتهم في نظام غذائي لانقاص الوزن، فمثل هذه المشروبات تعزز من التمثيل الغذائي في جسم الانسان، وتعمل على طرد الغازات التي تؤدي إلى الانتفاخ وبروز الكرش.

4- التقليل من التوتر قدر الإمكان لأنه يحفز الغدد الكظرية وبالتالي يتم إنتاج الكورتيزول والذي يزيد من فتح الشهية وتراكم الدهون بالبطن.

5- إضافة خل التفاح إلى الاكلات عند إعدادها فله العديد من الفوائد الصحية بجانب تخفيف الوزن، فهو يساعد على تخفيض مستوى السكر في الدم، وحمض الاستيك الموجود به ثبت ان له العديد من الفوائد في تخفيف الدهون الموجودة بالجسم.

تعرف أيضا علي : فوائد وأضرار فوار فيتامين سي

حمية غذائية لإنقاص الوزن للنساء :

النساء هم الاكثر حفاظاً على مظهرهم بشكل عام، لذا يبحثن عن حمية غذائية لإنقاص الوزن للنساء تحفز حرق السعرات الحرارية، ومن ثم إنقاص الوزن للتخلص من الدهون المزعجة والمتفرقة بمناطق مختلفة في الجسم.

وعند اتباع اي من النصائح السابق ذكرها من تناول معتدل للبروتينات والاطعمة الغنية بالألياف، مع الانتظام على ممارسة الرياضة كل هذا سيعمل على تخفيف الوزن، فأي نظام غذائي لانقاص الوزن قد تم ذكره سيكون فعال بشكل كبير لتخليصك من الوزن الزائد.

ما هي الاشياء التي يجب تجنبها عند عمل نظام غذائي لانقاص الوزن ؟

يجب الابتعاد عن التدخين، والسكر، والعسل او اي من المحليات الصناعية، وايضاً الفواكه المجففة ليصبح نظامك الغذائي فعالاً.

ما الاشياء التي يمكن فعلها في الصباح للتخلص من الوزن الزائد ؟

من الممكن تناول نصف عصير من نصف ليمونة في كوب من الماء الساخن على الريق صباحاً للتخلص من الوزن الزائد، وممارسة الرياضة لمدة ساعة يومياً.

ما هو نظام الصيام المتقطع لإنقاص الوزن ؟

هو نظام غذائي قد اشتهر مؤخراً، وهو نمط يعمل على تناول الطعام بتناوب بين اوقات الاكل والصيام، وهو احد الطرق التي اثبتت الدراسات فعاليتها بشكل كبير.

كيف يساهم الشاي الاخضر في تخفيف الوزن ؟

من افضل المشروبات التي يفضل إضافتها إلى نظامك الغذائي لإنقاص الوزن الشاي الاخضر، لأنه يحتوي على مضادات الاكسدة، ومادة الكافيين وهذه مواد مفيدة تعزز عملية التمثيل الغذائي.

مواضيع ذات صلة

طريقة تبييض الاسنان المنزليأفضل طرق تبييض الأسنان بسرعة في البيت

علاج النحافةطرق علاج النحافة سريعة المفعول وآمنة 100%