ما هي اعراض التهاب القولون التقرحي | وما مضاعفاته وطرق علاجه؟

اعراض التهاب القولون

هل تعلم أن اعراض التهاب القولون المؤلمة جعلت رئيس وزراء اليابان شينزو آبي يعلن استقالته إثر معاناته من أعراض التهاب القولون التقرحي المزمنة وهو ما دفعه للتنحي عن منصبه بعد احتجازه في المستشفى لعدة أسابيع فقد خلالها السيطرة على مباشرة مهامه!

لعلك الآن تتساءل ما هي اعراض التهاب القولون العصبي التقرحي التي قد تؤدي إلى مثل تلك الحالة الحرجة، سنجيبك عن هذا في السطور التالية.

ماهو القولون التقرحي؟

قبل استعراض اعراض التهاب القولون نحب أن نحيط علمك بماهية متلازمة القولون التقرحي في بداية الأمر، تعتبر متلازمة التهاب القولون التقرحي واحدة من أبرز الأمراض المزمنة التي تصيب منطقة الأمعاء وتلازمها مدى الحياة متسببة في معاناة الشخص من أعراض التهاب القولون العصبي التي تختلف في درجة حدتها وتتباين من شخص إلى آخر ومن حالة إلى أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن أعراض التهاب القولون التقرحي تختلف تمامًا عن الأعراض الناجمة عن متلازمة القولون العصبي التي تؤثر على وظائف الأمعاء دون وجود إلتهاب.

لكن اعراض التهاب القولون تتشابه بدرجة كبيرة مع مرض الكرون الذي يعد وجهاً آخر لإلتهاب الأمعاء المزمن إلا أن أعراض التهاب القولون التقرحي لا تؤثر في بطانة جدار الأمعاء الداخلية على عكس مرض الكرون الذي يفعل ذلك.

أضف إلى ذلك أن اعراض التهاب القولون العصبي التقرحي لا تتجاوز حدود منطقة الأمعاء الغليظة التي تشمل الأمعاء والمستقيم على عكس مرض الكرون الذي قد يستهدف أي منطقة تابعة للجهاز الهضمي بدءًا من الفم ومرورًا بالأمعاء وانتهاءًا عند فتحة الشرج.

تعرف أيضا على: اعراض حصى الكلى | وطرق علاجها

ما هي اعراض التهاب القولون الأكثر شيوعاً ؟

تتباين اعراض التهاب القولون التقرحي كما أسلفنا في الذكر غير أن هناك مجموعة من اعراض التهاب القولون الأكثر شيوعًا بين عامة الأشخاص والتي يمكن إيجازها فيما يلي :-

1) أعراض التهاب القولون المتمركزة في المستقيم والتي تتمثل في الإسهال والبراز المصحوب بالدم والشعور بالألم في منطقة المستقيم، بالإضافة إلى الشعور بالزحير أو الزحار وهو الإحساس المُلح بالرغبة في التغوط مع عدم المقدرة على ذلك.

2) اعراض التهاب القولون التقرحي المؤثرة في المستقيم والقولون السيني والتي تتمثل في الإسهال الدموي والشعور بالألم في منطقة المستقيم، بالإضافة إلى الشعور بالألم المفزع في الجانب الأيسر من البطن.

3) أعراض التهاب القولون العصبي المحدودة أو القاصية التي تؤثر على الجانب الأيسر من القولون حيث المستقيم والقولون السيني والقولون النازل، وتتمثل هذه الأعراض في الإسهال والبراز المصحوب بالدم وفقدان الشهية و خسارة الوزن، بالإضافة إلى الشعور بالألم الشديد في الجانب الأيسر من البطن.

4) اعراض التهاب القولون الكاملة المؤثرة على جميع أجزاء القولون والتي تتمثل في الإسهال وحدوث التشنجات وخسارة الوزن بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى الشعور بآلام شديدة في منطقة البطن برمتها.

ما هي مضاعفات التهاب القولون التقرحي؟

لا شك أن تجاهل اعراض التهاب القولون وإهمال علاجها أو تشخيصها بشكل خاطئ قد يؤدي في نهاية المطاف إلى عدد من المضاعفات الوخيمة التي تؤثر على العديد من أجزاء الجهاز الهضمي ووظائف الجسم بشكل عام، وتتمثل أبرز مضاعفات أعراض التهاب القولون التقرحي فيما يلي :-

1) حدوث ثقب في الأمعاء مصحوب بألم شديد في البطن ونزيف دموي حاد.

2) إصابة بطانة القناة الشرجية بالتمزق والشق المؤدي إلى الألم والنزيف الدموي.

3) تعرض القولون إلى الانتفاخ الشديد وهو ما يعرف بـ ” تضخم القولون السمي ” الخطير.

4) الإصابة بسرطان القولون الذي ينجم عن استمرار المعاناة من اعراض التهاب القولون العصبي لمدة تتراوح ما بين ثمان إلى عشر سنوات.

ماهو القولون التقرحي

ماهو القولون التقرحي

5) تعرقل عملية النمو لدى الأطفال نتيجة تعاطي بعض أدوية سوء التغذية الناجمة عن اعراض التهاب القولون.

6) المعاناة من بعض أمراض العيون كالتهاب القزحية واعتلال القرنية والجلوكوما وجفاف العين.

7) الإصابة بالتهابات المفاصل المختلفة كالتهاب المفاصل والمحيطي والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل المحوري والتهاب الفقار اللاصق.

8) الإصابة ببعض الأمراض الجلدية النادرة مثل الحمامى العقدة والصدفية وتقيح الجلد الغنغريني.

9) حدوث قرحة في بطانة الفم أو ما يسمى بـ ” التهاب الفم القلاعي ”.

10) معاناة النساء من أعراض متلازمة ما قبل الطمث بشكل أعنف حيث يزيد الإسهال ويشتد الألم، وذلك من أعراض إلتهاب القولون العصبي عند النساء ، حيث إن العلاج بالاستروجين قبل أو بعد انقطاع الطمث من عوامل الإصابة بالتهاب القولون.

تعرف أيضا على: اعراض التهاب البروستاتا | وكيفية الوقاية منه

اسباب تهيج القولون العصبي:

1- تقلص عضلات البطن اثناء تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي، حيث إنه عند زيادة هذه التقلصات واستمرارها لفترة طويلة تتسبب في حدوث الغازات والانتفاخ والإسهال.

2- تعرض الجهاز العصبي للإزعاج، حيث يؤدي ذلك إلى التهاب القولون، فيبدأ ظهور اعراض التهاب القولون العصبي مثل الألم والإسهال أو الإمساك.

3- قد يلتهب القولون العصبي نتيجة عدوى شديدة ناتجة عن نوبة إسهال شديدة.

4- استمرار التغييرات في البكتريا والفطريات والفيروسات الموجودة في الأمعاء.

5- التوتر الزائد من أكبر العوامل التي تؤدي إلى تهيج القولون العصبي بسرعة، ولهذا دائمًا ما ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بالتهاب القولون بالابتعاد عن أي مصادر قلق أو توتر.

اعراض التهاب القولون عند الاطفال:

من اعراض التهاب القولون لدى الأطفال والتي تتراوح بين معتدلة وشديدة هي فقر الدم نتيجة فقدان الدم، الإعياء، نزيف المستقيم، فقدان الوزن، آلام المعدة، إسهال شديدة ممزوج بالدم.

كل هذه الأعراض تشير إلى الالتهاب الشديد للقولون العصبي عند الأطفال والتي تتطلب زيارة الطبيب في أسرع وقت لأنه في حال حدوث أي مضاعفات يكون الالتهاب شديدًا لدرجة ظهور أعراض أخرى مثل هشاشة العظام وألم المفاصل والتهاب العين واضطرابات الكبد.

تعرف أيضا على: أعراض جفاف العين | وهل يؤدي إلى فقدان البصر؟

علاج التهاب القولون العصبي :

غالباً ما يعالج الأطباء اعراض التهاب القولون دوائيًا من خلال وصف أحد أصناف العقاقير الطبية التالية :-

1) العقاقير الطبية المضادة للالتهابات أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون مثل السلفاسالازين والميزالامين على هيئة تحاميل شرجية أو حقن شرجية أو أقراص.

2) عقاقير الكورتيزون الطبية التي تستخدم في حالة أعراض التهاب القولون التقرحي المتوسطة أو الشديدة لمدة لا تتجاوز الأربع شهور.

3) العقاقير الطبية المثبطة لنشاط جهاز المناعة الذي يلعب دوراً في الإصابة بالالتهاب.

4) العقاقير الطبية المعالجة للإسهال في حالة عدم الإصابة بالقولون السام.

5) العقاقير الطبية الملينة في حالة المعاناة من الإمساك.

6) العقاقير الطبية المسكنة في حالة المعاناة من الألم مع مراعاة تجنب بعض المسكنات كالأسبرين والنابروكسين والإيبوبروفين كونها تتسبب في تفاقم

أعراض التهاب القولون العصبي.

7) عقاقير الحديد الطبية في حالة حدوث نزيف دموي مزمن لتجنب إصابة المريض بالأنيميا.

ما النظام الغذائي المناسب لمرضى التهاب القولون التقرحي ؟

على الرغم من عدم وجود علاقة جلية بين النظام الغذائي أو الحمية الغذائية وبين الإصابة بالتهاب القولون التقرحي إلا أن النظام الغذائي الجيد يلعب دورًا بارزاً في تخفيف حدة اعراض التهاب القولون لدى المرضى المصابين به بالفعل، حيث يوصي الأطباء باتباع التوصيات التالية للحد من أعراض التهاب القولون التقرحي والتعايش معها في سلام بأقل قدر ممكن من الألم :-

1) الامتناع عن شرب المشروبات الغازية.

2) عدم تناول الفشار والمكسرات والقشور النباتية والمواد الغذائية الغنية بالألياف بوجه عام.

3) الإفراط في شرب الماء والسوائل بشكل عام.

4) محاولة تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم.

5) تدوين الأطعمة التي تم تناولها بشكل يومي حتى يسهل التعرف على الأطعمة المزعجة والمثيرة لـ اعراض التهاب القولون.

6) مراعاة انتقاء نظام غذائي يتناسب مع أعراض التهاب القولون العصبي والعقاقير الطبية المستخدمة في العلاج.

7) يفضل أن يكون النظام الغذائي خالٍ من اللاكتوز ويحتوي على قدر كبير السعرات الحرارية مع نسبة منخفضة من الدهون والألياف والأملاح.

تعرف أيضا على: أسباب مرض الذئبة الحمراء | وطرق علاجه

متى عليك زيارة الطبيب سريعًا؟

عندما تشعر بتغير مستمر في طبيعة التبرز لديك، وإذا ظهرت أي من أعراض التهاب القولون العصبي الشديدة التي تدل على الخطورة مثل فقدان الوزن والإسهال ليلًا والتقيؤ بدون سبب.

هل الطعام يؤثر على متلازمة القولون العصبي؟

نعم هناك أنواع من الأطعمة تتسبب في تهيج القولون العصبي مثل القمح ومشتقات الحليب والكرنب والمشروبات الغازية.

ما الذي أشارت إليه الأبحاث والدراسات مؤخرًا؟

قد أشارت إلى أن المصابين بمتلازمة القولون العصبي يتغيبون عن العمل ثلاثة أضعاف عدد الأيام التي يتغيب فيها الأشخاص الغير مصابين بالتهاب القولون.

هل يختلف علاج تهيج القولون العصبي من شخص لآخر؟

نعم، حيث إن العلاج يتحدد على حسب شدة الأعراض ومدى قابلية الشخص للعلاجات، فهناك أشخاص يتحملون العلاج بالحقنة الشرجية وأشخاص أخرى لا يتحملونها.

مواضيع ذات صلة

اسباب نزيف الانفاسباب نزيف الانف | وأنواعه وأمثل طريقة للتعامل معه

تقوية الشعرتقوية الشعر وتكثيفه للنساء بوصفات طبيعية فعالة ومجربة