اقوال الامام علي | دروس مفيدة تتناقلها الأجيال

اقوال الامام علي

هو خليفة المسلمين الرابع وزوج صغرى بنات النبي عليه الصلاة والسلام, ترعرع في بيت النبوة فكان أول من أسلم من الصبيان, عاش على الجهاد والعبادة فتوجت حياته بالشهادة وخرج من صلبه سيدا شباب أهل الجنة الحسن والحسين ابني الزهراء وسبطا خاتم الأنبياء, نعم إنه علي بن أبي طالب, ابن عم رسول الله وصهره وخاتم الخلفاء من بعده, لذا سنلقي الضوء في هذا المقال على أهم اقوال الامام علي طيب الله ثراه.

لماذا نتدارس اقوال الامام علي رضي الله عنه ؟

أوصانا نبينا محمد عليه الصلاة والسلام بالتشبث بسنته وسنة الخلفاء الراشدين من بعده, ولا ريب أن السنة تشمل ما صدر عنهم من قول أو فعل أو تقرير, ونحن في هذا الزمن على وجه الخصوص بحاجة ماسة إلى القدوات والمُثل العليا للاحتذاء بها والسير على نهجها في ظل التخبط الذي نعايشه اليوم, بحاجة ماسة للتعرف على سيرة ابو بكر الصديق و عمر بن الخطاب, بحاجة ماسة لتدارس اقوال الامام علي بن أبي طالب وعثمان بن عفان, ففي الليلة الظلماء يُفتقد البدر.

ولا شك أن لنشأة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في كنف رسول الله بالغ الأثر في تكوين شخصيته, فقد نهل من علمه وحكمته وإيمانه وورعه وصبره وجميل خلقه, لذا لم يكن ما يقوله الإمام مجرد كلام وإنما كان حكماً تتوارثها الأنام.

أقوال الامام علي في الثقة بالنفس :

المؤمن دائم الثقة في نفسه فهو يستمد هذه الثقة من ثقته في ربه, ربه الذي سواه في أحسن صورة وكرمه بالعقل وفضله على كثير ممن خلق تفضيلاً, لذا حري بالإنسان أن يكون عزيز النفس وألا يعرض نفسه للمهانة, وحري بالآباء والأمهات أن يربوا أبناءهم على العزة والإباء والكرامة لا الخسة والتبجح والدناءة حتى لا يكونوا كقادة العرب أذلاء رغم سلطانهم وأصاغر رغم كبر سنهم, وفي هذا الصدد نجد بعضاً من أقوال الامام علي في الثقة بالنفس ومنها قوله ((إن النفس لجوهره ثمينة من صانها رفعها ومن ابتذلها وضعها)).

ومع ذلك لم يحثنا علي على الغطرسة والكبر والغرور بل الثقة بالنفس الممزوجة بالتواضع وهذا ما رباه عليه ابن عمه سيد العالمين فمن اقوال الامام علي رضي الله عنه ((ضع فخرك واحطط كبرك واذكر قبرك)).

أقوال الإمام علي عن الأخلاق :

ليس هنالك مَن هو أكثر حظاً من علي بن ابي طالب رضي الله عنه إذ حباه ربه شرف التربية في بيت نبيه عليه السلام وهو ما جعله يتشرب من الأخلاق مكارمها ومن الشيم أفضلها, ومن أقوال الإمام علي عن الأخلاق قوله ((أحسن الآداب ما كفك عن المحارم)) وقوله ((أحسن ملابس الدين الحياء)) وأيضاً ((الإحسان غريزة الأخيار والإساءة غريزة الأشرار)).

ولا شك أن الأقوال تصدقها الأفعال فلطالما تغنى البعض بالأخلاق الحميدة وهو لا يعرف سوى حميدة, لكن الإمام علي سبقته أفعاله قبل أقواله والسير زاخرة بالمواقف الكاشفة لأخلاق ومعادن الرجال, ومن ذلك موقفه يوم هجرة النبي عليه السلام إذ بات في الفراش الذي كان يوقن بأن كل قريش تتربص له, إن هذا الموقف أكثر فصاحة من مائتي مقالة عن الشجاعة والبسالة.

ومن مواقفه أيضاً في فترة خلافته ما ورد أن أحد الرعية قد دخل عليه فوجد فرائصه ترتعد من شدة البرد فتعجب لذلك وقال متسائلاً ((يا أمير المؤمنين إن الله قد جعل لك ولأهل بيتك نصيباً في هذا المال وأنت تفعل بنفسك هذا؟)) فما كان من ابن أبي طالب إلا أن قال ((إني والله لا أرزأ من مالكم شيئاً وهذه القطيفة هي التي خرجت بها من بيتي)), لا أدري أين حكام اليوم من اقوال الامام علي هذه؟ إنهم لم يتركوا لنا حتى ما يكفي لشراء القطيفة يا علي!

و في قصة عمر بن الخطاب مع المرأة التي أصدر بشأنها حكماً بالرجم وكان لها صبياً وضعته منذ ستة أشهر نجد أن علياً استنكر حكم الفاروق وذكره بالآية الخامسة عشر من سورة الأحقاف والتي تخبرنا بأن مدة الحمل والفصال ثلاثون شهراً فارتجع عمر وأعرض عن رجمها.

اقوال الامام علي عن الحب :

لم يتشرب علي رضي الله عنه من النبي عليه الصلاة والسلام الأخلاق القويمة فقط بل تشرب منه الحب أيضاً, الحب الطاهر العفيف الذي يسمو بالنفس نحو المعالي ولا يهبط بها نحو الرذائل, حب الله تعالى وحب أنبيائه وحب الصالحين وحب الشهوة المباحة, ولعل من أبرز اقوال الامام علي عن الحب ما قاله لزوجته فاطمة الزهراء رضي الله عنها عندما دخل عليها فوجدها تستاك ((حظيت يا عود الأراك بثغرها أما خفت يا عود الأراك أراك؟ لو كنت من أهل القتال قتلتك ما فاز مني يا سواك سواك)).

ومن اجمل ما قيل في الحب أيضاً على لسانه ((عين المُحب عميت عن معايب المحبوب)), وقوله ((إن الله يقذف الحب في قلوبنا فلا تسأل مُحباً لماذا أحببت)), كما أن من اقوال الامام علي عن حب الله تعالى قوله ((إن من أحب عباد الله إليه عبداً أعانه الله على نفسه)).

من اقوال الامام علي

من اقوال الامام علي

اقوال الامام علي عن الدنيا :

كان الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه عالماً بحقيقة الدنيا فلم يعطها قدراً أكبر من قدرها ولم ينزلها منزلةً تزيد عن المنزلة التي تستحقها, فلله در أبا الحسين زهد في الدنيا رغم الجاه والسلطان, باع ملذات الحياة واشترى رضا الرحمن, ومن أشهر اقوال الامام علي عن الدنيا قوله ((غرور الدنيا يصرع)) وقوله ((طلاق الدنيا مهر الجنة)) وكذلك ((من ابتاع آخرته بدنياه ربحهما)) وأيضاً ((إنما الدنيا فناء ليس للدنيا ثبوت)).

كما جاء في حكم الإمام علي عن الحياة قوله ((لا تغرنكم الحياة الدنيا فإنها دار بالبلاء محفوفة وبالفناء معروفة وبالغدر موصوفة)) وقوله ((دع الحرص على الدنيا وفي العيش فلا تطمع ولا تجمع من المال فلا تدري لمن تجمع)).

اقوال الامام علي عن الكلام الجارح :

لطالما كانت الكلمة أقوى من اللكمة, وقد فطنت العرب قديماً إلى ذلك فاستخدموا الشعر أداةً للهجاء بين القبائل, إذ كان بيت من الشعر كفيل بالإصابة في مقتل دون حاجة للتقاتل بالسيوف والنبال فالكلام الجارح في بعض الأحيان تكون وطأته أكثر إيلاماً من العنف الجسدي ذلك أن جراح الجسد تداوى وجراح الروح أعيت مَن يداويها!

وكان من أشهر اقوال الامام علي عن الكلام الجارح مقولة ((ضرب اللسان أشد من ضرب السنان)), وفي السياق ذاته يقول الإمام ((إذا آلمك كلام البشر فلا تؤلم نفسك بكثرة التفكير لماذا قالوا)), ولأن كثرة الكلام تجلب الجراح و الكِلام يخبرنا الإمام أن تقليل الكلام هو الضمان لستر العيوب وتقليل الذنوب, ذلك أن مَن يكثر القيل والقال غالباً ما تزداد فلتات لسانه ويقع في المحظور.

اقوال الامام علي في الصبر :

ذكرنا سالفاً جملة من اقوال الامام علي رضي الله عنه عن الحياة الدنيا وعرفنا منها أنه قد زهد فيها وأعطاها قدرها ولم يطمع في عزها فقد فطن إلى أن أولها نطفة وآخرها جيفة لهذا كان صابراً على ضرائها, ومن اقوال الامام علي في الصبر قوله ((واصبر فإن الصبر عند الضيق متسع)), وقوله أيضاً ((صبرك على المصيبة يخفف الرزية ويُجزل المثوبة)).

كما أن للإمام في هذا الصدد العديد من الأقوال التي تحثنا على الصبر وتنبئنا بحجم الأجر وتخبرنا أن الصبر نوعان أحدهما صبر على ما نكره والمراد به الصبر على أقدار الله المؤلمة أي حبس النفس عن الجزع و السخط عند وقوع المصائب والنوع الآخر صبر على ما نحب ويقصد به الصبر على الشهوات المحرمة أي حبس النفس عن إتيان الملذات التي حرمها الله طمعاً في رضوان الله.

كما تشير اقوال الامام علي إلى أن الصبر رأس الإيمان وهو ظفر وعنوان للنصر وأدفع للضر وعدة للفقر ومفتاح للفرج وتخفيف للمحن وعون على كل أمر.

اقوال الامام علي عن طلب العلم :

تشي الكثير من اقوال الامام علي رضي الله عنه بأهمية السعي في طلب العلم وتحذر من البقاء في وحل الجهل ومن ذلك قوله ((لطالب العلم عز الدنيا وفوز الآخرة)) وقوله ((الجاهل ميت بين الأحياء)), كما أشارت مقولات عدة للإمام علي إلى أفضلية العلم إذا ما قورن بالمال كون العلم يحرس صاحبه في حين أن المال يحتاج إلى حراسة صاحبه له لئلا يضيع فضلاً عن أن العلم حاكم والمال محكوم عليه.

وفي هذا السياق يخبرنا أمير المؤمنين علي رضي الله عنه أن العلم مقرون بالعمل دوماً فلا خير في علم لا يتبعه عمل ولا خير في عمل لا يعتمد في تطبيقه على العلم, وبالطبع يشمل هذا كل من أمري الدنيا والآخرة فكلاهما يستقيم بالعلم والعمل معاً.

اقوال الامام علي عن الأدب :

توجد العديد من اقوال الامام علي بن أبي طالب رضي الله التي تمدح الأدب وتشير إلى أهميته, ففي إحدى هذه المقولات يشبه الإمام العقل الخاوي من الأدب بالرجل الشجاع الذي لا يحمل السلاح, وفي مقولات أخرى يؤكد أن الأدب كمال الرجال وأشرف الأحساب وأجمل الحلي وأحسن السجايا, كما يخبرنا الإمام في أقواله أن كل الأشياء بحاجة إلى العقول وكل العقول بحاجة إلى الأدب كحاجة الزرع للسقيا.

ما هي المؤلفات التي تحمل اقوال الامام علي ؟

توجد عدة مؤلفات تنقل لنا الأقوال المأثورة عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ومنها كتاب نهج البلاغة الشهير الذي يتضمن الخطب والأوامر والرسائل والحكم والمواعظ وأيضاً الديوان الذي حمل اسم الإمام وضم معظم أشعاره.

ما أشهر حكم الإمام علي المقتبسة من كتاب نهج البلاغة ؟

من أشهر الحكم التي تم اقتباسها من باب الحكم والمواعظ في كتاب نهج البلاغة ((ما أضمر أحد شيئاً إلا وظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه)) وكذلك ((من كسا الحياء ثوبه لم يرَ الناس عيبه)), بالإضافة إلى ((إذا تم العقل نقص الكلام)) و((الحكمة ضالة المؤمن)).

ما الأمور التي دارت حولها أقوال الإمام علي ؟

من اقوال الامام علي رضي الله عنه ما دار حول الزهد والصمت والاعتزاز بالإسلام وطلب العلم والصبر والحياة والموت ومنها ما دار حول الأخلاق والحب والهوى والحياء والعقل والسفاهة ونحو ذلك.

هل كان للإمام علي مؤلفات في الشعر ؟

إلى جانب الحكم والأقوال كان الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه شاعراً فصيحاً إذ عمد إلى تأليف عدد من القصائد أشهرها قصيدة أنا الذي سمتني أمي حيدرة ومحمد النبي أخي وصهري وألا يا رسول الله كنت رجائيا.

مواضيع ذات صلة

عبارات-عن-الحياة-والناسعبارات عن الحياة والناس مؤثرة

يقول شكسبير عن الحبماذا يقول شكسبير عن الحب والمرأة في قصصه؟