تعرف على معنى مقولة اذا المرء لم يدنس من اللؤم

اذا المرء لم يدنس

اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه، فكل رداء يرتديه جميل، هل سمعت هذه المقولة من قبل؟ هل تعرف قائلها؟ هل استطعت أن تتذوق جمال معانيها؟ 

إن كانت إجابتك على الأسئلة السابقة هي لا، فأنت محظوظ للغاية، لأنك على وشك التعرف على أجمل ما قيل في وصف أهل السوء وأصحاب الأخلاق الذميمة، ففي هذا المقال سنتحدث بشكل تفصيلي عن مقولة اذا المرء لم يدنس التي تنتمي إلى قصيدة شهيرة لشاعر موهوب. 

مقولة اذا المرء لم يدنس الشهيرة 

القراءة كنز ثمين يستطيع أي شخص أن يمتلكه فقط إن كان يقدر قيمته، فأنت إذا شعرت بالحزن يمكن أن تقرأ كتب، روايات، حكم أو أبيات شعر عن الحزن فتجد ما يعبر عما تحسه في دواخلك، فتشعر أنك لست وحدك الذي يعاني من هذا الشعور السلبي، بل وتتعرف أيضًا على كيفية تقبله، التعامل معه أو التخلص منه. 

عند التعرض للخداع من قِبل الأخرين يمكنك أن تلجأ للقراءة حتى تتحسن حالتك، وأبلغ ما قيل في اللؤم والخداع مقولة إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل، وهي تنتمي إلى أحد قصائد الشعر الجاهلي القديم، أما عن معنى اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فسنشرحه في السطور القادمة من هذا المقال. 

اذا المرء لم يدنس

اذا المرء لم يدنس

شرح اذا المرء لم يدنس

أحيانًا يختلط علينا الأمر، فلا نعرف الفرق بين الأخلاق الحميدة والذميمة، ولعل مقولة عامل الناس كما تحب ان يعاملوك هي أسهل تفسير لمعنى لحسن الخلق، فالسلوك اللطيف هو ما تحب أن يعاملك الناس به، أما السلوك السيء فهو ما تتحدث عنه مقولة اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه. 

لا نحتاج إلى قراءة قصيدة السموأل مع الشرح حتى نتمكن من فهم المقولة، بل إننا بمجرد تفسير معنى الكلمات سندرك أن اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه شرح هو أن الإنسان إذا لم يتلوث بالخصال السيئة فهو جميل مهما كان مظهره، حيث إن الجمال الحقيقي هو الجمال الداخلي وليس الخارجي، والإنسان الوسيم إن كان سيئًا فليس له قيمة.  

من هو قائل اذا المرء لم يدنس من اللؤم؟ 

من القائل اذا المرء لم يدنس ؟ سؤال يخطر في ذهن الجميع بعد سماع هذه العبارة العميقة، وإجابته هي السموأل بن غريض، وهو شاعر جاهلي ينتمي إلى الديانة اليهودية ولكنه عربي الأصل، ولد في القرن الخامس الميلادي ونال شهر واسعة بسبب أشعاره الملهمة، ثم إن قصيدة اذا المرء لم يدنس ليست أجمل قصائده رغم أنها الأشهر. 

تصنف أشعار السموأل ضمن اقوال العباقرة والعظماء فهو كان عبقريًا فعلًا، وعباراته كانت دروسًا هامة لكل من يسمعها، وكان حسن الخلق وقدم لنا درس لا يُنسى في الوفاء، حيث إن ابنه قُتل لأنه لم يوافق على أن يخون امرُؤ القيس ويسلم دروعه إلى ملك قبيلة الحيرة، فخيره الملك بين الوفاء بالعهد أو حياة ابنه، واختار الوفاء!

ما هي ميزات أشعار السموأل؟ 

كل كاتب يترك بصمته في أقواله سواء كانت هذه الأقوال شعر أو عبارات عادية، فمثلًا أقوال جلال الدين الرومي تتسم بالرقة والجمال، فما هي السمات التي تتصف بها أشعار صاحب مقولة اذا المرء لم يدنس من اللؤم؟ اقرأ ما يلي لتعرف:

1- الفخر، حيث كان الشاعر السموأل يفتخر بأصله العربي الشريف في كل قصائده، فلا تخلو قصيدة له من عبارات الكبرياء والاعتزاز. 

2- ذكر الصفات الحميدة، فقصائده كانت تمدح أصحاب الصفات الحميدة مثل الكرم والوفاء وغيرهم. 

3- الحماسة، فأشعاره كانت تثير الحماس في نفس كل من يسمعها، وتغير الكثير من الأشياء في دواخله وتجعله ينظر إلى الحياة بطريقة مختلفة. 

قيل أن أسلوب الشاعر السموأل كان قويًا وحكيمًا، وقصائده كانت مؤثرة وجميلة فلم يكرهها أحد ولم تحتوي يومًا إلا على الكلام الطيب المنمق الذي يسعد من يسمعه. 

أقوال عن اللؤم وسوء الخُلق

1- يجب أن تكون حذرًا عندما تتعامل مع شخص لئيم، وينبغي أن يزداد حذرك إذا أكرمته أو أحسنت إليه. 

2- إذا احتاجك اللئيم سيكون ودودًا معك، وعندما تنقضي حاجته سيتحول إلى شخص آخر وسيصبح متكبرًا. 

3- لن تنكشف لك أخلاق من حولك إلا لحظة الوقوع في الأزمات. 

4- البخيل لا يبخل على الناس بأمواله فقط، بل يبخل بقول الكلمات الطيبة وفعل الخير. 

متى توفي الشاعر السموأل؟

توفي الشاعر السموأل في القرن السادس الميلادي في مدينة تيماء.

هل السموأل له أولاد؟

نعم، السموأل أنجب فتاة واحدة وهي برة بنت السموأل أم صفية بنت حيي زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

بم اشتهر الشاعر السموأل؟

اشتهر بالوفاء بسبب قصته مع امرؤ القيس، حيث أصبح الناس يضربون به المثل في الوفاء والحفاظ على الأمانة رغم مواجهة أصعب التحديات.

هل أسلم السموأل؟

نعم، أعلن إسلامه عام 558 هـ، وسبب دخوله في دين الإسلام هو أنه رأى حلمًا في منامه ألهمه وجعله يتخلى عن اليهودية ويبصر ضلالات هذه العقيدة.

مواضيع ذات صلة

يقول شكسبير عن الحبماذا يقول شكسبير عن الحب والمرأة في قصصه؟

اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليثمَن قائل اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم؟