ما هي اكبر غدة في جسم الانسان؟

اكبر غدة في جسم الانسان

” هي اكبر غدة في جسم الانسان ، لونها احمر داكن ، و يتواجد اسفل الحجاب الحاجز ؛ و هو بذات الوقت عضو رئيسي و بغاية الحيوية و تابع للجهاز الهضمي “

حل اللغز في منتهى السهولة، لأننا جميعًا نعرف اسم تلك الغدة ولكن كعضو بالجسم ؛ واليوم حانت الفرصة لنتعرف عليها أكثر وعن وظيفتها الغدية، وخاصة أن جسم الإنسان لا يستطيع الاستمرار على قيد الحياة في حال توقفها عن العمل؛ وهذا دليل غير قابل للشك به على مدى أهميتها.

حل لغز اكبر غدة في جسم الانسان

اليوم لغزنا تناول عضواً من الأعضاء التي لا غنى للجسم سواء كان بشري أو حيواني عنها ، وهو ” الكبد ” الذي يعد من أكبر الأعضاء الغدية من حيث الحجم ، والأكثر أهمية من ناحية الوظيفة ؛ ولذا تعد أمراض مثل سرطان الكبد أو التهاب الكبد الوبائي من نوعية الأمراض البالغة الخطورة على جسم الإنسان لأنها تستهدف جزءًا لا تستمر الحياة بدونه، وخاصة أن المرض لا ينتهي إلا بتدمير الكبد كليًا.

التشريح الميكروسكوبي لاكبر غدة في جسم الانسان

التشريح الميكروسكوبي ل اكبر غدة في جسم الانسان مكننا من دراستها عن قرب؛ فعرفنا أنها مجزأة إلى أربع من الفصوص ، كما أنها تمتلك ما يشبه بالباب الذي من خلاله تدخل الشرايين وتخرج الأوردة.

بالرغم من تعدد وظائف تلك الغدة إلا أنها مشهورة بكونها مخزون الغليكوجين على وجه الخصوص، وهذا بجانب كونها حامي الجسد من السموم من خلال قدرتها على نزع العناصر السامة والتخلص منها خارج الجسم.

وبعيداً عن الوصف العلمي دعونا نقرب إليكم الصورة بعض الشيء من خلال تبسيط اللغز؛ فنحن نريد اسم اكبر غدة في جسم الانسان ، والذي يتكون من خمس حروف شاملين ” ال ” التعريفية ، والحرف التالي لها هو الكاف.

كما أن تلك الغدة عندما تستخرج من أحشاء الحيوانات المستباحة فإنها تعد غذاء طيب المذاق وغني كثيرًا بالقيمة الغذائية للإنسان.

اعرف أيضا معنا: جهاز مسؤول عن تبريد المحرك في السيارة | ما هو؟

ما هي أنواع خلايا الكبد؟

كما قلنا بأن وظائف الكبد متعددة ، ولكن اكتشف العلماء بأن الوظيفة يتم تحديدها بناءً على نوع الخلية، وما يعزز ذاك التصنيف هو أن الكبد يحتوي على أكثر من نوع من الخلايا ؛ وهذا ما سنتبينه الآن.

أولاً / الخلايا الكبدية

هي النوع السائد ونسبتها تصل لما يقارب الستين بالمائة من الكبد؛ ولها وظائف عدة مثل :

تفتيت الدهون المتراكمة وتحويلها من خلال ميكانيكية طبيعية إلى الكوليسترول

لأن الأمونيا هي عنصر ضار بجسم الإنسان وتراكمها هو أمر خطير ؛ لذا فهي تقوم بالتخلص منها عبر تحويلها إلى مادة أخرى معروفة باسم اليوريا،

تخزين السكر الزائد عن حاجة الدم، وتحويله إلى مادة الغليكوجين.

ثانياً / خلايا كوبفر

في حال موت خلايا الدم الحمراء فكوبفر تقوم بتخليص الجسم من البقايا،

وتدمير الميكروبات والأجسام الغريبة في الجسم والتخلص منها.

اكبر غدة في جسم الانسان

اكبر غدة في جسم الانسان

ما هي وظائف الكبد؟

جميعنا نعلم أن بداخلنا عضوًا مهمًا جدًا لا غنى عنه واسمه الكبد، ولكن الكثير يجهل وظائفه المهمة وأهميته للجسم ودوره الفعال الذي إذا توقف عنه لثانية واحدة يصاب الإنسان بالعديد من الأمراض، فتعرف معنا الآن عن وظائف الكبد الذي يعد اكبر غدة في جسم الانسان وأهم عضو أيضًا.

1- الكبد له دور فعال في عملية تخثر الدم، فإنه يقوم بامتصاص فيتامين ك اللازم لعملية التخثر.

2- عصارة الكبد ضرورية جداً في عملية الهضم، حيث إنها تسهل الهضم من خلال استقلاب الدهون وتحليلها.

3- يقوم الكبد بتخزين الكربوهيدرات ثم تحليلها إلى جلوكوز يجري مع الدم.

4- يخزن الكبد المعادن والفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ، د، ه، ك، والحديد.

5- يقوم الكبد بتصفية وتنقية الدم باستمرار.

6- يصنع الكبد هرمون الأنجيوتنسينوجين المسؤول عن رفع ضغط الدم من خلال تضييق مجرى الأوعية الدموية.

7- من أهم وظائف الكبد إنتاج عصارة تتكون من الكوليسترول والبيليروبين والكهارل والماء، والتي بدورها تساعد على استقلاب البروتينات وتكسيرها.

اعرف أيضا معنا: فاكهة تسمى بطعام الفلاسفة | ما هي؟

أين يوجد الكبد في الجسم؟

يوجد الكبد الذي يعد اكبر غدة في جسم الانسان أسفل الرئتين خاصة تحت الحجاب الحاجز، وبذلك يقع الكبد في الجزء العلوي الأيمن من تجويف البطن، وتقع نهاية حده السفلي فوق الأمعاء الدقيقة وحده العلوي فوق الطحال والمعدة، وجزء كبير جدًا من الكبد يتمركز تحت الضلوع، وكل ذلك يكون داخل القفص الصدري الذي يحمي جميع أعضاء الجهاز التنفسي والهضمي أيضاً.

كيف تتأكد من سلامة الكبد؟

فشل الكبد من أكثر الأمراض الضارة بالجسم والتي يظل يعاني منها الإنسان على مدار أعوام، كما أن فشل الكبد من الأمراض التي تؤدي إلى الموت إن لم يتم علاجها بأفضل الطرق الممكنة قبل حدوث مضاعفات، وحتى لا تتعرض لهذا المرض الخطير عليك بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الكبد من فترة لأخرى حتى إذا تم اكتشاف أي مشكلة يتم معالجتها سريعًا قد حدوث أي مضاعفات، كما أن هناك علامات سلامة الكبد التي من خلالها يطمئن الإنسان أن الكبد لديه سليم ولا يوجد به أي خلل، ومن هذه العلامات:

1- الشعور دائمًا بالطاقة والنشاط.

2- امتلاك ذاكرة قوية وعدم المعاناة من النسيان المتكرر.

3- الاستقرار على وزن معين، فعند ملاحظة زيادة أو انخفاض في وزن الجسم بشكل مفاجئ فهذا قد يكون سبباً في وجود مشكلة في الكبد، ولذلك يجب زيارة الطبيب فورًا.

4- ثبات لون الجلد على لونه، حيث إنه من علامات فشل الكبد اصفرار لون البشرة وكذلك العين والبول.

5- عدم وجود أي تورم في الكاحلين.

6- عدم الشعور بآلام في الجانب العلوي الأيمن من البطن.

7- عدم فقدان الشهية والتعرض للغثيان والتقيؤ.

اعرف أيضا معنا: اسم يطلق على يوم الخميس في الجاهلية | ما هو؟

هل الشعور بالحكة المستمرة من علامات فشل الكبد؟

نعم، حيث إن الحكة المستمرة تدل على محاولة الجلد للتخلص من الأملاح الصفراوية الناتجة عن فشل الكبد.

ما أسباب فشل الكبد؟

أسباب فشل الكبد عديدة ولكن أهمها وأكثرها وضوحًا كثرة تناول الأدوية والكحول، الإصابة بأمراض فيروسية، وعدم شرب كمية كافية من الماء لفترات طويلة.

كيف يكون شكل الكبد؟

الكبد عبارة عن هيكل صلب غير منتظم يتكون من خلايا اسفنجية، ويحتوي الكبد على فصين ومرارة تقع أسفله.

هل السمنة تؤدي إلى الإصابة بتليف الكبد؟

نعم، من الأسباب المأخوذ بها لفشل الكبد السمنة، حيث إن الدهون تتراكم على الكبد فلا يكون قادراً على تفتيتها وتحليلها فبالتالي يحدث مضاعفات له.

مواضيع ذات صلة

قارة مكونة من 10 حروفقارة مكونة من 10 حروف !!!

صوت الضبع من 5حروفما هو صوت الضبع من 5 حروف ؟