ما هو اكتئاب ما بعد الولادة | وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟

اكتئاب ما بعد الولادة

يعد اكتئاب ما بعد الولادة أحد أشهر أنواع مرض الاكتئاب المعروف إلا أنه قد يكون غير مألوف لدى البعض , فقد يستنكر الكثير الحالة السوداوية التي قد تصيب المرأة عقب وضع مولودها الذي لطالما انتظرته و اشتاقت إلى رؤيته؛ فمن المفترض أن تعيش المرأة أيام أمومتها الأولى بين مزيج من مشاعر الفرح و المرح والإثارة وربما شيء من الخوف و القلق إلا أن لعنة الهرمونات لها رأي آخر.

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة، ولمتى يستمر؟

فقد أثبتت الدراسات العلمية أن معظم الأمهات اللاتي وضعن مولودهن حديثاً يدخلن في طور من تقلب الأمزجة والميل إلى البكاء مع صعوبة في النوم و عدد من أعراض الاكتئاب الأخرى التي تختلف في حدتها من حالة إلى أخرى وهذا ما يطلق عليه اكتئاب ما بعد الإنجاب.

وتستمر تلك الحالة المصاحبة للنفاس لمدة يومين أو ثلاثة أيام فقط بعد الوضع في بعض الحالات بينما تمتد في بعض الحالات الأخرى إلى أسبوعين، وفي بعض الحالات المستعصية و النادرة يمتد ذاك الإكتئاب إلى فترات أطول زمناً و تتخذ فيها الأعراض شكلاً أكثر حدة وهنا يستلزم التدخل الطبي، وبشكل عام يعتبر اكتئاب بعد الولادة ظاهرة طبيعية عابرة يسهل التعامل معها من خلال توفير الراحة وإظهار الدعم من قبل الأهل والأصدقاء دون الحاجة إلى العلاج.

اكتشفي معنا سيدتي: اعرض الشهر السابع من الحمل

اعراض اكتئاب ما بعد الولادة:

قد يخلط البعض بين أعراض اكتئاب ما بعد الولادة وأعراض الاكتئاب التقليدي، و لكن هناك فارق كبير بينهما حيث أن أعراض ذاك الإكتئاب أكثر قوة و تمتد لفترة أطول مما يؤثر على قدرة الأم على العناية بمولودها و الاسترسال في مزاولة مهامها اليومية , و تبدأ أعراض اكتئاب ما بعد الإنجاب غالباً خلال الأيام أو الأسابيع الأولى بعد الوضع مباشرةً و قد تبدأ في توقيت مبكر عن ذلك أي أثناء فترة الحمل و قد تتأخر إلى سنة من بعد الوضع، وتتمثل تلك الأعراض في:-

1- الشعور بتقلبات المزاج العنيفة والبكاء بشكل حاد.

2- وعدم الارتباط بالمولود والحاجة إلى العزلة بعيداً عن الأهل والأصدقاء.

3- فقدان الشهية إلى الطعام أو تناول كميات كبيرة من الطعام على غير العادة.

4- بالإضافة إلى الإصابة بالأرق أو النوم لساعات طويلة على عكس المعتاد .

5- بجانب الشعور بالإعياء المتواصل وفقدان الطاقة وعدم الإكتراث بما كان سبباً في المتعة سابقاً.

6- كما تشعر من جاها اكتئاب بعد الولادة بسرعة الغضب و الانفعال الشديد و الإحساس باليأس و الفشل و الخوف و العجز و الهلع و عدم القدرة على التركيز أو التفكير مع الميل إلى الأفكار الإنتحارية و الوسواسية.

اسباب اكتئاب ما بعد الولادة :

لا يوجد سبب واضح للاكتئاب الذي يعقب الوضع و الولادة إلا أنه يمكن إجمال أسباب اكتئاب ما بعد الولادة في نوعين من التغيرات هما التغيرات الجسدية و التغيرات العاطفية , فالتغيرات الجسدية هي التي تنجم عن الإنخفاض الحاد في هرمون الإستروجين و هرمون البروجسترون لدى السيدات , بالإضافة إلى الإنخفاض الشديد أيضاً في الهرمونات التي تقوم بإنتاجها الغدة الدرقية في الجسم , و هو ما يتسبب في الشعور بالإعياء و الإرهاق و الخمول المستمر و يساهم بشكل أو بآخر في ظهور أعراض اكتئاب ما بعد الولادة .

 أما التغيرات العاطفية التي تؤدي بشكل أو بأخر إلي اكتئاب النفاس فهي التي تحدث نتيجة الحرمان من النوم لأوقات طويلة و القلق نتيجة الشعور بعدم القدرة على رعاية المولود الجديد , بالإضافة إلى الشعور بفقدان الجاذبية و الجمال و الذات أيضاً و عدم القدرة على التحكم في مقاليد أمورها , كل تلك العوامل و الأسباب قد تؤثر على طريقة تعامل الأم مع المشاكل البسيطة و تؤدي بها إلى الإصابة باكتئاب ما بعد الوضع .

كيفية الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة؟

هناك عدد من السبل التي تساعد في الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة و تجنب أعراضه المحتملة , و على المرأة الحامل أن تبدأ في اتخاذ الإجراءات الوقائية خلال فترة الحمل ولا تنتظر أن تضع مولودها ثم تبدأ في تنفيذها، وأولى تلك السبل التي ينبغي اتباعها من أجل الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة هي:-

1- اهتمام المرأة بنفسها طوال فترة الحمل من خلال تناول النسبة الكافية من الفيتامينات.

2- توخي الحذر من الإصابة بالسمنة أو اكتساب الوزن الزائد حتى لا يؤثر ذلك على نفسيتها عقب الوضع.

3- بجانب القيام بجلسات الاسترخاء و التدليك كل حين و آخر.

4- كما يعد اتباع النظام الغذائي السليم من العوامل التي تساعد في الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة ويكون ذلك من خلال الإهتمام بتناول وجبة الإفطار مع الحرص على أخذ الكميات الكافية من الألياف والكربوهيدرات بجانب تناول الفواكه والخضروات بكثرة وبعض الشوكولاته بقدر معتدل لتحسين الحالة المزاجية.

5- بالإضافة إلى ذلك ينبغي أخذ القدر الكافي من النوم وإلتزام الراحة ما أمكن ذلك ويمكن الاستعانة بالمقربين عقب عملية الوضع للعناية بالمولود والتخفيف عن كاهل الأم حتى يتسنى لها الإسترخاء والتمتع بحالة نفسية جيدة.

6- وبجانب ما سبق يجب ألا تقسو المرأة على نفسها و توقن أنها بحاجة إلى الوقت حتى تعود إلى سابق نشاطها و حيويتها وهو أمر طبيعي ومؤقت.

اكتشفي معنا سيدتي: متى تنزل إفرازات الحمل؟

علاج اكتئاب ما بعد الولادة بالوسائل الطبيعية :

يمكن اتباع بعض الوسائل العلاجية الطبيعية للتخلص من شبح اكتئاب ما بعد الولادة والتي منها على سبيل المثال لا الحصر :

1- تغيير جو المنزل والخروج للتنزه واستنشاق الهواء النقي، فهذا يساعد على تقصير مدة اكتئاب ما بعد الولادة أو الوضع.

2- الإهتمام بتناول الطعام الذي يحتوي على أوميجا 3 كالسمك و المكسرات و غيرهم.

3- اللجوء إلى الرفاق و الأصدقاء و المقربين و طلب المساعدة منهم، و كذلك البوح بما يجول في الخاطر من مشاعر و أفكار سلبية للزوج و عدم الكتمان.

4- طلب النصح و المشورة ممن سبق لهن المرور بنفس التجربة، فهذا يساعد في شعورك بالطمأنينة.

5- تجنب اتخاذ أي قرارات في تلك الفترة سواء على المستوى الأسري أو العملي، و القيام بتخصيص وقت للعناية بالنفس و تدليلها و الإهتمام بالظهور في أبهى حُلة.

6- أخيرا و من خلال تجربتي مع اكتئاب مابعد الولادة أود أن أقول لك أن الأعشاب الطبيعية قد تساعد كثيرا في تخفيف الاضطرابات النفسية كالنعناع و الينسون و البابونج، لذلك فيجب أن تواظبي على شربها.

 علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية :

يمكن علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية  الذي تتعرض له 12% تقريباً من الأمهات عقب عملية الولادة  من خلال:-

1- اتباع الوسائل العلمية كمراجعة الطبيب النفسي لأخذ مشورته و فهم طبيعة الحالة منه وكيفية التعامل مع أعراضها المتمثلة في الإصابة بالحزن الشديد وحب العزلة و الشعور باليأس واعتناق الأفكار السلبية وغيرها.

2- كما ينبغي الإهتمام بممارسة الرياضة لتفريغ الشحنات السلبية.

3- تناول الأطعمة الغذائية الصحية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة مع الاستعانة بالأدوية المضادة للاكتئاب إذا استلزم الأمر وفقاً للخطة العلاجية التي وضعها الطبيب.

4- بالإضافة إلى ضرورة تلقي المعاونة و الدعم و الإهتمام من المقربين المحيطين بالأم و محاولة خلق أجواء تعمل على تحسين الحالة المزاجية و تعزيز الثقة بالنفس لاستعادة الاتزان النفسي.

5- توخي الحذر من اللجوء إلى تناول الأدوية المضادة للاكتئاب دون استشارة الطبيب المختص تلافياً للمخاطر و العواقب الوخيمة التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة أو الوقوع فريسة الإدمان أو غير ذلك من النتائج السلبية.

وإلي جانب بحث الأم عن علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية يجب أيضا تبحث عن طرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة بالقران الكريم، فدائما تلاوة آيات من القرآن تشرح الصدر وتنير القلب.

اكتشفي معنا سيدتي: شكل الجنين في الشهر الثالث من الحمل

متى ينتهي اكتئاب مابعد الولادة؟

و قد أشارت الدراسات إلي أن إستمرار أعراض اكتئاب ما بعد الولادة يختلف من أم لأخرى، و ذلك بحسب الظروف و العوامل المحيطة بها، فعلى سبيل المثال إذا كانت الأم محاطة بأهل وأصدقاء و زوج متفهم لهذا الأمر فبالتأكيد سينتهي إكتئاب ما بعد الولادة لديها بعد عدة أيام فقط، لأن الأهل و الأصدقاء و كذلك الزوج هنا يقومون بكافة الأمور التي تساعد هذه الأم على الخروج من هذه الحالة.

أما إذا كانت الأم بمفردها و زوجها و أهلها غير منتبهين لها فبلا شك ستطول مدة اكتئاب ما بعد الولادة لديها، و هنا يجب أن نشير إلي أن الأشخاص المحيطين بالأم بعد ولادتها هم من بيدهم تقصير أو تطويل اعراض الإكئتاب لدى هذه الأم.

هل اكتئاب ما بعد الولادة خطير؟

في بعض الأحيان يكون خطير لأنه الأم تشعر أحيانا بالرغبة في الإنتحار وهذه هي أشد وأخطر أعراضه.

متى يبدأ ظهور اعراض اكتئاب ما بعد الولادة؟

قد تبدأ أعراض اكتئاب ما بعد الولادة في الظهور على الأم بعد نحو إسبوع من ولادتها حين تبقى هي والطفل بمفردهما.

ما هي أشهر أنواع العلاجات الخاصة بإكتئاب ما بعد الولادة؟

قد تعالج الأم بإستخدام مضادات الإكتئاب إذا كانت الحالة مقعدة، أو ببعض نصائح يخبرها بها الطبيب في الحالات البسيطة.

متى تشفى الأم من اكتئاب ما بعد الولادة؟

بدعم من الأهل والزوج ستشفي الأم المصابة بإكتئاب ما بعد الولادة في خلال أيام معدودة.

مواضيع ذات صلة

طرق تسهيل الولادة الطبيعيةأفضل 4 طرق تسهيل الولادة الطبيعية

كيف-يتم-الحملتعرفِ معنا كيف يتم الحمل بالتفصيل ؟