تحميل كتاب الف ليلة وليلة pdf النسخة الأصلية

كتاب الف ليلة وليلة

كتاب الف ليلة وليلة هو عبارة عن مجموعة من القصص المجمعة ويصل عددها الى مائتى قصة بالتقريب , وهى عبارة عن قصص نثرية يتخللها بعض الابيات الشعرية كما ان العبارات النتثرية تعتمد على السجع واعطاء الجرس الموسيقى , وكتاب الف ليلة وليلة من افضل الكتب الموجودة فى التراث العربى.

ولا يخلو اى ادب  من كتاب الف ليلة وليلة العلم من ترجمة للكتاب حيث انه يعرف باللفة الانجليزية (Arabian Nights) اى الليالى العربية ويحتوى الكتاب على العديد من القصص للصوص والوزراء والتجار والرحالة والحيوانات , كما ان القصص داخل كتاب الف ليلة وليلة  تدور فى اطار رومانسي ومنها ما يدور فى اطار كوميدى ومرات عديدة يأخذ طابع الرعب ليشمل الجن والعفاريت والمردة  والاساطير وقصص مرعبة جدا .

تحميل كتاب الف ليلة وليلة pdf:

و يمكن لك من خلال موقعنا أن تقوم بتحميل كتاب الف ليلة وليلة pdf و تقوم بقراءته في أوقات فراغك فهو مليئ بالحكايات الشيقة و المسلية، و ذلك من خلال رابط التحميل الذي يظهر أمامك بعد التأكد من توفر خدمة الإنترنت في الجهاز الخاص بك، و بمجرد الضغط عليه سيتم تثبيت الكتاب على جهازك مباشرة.

لتحميل كتاب الف ليلة وليلة … اضغط هنا

من هو مؤلف كتاب الف ليلة وليلة ؟

لا يعرف مؤلفا لهذا الكتاب فهو شخص مجهول لم يرد ذكره والبعض يرجح ان العمل ليس لشخص واحدا وانما لعدة اشخاص متعددة , وايضا يعتقد ان الكتاب يرجع اصله لبلاد فارس اما باكستانيا او هنديا ويطلق عليه الفارسية (هزاز افسانة) وهى تعنى الف خرافة بالفارسى ويقال انه عربيا ولكن تمت ترجمته الى الفارسى حيث قاموا بالاضافة اليه.

وهذا الغموض يرجع الى ان الكتاب يحتوى على العديد من الحكايات لاشخاص عديدة يرجع نسبهم واصلهم الى الهند وباكستان ومصر والعراق والشام   ومنهم من قال ان مؤلف هذا الكتاب هو يهودي الاصل كما ان الحكايات الموجودة بها لتمد لاكثر من عصر فقد عاصر ت العهد الفاطمى والعباسي ومن هنا يأتى سبب تسميتها بكتاب الف ليلة وليلة

لماذا سمى الكتاب بألف ليلة وليلة ؟

اصل تسمية الكتاب هكذا يمكن أن نستخلصه من تلخيص قصة ألف ليلة وليلة الأشهر على الإطلاق، وهي حكاية شهريار وشهرزاد؛ وتدور الحكاية حول ملك يدعى شهر يار يكتشف خيانة زوجة اخيه ثم بعد ذلك خيانة زوجته مما يجعله يكره النساء اجمعين ويأمر باعدام زوجته بعد الصدمة التى باتت تدمر حياة بريئات لاذنب لهن حيث ان الملك من شدة كره وشكه فى النساء اصبح يتزوج كل ليله من فتاه عذراء يقضى معه ليلته ثم يأمر بقتلها فى صباح ليلة العرس الى ان قال له وزيره ان المدينة اصبحت خالية من البنات العذارى فامر الوزير باحضار ابنته التى كانت تدعى شهر زاد.

هذا الامر هو ما ارعب الاب ولكن الابنة طمأنته وبالفعل تزوجت من الملك وكانت ذكية جدا حيث وظفت ذلك الذكاء فى التحايل على الملك فقامت ببدء الحكى لقصة او رواية معينة حتى يندمج الملك فى الاحداث ثم تتوقف عند صياح الديك الذى يأذن للفجر ويعلن بداية يوم اخر وهكذا كل ليلة تقوم بسرد حكاية ولا تنهيها حتى تكملها الليلة التالية وكان الملك لا يقتلها لشوقه لمعرفة نهاية الحكاية ولذلك ولكثرة الحكى واليالى جاء مسمى الف ليلة وليلة وايضا لمروره بالمزيد من العصور والازمنة كالعصرالاموى والدولة العباسية.

تحميل كتاب الف ليلة وليلة

تحميل كتاب الف ليلة وليلة

اقسام كتاب الف ليلة وليلة

ينقسم الكتاب الى عدة اقسام او مجموعات :

المجموعة الاولى: تضم المزيد من الحكايات الفارسية والهندية والتى تسمى “الف خرافة”

المجموعة الثانية :وتسمى المجموعة البغداية وهى تحتوى على الحمايات الشعبية التى يتم تناقلها عبر العصور والفها الملسمون فى غضون العصر العباسى وما به من احداث سياسية وتاريخية , ومنها ذكر للوزراء

المجموعة الثالثة : وهى المجموعة المصرية وهى تبدأ منذ منتصف القرن الخامس الهجري وظلت عبر الزمان فى ازدياد وتنمو بالاحداث والاخبار وتعد المجموعة المصرية هى اكبر المجموعات فى كتاب الف ليلة وليلة ويقال انه كان يذكر فيها اخبار واحداث لاشخاص بعينهم مع اختلاف التسمية , كما انه تم ذكر العادات والتقاليد المصرية العربية الاسلامية وتحتوى ايضا على قصص التصوف والزهد الذى كان يميز المجتمع المصري أنذاك ومنها “حكاية زينب”

المجموعة الرابعة: مجموعة الاخبار وهى تاتى عن الملوك والامراء واخبارهم وميلادهم ومدة الحكم والاحداث التاريخية وانجازاتهم والحروب التى خاضوها وغيرها وبها نجد احداث لتاريخ قديم ومعاصر ايضا

اراء الادباء حول كتاب الف ليلة وليلة:

  1. االبعض يرى ان الكتاب قام بجم قصصه مؤلف مصرى قام باتعديل من وجهة نظره فاضاف منها قصص واضاف قصصا اخرى والرأى الاخر يقول ان الذى جمعها مؤلف شامى قام بالتعديدل فى الاسلوب ولاختلاف النسخ يصعب تحديد من هو جامعها
  2. كتاب الف ليلة وليلة له الفضل الاول فى تطور السرد العربى والعالمى ايضا
  3. احداث الكتاب تبدأ من القرن الخامس وتنتهى عند القرن التاسع الهجرى
  4. وصف الادباء اسلوب كتاب الف ليلة وليلة  انه ركيك جدا ولا يليق بالادب الراقى لما يحتويه على عبارات عامية مصرية
  5. الكتاب يحتوى على التحوير والمبالغة لزيادة الناسخ على الحكايات الاصلية التى كانت تروى عن طريق شهر زاد
  6. اسلوب الكتاب يعتمد على التشويق ولغته سهله جدا ليس بها اى تعقيذ لفظى او لغوي
  7. تخلل بعض ابيات الشعر للقصص ويرى النقاد ان تلك الاشعار كانت بهدف الاطاله فى القصة ويصفها الادباء انها ركيكة ومن الشعر السهل ودائما ما تكون فى موقف الوعظ وفى الحالات الرومانسية والفراق بين الحبيبين
  8. كانت القصص والروايات تصف العصرين الاموى والعباسي وطريقة الحياة والتقاليد وتركيبة الطبقة والاحداث السياسية وحكايات النساء والرجال ومظاهر المعيشة واللهو والمجون
  9. تم الحكم على على كتاب الف ليلة وليله قديما بالوصف الغث اى الرداءة والركاكة فى النسيج الخاص بالحكايات والرواية ايضا تتسم بالبرودة
  10. اعجب كتاب الف ليلة وليلة العلماء والادباء الغربيين ومنهم مارسيل بروست وخورخى لويس بورخسالذى قام بكتابة افضل قصص مستوحاه من الليلة التى تقع قى منتصف المخطوطة
  11. يرى الاديب العالمى امبرتو ايكو ان ان الروايات العالمية الغربية التى كتبت قبل كيخوته وحتى موبى ديك قد تم كتابتها بوحى من كتاب الف ليلة وليلة

ويضم كتاب الف ليلة وليلة  المزيد من الحكايات مثل }السندباد البحري -علاد الدين والمصبح السحرى-الحمار والثور مع صاحب الزرع – الصياد مع العفريت  التاجر مع العفريب} وغيرها من الحكايات المشوقة.

قصة مصباح علاء الدين السحري:

و تعد قصة علاء الدين و المصباح السحري واحدة من أشهر قصص الف ليلة وليلة التي كانت ترويها لنا أمهاتنا و نحن صغار و مازالت الأمهات تتناقلها حتى الآن، و بالرغم من أن هذه القصة قد تم إضافتها إلي الحكايات الخاصة بألف ليلة و ليلة إلا أنها إشتهرت بسرعة كبيرة، و ساعد في شهرة هذه القصة فيلم الرسوم المتحركة الذي أنتجته شركة ديزني العالمية و الذي كان يحمل نفس الإسم.

تحميل-كتاب-الف-ليلة-وليلة-pdf

تحميل-كتاب-الف-ليلة-وليلة-pdf

و تحكي هذه القصة عن شاب فقير يدعى علاء الدين يعيش في أحدى المدن الصينية البسيطة، و إثناء تجوله في شوارع المدينة إستطاع أحد السحرة أن يقنعه بإن يذهب إلى أحد الكهوف و يحضر له المصباح الموجود به نظرا لصغر حجم هذا الشاب الذي يمكنه من دخول الكهف، و بعد أن وجد علاء الدين المصباح تمكن من إخراج المارد و حققه له أمنياته، و تنتمي هذه القصة إلي مجموعة الخرافات الفارسية الموجودة في كتاب الف ليلة وليلة الشهير.

علي بابا و الأربعين حرامي أحد قصص الف ليلة وليلة:

و لن نستطيع أن ننسى ذكر حكاية الف ليلة وليلة و التي تم تسميتها بعلي بابا و الأربعين حرامي، و التي إنضمت إلي هذا الكتاي في القرن الثامن عشر، و التي كان تذكر بأن هناك رجلا حطابا يدعى علي بابا إكتشف أثناء تجوله في المدينة كنزا مدفونا بداخل أحد الكهوف، و قد تمكن من أن يعثر عليه بعد معرفته لكلمة السر التي كانت تقول “افتح يا سمسم” و التي من خلالها يفتح باب الكهف و يدخل على بابا لأخذ ما يشاء منه.

و قد أخبر على بابا أخيه بهذا الأمر و قد كان هذا هو أحد الأخطاء التي وقع فيها، و الذي أدى إلي معرفة لصوص المدينة بهذا الأمر و قاموا بقتل أخيه بعد أن عرفوا من السر الخاص بهذا الكهف، و قد كانوا يخططون لقتل على بابا أيضا و لكن عرفنا من خلال كتاب الف ليلة وليلة أنه إستطاع أن ينجو من هذه الخطة بمساعدة خادمته مرجانه.

تعرف على رحلات السندباد البحري السبع:

و قد كانت حكاية رحلات و مغامرات السندباد البحري من ضمن حكايات الف ليلة وليلة التي إشتهرت بين الناس بعد عام 1637 و ذلك بعد أن أضيفت تلك الحكاية إلي هذا الكتاب، و تدور أحداث تلك القصة حول شاب إسمه سندباد و يعمل صياد متواجد على ظهر أحد السفن و يقوم بسرد قصصه و مغامراته لأحد أصدقائه الموجودين على نفس السفينة.

و تتنوع رحلات سندباد البحرية ما بين مواجهة الأسماك المفترسة و الوحوش التي كانت تهاجمه في البحار، و ما بين حوادث غرق السفن التي تعرض لها و كيف إستطاع أن ينجو من بين حطام هذه السفن، و غيرها من الرحلات المشوقة التي تستطيع أن تستمتع بها عند قراءتك لكتاب الف ليلة وليلة و بخاصة حكاية سندباد البحري.

حكاية الأميرة نور وتنافس الأمراء الثلاثة على الزواج منها:

و قد حرص مؤلف كتاب الف ليلة وليلة على إضافة حكاية الأميرة نور و الأمراء الثلاثة ضمن هذا الكتاب، و ذلك لشهرتها الواسعة بين أوساط الناس، و التي كانت تحكي عن ثلاثة أمراء لهم ابنه عم تدعى نور و يتنافس كل منهم على الزواج منها، فيطلب والد نور أن يأتي كل منهم بشئ ثمين ليكون هو مهرها.

و بالفعل ينجح الأمراء الثلاثة في إحضار أشياء ثمينة، و لكن يكتشفون في النهاية و بحسب رواية مؤلف الف ليلة وليلة أن الأميرة نور مريضة و يتكاتفون معا من أجل علاجها.

هل كتاب ألف ليلة وليلة مناسب للأطفال؟

نعم فهو من أفضل الكتاب التي يمكن للأطفال قراءتها و الإستمتاع بما فيه من حكايات.

هل كتاب ألف ليلة وليلة به قصص حقيقية؟

بالتأكيد حيث تنقسم أنواع القصص الموجودة به إلي قصص حقيقية حدثت بالفعل و أخرى عبارة عن خرافات تناقلتها الناس.

ما هو العمر المناسب لقراءة كتاب الف ليلة وليلة؟

يسمح بقراءة هذا الكتاب من عمر العشر سنوات إلي ما لا نهاية فهو مناسب للأطفال والكبار أيضا.

هل تتوفر نسخة إلكترونية من كتاب ألف ليلة وليلة؟

نعم، فمع تحول العالم إلي النمط الرقمي كان لا بد أن تتوفر نسخة إلكترونية لكتاب ألف ليلة و ليلة قابلة للتحميل.

مواضيع ذات صلة

قوة الآن مسموعكتاب قوة الآن | اكتشف طريقك للسعادة والنجاح الدائم

لا تعذليهقصيدة لا تعذليه | الفراقية التي أبكت الأمير