فضل قول ان لله وان اليه راجعون | إقرار بالرضا واجر عظيم

ان لله وان اليه راجعون

ان لله وان اليه راجعون من أجمل الكلمات وأطيبها والتي تدعو الانسان إلى التفاؤل، إنها ليست مُجرد كلمة تعزية تُقال عند موت شخص عزيز علينا، أو تُقال عند المصائب، بل هي من الكلمات التي تنير قلوبنا وُتثلج نيرانها، فلا يجب ان نبتئس عند قولها وكأنها من الكلمات المُخصصة فقط للمصائب، ولا يجب أن تنقبض قلوبنا لقولها أمامنا، بل يجب الإذعان والإقرار بها وقولها عند الشدة والفرح.

إن آية ((ان لله وان اليه راجعون)) من ايات السكينة  لدفع القلق والحزن، إنها من الكلمات التي امرنا الله عز وجل بقولها عند المصائب والشدائد لتُعزينا وتهون علينا المصائب وتُثلج قلوبنا بعذوبة نطقها وحلاوة معناها، فعند قولها يُقر صاحب المصاب باستسلامه لقدر وحكمة الله عز وجل، فهي من الكلمات التي تُطمئن القلوب المؤمنة الراضية وتخفف من وطاة المصائب وتهونها على الناس.

ان لله وانا اليه راجعون .. اعتراف واقرار

كثيرًا ما يتذكر الناس كلمة ان لله وان اليه راجعون عند الأزمات والمصائب، وهو ما حثنا عليه الله في كتابه العزيز، للتهوين والاقرار بحكمة الله وقدره، فقل تعالى ” الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ..”

كثير من الأشخاص يبحثون عن صوره ان لله وان اليه راجعون للتعبير من خلالها عن مدى حزنهم عند الشدائد او عند فقدهم لشخص عزيز من الأهل او الأحباب، فتتواجد الكثير من خلفيات انا لله وانا اليه راجعون عبر الانترنت والتي يمكن الحصول عليها من خلال مُحرك البحث جوجل.

نُقر ونعترف من خلال قول ان لله وان اليه راجعون بقدرة الله وحكمته في قضاء امره الذي يقول له كن فيكون، فلا يملك العبد من امره شيئًا، فكافة امورنا بيد الخالق عز وجل، ما نحن إلا بشر ضعفاء لا نملك إلا السعى في الحياة الدنيا وعلى الله الرزق وإثابة العبد عن تعبه وشغله الشاغل بعبادته وبكسب الرزق في الحياة الدنيا، لذا علينا أن نتوكل على الله دائمًا ونعرف انه مهما طال بنا الزمان فإننا إليه راجعون.

معنى إنا لله وإنا إليه راجعون

ان لله وان اليه راجعون ملجأ لذوي المصائب وإقرار برجوع امرنا كله لله سبحانه وتعالى، فهي آية كريمة لها من المعاني اجلها، فهي عصمة للممتحنين ومنهج تربوي رباني لكيفية التعامل مع أقدار الله عز وجل، فإن فيها من المعاني ما يرنو إلى الامتثال لقدر الله وحكمته والابتعاد عن الجزع المُفضي إلى إنكار مشيئة الله وحكمته، مما يدعو إلى القنوط فيما قدره االله عز وجل من بأساء او ضراء.

ان لله وان اليه راجعون

ان لله وان اليه راجعون

صوره انا لله وان اليه راجعون للتعزية والمواساة

يضع الكثير من الأشخاص خلفية سوداء مكتوب عليها ان لله وان اليه راجعون عند فقدهم لأحد الأشخاص من الأهل او الأقارب او غير ذلك من فقد المال أو وقوع مصيبة من المصائب تعبيرًا عن حزنهم وما يفتك قلوبهم من الهم، ولكن إن  صور مكتوب عليها انا لله وانا اليه راجعون  في حقيقة الأمر ما هي إلا تعبيرًا عن الرضا بقضاء الله وقدره، إننا ملك لله سبحانه وتعالى فإننا خلقه الذين اكرمهم بخلقته لهم، فلماذا نيأس ونبتئس جراء أحكامه وأقداره؟!

لماذا يفتك بنا الحزن وتعتصر قلوبنا عند وقوع مُصيبة من المصائب؟! لماذا نعتقد بأنها مُصيبة؟ قبل التعرف على حكمة المولى من وقوعها؟ إننا بحاجة إلى اليقين الذي نتغلب به على كل مُصيبة، والذي نقدر من خلاله على دفع الشدائد والتوكل على الله لمحوها والاستعانة به لتبديلها إلى فرح، الامر يبدأ من عندنا، فـ ان لله وانا اليه راجعون.

هذه الآية العظيمة (( ان لله وان اليه راجعون)) لهي من دواعي السرور، إنها من الكلمات التي تُبعث على الطمانينه، فمن نحن سوى ان نكون لله، فهذا الفخر الحقيقي لنا ومدعاة سرورنا ورضائنا بكافة ما يحدث لنا وفي حياتنا من امور سواء كانت خير او تبدو بأنها شر، لانه وبكل بساطة لا ياتى رب العزة سوى بالخير في جميع الاحوال، ولا يُصبرنا ويربط على قلوبنا عند وقوع الضرر سواه. ( وقد يحدث امر ما تعتقد بانه خير وهو غير ذلك وقد يحدث ما هو شر في نظرك وفيه يكمن كل الخير، فدع عنك ذلك، ان لله وانا اليه راجعون).

يُمكنك وضع اجمل الصور مكتوب عليها ان لله وان اليه راجعون في الفرح والشدة، فمن لنا سواه عز وجل، فليفعل الله بنا ما يشاء، فكما قال سيدنا ابراهيم عليه السلام {الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ{78} وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ{79} وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ{80} وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ{81} الشعراء، فالأمر كله يرجع إليه سُبحانه وتعالى.

صوره ان لله وان اليه راجعون

عبر عن مشاعرك بالصور وتأكد من يقين قلبك ورضاه بقضاء الله وقدره، ففي كلمة ان لله وان اليه راجعون الكثير من المعاني التي تُرشدنا للسرور لأننا في معية الله ورهن تصرفه وخاضعين لمشيئته، فما الذي يُحزننا بعد ذلك، إن الأمور الدنيوية لهي أمور عابرة لا يجب أن نيأس بسبب إخفاقنا في أمر منها او نبتئس لعدم إتمام شأن ما، بل يجب الإذعان بأن قدر الله كله خير.

عند فقدك لعزيز او عند الشعور بغصّة القلب جراء حدوث مُصيبة او عند الحاجة لمواساة الأحباب والأقارب عن وقوع أمر مُضر بِشأن حياتك، وكذلك في الأمور المُفرحة يُمكنك تحميل صور مكتوب عليها ان لله وان اليه راجعون، وتتواجد الكثير من صور ان لله عبر الانترنت، وعبر منصات التواصل الاجتماعي فيس بوك، تويتر، كما تتواجد حالات واتس اب انا لله وانا اليه راجعون، إذ تتواجد اكبر مجموعة صور مكتوب عليه انا لله وانا اليه راجعون والتي يمكنك الاختيار من بينها كيفما شئت.

هل يوجد حديث نبوي عن أجر الاسترجاع؟

في صحيح مسلم عن ام سلمة انها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، ما من عبد تُصيبه مصيبه وقال إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرًا منها، إلا آجره الله من مصيبته وأخلف له خيرًا منها.

ما فائدة الصبر وقول إنا لله وإنا إليه راجعون عند المصائب؟

يتمثل فضل الصبر وقول إنا لله وإنا إليه راجعون عند المصائب في انشراح الصدر وبُشرة القلب بإزالة الهم وانفراج الكرب، وتبديل الغم إلى فرح والإعانة على المصائب والشدائد.

ما هو تفسير ابن رجب الحنبلي لآية إنا لله وإنا إليه راجعون؟

يقول ابن رجب الحنبلي أن من يقولون بهذه الآية عند الشدائد هم من الصابرين كما وصفهم الله عز وجل، فإن الرضا مُستحب عند وقوع المُصيبة والصبر واجب على المؤمن وفيه خير كثير، كما قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز إنما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب.

ما فضل الصبر والاستعانة بآية إنا لله وإنا إليه راجعون عند الغرناطي؟

أورد الغرناطي في كتابه التسهيل لعلوم التنزيل فائدة الصبر والاستعانة بآية إنا لله وإنا إليه راجعون عند الشدائد في أكثر من 70 موضعًا في القرآن، ذاكرًا أن كل الحسنات لها أجر محصور إلا الصبر عند المصائب. إذ يثيب الله الصابرين بغير حساب.

مواضيع ذات صلة

ماهو الشرك الاصغرماهو الشرك الاصغر | والأحكام المتعلقة به؟

دعاء بعد صلاة الفجردعاء بعد صلاة الفجر | مستجاب