نصائح للآباء حول تربية الاطفال الصحيحة منذ الصغر

تربية الطفل في الإسلام

يعتقد كثير من الآباء والأمهات أن إغلاق الأبواب علي الابناء، و تربية الاطفال علي العبادات فقط هي الوسيلة الأفضل لترسيخ الدين داخلهم، حيث لا يترك للدنيا فيهم شئ، ويظن الأهل بذلك أنهم أدوا ما عليهم من واجبات تجاه الابناء ولكن بالطبع هذا التعسف ليس من الدين في شئ.

كما أن إحساس الإمتلاك الذي قد يستحوز علي بعض الأهل تجاه ابنائهم بالطبع ليس سلوك آدمي أو حق مشروع، ف لك حق  الإحترام والطاعة من ولدك ولكن قبل أن تطلب حقك عليك القيام بواجبك نحوه وهو ان تبره قبل أن يبرك وتحترم شخصيتة ولا تقلل من كرامته وتفعل رأيه وتستمع له فهو أبنك وليس عبد ملكك.

و لذلك سوف نتاول اليوم الحديث عن طريقة تربية الأطفال الإيجابية، ونقدم نصائح للآباء و الأمهات تخص هذا الأمر، و ذلك لأن الإسلام قد إهتم بحق الطفل في الحياة حتي قبل ميلاده ووجه للمرأة في الحمل عدة نصائح و أوامر حتي تحفظ ذلك الحق الذي أؤتمنت عليه .

متى تبدأ تربية الطفل؟

و قد يدور في أذهان الوالدين سؤال هام و هو متى تبدا تربية الاطفال؟ وفي الحقيقة نود أن نقول لهم أن تربية الأطفال تبدأ منذ اليوم الأول لولادتهم، فالأطفال يبدأون في إكتساب مهارات و سلوكيات من الآباء والأمهات والمحيطون بهم منذ نعومة أظافرهم، لذلك يجب علينا أن نقوم بتعليم و تربية الاطفال منذ هذا الوقت.

و لذلك يجب على كل أب و أم أن تلقوا دروسا تخبرهم كيف تربي الاطفال و ذلك حتى يكون مستعدين لإستقبال الطفل و تربيته التربية الصحيحة، و فيما يلي سوف نقدم لك بعض مهارات تربية الاطفال السليمة.

ما يجب علي الأبوين تجاه الأبناء منذ الصغر:

و قبل البدء في الحديث عن تربية الاولاد لا بد أن نعرف ما يجب على الآباء والأمهات تجاه أطفالهم منذ أن يكونوا نطفة في أرحام أمهاتهم، وليس بعد أن يولدوا وترى أعينهم نور الحياة؛ ومن هذه الواجبات تجاه أطفالنا:-

عدم قتل الطفل سواء قبل أو بعد الولادة:

 وأولى هذه الأشياء هي عدم التفكير في إجهاض الطفل مطلقا أيا كان السبب لأنه لا ذنب له حتى و إن كنت معدم لا تجد قوتك، حيث قيل في ذلك في القرآن الكريم في سورة الإسراء:

وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا (31) ] كما يقول الله ـ عز وجل ـ في سورة الأنعام: {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ (151)}.

ففي الآية الأولي نهي عن قتل الطفل خشية الفقر وضيق الرزق وذلك قبل ميلاده، أما الآية الثانية فهي تحمل نهي عن قتله بعد ولادته لنفس السبب ، وفي كلتا الحالاتين قال الله  ـ تعالي ـ في سورة الإسراء  [وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ ۖ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا (33)] ، وهذا يدل على أن الإسلام بالإضافة لكونه حث على تربية الاطفال بإيجابية إلا أنه حرم أيضا قتلهم و هم صغار لأن في ذلك إثم عظيم.

إختيار الأب والأم الصالحة تعد أولى خطوات تربية الاطفال الصحيحة:

و قبل أن نقدم نصائح للامهات في تربية الأطفال الصحيحة، فلا بد أن نخبرهم بأهمية الإحسان إليهم ب إختيار الأم للرجل الصالح الذي سيتحمل مسئوليتهم بعد ذلك، وكذلك إختيار الأب المرأة الصالحة التي تكون قادرة على أن تصبح أم حنونة في المستقبل ، فحين يصبح الأب و الأم كلاهما أسوياء و صالحين فبالتأكيد سيكون الطفل قادر على العيش في بيئة سليمة و يصبح من خلالها شخص نافع للمجتمع.

اختيار أسماء جميلة للأطفال

كما أن من أساسيات تربية الاطفال السليمة حسن إختيار اسم للطفل و ذلك حتى يناسب زمنه ولا يحمل أي معني أو لفظ من مسببات الأذي النفسي للطفل، فهذه الأسماء تصبح مفروضة على الأطفال من لحظة ميلادهم ولا ذنب لهم فيها ف يقع مسؤوليتها علي عاتق الاب و الأم ، و هذا الأمر قد أوصانا به رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم و ذلك حتى لا ينشأ في قلب الطفل كره للوالدين بسبب سوء إختيارهم لإسمه منذ البداية.

إكرام حق الطفل بالرضاعة:

كما أن عدم البخل مع الطفل وحق إكرامه بالرضاعة يعد من أهم خطوات تربيه الاطفال الصحيحة، فكما قال الحق تبارك وتعالي في كتابه الكريم في سورة البقرة:

 [ ۞ وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ ۚ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَٰلِكَ ۗ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا ۗ وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّا آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233) ]

أي أن الأم يجب عليها ألا تقتصر في فترة إرضاع طفلها قدر الإمكان مالم يوقع ضرر عليها  فعامين كاملين هما مدة الإرضاع المثالية التي نص عليها القرآن الكريم و بعدها يتم الفطام.

و كذلك نجد في هذه الآية الكريمة تعاليم تخص تربية الاطفال وما يجب على الوالد القيام به تجاه أولاده، حيث ذكرت الآية أن الأب عليه حق الإنفاق علي الطفل و ذلك طوال فترة طفولته، فلا يشجع الطفل أو يدفعه للعمل في الأعمال و الأشغال الشاقة و ترك دراسته من أجل المشاركة في مصاريف المنزل بحجة أن قدرته المالية محدودة، فقد علمنا ديننا الإسلامي الحنيف أن الأب يرزقه الله برزق ابنائه ليس برزقه فقط .

تربية الاطفال

تربية الاطفال

لا تبعد أطفالك عن وسائل الترفيه ومتع الحياة:

و كما ذكرنا لكم في بداية المقال أن هناك عدد كبير من الناس يعتقدون أن من أجل تربية الطفل وتنشأته على حب الدين يجب إبعاده عن وسائل الترفيه، و لكن هذا غير صحيح فقد حثنا الإسلام على عدم عزل الأطفال عن وسائل الترفيه والحياة الخارجية وبالأخص لو بحجة التدين، فقد قال عمر بن الخطاب [علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ]، و هذا دليل على ذلك.

ففي العهد القديم كانت وسائل الترفيه تتمثل في الرياضة بإعتبارها أحد وسائل تقوية الجسد، لذلك فتجد أن عمر بن الخطاب خليفة المسلمين قد حث على تنشأة و تربية الاطفال عليها، أما الآن فوسائل الترفيه أصبحت كثيرة و متعددة لذلك يجب علينا أن نترك الأطفال يختاروا الوسيلة التي ستسعدهم حتى و ان كنا غير مقتنعين بها، فكل ما علينا وقتها هو تقديم النصحية لهم فقط.

قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال:

و من أهم نصائح تربوية للاطفال يمكن أن نوجهها للآباء هي حسن معاملة الطفل و إحترام سنه وخصوصيته كما في حديث النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ [ لاعبوهم لسبع وأدبوهم لسبع، وصاحبوهم لسبع، ثم اتركو لهم الحبل علي المغارب ] علي الرغم من إختلاف الرأي في كونه حديثا صحيح أم لا، فهو قاعدة تربوية عظيمة مناسبة لكل فترة عمرية في حياة الطفل، فعلى سبيل المثال:

1-  يجب على الوالدين الذين يتساءلون عن كيفية تربية الاطفال أن يشاركوا هؤلاء الأطفال الصغار في لعبهم بغرض التقرب منهم، و عندما يشتدوا و يعقلوا علموهم الآداب والدعائم الدينية.

2-  أما في المراهقة فينبغي على الآباء والأمهات أن يصاحبوا أولادهم سواء كانوا ذكور أو إناث، و ذلك حتي لا يقعوا في الأخطاء وتمر هذه المرحلة بسلام، حيث تعتبر مرحلة المراهقة من أخطر المراحل التي تمر على الطفل.

3- أما عند إكتمال الشباب لا تفرضو عليهم رأيا وفي كل الأعمار يجب على الوالدين أن يحترموا رأي أبنائهم و يسمعهوهم في مشاكلهم و يقدموا لهم النصائح فهي أحد أسس تربية الاطفال  الصحيحة المتفق عليها.

تجنب الضرب والإهانة أهم أسس تربية الاطفال:

و حينما يقدم خبراء علم النفس نصائح للامهات في تربية الاطفال فإن أول ما يذكرون هو عدم التعدي علي الطفل بالضرب ، فهو ليس عبدك إنما هو منك ولا يعني ذلك أنك امتلكته ولك حق التصرف معه ، فهذا الأمر قد يجعله يشعر بالخوف تجاهك و لا يشعر بالأمان تجاهك، لذلك فكن حريص على تنفيذ أهم نصائح لتربية الأطفال و هي عدم إهانتهم أو ضربهم أو تعنيفهم.

و قد ساعدنا ديننا الإسلامي في الإجابة على كيف تربية الاطفال حيث يكفل الدين لهم الحق بعدم التعرض للأذي الجسدي طالما أنهم أقل من سن السابعة، أما بعد ذلك فيكون  الضرب غير مبرح ، فقط تنبيهات علي اليد ويحرم الضرب علي الوجه، ويكون ذلك علي سبيل التأديب أما للصلاة فيضرب عليها لعشر وذلك أيضا للتدريب والتأديب علي غير أذي، فإذا قام الوالدين بهذا الأمر يكون قد أتم أسس تربية الاطفال السليمة.

كيفية تربية الأطفال التربية الحسنة؟

إن معرفة الأطفال لأمور دينهم تعد أهم عوامل ومقومات التربية الحسنة التي يمكن للوالدين أن يقدموها للأطفال.

كيف أربي طفلي على الإبتعاد عن العصبية؟

يجب أن تبدأ بنفسك أولا فالطفل عندما يرى والديه أشخاص هادئين فبالتأكيد سيكون هو مثلهم.

ما هي أسس التربية الصحيحة للأطفال في الإسلام؟

من أهم أسس التربية الصحيحة للطفل في الإسلام هي إحترام رأيه و حسن تعليمه و مساعدة في الإعتماد على نفسه.

هل أساليب تربية الأطفال تتطور؟

نعم فمع كل جيل يولد من الأطفال تتغير معه أساليب التربية الصحيحة لتصبح مناسبة لهذا الجيل.

مواضيع ذات صلة

كتب التفسيرما هي أشهر كتب التفسير في العصر القديم و الحديث ؟

معركة حطينمعركة حطين | بداية تحرير الأقصى من براثن الصليبيين