دعاء الافطار في رمضان و 5 ادعية مأثورة عن النبى

دعاء الافطار في رمضان

دعاء الافطار في رمضان

ورد عن رسولنا الكريم ان الصائم في شهر رمضان له دعوة مجابة قبل فطره، لذا فانه يجب عليه ان يغتنم هذه الفرصة ويقول دعاء الافطار في رمضان  وفيه يدعو بأحب الاشياء الدنيوية الى قلبه، ويقبل الى الله تعالى، ويسأله بذل وخضوع وانكسار حتى يجيب دعوته.

ومن الأشياء الواجبة على الشخص الصائم ان لا يهدر وقت صيامه باللغو فى الحديث لأنه من الأوقات المباركة، التى يعطى فيها الصائم من الخير والبركة الكثير، فلابد من ان يشغلها بتلاوة القرأن والأدعية المباركة.

ولابد ان يكون حريصا على قول دعاء الافطار في رمضان ويكثر من ذكر الله ويستعيذ من الوقوع فى اى معاصى او ذنوب ويقرأ ايات السكينه ، وذلك من آذان الفجر وحتى آذان المغرب.

أداب دعاء الإفطار في رمضان المجاب وشروطه:

يجب على الفرد المسلم منا ان يتحرى قراءة وذكر الأدعية فى الاوقات التى يجاب فيها الدعاء بأذن الله، ووقت الافطار هو احد هذه الاوقات المباركة، التى ينبغى على الفرد فيها ان يلح على الله بالدعاء.

ولكن هذا لا يعنى ان يمتنع الفرد عن الدعاء فى اى وقت اخر، لان الصائم دعائه مجاب فى كل الاوقات، ويجب على الصائم أيضا ان يتحلى بأداب دعاء الافطار في رمضان ، وان تتوافر فى دعائه هذا عدة شروط لكى يكون دعاءا مجابا بأذن الله، وهى كالأتى:

1- توافر النية الخاصة بهذا الدعاء واخلاصها لله تعالى.

2- الصلاة على رسولنا الكريم قبل بداية دعاء الإفطار الصحيح في رمضان وبعد الانتهاء منه، فهذه أحد العوامل التي تجعل الدعاء مجاب.

3- استحضار القلب عند الدعاء، بمعنى أن يكون الإنسان خاشعا عند الدعاء وقلبه ليس مشغولا بأي أمور أخرى غيره.

4- اليقين بأن الله تعالى سيجيب الدعاء لا محالة.

5- الالحاح فى الدعاء وعدم العجالة، حيث قال رسولنا الكريم ” يتسجيب لاحدكم مالم يعجل”.

6- الدعاء فى كل الظروف سواء فى الشدة او فى الرخاء، وهذا الأمر بالنسبة للدعاء بشكل عام وليس في شهر رمضان فقط.

7- عدم الدعاء بمظلمة، كأن يدعو الفرد بوقوع اذى على نفسه أو على اولاده او على اى فرد أخر يعرفه.

8- اعتدال نبرة الصوت عند الدعاء و تحصين النفس ، بان يكون الصوت ما بين الجهر والانخفاض.

9- وقبل الدعاء يجب التوبة والاستغفار من اى معاصى او ذنوب ، والندم عليها، والعزم على عدم الرجوع لها مرة اخرى.

10- ومن اسباب اجابة الدعاء الاكثار من الاعمال الصالحة التى يتقرب بها العبد من الله بالدعاء.

11- الدعاء بصفات الله العلا واسمائه الحسنى.

12- الوضوء قبل الدعاء واستقبال القبلة.

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب :

وقد إجتمع علماء الدين الإسلامي بالكامل على أن دعاء الافطار في رمضان  الذي سيقوله الصائم سيكون مستجابا بإذن الله، لذلك فعلى الصائم ان يدعو اثناء فترة صيامه وعند الافطار بكل الدعوات المشروعة والمستحبة له مثل دعاء لجلب الرزق والمال وسد الدين واى دعاء اخر.

وعلى الصائم ايضا ان يتوج دعوته بالصلاة على النبى، ويفتتحها بالثناء على الله تعالى وحمده، وذكر صفاته العليا، والتضرع اليه ورجائه والتذلل له، وبعدها يسأل الله الجنة واعلى منازلها.

وايضا عليه ان يستعيذ من النار والوقوع فى الدرك الاسفل لها، وان يستشعر الداعى بأنه فى اشد الحاجة الى الله تعالى، ليصل الى منزلة المضطر، فيجيب الله دعوته فى الحال، فالله الواحد الاحد هو القادر على ان يحقق للفرد امنياته ويجيب دعواته، ولا يمتلك اى شخص على وجه الأرض هذه القدرة.

ولاجابة الدعاء ثلاثة احوال هي: إما ان يجاب كما هو ، او يدفع به من الضرر ما هو اكبر منه، او يدخر له فى الاخرة، ويكون اجره هنا اكبر واكمل.

ما هى الاوقات التى يجاب فيها الدعاء..؟

للدعاء اوقات محببة، يقال انها اوقات اجابة بأذن الله، بجانب وقت الافطار التى ينبغى فيها على المسلم ان يقول دعاء الافطار في رمضان أو يقرأه من اى ورقة مدون بها، واوقات الدعاء الاخرى يجب ان يتحراها المسلم بدقة، ويتيقن ان دعائه سيجاب بها لا محالة، ومن هذه الاوقات ما يلى:

1- الدعاء فى ليلة القدر والتي تأتي في أواخر شهر رمضان الكريم، ويدعو فيها المؤمن بكل الامور الدنيوية، والمنازل التى يريد الفرد ان يصل اليها فى حياته الاخرة.

2- الدعاء وقت نزول المطر، لان ابواب السماء تكون مفتوحة فى هذا الوقت المبارك.

3- الدعاء بين الأذان والاقامة، فهذا الوقت ايضا يقول فيه الله تعالى لعباده انه وقت اجابة وتلبية الدعوات.

4- الدعاء وقت الارتواء من ماء زمزم المبارك، ويكون قبل الشرب من ماء زمزم وبعده.

5- الدعاء يوم عرفة، فهو من افضل الايام منزلة عند الله تعالى، والدعوات فيه مجابة بأذن الله.

6- الدعاء خلال شهر رمضان الكريم، ف دعاء قبل الافطار من اكثر الدعوات التى يلبيها الله تعالى ويعجل من اجابتها.

أشهر دعاء قبل الإفطار بخمس دقائق :

ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم، ان على الصائم ان يردد دعاء الافطار في رمضان والذي يقول” اللهم انى لك صمت وعلى رزقك افطرت”، وبعد ان يبل الصائم ريقه بمشروب التمر، يقول” ذهب الظمأ ، وابتلت العروق، وثبت الاجر ان شاء الله” ،وبعدها يطلب من الله تعالى ان يحقق طلبه، ويجيب دعائه، حيث يعتبر هذا الدعاء من أشهر ادعيه قبل الفطور التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

فالصيام نوع من العبادات التى يتقرب بها العبد الى ربه، ويصبح فى معيته، وهنا تكون اجابة الدعوة واقعة لا محالة، ويعد الدعاء من اهم الوسائل الروحانية التى تربط بين العبد وربه.

ومن افضل الادعية واحبها الى الله تعالى هو دعاء الصائم عند الإفطار في رمضان ، ودعاء الصائم بوجه عام، فشهر رمضان الكريم هو شهر القرأن المعنى بالتقرب الى الله تعالى والتذلل له فى خشوع، وطلب رضاه، وتمنى مغفرته.

والتقرب لله تعالى لا يكون بالدعاء فقط، وانما بفعل العبادات الاخرى، مثل قرأة القران، واداء النوافل بجانب الفروض التى ينبغى ان تؤدى فى اوقاتها، وقيام الليل، والاكثار من الاستغفار فيه.

فالله تعالى ينزل الى السماء الدنيا فى النصف الاخير من الليل، فينادى الله جل وعلا فى اهل الارض قائلا “هل من داع فاجيب له، هل من مستغفر فاغفر له ، هل من تائب فاتوب عليه..” فإحرص دائما على أن تكون من بين هؤلاء.

أسباب جعلت دعاء الافطار في رمضان مستجاب:

وكما ذكرنا قبل ذلك أنه يسن لصائم قبل تناول الطعام ان يسمى الله تعالى ويثنى على الله، ويدعيه بأحب الامور التى يتمنى حدوثها، أو يقول دعاء الافطار في رمضان والذي سوف يكون بإذن الله مستجاب.

وذلك لمجموعة من الأسباب من بينها: أن الصوم يجعل العبد قريب من الله تعالى، يدعوه فى خشوع، وهو متيقن بالاجابة، لان الله تعالى يحب عباده الصائمين ويخصص لهم باب فى الجنة لا يعبر منه سواهم، مسمى باب الريان.

فالاولى ان دعائهم يكون مجابا فى الدنيا، كما أن العبد أو الفرد المسلم منا يردد دعاء افطار الصائم في رمضان بخشوع وتذلل الى الله تعالى، وبيقين منه ان امره هذا بيد الله تعالى، وليس لاحد سواه القدرة على تحقيق هذا الامر.

ويقال أيضا ان الصيام وقراءة القران واداء العبادات المختلفة فى شهر رمضان، تشفع للصائم يوم القيامة، وتباعد بينه وبين النار، وتقربه من الجنة، بل وتجعله يفوز بأعلى المنازل فيها، ومن هنا كانت دعوة الصائم لا ترد قبل الافطار.

لذا فان على العبد الصائم ان يحرص على قول دعاء الافطار في رمضان بشكل دائم طوال هذا الشهر الفضيل، وان لا يلهيه اى حديث اخر عن ترديده، فاللغو فى الحديث لا يعوض له دعوة مجابة فى هذا الوقت المبارك.

ماذا تفعل قبل قراءة دعاء الإفطار الصحيح ؟

لاجابة الدعاء عدة شروط أو أمور لا بد أن يفعلها الشخص سواء عند ترديد دعاء الافطار في رمضان  أو عند قيام العبد بالدعاء فى اى وقت من اليوم، وهى كالاتى:

1- استحضار النية، حيث يجب على هذا الشخص أن يستحضر نيته ويحاول أن يكون خاشعا لله في هذا الوقت.

2-  من الأفضل أن تكون على وضوء عند قراءة دعاء الشفاء من المرض عند الافطار او غيره من الادعية.

3- أن تتوجه نحو القبلة عند قراءة دعاء الافطار في رمضان أو غيره من الأدعية.

4- الخشوع التام في الدعاء وعدم الإلتفات إلي أي شئ حولك.

5- التذلل لله تعالى، حتى يستجيب لك في كل الأمور التي تطلبها.

6- التوبة من كل ذنب، فقبل أن تطلب في دعائك المغفرة من الله يجب أولا أن تتوب عن فعل هذه الذنوب.

7- بدء الدعاء بالثناء على الله، والصلاة على رسول الله فى بداية ونهاية الدعاء.

8- واليقين بأن الدعاء مجاب لا محالة، واخلاص الدعاء لله تعالى كما ذكرنا في السابق.

أشهر الأدعية التي يمكن أن تقال عند الإفطار في شهر رمضان:

وبعد أن ذكرنا لكم دعاء الافطار في رمضان  الوارد عن رسولنا الكريم، يجب علينا أن نخبركم ببعض الأدعية الأخرى التي يمكن أن يتم ذكرها وقت الإفطار في شهر رمضان أيضا.

ومن بينها “اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا، وتجاوز عن سيئاتنا وإغفر لنا ذنوبنا وتوفنا وأنت راضٍ عنا” وهذا الدعاء يعتبر من الأدعية التي تشمل كل أمنيات أي شخص مسلم لذلك فيستحب قوله عند الإفطار في رمضان.

كما يمكن أن تقول أيضا “اللهم إن هذا الشهر قد أنزلت فيه القرآن ونزلت فيه آيات بينات من الهدى والفرقان، فاللهم إرزقنا صيامه وأعنا على قيامه، وإجعل اللهم فيه خير وبركة وإستجابة للدعاء” وهذا الدعاء من الممكن أن تقرأه وقت إفطارك في رمضان أو على مدار اليوم بالكامل، وهذا إلي جانب بقية الأدعية للتي ذكرناها لك.

ما هو الوقت الذي نقول فيه دعاء الإفطار في رمضان؟

قبل أن تفطر يأذن لآذان المغرب بخمس دقائق يجب أن تبدأ في قراءة أدعية الإفطار وتستمر فيها حتى إقامة الصلاة.

ما الدليل على إستجابة دعاء الصائم؟

الدليل على ذلك وجود حديث شريف ورد عن الرسول الكريم يقول أن دعوة الصائم عند فطره مستجابة.

ما هو أفضل دعاء عند الإقطار في رمضان؟

هل يمكن قراءة دعاء الإفطار في رمضان بصوت مرتفع؟

نعم فهذا هو الأفضل ولكن كن حريص على عدم مضايقة من بجوارك، فالدعاء يقال بصوت مسموع ولكن ليس مرتفع.

مواضيع ذات صلة

غزوة بني النضيرغزوة بني النضير التي أشعلت نار الانتقام في قلوب اليهود

صلاة ليلة القدركيفية صلاة ليلة القدر عند المذاهب الأربعة ؟