هل تود معرفة سبب نزول سورة الكهف ؟

سبب نزول سورة الكهف

 أُوصي أولادي بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة فهي نور بين الجمعتين، فبادر أحد أبنائي بسؤال ما هو سبب نزول سورة الكهف ؟ ولماذا أوصانا الرسول بقراءتها يوم الجمعة ؟ وما السر وراء القصص العجيبة و الجميلة التي تدور فيها ؟ كما قال لي من هم المبشرين بالجنة ؟ فجلست وقولت ما في خاطري عن تلك الاسئلة.

محاور سورة الكهف التي تتمثل في أنها سورة مكية نزلت في وقت كان يعاني فيه أصحاب الرسول من الظلم والقهر، وتبين السورة بعض القصص التي تشعرني بحكمة الله وعلمه وتعرفنا الكثير من مظاهر القوة الإلهية العظيمة، كما توضح بشكل خاص قصة أصحاب الكهف الكرام وما حصل لهم من أمور ربانية عظيمة جعلت من قصتهم عبرة لقدرة الله في خلقه.

ما هو تعريف سورة الكهف ؟

أوصانا النبي عليه الصلاة والسلام بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة والبقرة دوماً لأن  فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء عظيم، فالكثير منا لا يعرفون شيء عن سورة الكهف هل هي مكية أم مدنية ؟ وهكذا، ففجاءني والدي ذات يوم وقال: عرف سورة الكهف ؟ وأين نزلت سورة الكهف ؟ ما هو سبب نزول سورة الكهف ؟ فما كان مني إلا أن استحضرت نفسي وبدأت أقول ما أتذكره عنها كالتالي:

تعد سورة الكهف من السور التي تبدأ بالحمد لله وهي السورة الثامنة عشر في ترتيب المصحف الشريف، نزلت هذه السورة بعد سورة الغاشية ويبلغ عدد آياتها مائة وعشر آية، توجد في الجزء السادس عشر  في الحزبين الثلاثون والواحد والثلاثين، والسبب وراء تسمية هذه السورة بهذا الاسم نسبةً إلى قصة أصحاب الكهف،  وهي من السور التي يزيد عدد آياتها عن مئة وتلي السور السبعة الطوال.

فضل سورة الكهف :

سبب نزول سورة الكهف هو بيان للمشركون عندما سألوا الرسول  صلى الله عليه وسلم عن قصة أصحاب الكهف و قصة ذى القرنين، فرد الرسول عليه الصلاة والسلام سأخبركم بذلك غداً ولم يقل أن شاء الله فانقطع الوحي عن النبي شهراً كاملاً حتي أن المشركين قالوا هل تخلى عنك ربك يا محمد.

وجاء الرد من الله مبيناً بأنه لا يتخلى عن حبيبه وجاءت آية في السورة توضح بأن التوكل علي الله وذكره اهم من تخطيطك فقل أن شاء الله ولا تنسي أبداً.

تتربع سورة الكهف في قلوب الكثير من المسلمين ويعتبرها البعض السورة الأقرب إلى قلبه، وذلك لما له من الفضل العظيم في القرآن الكريم حيث ورد في فضل قراءة سورة الكهف العديد من الأحاديث الشريفة كالتالي:

ورد في حديث أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: مَن حفِظ عَشرَ آيَاتٍ مِن أوَّلِ سُورةِ الكهفِ، عصِمَ مِن الدَّجَّال” ”

“مَن قرأَ سُورَةَ الكهفِ يَومَ الجمعةِ، فَهو مَعصومٌ إلى ثمَانيةِ أيَّامٍ مِن كلِّ فتنةٍ تَكونُ، فإنَّ خَرجَ الدَّجالُ، عُصِمَ منهُ”

“مَن قرَأ سُورةَ الكهفِ يَومَ الجمُعةِ أضَاء لهُ مِنَ النُّورِ ما بين الجمُعتينِ”

اسباب نزول سورة الكهف :

لم تأتي سورة في القرآن الكريم بدون سبب واضح لنزولها فكل السور له سبب وغاية ربانية عظيمة لتبين لأعداء الدين بأن الحق من عند الله وما يكذب عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي، فإذا كنت تسأل عن سبب نزول سورة الكهف ؟ و متى نزلت سورة الكهف ؟ فالإجابة بمنتهي البساطة تتلخص في الأتي:

سبب نزول سورة الكهف سؤال مشركي مكة أحبار اليهود عن رأيهم في سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فأرسلوا رجلين يدعون النضر بن الحارث وعقبة بن أبي معيط إليهم، وعندما أتوهم وأخبروهم عن محمد وماذا يدعو ويقول طلبوا منهم سؤاله عن ثلاثة مسائل فإذا أجاب عنها فهو نبي وإلا فهو يدعي النبوة.

– فكانت من ضمن المسائل التي طرحوها هي مسألة قصة أصحاب الكهف وقصة ذي القرنين و قصة سيدنا موسى عليه السلام مع الخضر،  ولما رجعوا إلى المشركين ذهبوا إلى النبي عليه الصلاة والسلام فسألوه عن تلك المسائل فقال: سأخبركم بها غداً ولم يقل أن شاء الله، فانقطع الوحي فترة حتي أمر الله ونزل جبريل بسورة الكهف متضمنة ما سألوا عنه.

سبب نزول سورة الكهف

سبب نزول سورة الكهف

تفسير سورة الكهف مكتوبة للشعراوي :

فهم القرآن الكريم من أساسيات حفظه فكيف يمكن أن تحفظ كتاب وأنت لا تفهمه؟ فكانت الغاية من التفسير الذي قام به علماء الإسلام هو إزالة الغموض حول الآيات القرآنية العظيمة فتصبح أكثر وضوحاً في أذهان الجميع وخصوصاً الجيل الناشئ.

ويمكنك تبسيط  تفسير سورة الكهف للأطفال من تفسير سبب نزول سورة الكهف للشيخ الشعراوي  وايضا إمدادهم بشرح مبسط عن قصة سيدنا صالح عليه السلام مع الناقة الصفراء.

وعلى الرغم من تفضيل بعض الناس للشيخ الشعراوي إلا أن التفسير واحد للجميع فالسورة واحدة والمنزل واحد وهو الله، سبب نزول سورة الكهف تفسير ابن كثير يمكن توضيحها من خلال تفسير بعض آيات سورة الكهف في النقاط التالية:

1- تفسير أول خمس آيات من سورة الكهف:

– ختم المولى عز وجل سورة الإسراء بالحمد وبدأت سورة الكهف بالحمد فلا يوجد أعظم ولا أفضل من حمد الله وشكره، ويوضح الله أنه أنزل الكتاب ( القرآن الكريم ) علي عبده ورسوله أشرف الخلق سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم مبيناً أن هذا الكتاب لا عوج فيه أي لا ميل عن الحق، ولا يحتوي علي اختلاف أو تناقض أبداً فذلك الكتب لا ريب فيه.

كما يتوعد الله وينذر الكافرين من العذاب الشديد المنتظر ويبشر المؤمنين  الذين يصدقون  بالله و الرسول عليه الصلاة والسلام بأن لهم الجنة، وينذر الكفار الذين يدعون علي الله غير الحق بأن له ولد فهم لا يملكون شئ من العلم موضحاً بأن كل تلك الأوقايل كاذبة وافتراء علي الله.

2- تفسير الأية 5 إلى الأية 10 :

– ثم يتوجه المولى عز وجل بالحديث مع نبيه الكريم ويحذره إلا يهلك نفسه مع هؤلاء الكفرة من قومه، ويخبره أن كل المخلوقات علي هذه الأرض جعلت زينة للناس فيختبرهم أيهم أحسن عملاً وطاعة وأيهم أسوأ عملاً بالمعاصي وكلاً يجازى علي عمله.

ويقول الله لرسوله الكريم إلا يتعجب من قصة أصحاب الكهف فهناك الكثير من القصص ما هي أعجب من ذلك، فقد لجأ الفتية الموحدين بالله إلى الكهف خوفاً من قومهم فدعوا الله خوفاً وطمعاً وأن يهديهم الصراط المستقيم ويقيهم من شرور قومهم.

3- تفسير قصة أصحاب الكهف:

سبب نزول سورة الكهف هو سؤال المشركين النبي صلى الله عليه وسلم عن قصة أصحاب الكهف، فجاءت الآيات توضح أنهم فتية آمنوا بالله وكان قومهم يهددهم بالقتل إذا لم يعودوا إلى عبادة الأصنام مرة أخري، فكانت المعجزة من الله أنه ألقي عليهم نوماً عميق لسنين كثيرة اختلاف الجمهور علي مدتها فالله أعلى وأعلم.

– ويخبرنا الله أن الفتية فارقوا أهلهم ولجأوا إلي كهف في الجبل لعبادة الله الواحد بعيداً عن قومهم، وهناك ألقي عليهم ربهم نوماً عميقاً فإذا نظرت إليهم امتلأت منهم رعباً وتحسبهم يقظة وهم في الواقع نيام في رعاية الله، فالشمس إذا ظهرت انقلبت نحو اليمين وإذا غربت توجهت نحو اليسار.

وتأتي حكمة الله في النفس البشرية هنا يتقلبون يميناً ويسار حتي لا تأكل الأرض أجسادهم، أما كلبهم فيمد ذراعيه إلى خارج الكهف، و بعد مرور المدة التي يعلمها الله وحده يستيقظ الفتية فيسأل بعضهم بعضاً كم من الوقت مكثنا هنا ؟ ويذهب واحد منهم ليشتري لهم طعاماً وشراباً من القرية بحيث لا يراه أحد من أهل القرية الكافرين.

4- تكملة تفسير قصة أصحاب الكهف:

– ثم بعد ما بعث واحد منهم إلى السوق ورأى البائع الدراهم التي معه عرف أنهم هم الفتية الذين آمنوا بالله، فأراد الله أن يبين لهم أن الحق قد ظهر، فمات أصحاب الكهف بعد كل هذا المدة وأراد أهل القرية اتخاذ مسجد مكان الكهف للعبادة ولكن الله نهى عن اتخاذ مقابر الأنبياء والصالحين مكان للعبادة ولعن الله من فعل هذا.

– ويحثنا المولى عز وجل علي تقديم المشيئة قبل أي عمل فكل الأمور بيد الله وحده لا شريك له، كما يأمر نبيه عليه الصلاة والسلام بأن يقول لهؤلاء الغافلين بأن هذا الكتاب لا تبديل ولا ريب فيه فهو منزل من عند الله علي أشرف خلقه، ويقول بأن الولد والمال هم زينة الحياة الدنيا وأن الباقيات الصالحات  هم خير من الدنيا وما فيها فأكتشف  ما هي الباقيات الصالحات  التي ذكرت في هذا السورة.

ونرجو من الله أن يكون سبب نزول سورة الكهف قد وضح لكم وندعو من الله أن يفقهنا في دينه ويجعلنا من الراشدين والعارفين المهتدين.

أين نزلت سورة الكهف ؟

نزلت سورة الكهف في مكة المكرمة وعدد آياتها 110 آية فهي السورة رقم 18 في المصحف.

متى نزلت سورة الكهف ؟

روي بعض الباحثين أن سورة الكهف نزلت في مكة قبل الهجرة الأولى إلى المدينة في السنة الخامسة من البعثة.

ما هي أهم القضايا التي عالجتها سورة الكهف ؟

التحذير من الفتن، حث المصطفى عليه الصلاة والسلام علي الصبر، وتناولت الكثير من القصص التي تجعل التوكل علي الله أمر مهم يقيك من كل شر.

ما هي قصة ذي القرنين في سورة الكهف ؟

تعتبر قصة ذي القرنين من القصص الجميلة والمعبرة في القرآن الكريم، فهو شخص بني جسراً يدفع به أذي يأجوج ومأجوج عن أحد الأقوام.

مواضيع ذات صلة

فضل صلاة الفجرفضل صلاة الفجر 40 يوم في جماعة للرجال والنساء

من هو الصحابي الذي قتله الجنمن هو الصحابي الذي قتله الجن في مغتسله؟