تحليل نقدي لفيلم سلام يا صاحبي

سلام يا صاحبي

شاهدت فيلم سلام يا صاحبي وشعرت بالسعادة والاطمئنان عند رؤية مشاهد الصداقة، وبالحماس في مشاهد الجريمة والعنف، وانتابني إحساس غريب بالراحة بعدما انتقم مرزوق لمقتل صديقه بركات، وابتسمت بسعادة في لحظات الفرح، الحب، النجاح والانتصار، وانهمرت دموعي وطغى الحزن على كل المشاعر بعدما قُتل بركات، ومات معه كل أمل للسعادة في حياة مرزوق وبطة.

مشاعر مختلطة سوف تنتابك وأنت تشاهد هذا الفيلم، وستشعر أنك عشت حياة كاملة في ساعتين، فإن كنت محظوظًا ولم تشاهده من قبل، فسارع بمشاهدته، واقرأ هذا المقال فهو يحتوي على حقائق مثيرة تخص الفيلم.  

قصة فيلم سلام يا صاحبي

قيل أن الصديق الصالح يُصلح والفاسد يُفسد، ولكن بركات ومرزوق أثبتوا أن هذه المقولة غير صحيحة، حيث إن أحداث فيلم سلام يا صاحبي تبدأ عندما تجمع الصدفة بين مرزوق وبركات، المجرمان اللذان يرغبان في التخلي عن حياة الإجرام وكسب الأموال بشرف.

فتجمعهم صداقة عميقة ويقرر كلًا منهما العمل في تجارة البطيخ مع بطة البائعة البسيطة، ولأن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن، يظهر أمامهم المعلم بلائسي المتحكم في السوق ويضايقهم ويحاول أن يتحداهم، ولكنهما بقوة الصداقة يكسبان هذا التحدي.

البلائسي ينتمي إلى عصابة تعمل في بيع السيارات المسروقة، وقائدها هو الملك الجيار، الذي يعجب بمرزوق وبركات ويرغب في أن يستبدلهما بالبلائسي، ولكنهما يقرران العودة إلى الإجرام ومنافسة الملك الجيار بدلًا من العمل معه.

يقرر الملك الجيار قتل بركات عقابًا لتمرده هو ومرزوق، وتخطفه الرصاصة القاتلة من بين يد عروسته بطة في ليلة زفافه، ليقرر مرزوق الانتقام ويقتل الجيار وبلائسي وأعوانهم، وهكذا تنتهي أحداث فيلم سلام يا صاحبي كامل بنهاية حزينة ومؤلمة. 

سلام يا صاحبي

سلام يا صاحبي

مثلث الحب في فيلم سلام يا صاحبي

هل شاهدت فيلم سبايدر مان من قبل؟ يبدأ ببيتر الذي يحب ماري جين من طرف واحد ويكتشف أن صديقه أيضًا يحبها، ولحسن حظه تتجاهل ماري جين حب صديقه وتقع في حبه وينال مراده في النهاية.

الفيلم المذكور في السطور السابقة قصته خيالية يا عزيزي القارئ، ففي الحياة الواقعية لا ينال المحب من طرف واحد مراده، ولا ينتظره في النهاية إلا الهلاك والخراب، وفيلم سلام يا صاحبي واقعي، يضع الحقيقة المرة للحب من طرف واحد أمام أعيننا.  

بطه مش ليك يا مرزوق

“بطه مش ليك يا مرزوق، بطه مبتحبكش” جملة لن ينساها جمهور فيلم سلام يا صاحبي ايجي بست حيث إنها وقعت كالصاعقة على مسمع مرزوق، الذي يرفض تقبل حقيقة أن بطة لا تحبه، وتحب صديقه بركات.

وقع مرزوق في حب بطة من النظرة الأولى، وانتظر الوقت المناسب ليعترف بحبه، ولكنه تراجع عن هذا الحب عندما جاء صديقه بركات وطلب منه أن يخطب له بطة، تألم كثيرًا ولعن حظه ولكنه لم يدرك أنه هو من وضع نفسه في هذه الورطة عندما غرق في الحب قبل أن يتأكد من أن الطرف الآخر يبادله نفس المشاعر. 

فيلم سلام يا صاحبي تجربة رائعة، ملهمة وحقيقية، فهو من أفضل الأفلام المصرية، كما أن مكان تصوير فيلم سلام يا صاحبي والموهبة الكبيرة التي يتمتع بها أبطاله من أهم عوامل نجاحه، فأنصحك بمشاهدته. 

أبطال فيلم سلام يا صاحبي

عادل إمام وسعيد صالح أصدقاء في السينما وفي الواقع أيضًا، فهما ثنائي رائع مثل كريم عبد العزيز وماجد الكدواني اللذان قدما لنا تحفة فنية تسمى حرامية في تايلاند ، وفي فيلم سلام يا صاحبي قام عادل إمام بدور مرزوق، وجسد سعيد صالح شخصية بركات.

رغم اعتقاد البعض أن بطل فيلم سلام يا صاحبي هو عادل إمام إلا أن بطولة الفيلم مشتركة بينه هو وسعيد صالح، وبالنسبة لدور بطة فقامت به الفنانة المتميزة سوسن بدر، وشارك في التمثيل أيضًا محمد الدفراوي، مصطفى متولي، أحمد لوكسر ومحمد متولي. 

أخطاء فيلم سلام يا صاحبي

رغم النجاح الكبير الذي حققه فيلم سلام يا صاحبي إلا أنه يحتوي على الكثير من الأخطاء التي اكتشفها النقاد، وسوف نوضحها في السطور الآتية: 

1- يرى النقاد أن مشهد اشتعال الخمر في الفيلم غير واقعي على الإطلاق، ويعتقد البعض أن السائل الذي تم سكبه مكون من مادة مشتعلة مثل البنزين.

2- المؤثرات الصوتية في مشاهد الأكشن غير واقعية أبدًا، ويعتقد النقاد أن هذا الخطأ موجود في معظم افلام عادل امام القديمة. 

3- في اللحظة التي يقطع فيها مرزوق سلك الهاتف باستخدام المِطْواة نلاحظ أن السلك كان مقطوعًا بالفعل قبل أن يقطعه. 

4- زجاج العربة كان مكسورًا قبل أن يكسره مرزوق بإلقاء البطيخ عليه في مشهد المطاردة.  

5- في المشاهد الأخيرة لا يتماشى صوت الممثلين مع تعبيراتهم وحركات فمهم. 

على الرغم من أخطاء فيلم سلام يا صاحبي إلا أنك ستقضي وقتًا رائعًا إذا قمت بـ تنزيل فيلم سلام يا صاحبي وبدأت في مشاهدته، فأخطاء أي فيلم لا تقلل منه إن كان يحقق المتعة للمشاهد، والفيلم الخالي من الأخطاء فاشل إن مَلَّ الناس منه. 

الجاني لا بد أن يعاقب

هل قمت بـ تحميل فيلم سلام يا صاحبي ومشاهدته؟ هل لاحظت جملة “وتم القبض على مرزوق وجار محاكمته” التي ظهرت بعد كلمة النهاية؟ سأخبرك قصة مثيرة تتعلق بهذه الجملة. 

قصة فيلم سلام يا صاحبي نالت إعجاب الفنان القدير عادل إمام عندما قرأها، ولكنه قرر أن يضيف الجملة المذكورة في السطور السابقة إلى الفيلم ورفض أن تكون نهاية الفيلم مفتوحة، فوافق المخرج على هذا الأمر. 

هناك بعض الأفلام التي تشجع على ارتكاب الجرائم مثل فيلم حرامية في كي جي تو الذي كانت نهايته سعيدة على الرغم من أن أبطاله مجرمين! ولهذا قال الفنان عادل إمام “لازم الجمهور يعرف إن القانون عاقب مرزوق” حتى لا يشجع الفيلم فكرة الانتقام، ويوضح حقيقة أن الجاني لا بد ان يلقى جزاءه مهما كان سبب ارتكابه للجريمة. 

سر نجاح فيلم سـلام يا صـاحبي

الصديق هو شخص تختاره بنفسك لا يُفرض عليك، يشبهك في الكثير من الأشياء، يفهمك حتى في الوقت الذي لا تستطيع فيه فهم نفسك، يوضح لك بكل أفعاله وأقواله حقيقة أنك لست وحدك بعد الآن، وأنه سيكون دائمًا بجانبك، في حزنك قبل فرحك. 

الصديق الحقيقي يتقبل عيوبك، ولا يسيء الظن بك عندما يراك تخطئ بل يحاول أن يدفعك إلى طريق الصواب، يدافع عنك ويضحي من أجلك ويحاول أن يرسم البسمة على شفتيك في وقت الحزن. 

من يملك صديق حقيقي لا يخشى من أي شيء في الحياة ولا يشعر بالوحدة أبدًا، ولكن الصداقة الحقيقية نادرة، يفتقدها معظم الناس، لهذا نجح فيلم سـلام يا صـاحبي، فهو يملأ قلب من يشاهده بدفء الصداقة التي يحتاجها الإنسان أكثر من احتياجه للحب والمال. 

متى تم عرض فيلم سـلام يا صـاحبي؟

في يوم 28 مايو عام 1987 وحقق الفيلم نجاحًا مذهلًا.

كم مدة فيلم سـلام يا صـاحبي؟

مدة الفيلم 120 دقيقة من المتعة والإثارة والتشويق.

من هو مؤلف فيلم سـلام يا صـاحبي؟

الفيلم قصة وسيناريو وحوال صلاح فؤاد، والقصة مقتبسة من فيلم بورسالينو.

من هو مخرج فيلم سـلام يا صـاحبي؟

الفيلم من إخراج المبدع نادر جلال، وهو ليس الفيلم الوحيد الذي أخرجه لعادل إمام، بل هو أيضًا مخرج الفيلم الشهير رسالة إلى الوالي.

 

مواضيع ذات صلة

قصة فيلم the good dinosaurقصة فيلم the good dinosaur 2015 كامل بالعربية

افضل افلام الخيال العلميافضل افلام الخيال العلمي و الفانتازيا