طرق تخزين ورق العنب في المنزل بـ4 أساليب سلسة

طرق تخزين ورق العنب

لا شك أن أطباق ورق العنب من أشهى الوصفات الشرقية التي يتم إعدادها, فهي تلقى استحسان الجميع و تحظى بشعبية كبيرة في بلاد الشام و العراق و مصر و تركيا و اليونان و دول عديدة أخرى, لكن من المؤسف أن توافر ورق العنب في الأسواق مرهون بمواسم نضوج العنب, الأمر الذي يتطلب من ربات المنازل الإحاطة بـ طرق تخزين ورق العنب في المنزل ليتسنى لهن طهوه في أي وقت على مدار العام.

ما فائدة طرق تخزين ورق العنب ؟

لا تلجأ ربات المنازل إلى طرق تخزين ورق العنب فقط لأجل مذاقه الشهي بل و حرصاً منهن أيضاً على القيمة الغذائية العالية التي يكفلها ورق العنب لأفراد أسرهن صغاراً و كباراً, فكل قطعتين من ورق العنب تحتويان على ثمانين سعر حراري و ثمانية عشر غراماً من الكربوهيدرات و ثلاثة غرامات من الألياف الغذائية و غرامين من السكريات.

بالإضافة إلى غرامين من الدهون و غرام من البروتين و ثلاثمائة و ثلاثين ملي غرام من الصوديوم, و تجدر الإشارة إلى أن ورق العنب لا يحتوي على أي مقدار من الكوليسترول و هذا يعني أن إعداد هذه الوجبة من ضمن افكار بسيطة لمنزل صحي لا يعاني أفراده من أمراض ارتفاع الكوليسترول.

لهذا نجد الأمهات حريصات على التعرف على أفضل طرق حفظ ورق العنب في المنزل لضمان حصول أسرهن على فوائده الجمة طوال العام دون التقيد بمواسم معينة.

ما هي احسن طريقة لتخزين ورق العنب ؟

ترى بعض ربات البيوت أن احسن طريقة لتخزين ورق العنب هي قطع سيقان الأوراق و غسل أوراق العنب بالماء الجاري و من ثم وضعها في الماء المغلي لمدة نصف دقيقة و من ثم يتم إخراج الأوراق لتوضع في الماء البارد ثم تنتشل و تصفى تماماً, و في حال العثور على أي سيقان أو عروق باقية يتم التخلص منها بواسطة اليد أو المقص.

في الخطوة التالية توضع عشرون ورقة من ورق العنب فوق بعضهم البعض بحيث تكون رأس كل ورقة على رأس الورقة التالية و من ثم يتم لف الحزمة معاً و ربطها باستخدام خيط, وبعدها توضع الحزمة في قدر من الماء المغلي لمدة دقيقة ثم تنتشل من الماء و تصفى جيداً عبر الضغط.

و أخيراً توضع حزم ورق العنب بداخل أكياس أو علب ثم ترص في الفريزر لتتماثل للتجميد ريثما يحين وقت الاستخدام, و تعد هذه الطريقة من أفضل طرق تخزين ورق العنب في المنزل.

ما طريقة حفظ ورق العنب في برطمان بدون ماء ؟

تعتبر طريقة حفظ ورق العنب في برطمان بدون ماء من أبرز طرق تخزين ورق العنب الشائعة و أكثرها سهولة, و تتمثل هذه الطريقة في تخليص الأوراق من العروق و العيدان ثم تنظيفها و تجفيفها بشكل جيد, يتم بعد ذلك إحضار عصا صغيرة و من ثم البدء في لف أوراق العنب عليها تباعاً و إسقاط الورق الملفوف في البرطمان الفارغ.

تكرر الخطوة السالفة إلى أن يكتظ البرطمان عن آخره بورق العنب و بعد التأكد من تفريغ البرطمان من الهواء يتم إغلاقه بإحكام ثم يحفظ في مكان معزول عن أشعة الشمس و تماثل درجة حرارته درجة حرارة الغرفة, و يمكن حفظ ورق العنب خارج الثلاجة بهذه الطريقة لمدة تصل إلى عام كامل.

طرق حفظ ورق العنب

طرق حفظ ورق العنب

ما طريقة تخزين ورق العنب بالماء والملح ؟

لا ريب أن من واجبات الزوجة تجاه زوجها رعايته و تلبية رغباته حالما تتوق نفسه مثلاً لوجبة ورق عنب لذيذة, لذا تعمد الزوجات الصالحات إلى تتبع طريقة تخزين ورق العنب بالماء والملح حتى يبيت باستطاعتهن إعداد هذه الوجبة في أي وقت دون الالتفات إلى مواعيد المواسم.

و تتجلى هذه الطريقة في غسل الأوراق جيداً و إزالة عروقها و من ثم لف عشر أوراق على هيئة رولات ثم رصها في علب زجاجية, وبعدها يتم مزج كوبين من الماء النقي الخالي من الكلور بملعقة كبيرة من الملح الخشن و ملعقتين كبيرتين من مصل اللبن و من ثم صب المزيج المملح في أواني الزجاج مع التحقق من كون الأوراق كلها مغمورة جيداً في الماء.

توضع بعد ذلك ورقة كبيرة من العنب فوق الكمية الموضوعة في العلب حتى تحول دون صعودها إلى الأعلى, ثم تغطى العلب و يحكم إغلاقها و تهمل في مكان بنفس درجة حرارة الغرفة لمدة تتراوح ما بين خمسة إلى سبعة أيام, و في كل يوم خلال هذا الأسبوع يتم فتح الأغطية للتخلص من الغازات و من ثم يعاد إغلاقها.

و بعد مرور الأسبوع تحفظ الأواني بداخل الثلاجة, و تعد هذه الطريقة من طرق تخزين ورق العنب التي تساهم في حفظ الورق لمدة تصل إلى عام كامل.

ما هي طريقة حفظ ورق العنب بالقناني ؟

هل سمعتم مسبقاً عن الاحتفاظ بـ الطاقه الايجابية داخل قناني؟ نعم يمكنكم فعل ذلك من خلال تتبع طريقة حفظ ورق العنب بالقناني فورق العنب أحد أهم مصادر الطاقة الإيجابية, و يمكن تعبئته بداخل قنانٍ بلاستيكية كواحدة من طرق تخزين ورق العنب للاحتفاظ به لحين الحاجة إليه دون أن يطاله الفساد وذلك من خلال القيام بما يلي:-

1) إزالة القموع عن الأوراق و انتقاء الأملس و الناعم منها.

2) تنظيف القناني البلاستيكية و تجفيفها من الماء.

3) ترتيب أوراق العنب و وضعها فوق بعضها البعض على أن تكون الأوراق كلها بنفس الاتجاه.

4) صب بضع قطرات من زيت الزيتون بداخل القنينات.

5) لف كل خمس وريقات من أوراق العنب حول بعضها على هيئة رولات و من ثم إدخالها إلى الزجاجة.

6) تكرار العملية إلى أن تكتظ القنينات عن آخرها مع الضغط على الأوراق بواسطة عصا رفيعة.

7) صب ملعقتين من زيت الزيتون على وجه كل قنينة.

8) إحكام إغلاق الأغطية لضمان عدم تسرب الهواء إلى الداخل.

9) وضع القناني في مكان بنفس درجة حرارة الغرفة و بمعزل عن أشعة الشمس.

10) استخراج مقدار من ورق العنب حال الرغبة في طهوه مع عدم الغفلة عن اداب الطعام عند الأكل.

كيف نعرف طريقة تخزين ورق العنب بالصور ؟

يمكن معرفة طريقة تخزين ورق العنب بالصور من خلال تصفح شبكة الإنترنت و كتابة عبارة طرق تخزين ورق العنب في مربع البحث و من ثم تفرس النتائج, ستظهر عشرات الصور و المقاطع المرئية التي تتناول كيفية الاحتفاظ بورق العنب لأطول فترة ممكنة بالتفصيل ليسهل على ربة المنزل تتبع الخطوات بالصور, فرب صورة أغنت عن ألف كلمة !

و الرائع في الأمر أن العديد من هذه الصور و المقاطع ينتسب إلى مشاهير ذوي صيت ذائع في مجال الطهي فنجد مثلاً طريقة تخزين ورق العنب للشيف نجلاء و فاطمة أبو حاتي و الشيف الشربيني وغيرهم.

كيف اعرف ان ورق العنب خربان ؟

تتساءل بعض ربات المنازل كيف اعرف ان ورق العنب خربان و الحقيقة أن هناك أمارة تدل على فساد الورق و مشارفة صلاحيته على الانتهاء و هي تعرضه للجفاف فيما يعرف بظاهرة الحرق الثلجي, و يتجلى ذلك في فقدان الورق للسوائل الموجودة به مع تغير ملحوظ في لونه و نكهته.

كم مدة حفظ ورق العنب في الثلاجة ؟

من الأسئلة المتداولة كم مدة حفظ ورق العنب في الثلاجة و الإجابة هي أن الورق إذا تم حفظه بشكل سليم قد يبقى صالحاً للاستخدام حتى مرور عام كامل, أما الورق المحشي أو المطبوخ فإن مدة حفظه مبرداً تقدر بثلاثة أشهر.

ما هي طريقة تخزين ورق العنب للشيف نجلاء ؟

تتجلى طريقة تخزين ورق العنب للشيف نجلاء في وضع الورق في الماء المغلي دون قطع العنقود لمدة دقيقتين و من ثم إخراجه و تصفيته من الماء الساخن و وضعه في الماء البارد ثم إخراجه و تصفيته مرة أخرى ثم قطع العنقود و رص الورق في الزجاجة ثم إحكام غلقها.

ما هي طريقة تخزين ورق العنب فاطمة ابو حاتي ؟

تتمثل طريقة تخزين ورق العنب فاطمة ابو حاتي في تنظيف الورق بواسطة منشفة لإزالة الأتربة ثم قص الأعناق و من ثم رص الورق بشكل مرتب, بعدها يتم لف كل مجموعة معاً و تكديسها داخل الزجاجة بحيث لا يتخللها الهواء ثم توضع كمية من الماء مضاف إليها بعض الملح و الليمون.

مواضيع ذات صلة

شنط مدرسيه للاولادكيف تختار لابنك أفضل شنط مدرسيه للاولاد؟

المشاكل الزوجيةالمشاكل الزوجية | من منظور أكثر واقعية