تعرف الأن على طريقة تعليم الرسم الصحيحة لإتقان الرسم .

طريقة تعليم الرسم

قد أبدع الخالق سبحانه وتعالى في أن يصورنا بأحسن صورة لذلك ميزنا عن سائر خلقه بالعقل ووهبنا المواهب والابداع في كافة الفنون المبتكرة ، فميز كل منا بما هو أهل له ، فيمكننا أن نقول أن طريقة تعليم الرسم هي من أكثر الفنون إبداعاً وتخيل ، لأنه بمجرد لمسة قلم قادرة أن تصور لك ما يدور بعقلك وبالك من خيال وابداع وتأمل في الطبيعة أو في أشياء متناثرة حولك ، أو بتفاصيل وجه احدهما  فالرسم ما هو الا صور تصنعها أنت بإبداعك وحركات يدك المتقنة .

فن الرسم :-

يصنف الرسم بأنه أجمل وسيلة للتعبير عما يدور في الخاطر بإبداع وتنفيس ، كما إنه يستخدم في بعض الحالات كطرق مساعدة في علاج القلق والاكتئاب ، أو التعبير عن شيء يكمن في التخيل  ، كما انه يساعد على الاسترخاء وتقوية العقل بالتركيز العالي ، وزيادة التنوع من الإبداع والتفكير ، كأنه يد العون لك لتشرح ما يدور بذهنك من فكرة خارجة عند الصندوق تريد أن تعبر عنها .

لذلك نقول إنه من الضروري السعي وراء طريقة تعليم الرسم ودرسها جيداً ، والتدريب المتمكن على مسك القلم أو الفرشاة ، وتحريكها بدقة متقنة لتقديم لوحة مبتكرة ،تسر العين لرؤياها ، فهو لا يحتاج الى بذل جهد شاق أو حمل الأدوات الثقيلة ، أو مجهود متعب ، بل هو وسيلة سلسلة لخروج الابداع من داخلك على هيئة لوحات رائعة.

وهذه الموهبة المتمثلة فى تعليم ينبغى ان تثقل لدى من يتعاملون بـ لغة الاشارة حتى تكون هي الوسيلة التى من خلالها يعبروا عما يدور بداخلهم .

طريقة تعليم الرسم :

اذا اردت تعلم الرسم لأول مره دون أن يكون لديك خبرات سابقة أو مهارة متقنة ، يمكنك أولا التعرف على متطلبات الرسم من  ( أدوات رسم  ومكان مناسب وفكرة تريد أن تعبر عنها ) الأمر ليس بشاقٍ ولكنك كرسام جديد تحتاج إلى بذل القليل من المجهود لتتقن تلك المهارة الفنية

فيتم  في بداية طريقة تعليم الرسم ، رسم الاشكال البسيطة ، كخطوط رفيعة وعريضة مستقيمة كانت أو مائلة ، بالإضافة الى الأشكال القياسية البسيطة كرسم مربع أو مثلث أو مستطيل أو دائرة ، ثم يتم بعد ذلك تعليمك تفاصيل الرسم مثل أن ترسم نفس الخطوط والمربع لكن بدقة عالية واتقان ،الى ان تستشعر الفرق بينهم في الجودة والدقة ، فالرسم يحتاج إلة الثبات والتركيز ، لا للتسرع .

طريقة تعليم الرسم للأطفال :

ولأن يعد اكتساب الفنون منذ الصغر هو  الطريق الصحيح في الموهبة والأبداع ، ولأننا نلاحظ أن كثيراً من الأطفال يمسك دائما بيديه القلم الذي يسعى لرسم شيء ما به ، ويسأل باستمرار عن كيف تتعلم الرسم ويجب أن يرسم ويلون الكثير من الأشكال والشخصيات الكارتونية لذلك يجب أن نوفر له نموذج متقن عن طريقة تعليم الرسم ومن أهم الأساسيات التي تستخدم في تعلم رسم الاطفال هي :

1-  تخصيص وقت مناسب للاطفال لتعليمهم الرسم بكل متقن .

2- إظهار لهم تعريف ووصف دقيق للرسم .

3- توفير لهم الأدوات المناسبة التي تساعدهم على الرسم

4- وجود أمثلة تعريفية للرسم ونمط يمشوا عليه للتمكين من مسك القلم أو فرشاة الرسم .

5- بناء مهارات الرسم المختلفة لدى الطفل .

6- جعل الطفل يعتمد على نفسه ، ويجرب الكثير الى أن يتقن ما يريد رسمه .

أولا : أدوات الرسم المتنوعة :

هناك الكثير من الأدوات التي تستخدم في الرسم لا تعد ولا تحصى ، فكل ما كان تطور العصر مستمر كل ما كان يواكبه ابتكار أداة جديدة مستخدمة في الرسم ومستحدثة سواء كان الرسم على أوراق (بمختلف أنواعها ) أو على حجر ، أو على خشب أو على أحجار أو على خامات أخرى متاحة مثل الأقمشة والجلود وغيرهم ومن أكثر الأدوات شيوعاً :

1-  أقلام الرصاص :


وتتنوع أنواع كثير من تلك الأقلام ، فمنها المدرج من درجة اللون الفاتح مرورا بكل الدرجات إلى أن تصل إلى اللون الداكن ، وكل هذه الدرجات من الألوان لها قياسات مختلفة السماكة من الرصاص فكلما زاد سمك القلم زاد الدرجة الداكنة ، والعكس صحيح .

2- فرشاة الرسم :

وتختلف أحجام الفرشاة وأنواعها ، فهناك العشرات من الأشكال والألوان فيوجد الفرشاة الناعمة ، أو الفرشاة السميكة ، أو العادية ، صغيرة كانت تناسب اللوح الصغيرة أو متوسطة أو كبيرة ، وتستطيع أن تفرق بين كل نوع فرشاة عن غيرها من خلال الأصفار ، فكلما زادت عدد الأصفار ؛ زاد سمك الفرشاة .

3- الفحم :

وعند إرادتك لمعرفة كيف تتعلم الرسم  يجب أن تعرف أيضاً أنه يعد استخدام الفحم في الرسم عادة قديمة بعض الشيء ، فالفحم الموجود للرسم ، هو على شكل عصى طويلة يتم الرسم بها ، ويثبت الرسم بالفحم من خلال مثبت خاص يتم رشه على اللوحة بعد الانتهاء من الرسم ، وذلك بغرض الاحتفاظ بملامحها .

4- الأوراق ولوحات الرسم :

يصنف الورق بأنه الأساس الذي يستخدم في الرسم وعند اتباع طريقة تعليم الرسم ، فيمكنك الحصول على نوع الورق الذي يناسبك ، ومن الضرورة أن يناسب الأدوات التي تمتلكها ، فهناك الأوراق المختلفة الأحجام والسمك والمصنوعة من الألياف أو الكتان ، أو الورق العادي ،فتختلف أيضاً كل ورقة عن أخرى باختلاف خشونتها أو نعومتها ، فيجب الأخذ بالاعتبار عند اختيار أدوات الرسم التي ترغب بالرسم بها .

ثانيا : أساسيات الرسم المهمة :

1-  نمط الرسم :

يعد النمط أداة هامة للترتيب الذي يجعل الأجسام متبعة بتناسق تم في اللوحة ، بل يجعل اللوحة متناسقة ومتناغمة في بعضها البعض .

2-  نسبة الرسم :

وتوزع تلك النسب ما بين خطوط الارتفاع وخطوط الطول والعرض في اللوحة ، لتكون متقاربة مع الشكل الذي نريد رسمه ، أي أن تكون اللوحة في الأخير في حالة تناسق بين إطار اللوحة والرسمة .

3- منظور الرسم :

ويختلف كل منظور عن أخر باختلاف وضع الجلوس ورؤية الريم ، ونعتمد في ذلك على خط الأفق ، ويجب أن نراعي في طريقة تعليم الرسم أننا خلال الرسم  يجب أن تكون العلاقة منسجمة بين الجسم من جهة ومجسم الرسمة من جهة أخرى .

ثالثاً مهارات تعليم الرسم :

لكل فن مهارة خاصة به ،فإذا أردت معرفة طريقة تعليم الرسم يجب أولا أن تدرك جيداً ما المهارات والأساسيات التي ينبغي عليك اتباعها واتقانها ، لتتعلم الرسم بكفاءة عالية ومتمكنة ، ولتكون بارعاً حقاً فيها ، فأن سؤالك عن  طريقة تعليم الرسم ،يعد أول مهارة تكتسبها وهي الثبات والإرادة في التعلم ، ومن أهم المهارات التي يجب عليك العمل بها :

1- معرفة الحجم :

فيجب أن يتم رسم محاور تبين الحيز الذي يشغل الرسم فيه بالنسبة للفراغ المكمن في اللوحة .

2- الأخذ باعتبار وجود حواف للرسم :

فالإطار الخارجي للرسم يسمى حواف ، يتم من خلاله تحديد شكل الرسم سواء كانت ثلاثية الأبعاد أو ثنائية  ، فيتم تحديد رسم الحواف من أي نقطة في الرسم ، وذلك يتم تحديد شكل اللوحة العام .

3- تمييز الضوء والظل  :

ويعد هذا الأساس لأن الضوء يساعد على فهم الرسم بشكل أفضل ، عندما تكون متناسقة  في الاضاءة.

رسم وردة كبيرة بالخطوات:-

١-يجب أن تقوموا برسم دائرة يتدلى منها فروع وردة.

٢-ثم رسم ورقات الوردة عن طريق خطوط يتم إيصالها ببعضها البعض.

٣-ثم تلوينها باستخدام ألوان متناسقة، وبهذا تكون طريقة رسم وردة كبيرة بالخطوات أعزائي.

أسهل تعليم الرسم عن طريق الأرقام:-

الأرقام تُستخدم لتعليم الرسم وهي طريقة سهلة للغاية وخاصةً على الأطفال والمبتدئين، حيث يتم وضع الأرقام في أماكن معينة بتوزيعها متفرقة، ثم يتم إيصال تلك الأرقام ببعضها البعض ثم نحصل في النهاية على شكل رسمة سواء كانت أرنب أو قطة أو فراشة أو غير ذلك، فلا شك أن أسهل تعليم الرسم عن طريق الأرقام فهو موفر للوقت ويعطي نتائج أكبر وأفضل فحسب ويتاح لكل فرد استخدام اللون الذي يمثل شخصيتك بسهولة.

تعليم الرسم للمبتدئين الكبار:-

إن تعليم الرسم للمبتدئين الكبار يعد أسهل بكثير من تعليم الرسم للصغار، حيث أن الكبار سيدركون الخطوات بدقة ومهارة أكثر فتُصبح عملية تعلمهم أكثر سهولة وبساطة، حيث يمكنهم التعلم عن طريق تقليد صورة جاهزة للنموذج الذي يريدون رسمه، أو الاعتماد على الأرقام كما سبق وذكرنا في رسم العديد من الرسومات.

كيف أرسم قلبًا؟

قم برسم دائرتين متداخلتين عزيزي ومثلث أسفلهما مقلوب، ثم قم برسم خط في نصف القلب الأيسر ومن بعده الأيمن، بعد ذلك امحوا الزيادات وقم بالتلوين

هل الرسم حرام أم حلال؟

. هناك مذاهب تحرمه وأخرى تحلله فمذهب المالكية يحلل الرسم ويقول أن ليس فيه حرمانية، على عكس فتاوي أخرى تحرمه بتاتًا استنادًا لحديث نبوي شريف قاله الرسول.

ماذا قال الرسول صلي الله عليه وسلم عن الرسم؟

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسًا فتعذبه في جهنم، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هي الرسومات المحرمة؟

تلك التي تدل على شخصيات خيالية ذات وجوه وملامح غير موجودة ولم تُخلق في عالمنا هذا، ومن ثم الحيوانات كرسمة الخيل الذي له أجنحة!

 

 

مواضيع ذات صلة

ما هي أبرز اضرار مشروبات الطاقة ؟

تفسير حلم السفر في المنامتفسير حلم السفر في المنام