طريقة تلميع الفضة من السواد بالخل والكربونات في المنزل

طريقة تلميع الفضة

نقدم لكم أفضل طريقة تلميع الفضة من أجل استعادة بريقها ولمعانها اللذان يميزانها ويجعلان من يرتديها يشعر بالثقة، فهناك الكثير من الاشخاص ممن يفضلون الفضة وذلك لأسباب متنوعة أولها أشكالها المتنوعة التي يقدمها الصائغين والمتخصصين وذات تصميمات جميلة ومبدعة.

وايضا اسعارها مناسبة وتقل كثيرا عن أسعار المجوهرات الأخرى مثل الذهب والسوليتير والالماظ ايضا وغير ذلك الكثير، ومن الاسباب الاخرى التى تجعل العديد من الأشخاص يفضلون اقتناء المصوغات الفضية؛ انها لا تتغير مع الاستخدام وفي حال قل بريقها فيمكن اعادتها فى اسرع وقت ممكن سواء باستخدام ملمع الفضة؛ او  ارسالها الى صاحب الورشة من اجل تلميعها.

المواد المطلوبة لتلميع الفضة بالمنزل

مع طريقة تلميع الفضة التي نقدمها ستتمكني من إعادة بريق مصوغاتك الفضية انتِ او زوجك او احد افراد اسرتك؛ وتلك الطريقة تحتاج الى بعض المكونات التي تتواجد فى كافة المنازل مثل:-

  1. الكاتشب.
  2. الخل.
  3. الكربونات.
  4. الملح.

وايضا نحتاج الى وعاء وفوطة ناعمة وخالية من الوبر لا تعرض الفضة الى الخدش عند تنظيفها ولا تؤثر نظرا لكون الفضة من المعادن الرقيقة.

تعرفي أيضا على : طرق تنظيف البيت سهلة وفعالة

أشياء لا يجب القيام بها عند تلميع الفضة:

عند تنفيذ طريقة تلميع الفضة التي سنذكرها يجب مراعاة عدد من الأشياء الخاطئة التى يقع بها الكثير من الأشخاص, وبالتالى قد لا تؤدى الطريقة التى يقوم بتنفيذها إلى نتائج مرضية، ومن تلك الاشياء:

1-  تجنب استخدام فوطة غير ناعمة وبها وبر لأن ذلك قد يجعل طريقة تلميع الفضة لا تؤدى إلى النتائج التي تريديها، حيث قد يعرض الفضة الى الخدوش او غير ذلك من الاشياء التى تؤثر بجمالها.

2- عدم القيام بحركات دائرية عند القيام بتنظيف الفضة وذلك لأن هذا قد يعرضها إلى الخدوش؛ ولكن للتنظيف عليك القيام  بتلميعها من الأسفل للأعلى برفق باستخدام فوطة ناعمة.

3- يفضل أن تكون تلك القطعة نظيفة وجميلة وخالية من البقع ومع تقليبها بشكل متكرر لضمان أن يتم التلميع على أفضل وجه لكى تؤدى طريقة تلميع الفضة نتيجة فعالة وحقيقية.

 طريقة تلميع الفضة بالملح:

تعد الفضة من أحد المعادن التي يفضلها الكثير والتي تصنع منها مختلف المجوهرات التي تقتنيها الكثير من النساء وذلك لأسعارها المناسبة لهم وأيضا لتواجد العديد من القطع الفخمة والمميزة منها؛ والتى تضيف مظهر جمالى الى من يرتديها.

ولكن المشكلة التى تواجه العديد ممن يستعملون المجوهرات الفضية انها سريعة الصدأ وتتعرض إلى تغير لونها نظرا لتراكم الأوساخ عليها او تعرضها ايضا للخدش لكونها معادن رقيقة؛ ومن اجل ان يحصل المستخدم على مقتنياته المصنعة من الفضة خالية من البقع ونظيفة تماما كل ما عليه القيام به:-

 1- احضار كوبين من الماء الساخن أو الكمية التى تجعل المقتنيات مغطاة تمامآ ووضعهم فى اى طبق مع وضع معلقة من الملح ووضع رقائق من ورق الالومنيوم.

2- وبعد ذلك سيتم التفاعل مع الفضة ويفضل ترك المحلول مدة خمس دقائق مع القيام بالتحريك والتأكد من عدم تواجد اى بقع او خدوش بها.

وتلك هى افضل طريقة لتلميع الفضة بالملح وبعدها يتم أخذ الفضة وغسلها بالماء البارد مع الشطف بشكل جيد من الملح لكي نضمن عدم تواجد اى رواسب من الملح على المقتنيات.

كيفية تنظيف الفضة من السواد بالكاتشب:

 لكل من يريد معرفة أسرع  طريقة تلميع الفضة دون اى تكلفة وبمكونات بسيطة متواجدة فى اى منزل، نقدم لكم طريقة تلميع الفضة بالكاتشب التي تتميز بقدرتها العالية على تحقيق افضل النتائج فى أسرع وقت ممكن؛ ومن خلالها تعود المقتنيات كما لو كانت جديدة من قوة لمعانها التي فقدتها مع الوقت ومع التعرض للخدش والاستعمال المتكرر.

ونقدم تلك الطريقة التي تعمل على إزالة الصدأ من على الفضة وايضا تقوم بمحو آثار الخدوش التى تتعرض لها الفضة دون الحاجة إلى  شراء ملمع للفضة وزيادة التكلفة؛ وذلك من خلال مكونات بسيطة مثل الكاتشب والماء الساخن وفوطة ليس بها وبر وايضًا فرشاة أسنان، ويتم وضع الكاتشب فى طبق ووضع الحلى به مع القيام بدعكها بالفرشاة.

وبعد ذلك يتم وضعها في المياه الساخن وغسلها جيدا  من الكاتشب والقيام بتنشيفها بالفوطة، وسوف تعود إلى اللمعان  والبريق السابق لها, ويتمكن العميل من استخدامها واضافة  الرقى والجمال والاناقة إلى ما يرتديه من المجوهرات المميزة من الفضة التي أصبحت لامعة وبراقة.

تعرفي أيضا على : أفضل طريقة لـ تنظيف البوتاجاز الغاز والكهرباء

طريقة تلميع الفضة بالكربونات:

ومن اسهل الطرق فى تلميع الفضة هو القيام بإستخدام الكربونات، و طريقة تلميع الفضة بالكربونات تعد من أرخص الطرق وأكثرها تحقيقا لنتائج فعالة وإعادة الفضة إلى لمعانها السابق وبريقها الساحر الذي يفضله الكثير من الاشخاص من مستخدمي الفضة من اجل ان يضيفوا إطلالة مميزة لأنفسهم عند ارتدائها خلال الخروج والاحتفالات، ولكي تحصل على تلك الإطالة فأنت بحاجة إلى:

 1-وعاء به ماء يغطي المصوغات الفضية لديك مع اضافة ملعقتين من الكربونات إليها ثم القيام بالتقليب جيدا وتركها  لمدة خمس دقائق.

2-وبعد ذلك عليك إخراجها وسوف تجدها لامعة وقد عاد إليها بريقها أيضا بفضل تنفيض طريقة تلميع الفضة السهلة والسريعة تلك، ومن ثم يمكنك ارتدائها فى اى مكان، ويمكن بهذه الطريقة تلميع أي شيء فضي سواء كان خاتم او اسورة او انسيال او دبلة رجالية او نسائية.

3-وبعد ان يعود اليها بريقها عليك وضعها بمكان قليل التهوية والرطوبة و وضع كل قطعة فى مكان مختلف عن القطعة الاخرى لكى تظل محتفظة ببريقها ولمعانها، وبعد ذلك عليك القيام بتجفيفها بإستخدام فوطة ناعمة ولا يوجد بها اى وبر من الماء والكربونات التي وضعت بها لتستعيد بريقها ولمعانها.

طرق أخرى فعالة لتلميع الفضة:

أكثر ما يشغل بال الكثيرين هو كيفية تلميع الفضة بعدما ينطفئ لونها وبريقها ويطغي عليها السواد المزعج الذي يجعل شكلها رديء وليس مناسبا على الإطلاق لارتدائها، ولكن بعدما انتشرت طرق متعددة لتنظيف الفضة في المنزل والتي بالفعل اثبتت فعاليتها وحققت أفضل نتيجة ممكنة وأصبح العملاء يتهافتون على مجوهرات الفضة بدون قلق أو تفكير، ومن الطرق المجربة في تلميع الفضة:

1- اتبعي طريقة تنظيف الفضة بالخل الأبيض المتوفر في كل منزل، وهي وضع مجوهرات الفضة في كوب من الماء مع ملعقتين كبيرتين من البيكنج صودا والانتظار لمدة لا تقل عن ساعة، ثم غسل المجوهرات بالماء وتجفيفها بفوطة ناعمة.

2- كذلك أيضا طريقة تلميع الفضة بالكربونات والليمون من أكثر الطرق ضمانا في إعادة لمعان الفضة، ويتم ذلك بوضع اكسسوارات الفضة في كوب من الماء الساخن مع ملعقتين من الكربونات وعصير ليمونة ثم ترك الخليط لمدة ساعة على الأقل، وبعد ذلك يتم شطف الاكسسوارات بالماء وتجفيفها.

كيفيه تنظيف الفضه بالمشروبات الغازية؟

البعض يتعجب من استخدام المشروبات الغازية في طريقة تلميع الفضة، ولكن في الحقيقة أن المشروبات الغازية بالفعل لها تأثير قوي وفعال في تنظيف الكثير من الأشياء أهمها الاكسسوارات الفضة بسبب الصودا الموجودة بها، فقم بوضع اكسسواراتك من الفضة في نصف كوب من المشروب الغازي وتركه لمدة عشر دقائق فقط ثم قم بغسل الاكسسوارات بالماء وتجفيفها وستجدها في قوة اللمعان كيوم شرائها.

تعرفي أيضا على : كيفية تلميع الرخام بمكونات منزلية؟

أساسيات ما بعد القيام بتلميع الفضة:

بعد القيام بتلميع الفضة عبر طريقة تنظيف الفضة سواء بالكاتشب او بالملح او بمعجون الاسنان وورق الفويل او الكربونات أو الليمون والنشا وغير ذلك من الأشياء البسيطة والسهلة والمتواجدة فى العديد من المنازل وتكلفتها بسيطة  وتناسب ميزانية  كل الأشخاص عليك إتباع هذه الخطوات لكى يستمر الأثر الذى حققته تلك الطرق وتظل المصوغات الفضية محتفظة ببريقها ولمعانها فيجب :

1-وضع كل قطعة في مكان مختلف عن الأخرى سواء فى كيس بلاستك او فى الأكياس التي تستخدم فى محلات الفضة او منديل او غير ذلك من الاشياء مع تجنب تعرضها الى الرطوبة او وضعها فى مكان  عالى التهوية، وذلك لجعل بريقها يدوم لأطول فترة ممكنة وعدم اضطرار الشخص الى ارسالها الى ورشات الفضة لتحصل  على التنظيف.

2- القيام بتفريغ الهواء الذي قد يتواجد بالكيس الذي توضع به المصوغات  لعدم تعرضها الى الهواء الذي قد يؤثر على بريقها وضمان ان تظل مع أصحابها لفترة طويلة لامعة ولا تحتاج الى ان يتم ارسالها الى الورش من أجل تنظيفها.

3- عدم  القيام بارتداء الفضة عند وضع العطور أو عند النزول الى حمام السباحة وذلك لتأثر الفضة بالكلور الذي يؤدي إلى فقدان بريقها ولمعانها اللذان يميزانها ويجعلان  الأشخاص يقومون بالتسارع على شرائها، واللذان أيضا قد  يحصل عليهما اي الشخص عند إتباع طريقة تنظيف الفضة  في المنزل بمكونات بسيطة.

هل يمكن تنظيف قطع الاكسسوار المطلية بالفضة بهذه الطرق؟

لا، قطع الاكسسوار المطلية بالفضة لها معجون خاص بها، كما أن لها فوط خاصة لكي لا تنجرح وتفقد لمعانها وبريقها.

هل الفضة المرصعة بأحجار كريمة يمكن تنظيفها بالكربونات والليمون؟

تلك القطع من الفضة التي تحتوي على أحجار كريمة من الأفضل الذهاب بها إلى بائع الفضيات لضمان تنظيفها بدون حدوث أي ضرر لتلك الاحجار.

بماذا تنصحني للحصول على لمعان قوي للفضة؟

عليك بتنظيف الفضة قبل تلميعها للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، كما انه عند استخدام ملمع يجب مراعاة استخدام الملمع الخاص بنوع الفضة.

هل يمكن استخدام غسالة الصحون في تنظيف الفضة؟

لا، فارتفاع درجة الحرارة في الغسالة واستخدام المنظفات الكيميائية الخاصة بها من الممكن أن تمحو معالم الفضة.

مواضيع ذات صلة

كيف اتخلص من بقعة الحبر على الملابسكيف اتخلص من بقعة الحبر على الملابس نهائياً ؟

ترتيب غرفة النومنصائح مهمة وضرورية لـ ترتيب غرفة النوم