ما هي علامات الحمل المبكرة | ومتى تظهر؟

علامات الحمل المبكرة

علامات الحمل المبكرة هو عنوان يُعد من أشهر عناوين البحث بشكل عام؛ حيث إن الحمل يُعد من أعظم النعم التي يمن بها الله على بني البشر؛ ناهيك عن أنها فطرة فطر الله عليها بني آدم منذ الوهلة الأولى لبداية الحياة على الأرض.

يروى في الأخبار أن توشك القيامة أن تقوم؛ فتشتاق الطفلة الصغيرة أن تصير أما بفطرتها التي فطرها الله عليها؛ فتؤخر الساعة حتى تُشبع تلك العزيزة فيها، الحمل والأمومة هي فطرة بنا، اللهم إلا إذا تشوهت تلك الفطرة بفعل ما يُرى من البشر، ولكن لا خلاف على كونها فطرة ولدنا بها.

ما مدى أهمية الحمل؟

1-الحمل هو شيء شائع في جميع المخلوقات، وهو الوسيلة الوحيدة لاستمرار الحياة على الأرض، فعندما حدث الطوفان أيام نبي الله نوح –عليه السلام- أمره الله أن يحمل من زوجين اثنين، وهذا حرصاً على استمرار النوع، بين الحيوانات، فالحمل أمر هام لاستمرار الحياة.

2-حينما أنزل الله آدم عليه السلام، وحواء إلى الأرض وأنجبا ولدين وبنتين أمرهم بالتزاوج حتى يستمر النسل والخلق، ثم حرم من بعد ذلك التزاوج بين الأخوة في بني آدم، ويقول المصطفى –صلى الله عليه وسلم- فيما معناه” تزاوجوا وتكاثروا بينكم؛ فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة”، وقال أيضًا فيما معناه-صلى الله عليه وسلم- خيركم الولود والودود.

الولود هي المرأة كثيرة الولد، والودود هي المرأة المتحببة لزوجها، ولا أخفيكم سرًا أن الحمل يُعد كالجهاد في سبيل الله، وأن المرأة التي تموت –لا قدر الله- أثناء الولادة فهي شهيدة؛ طبقا لكلام الحبيب المصطفى؛ حيث قال فيما معناه” والمرأة الحامل يجرها ابنها بسرره إلى الجنة، وتحمل آلام الحمل، والولادة وهن على وهن؛ وكالجهاد في سبيل الله.

3- يُعد دعاء المرأة الحامل أثناء حملها مستجاب؛ كما المجاهد، وأعظم ما تفعل المرأة لدينها أن تُنجب طفل يوحد الله في الأرض؛ لذا حث رسول الله على الإنجاب، وحرم الله في كتابه منع الحمل، أو قتل الأطفال خشية الفقر؛ فقال تعالى” ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق”.

متى يحين أفضل وقت للحمل في رحم المرأة؟

ونحن نتحدث عن أعراض و علامات الحمل المبكر يجب أن نُعرض بشيء عن حدوث الحمل وأفضل وقت لانتظاره ونحو ذلك، ويحدث الحمل المبكر حين حدوث التزاوج بين الرجل وزوجته في مرحلة التبويض، وهذه المرحلة هي التي تلي مرحلة الطمث في مراحل تطور الرحم الشهري بشكل عام.

يحدث الحمل في فترة التبويض، تلك تُحسب مدتها بعدما أن يطلق الرحم علامة انتهاء الطمث الشهري، وهي إفرازات تعرفها المرأة جيدًا وتنبأها عن إنهاء مرحلة الدورة الشهرية، ويُمكن حسابها أيضًا عن طريق الأيام والعدد؛ فمثلا المرأة تعلم أنها تحيض خمس أيام، وتتطهر في نهاية الخامس، فلها العد من اليوم السادس وتبدأ مرحلة التبويض لديها.

يحدث أن تكون المرأة تحيض أكثر من خمسة أو أقل؛ فكما اعتادت على الطهر في يوم كذا بعد الحيض؛ فلها العد من يومها، وفي يوم السادس على الأغلب عند الكثيرات تتحرر البويضة من الحمل وتكون في أوج الخصوبة، وعلى أهبة الاستعداد للتلقيح وتكوين الجنين.

كيف يحدث الحمل في الرحم؟

ونحن نُسطر بحروفنا عن متى تبدأ علامات الحمل المبكر سنشير إلى كيفية حدوث الحمل داخل الرحم، وهو كالتالي:

بعدما تنتهي عملية الطمث أو الحيض كما تُسميها لديك؛ تبدأ البويضة في التحرر من جدار الرحم وتجول وتصول في جميع أنحاء الرحم؛ وفي هذا الوقت إن حدث بناء بين الرجل زوجته وقدر الله الجنين أن يتكون ويتم الالتصاق من حيوان المنوي على جدار البويضة المتحررة من جدار الرحم ويحدث الحمل.

ونحن نتكلم عن علامات الحمل المبكرة ؛ نُشير إلى أنه يحدث الحمل حينما يلتصق الحيوان المنوي بجدار البويضة ثم يتخلل بقوة إلى الداخل فيحدث ما نُسميه بالتلقيح، وبعد مرور أيام من هذا الحدث الذي قدره الله عز وجل لهذين الزوجين تتكون المضغة وهي جراء الغزو داخل البويضة.

يجدر بنا هنا أن ذكركم بحديث المصطفى –صلى الله عليه وسلم- في أمر الحمل والتزاوج؛ أنه قال فيما معناه حينما يبني الرجل بزوجته لا ينسى أن يقول بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان، فإن قدر الله ولد عن هذا البناء كان صحيحًا، صالحًا، المهم أن بعد مرور أسبوع يبدأ إنعقاد الدم في الرحم مكونًا جنين.

تعرفي سيدتي على: متى يبدأ مغص الحمل بعد التبويض ؟

ما هي مراحل الحمل في الشهر الأول؟

ونحن نُحيطكم علمًا عن علامات الحمل المبكرة ؛ نود أن نُخبركم أنه تبلغ مدة الحمل تسعة أشهر؛ إلا أن الشهر الأول يُعد الأهم، وفي ذات الوقت الأكثر إغفالا من النساء؛ وفي الشهر الأول يحدث إنعقاد وهذا خلال أول أسبوعين نتيجة التقاء ماء الرجل مع المرأة، وثم يحدث في الأسبوعين الثانيين؛ أي ثاني خمسة عشر يومًا من أول شهر أن تعلق الأمشاج التي تكونت في جدار الرحم.

نُحيطكم علما أن المرحلة هذه هي من أصعب المراحل، وتشعر فيها المرأة بألم شديد في الظهر، وهذا بالطبع جراء التصاق العلقة بجدار الرحم، وننوه أيضًا أن العلقة تكون عبارة عن دم مجتمع ويسهل- لا قدر الله انزلاقه- فيجب الحرص على التحرك إن تأخرت الدورة الشهرية، أو شعرتي بأي من الأعراض ولو يسيرة التي سنذكرها إن شاء الله.

أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة

أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة

ما هي مراحل الحمل؟

يجدر بنا ونحن نتكلم عن علامات الحمل المبكرة أن نُشير إلى مراحل الحمل، وهي تنقسم في الحقيقة إلى عدة مراحل كما فصلهم رب العزة في كتابه المجيد، ونُفصلهم على النحو التالي:

1-المرحلة  الأولى قد سبق وذكرناها وهي إلتقاء نطفتين مع رحم المرأة، فتتكون العلق التي تتعلق بجدار الرحم وينتج عنها ألم كبير، ويجدر بالمرأة  الانتباه إلى نفسها وهي تتحرك خوفًا من انزلاقها والتسبب في فقدان الحمل؛ فهي تكون غير مُثبتة؛ لكونها لا تزال دم متجمع.

2-المرحلة الثانية هي تكون المضغة، وكم اختار القرآن المجيد لفظ محدد جدًا في هذا!؛ لأن شكل الجنين يُشبه في هذا الوقت شكل قطعة اللحم الناضجة الممضوغة  التي لا يتباين لها شكل، ويجب أيضًا على المرأة التنبه لنفسها، والحرص على حركتها.

3-والمرحلة الثالثة هي مرحلة تكون العظام، وتشكل شكل الجنين، وفي الغالب تبدأ منذ الأشهر الثلاثة الوسطى؛ أي من الشهر الرابع في الحمل، وهنا يكن الجنين قد تثبت قليلا في جدار الرحم، واتضحت بعض معالمه، وأولهم كونه ذكرا، أم أنثى.

4-المرحلة الرابعة وهي بدء الجنين في الحركة بعدما يبعث الله الملك ينفخ فيه الروح، ويُكتب رزقه وأجله وشقي أم سعيد، ونحو ذلك من أمور أخبرنا عن رسولنا الكريم.

ما المراحل التي يمر بها الرحم للتأهب للحمل؟

كما سبق وأسلفنا ونحن نتحدث عن علامات الحمل المبكرة؛ أن الحمل يبدأ في الرحم علقة من الدم، وتبدأ أعراض الحمل في الظهور حينما يحين موعد الحيض التالي، ويتأخر ولا يأتي؛ حيث إن مراحل الرحم تبدأ بمرحلة الطمث ثم التبويض؛ فإن وجدت البويضة تلقيحًا؛ وقدر الله الحمل يحدث الحمل وتأخذ مسلكاً سنشرحه بالتفصيل، وإن لم تجد تلقيحًا تأخذ مسارًا آخر.

حينما لا تجد البويضة تلقيحًا تستمر في التجول في الرحم لمدة خمس أيام؛ ثم تبدأ في الانكماش والانحسار لتدخل في المرحلة التي تليها وهي الإباضة، ويزيد الانكماش ونحوه حتى تنحصر تمامًا، وتدخل في مرحلة التحضير لدورة شهرية؛ ثم تنفجر البويضة لتحدث الدورة الشهرية.

تعرفي سيدتي على: متى ينزل دم تثبيت الحمل قبل موعد الدورة الشهرية؟

ما هي علامات الحمل المبكرة ؟

تظهر علامات الحمل المبكرة بعد تلقيح البويضة في الأسابيع الأولى من الحمل، وتظهر قبل موعد الدورة الشهرية التالية، وتختلف عوارض الحمل ووطأته بين امرأة وأخرى، وتختصر أعراض الحمل فيما يلي:

1-وجود دم وافرازات الحمل، وهذا يحدث عند بعض النساء وليس جميعهن، وهذا لا يكون دم حيض، وإنما نتيجة لتلقيح البويضة، ويُرى بعد 14 يوم، أو 10 أيام على حسب كل امرأة، ويكون لون هذا الدم إما زهري، أو أحمر، أو بني، ويظهر على هيئة مسحة في بداية المهبل، وقد يصحب الدم بعض الألم ويستمر ثلاثة أيام.

2-المغص والألم في البطن، وهذا يحدث خلال ثلاثة أيام مثلا، ويذهب ويعود، وليس بشكل مستمر، وهذا لأن العلقة حينما تعلق بجدار الرحم تسبب ذلك الألم، وكذلك ألم الظهر وكأنه يُشبه الحيض وآلامه ووقعه في الظهر.

3-انقطاع الدورة الشهرية؛ يُعد من أبرز العلامات على الحمل هو انقطاع الدورة الشهرية.

4-التعب، والإعياء والشعور بالخمول في الجسد كله، ولو تم بذل جهد بسيط، ويحدث هذا في الأسبوع الرابع، أو الأسبوع الخامس من حدوث الحمل؛ أي بعد انقطاع الدورة الشهرية بأسبوعين تقريبًا، فكل ذلك أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية.

هل الغثيان من علامات الحمل المبكرة ؟

يحدث الغثيان في الأسبوع السادس من الحمل، وهو بالطبع علامة من علامات الحمل المبكرة ؛ وهذا إضافة للعلامات الأخرى وليس وحده علامة على الحمل، وهو يحدث بسبب ارتفاع معدل بعض الهرمونات، ويُصبح الغثيان ظاهرًا في الصباح أكثر من أي وقت آخر في اليوم، ولكن على كل حال يجب استشارة الطبيب للاطمئنان.

هل ألم الرجلين من علامات الحمل المبكرة ؟

سنستكمل الحديث الآن عن علامات الحمل المبكرة ؛ والحمل كم سبق أن ذكرنا أنه من أعظم النعم التي يمن الله بها على عباده، وهي فطرة فطرنا الله عليه، والجدير بالذكر هنا أن علامات الحمل تختلف من امرأة لأخرى، ومن علامات الحمل أيضا تورم الساق .

لذا كل من يسأل هل ألم الرجلين من علامات الحمل المبكرة ؟، فالإجابة كما ترون نعم، وكذلك آلام الظهر، وحدوث نزيف من الرحم خفيف على هيئة بقعات دم، وتسرب في البول، وضيق في التنفس، والغثيان، وآلام في الثدي، ونحو ذلك من آثار للحمل.

ويُمكننا التخفيف من هذه الأعراض بعد التأكد من الحمل عن طريق تفادي شرب الماء الكثير قبل النوم؛ ونجعله بالنهار، وتجنب أكل المواد المحتوية على دهون كثيرة وغير ذلك.

تعرفي سيدتي على: كيفية علاج الحموضة للحامل بأساليب آمنة

هل ألم الرجلين من علامات الحمل المبكرة

هل ألم الرجلين من علامات الحمل المبكرة

هل حكة المهبل من علامات الحمل؟

بعض النساء تشعر بحكة في المهبل فتشعر أن هذه إشارة أو علامة من علامات الحمل المبكرة ، ولكن الأطباء قد أشاروا إلى أن حكة المهبل ليس دليلًا قاطعًا على الحمل، حيث إنه قد يحدث ذلك نتيجة جفاف المهبل لدى البعض أو الحساسية أو التهيج، ومن ناحية أخرى قد تعد الحكة المهبلية علامة للحمل المبكر نتيجة لتغير الهرمونات إذا كانت مصاحبة بأعراض أخرى مثل الغثيان والمغص المشابه لمغص الدورة الشهرية والإرهاق الشديد.

ولكن هل خروج حليب من الثدي من علامات الحمل المبكرة أيضا أم لا؟ وفي هذا الصدد نوضح أن هذا النوع من الأدلة ليس دليلًا على الحمل لأن عادة ما يخرج الحليب من الثدي بعد الولادة فقط، وإن لاحظت بعد النساء ذلك قبل الولادة  فيكون لأسباب أخرى.

متى تبدأ أعراض الحمل؟

يجب أن نُجيب على سؤال متى تبدأ اعراض الحمل؟  تبدأ أعراض الحمل في الظهور منذ مرور أول أسبوعين من تخصيب البويضة، ويُعد ثُقل الثدي وانتفاخه والشعور بأنه ممتلئ ومؤلم من أبرز علامات الحمل المبكرة ، وهناك الكثير من النساء تسأل هل ليونة الثدي من علامات الحمل المبكرة فتكون الإجابة نعم، حيث الليونة أيضًا من العلامات المبكرة للحمل.

– كذلك الشعور بالصداع الشديد بدون سبب واضح، ويكون هذا بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم أو بسبب زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، ولكن احذري من أخذ مسكنات للألم؛ فهذا يؤثر سلباً على صحة الجنين بوجه عام.

– الحاجة الكبيرة إلى التبول، ولا سيما في جنح الليل المظلم، وهذا في الفترة ما بين الأسبوع السادس وحتى الأسبوع الثامن من الحمل، وذلك بسبب ضغط الجنين على المثانة فيُضيق سعته  فتشعر الأم بالرغبة في دخول الحمام كثيرًا.

– حدوث الإمساك والانتفاخ في ذات الوقت؛ مما يُسبب عدم الراحة للحامل، ويُمكن تفادي هذا عن طريق الكف عن تناول الطعام بالليل، وخاصة الكرنب، وما يوازيه من الأطعمة، وشرب الماء الكثير تفادياً لحدوث الإمساك.

– التقلبات المزاجية حد الاكتئاب، أو الفرح والغبطة الشديدة، ثم النقيض في نفس اليوم بل في نفس الساعة.

تعرفي سيدتي على: اعراض هبوط الرحم وطرق علاجه

تجاربكم مع أعراض الحمل بتوأم المبكرة:

هل علامات الحمل المبكرة بتوأم تختلف عن علامات الحمل العادي أم أنها نفس الأعراض؟ سنوضح ذلك مع تجارب النساء في الحمل بتوأم وما هي العلامات التي ظهرت بحملهن.

1- الغثيان يتزايد ويتضاعف مع الحامل بتوأم على غير العادة للحامل بجنين واحد خاصة في الصباح.

2- تشعر الحامل بتوأم بإرهاق شديد وخمول مضاعف مقارنة بالحامل بطفل واحد.

3- يزداد وزن الحامل بتوأم بشكل ملحوظ منذ بداية الحمل وحتى الشهور الثلاث الأولى.

4- التبول المتكرر نتيجة زيادة الضغط على المثانة.

5- الشعور بثقل شديد جدًا وعدم القدرة على الحركة، كذلك الشعور بوخز في الثديين.

هل احتقان الأنف من علامات الحمل المبكرة؟

نعم، يحدث احتقان الأنف نتيجة لتغير مستويات الهرمونات بسبب حدوث الحمل، حيث إن ذلك يؤدي إلى تورم أغشية الأنف وانسدادها، ولكن يعتبر ذلك من أضعف العلامات.

هل يمكن لأي امرأة الحمل بتوأم؟

لا، من يمكنها الحمل بتوأم من لديها تاريخ عائلي بالحمل المتعدد، ومن تتعدى ال 30 سنة ولكنه احتمال ضعيف، ومن حدث لها حمل سابق بتوأم أو الحمل بالتلقيح الصناعي.

ما الطريقة الأدق لاكتشاف الحمل؟

أدق طريقة لاكتشاف الحمل والتأكد منه هي إجراء الفحوصات الطبية واختبار الحمل، حيث إن علامات الحمل المبكرة قد تكون غير مؤكدة على حدوث حمل في بعض الأحيان.

لقد تأخرت الدورة الشهرية أكثر من 3 أيام، هل هذا يدل على حدوث حمل؟

قد يدل ذلك على حدوث حمل مبكر إذا شعرتي ببعض العلامات الأخرى مثل الإرهاق والإمساك وغيره، أما إذا كان لديك اضطرابات في الهرمونات فسوف يكون ذلك سببًا لتأخر الدورة الشهرية لديك.

مواضيع ذات صلة

النوم على البطن للحاملما هي أضرار النوم على البطن للحامل ؟

الجدول الصيني للحملالجدول الصيني للحمل |والطريقة السليمة لاستخدامه