ما هي علامات الولادة قبل أسبوع التي تشي باقتراب المخاض ؟

علامات الولادة قبل أسبوع

علامات قرب الولادة قبل أسبوع

تترقب أولات الأحمال عادةً علامات قرب الولادة قبل أسبوع و ربما قبل أو بعد ذلك بأيام إيذاناً باقتراب موعد انتهاء المرحلة التي وصفها الله عز وجل في كتابه الكريم بأنها ستكون ” وهناً على وهن ” و استهلال مرحلة الأمومة الحقيقية.

حيث يحزم الجنين أمتعته خلال فترة ظهور أعراض الولادة قبل أسبوع استعداداً للخروج إلى الحياة و تلهفاً للقاء المنتظر و يحدث ذلك من خلال عدد من التغيرات التي تنبئ الحامل بأنه قد أزف موعد المخاض .

و قد يسهل على من تخوض تجربة الحمل الثانية أو أكثر معرفة علامات قرب الولادة بيوم أو يومين و تحديدها بشكل جيد على عكس من هي بصدد تجربة الأمومة الأولى التي يصعب عليها ذلك و تحتاج إلى المتابعة من قبل طبيب/ة مختص/ة لاستطلاع الأمر أو إلي قراءة مقالنا هذا الذي نعرض فيه كل هذه العلامات وايضا نوضح هل حركة الجنين في الشهر الثامن أمنة ام لا , و خلال مرحلة ظهور أعراض الولادة قبل أسبوع يتم تحديد ما إذا كانت الولادة ستكون طبيعية أم قيصرية .

ما هي أبرز علامات قرب الولادة قبل أسبوع ؟

يجب على كل أولات الأحمال معرفة علامات قرب الولادة قبل أسبوع حتى يتسنى لهن التعامل مع الأمر و التهيؤ لمرحلة المخاض و الولادة التي أوشكت على الشروع , إذ ينبغي مراجعة الطبيب/ة على الفور بمجرد ملاحظة أعراض الولادة قبل أسبوع لتحديد ما إذا كانت أمارات المخاض بالفعل أم أنها إنذارات زائفة , و السؤال الذي يطرح نفسه الآن ” ما هي علامات الولادة قبل أسبوع ” ؟

و في السطور القادمة سنستعرض أعراض و علامات قرب الولادة قبل أسبوع عالم حواء بشكل تفصيلي لتقديم إجابة وافية للتساؤل المتداول ” ما هي علامات الولادة قبل أسبوع ” !

أولاً / علامات قرب الولادة من شكل البطن :

يعد هبوط البطن نحو الأسفل بشكل جلي من أولى أمارات و علامات قرب الولادة قبل أسبوع , فمهما كان وضع الجنين قبل ذلك و مهما كان شكل بطن المرأة الحامل يمكن ملاحظة التغيير الذي يطرأ على شكل البطن قبل موعد الولادة بأسبوع , حيث تهبط البطن بشكل واضح للرائي نحو الأسفل و يقل الانتفاخ في أعلى البطن بمحاذاة الصدر .

و يرجع ذلك بالطبع إلى تحرك الجنين نحو عنق الرحم في الأسفل استعداداً للخروج القريب , و يتجلى ذلك في شعور المرأة الحامل بالثقل و الضغط في أسفل منطقة الحوض , و في المقابل ستشعر الحامل بالتحسن في عملية التنفس كون الضغط الواقع على القفص الصدري و الرئتين قد اختفى , كل ذلك يفيد المرأة الحامل علماً بأن أعراض أو علامات قرب الولادة بأيام أو قبل أسبوع قد بدأت بالظهور .

ثانياً / زيادة حدة التقلصات :

وهناك علامة أخرى من علامات قرب الولادة قبل أسبوع التي يجب أن نذكرها لك وهي شعور المرأة الحامل بزيادة حدة تقلصات براكستون هيكس الناجمة عن انقباض عضلات الرحم , و هي عبارة عن تقلصات قصيرة تستمر لمدة دقيقة و نصف تقريباً و يتكرر حدوثها عادةً مرتين على مدار الساعة نتيجةً للتوسع الذي تشهده منطقة الحوض استعداداً لموعد الولادة , و كلما اقترب الموعد ازدادت حدة هذه التقلصات و ازداد الألم الذي تشعر به المرأة الحامل معها أيضا.

و قد يحدث الخلط بين تقلصات براكستون هيكس المصاحبة لأعراض و علامات قرب الولادة في الشهر التاسع أو بالتحديد قبلها بأسبوع و بين تقلصات و انقباضات مخاض الولادة الفعلية , و يمكن التمييز بينهما من خلال النقاط التالية :-

1) تقلصات براكستون هيكس تحدث على فترات متباعدة بمقدار مرة أو مرتين في الساعة بينما تحدث تقلصات الولادة الفعلية على فترات متقاربة بشكل منتظم .

2) يمكن التخلص من تقلصات براكستون هيكس عند تغيير النشاط الذي تقوم به الحامل بينما لا يمكن التخلص من حدة التقلصات الناتجة عن الولادة الفعلية .

3) لا تستمر تقلصات براكستون هيكس لفترة طويلة إذ لا تستغرق أكثر من دقيقة أو دقيقة و نصف بينما تستمر تقلصات الولادة الفعلية لفترات أطول بشكل ملحوظ .

4) لا تزداد حدة تقلصات براكستون هيكس أو شدتها مع الوقت بينما تزداد تقلصات الولادة الفعلية و تزداد قوتها و شدتها مع مرور الوقت .

ثالثاً / حدوث تغييرات في عنق الرحم :

ومن علامات قرب الولادة قبل أسبوع أيضاً حدوث تغييرات في عنق الرحم لدى المرأة الحامل إذ يبدأ الرحم في تهيئة عنقه استعداداً لعمية الولادة في القريب العاجل, و يتجلى ذلك في تعرض أنسجة الرحم الضامة لتغييرات واضحة يمكن استطلاعها بشكل ملحوظ عند مراجعة الطبيب/ة المختص/ة مما يبشر الحامل و ينبئها بأن أعراض الولادة قبل أسبوع قد بدأت في الظهور وهذه هى علامات قرب الولادة في الشهر التاسع  التى تظهر عند اغلب النساء الحوامل .

حيث يقول أطباء النساء والتوليد أنه عند قرب الولادة يبدأ عنق الرحم في التوسع حتى تصبح الفتحة الخاصة به حوالي 10 سنتيمتر بعد أن كانت صفر، وإلي جانب ذلك فإن الرحم نفسه يقصر طوله عند الولادة بعد أن كان طوله يتراوح بين 3.5 إلي 4 سنتيمتر، وهذه من علامات قرب الولادة تجارب والتي مرت بها معظم النساء.

رابعاً / زيادة الإفرازات المهبلية :

ولعل كثير من النساء الحوامل يتساءلن الآن هل الإفرازات البيضاء من علامات قرب الولادة ؟ نعم فعند بداية الشهر التاسع من الحمل ستجد المرأة بعض الإفرازات التي تتميز بأن لونها أبيض أو شفاف يميل إلي الإصفرار، ومع قرب الموعد الخاص بولادتها ستتحول هذه الإفرازات إلي اللون الوردي ثم الأحمر نتيجة نزول كميات صغيرة من الدم من عنق الرحم لتختلط بهذه الإفرازات وتغير من لونها.

وكما ذكرنا أنه يمكن إعتبار زيادة الإفرازات المهبلية أيضاً واحدة من علامات قرب الولادة قبل أسبوع من الموعد المرتقب , والسبب الرئيسي لوجود هذه الإفرازات وزيادة كميتها بشكل واضح هو أنها تكون نتيجةً لبدء تساقط بعض أجزاء الغشاء الكثيف الذي يكلل الرحم , و قد تنزل هذه الإفرازات كما نوهنا مصحوبة كمية من الدم تستطيع المرأة الحامل أن تميزها وتعرف أن موعد ولادتها قد إقترب من خلال ملاحظة تحول لون الإفرازات المهبلية إلى اللون الوردي أو الأحمر أو البني .

خامساً / الشعور بالإرهاق و الإعياء الشديد :

بالإضافة إلى علامات قرب الولادة قبل أسبوع التي أسلفنا ذكرها تشعر المرأة الحامل بالإرهاق و الإعياء الشديد كلما أزفت الآزفة , و هو شعور طبيعي نظراً لزيادة الضغط و الثقل و ما يرافق ذلك من آلام بالإضافة إلى إيجاد صعوبة في التنقل و الحركة من مكان إلى آخر و عدم إيجاد وضعية مريحة عند طلب النوم , فالإرهاق و الإعياء الشديدين من أبرز أعراض الولادة قبل أسبوع و أكثر .

ويرجع الأطباء سبب شعور المرأة التي أوشكت على الولادة بالتعب والإرهاق الشديد إلي أن الجنين أو الطفل الموجود بين أحشائها قد إكتمل نموه ووزنه قد زاد، وهذا ما يجعل وزن المرأة الحامل يزداد هو الأخر وبالتالي تشعر بالتعب والإرهاق عند القيام بأي عمل، لذلك عند ظهور علامات قرب الولادة قبل أسبوع كوني حريصة على عدم القيام بأي مجهود.

سادسا الشعور بألم أسفل الظهر:

ومن أشهر علامات قرب الولادة قبل أسبوع أيضا أن السيدة قد تشعر ببدء تكون أو ظهور آلام أسفل الظهر، فبعد أن تظهر علامات الولادة الأولى وهي تدلي الجزء السفل من البطن فإن هذا الأمر سيشكل ثقل على العمود الفقري وخصوصا في الفقرات القطنية الموجودة فيه وبالتالي تشعر الحامل بآلام تبدأ في الظهور من بداية الشهر التاسع وتزداد كلما إقترب موعد الولادةلانها تعدد من ابرز علامات اقتراب الولادة  المتعارف عليها.

وهذه العلامة البارزة من علامات قرب الولادة قبل أسبوع قد تساهم أيضا في شعور المرأة بالتعب والإرهاق الذي تحدثنا عنه في فقرة سابقة والذي يعد هو الأخر واحد من علامات قرب الولادة، وهناك علامات أخرى قد تشيع بين النساء عند الولادة مثل تورم القدمين والأطراف وغير ذلك.

المزيد من علامات الولادة قبل أسبوع :

وتشمل أيضا علامات قرب الولادة قبل أسبوع بعض الأعراض الأخرى مثل زيادة الحاجة إلى التبول بسبب نزول الجنين إلى الأسفل مما يضغط على المثانة لدى المرأة الحامل , كما تشمل أعراض الولادة قبل أسبوع خروج المخاط الذي كان يغلق فتحة عنق الرحم من المهبل حتى يفسح المجال لخروج الجنين , بالإضافة إلى الشعور بآلام في أسفل الظهر و ارتخاء في المفاصل .

إلى جانب ذلك يعد نزول ماء رأس الجنين علامة بارزة من علامات الولادة قبل أسبوع بل و أقل من ذلك , و ينزل هذا الماء نتيجةً لتمزق الكيس الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين , و تستطيع الحامل أن تميز هذا السائل عن البول كونه عديم الرائحة , و مع ذلك واحدة من بين عشرة حوامل تلاحظ تمزق هذا الكيس و نزول ماء رأس الجنين .

و في نهاية الإجابة عن سؤال ” ما هي علامات  الولادة قبل أسبوع ؟ ” تجدر الإشارة إلى أن علامات الولادة قبل أسبوع تختلف من سيدة إلى أخرى و لا يمكن الجزم بالموعد الدقيق للولادة من خلال هذه العلامات فمثلا علامات قرب الولادة للبكرية تختلف عن السيدة التي أنجبت لأكثر من مرة و لكن هي تنبؤات في نهاية الأمر و أعراض شائعة الحدوث .

و تظل لكل حامل تجربتها الفريدة التي قد تتكرر و قد لا تتكرر مع غيرها , بل قد تختلف تجربة الحامل الأولى عن تجربتها الثانية و هكذا , و لكن تبقى أكثر أعراض الولادة قبل أسبوع تأكيداً و صدقاً هي تقلصات الرحم و انقباضاته المنتظمة التي تنذر باقتراب موعد الولادة .

ومن خلال علامات قرب الولادة قبل أسبوع سيكون لديك الفرصة عزيزتي الأم إذا شعرتي بها أن تبدأي في تجهيز حقيبة الولادة الخاصة بك إستعدادا لهذا الأمر.

كيف أعرف أن موعد الولادة الخاص بي قد إقترب؟

من خلال علامات قرب الولادة الشائعة لدى معظم النساء تستطيعي أن تتيقني من أن موعد الولادة الخاص بك قد إقترب.

ما هو شكل المهبل عند إقتراب موعد الولادة؟

عادة ما يتسع المهبل الخاص بالمرأة عند إقتراب موعد خروج الجنين أو الولادة بإسبوع أو أقل من ذلك.

كيف يكون شكل البطن قبل الولادة بإسبوع؟

يكون شكل بطن المرأة الحامل قبل الولادة بإسبوع متدلي للإسفل وقريب جدا من منطقة الحوض.

هل علامات قرب الولادة تختلف عند الإنجاب للمرة الثانية؟

في بعض الأحيان تخلف علامات قرب الولادة قبل أسبوع عند الإنجاب الثاني للمرة بشكل طفيف.

مواضيع ذات صلة

الفرق-بين-حبوب-الدورة-وحبوب-الحمل-في-الوجهما هو الفرق بين حبوب الدورة وحبوب الحمل في الوجه ؟

موانع الحمل الطبيعيةموانع الحمل الطبيعية لمناهضة الآثار الجانبية