ما هي علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية؟

علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية‎‎‎‎

إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة أو تشعرين بهبات ساخنة من حين لآخر مع مواجهة مشاكل في النوم فربما تكون تلك هي علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية التي ترسل لكِ إنذار باقتراب سن اليأس لتتعاملي مع الأمر بطريقة صحيحة، وبين ثنايا السطور الآتية سوف نوضح لكِ كل المعلومات التي تهمك بخصوص سن اليأس والأعراض المصاحبة له.

متى يبدأ سن اليأس عند المرأة ؟

يعد سن اليأس مرحلة طبيعية في حياة كل أنثى، وتدخل المرأة في تلك المرحلة عندما تنقطع عنها الدورة الشهرية لمدة عام كامل، وخلال تلك الفترة تنعدم قدرتها على الحمل.

أما السبب الرئيسي وراء انقطاع الحيض عند المرأة هو توقف المبايض عن إطلاق البويضات على نحو شهري، فمن المعروف أن الدورة الشهرية تحدث للمرأة عندما تنفجر البويضة في الرحم لعدم وجود حيوان منوي يخصبها.

ومع التقدم في العمر تضعف قدرة المبايض على إنتاج البويضات شهريًا، فتلاحظ المرأة عدم انتظام دورتها الشهرية، بجانب تعرضها لبعض الأعراض المزعجة على الصعيد النفسي والجسدي وتُسمى تلك الأعراض بـ علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية وتأتي على رأسها الهبات الساخنة التي تعد من اسباب التعرق الزائد  عند المرأة، والتقلبات المزاجية، وغيرها من العلامات التي تتمثل في الآتي:

علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية

هناك مرحلة انتقالية تسبق الدخول في السن اليأس، وهي المرحلة التي تكون الدورة الشهرية فيها على وشك الانقطاع ولكنها لا تزال تحدث على نحو غير منتظم، حيث تقلل المبايض من كمية هرمون الإستروجين التي تنتجها تأهبًا لمرحلة انقطاع الطمث.

وتتراوح بداية فترة ما قبل انقطاع الحيض بين الأربعينيات وأواخر الثلاثينيات، وتختلف من امرأة لأخرى، وتأتي تلك الفترة مقترنة بـ علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية المؤذية، وتتمثل في الآتي:

 أولا: عدم انتظام دورة الحيض

تكون الدورة الشهرية في تلك الفترة غير منتظمة، حيث تتباين الفترات الزمنية الفاصلة بين كل دورة وأخرى، فتارة تكون طويلة، وتارة أخرى قصيرة.

وهناك أيضا اختلاف في مقدار الدم المتدفق، ففي بعض الأحيان يكون غزيرًا، وفي أحايين أخرى يكون خفيفًا، وعلى الرغم من هذا إلا أن هناك دورة حيض واحدة على الأقل تحدث كل 3 أشهر.

ثانيا: جفاف المهبل من أشهر علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية

يؤثر انخفاض مستوى هرمون الإستروجين على جدار المهبل سلبيًا، حيث تقل سماكته تدريجيًا ويؤدي إلى حالة  تسمى المتلازمة البولية التناسلية، وتتسبب تلك المتلازمة في جفاف المهبل، وبالتالي حدوث حكة وحرقان ونزول إفرازات ونزيف، بالإضافة إلى الشعور بألم في أثناء الجماع.

ثالثا: الهبات الساخنة

تعد هذه العلامة من أبرز علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية ، وتحدث نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم فجأة، وتتباين تلك الهبات في شدتها ومدتها، وكذلك عددها، وغالبًا ما يصاحبها تعرق ليلي.

رابعا: مواجهة صعوبة في النوم

غالبًا ما تواجه المرأة في هذه المرحلة صعوبة في النوم، ويرجع السبب في ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها، وكذلك الهبات الساخنة والتعرق الليلي الذي يعيق النوم على نحو طبيعي، وبالتالي ينتج عن ذلك العرض مشكلة أكبر، حيث تؤثر اضطرابات النوم بشكل مباشر على الصحة الجسدية والنفسية للمرأة، وتجعلها أكثر عرضة للإرهاق والتعب.

سن اليأس عند المرأة

سن اليأس عند المرأة

خامسا: انخفاض مستوى الخصوبة

نحن نعلم جميعا كيف يتم الحمل ، حيث يحدث عن طريق تخصيب الحيوان المنوي للبويضة، وهذا ما يفسر لنا قلة فرصة حدوث الحمل في تلك الفترة، إذ تتقلص قدرة المبايض على إنتاج البويضات وبالتالي تنخفض نسبة حدوث الإخصاب.

سادسا: التقلبات المزاجية

لعل من أشهر علامات انقطاع الدورة الشهرية هي سوء الحالة المزاجية  الناتجة عن اضطرابات النوم والتغيرات الهرمونية.

سابعا: الإرهاق وقلة التركيز

تعاني كثير من النساء عند اقتراب سن اليأس من مشكلة النسيان والإرهاق وقلة التركيز بسبب انخفاض هرمون الإستروجين، وقد  تتفاقم تلك المشكلة  وتزيد من خطر الإصابة بالزهايمر، لذا يجب في هذه الحالة استشارة الطبيب للوصول إلى علاج النسيان وقلة التركيز.

علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية غير الشائعة

أنتِ الآن بصدد التعرف على علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية الأقل شيوعًا، حيث ترافق تلك المرحلة ولكن بنسبة أقل من الأعراض السالف ذكرها في السطور السابقة، وتشتمل الأعراض غير الشائعة على ما يلي:

1 – الصداع النصفي.

2 – زيادة الوزن نتيجة انخفاض عملية الأيض.

3 – ظهور مشاكل عديدة في الشعر مثل التساقط، وكذلك جفاف البشرة.

4 – انخفاض الرغبة الجنسية بصورة ملحوظة.

4 – الشعور بالتعب والإرهاق مع بذل أي جهد.

5 – تسرب بعض قطرات من البول أثناء العطس أو السعال.

6 –  ترهل الجلد.

7 – نمو شعر الوجه بغزارة.

8 – ظهور تجاعيد في الوجه.

الطرق الفعالة للحد من علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية

مع تطور الطب وتقدم العلم تم التوصل إلى طرق وحلول للتخفيف من حدة اعراض انقطاع الطمث وتأخير ظهورها ومنها:

– العلاج بالإستروجين، وهو متوفر في صورة لصقات وأقراص، وأيضا جل، ويتم استخدامه للتخفيف من آلام الهبات الساخنة، ويعد ضمن  الهرمونات التعويضية في سن اليأس .

–  يمكن اللجوء إلى الإستروجين المهبلي بعد استشارة الطبيب، للحد من مشكلة الجفاف، والتخلص من الألم في أثناء العلاقة الحميمية.

– تعد مضادات الاكتئاب خيارًا إضافيًا يمكن استغلاله لتفادي الاضطرابات النفسية والعصبية المصاحبة لتلك المرحلة، ولكن يجب أولا معرفة ما هى اعراض الاكتئاب التي تستدعي العلاج؟

متى تنتهي أعراض سن اليأس ؟

بعد الاطلاع على علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية الشائعة وغير الشائعة، لا بد أنكِ تتساءلين متى تنتهي أعراض سن اليأس ؟ وفيما يلي سوف تجدين الإجابة الوافية عن كافة الأسئلة التي تدور في عقلك.

فغالبًا ما تستمر أعراض سن اليأس عند المرأة لمدة زمنية كبيرة تتأرجح بين عامين إلى 10 أعوام، وتختلف المدة بين النساء بناءً على مجموعة من العوامل المختلفة مثل: سن البلوغ، النظام الغذائي المتبع، بجانب الجينات الوراثية ونمط الحياة.

تجربتي مع انقطاع الدورة

لم أستطع تحديد مشاعري عندما تأكدت من انقطاع دورتي الشهرية إلى الأبد، فعلى الرغم من الآلام المبرحة التي كنت أشعر بها خلال فترة الحيض إلا أنها كانت تُعبر عن جزء من أنوثتي وكينونتي، فقد أصبح هناك جزءًا مبتورًا مني رغم اكتمال خلقتي، وأنا لم أفصح عن تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية إلا لتعي جميع النساء أن هذه هي طبيعة الحياة، وقد يساعدنا فهم طبيعتنا ومعرفة علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية على تقبل الأمر والاستعداد له نفسيًا وجسديًا.

هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس ؟

لا، لا يمكن أن تعود الدورة الشهرية بعد الوصول إلى سن اليأس، ولكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها سن اليأس مؤقتًا، أي توقفت الدورة الشهرية بسبب بعض العوامل مثل الخضوع للعلاج الكيماوي، وفي تلك الحالة يمكن أن يحدث الحيض مرة أخرى.

ما هي علامات قرب انقطاع الحيض التي تستدعي زيارة الطبيب؟

النزيف الشديد، استمرار نزيف الدورة لمدة تزيد عن 7 أيام، نزول بقع دم بعد ممارسة العلاقة الزوجية

كيف يمكنني الحد من آلام علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية؟

يمكن الحد من تلك العلامات بواسطة تحسين جودة الحياة بصورة عامة عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام، النوم لفترات كافية، اتباع نظام غذائي صحي.

هل يمكن للمرأة في سن اليأس أن تحمل ؟

لا، حيث إن فرصة حدوث التخصيب تكون مستحيلة، نظرًا لأن المبيضين يتوقفان عن إطلاق البويضات.

مواضيع ذات صلة

كيف اكون جذابةكيف أكون جذابة وملفتة للنظر ومحبوبة من الجميع؟

أفضل طريقة لإزالة الشعرأفضل طريقة لإزالة الشعر للنساء بدون ألم