فيلم افواه وارانب | دعوة لمعالجة الفقر والجهل

فيلم افواه وارانب

نعم أمرنا الله ألا نقتل ما في أرحامنا خشية إملاق، ولكنه كذلك أمرنا برعايتهم وحُسن تعليمهم وتوفير لهم حياة كريمة حتى لا يأتوا إلى الحياة مُشردين يُعانون الجهل والفقر والجوع، تلك القضية الخطيرة التي تُعاني منها المجتمعات قام بمناقشتها فيلم افواه وارانب على الشاشة الكبيرة لتوعية الشعوب بأهمية تنظيم الأسرة.

فيلم افواه وارانب

لطالما كانت تُعاني مصر من ارتفاع شديد في معدلات نسب الفقر والبطالة، واستمرت تلك المشكلة في تزايد مستمر حتى وصلنا في نهاية الأمر إلى شيوع ظاهرة العشوائيات وأطفال الشوارع والمتسولين المنتشرين في كل بقاع المحروسة، ولقد أثبتت الدراسات التي قامت بها وزارة التخطيط المصرية أن أساس هذه المشكلات يقع على عاتق عدم التخطيط الأسري.

يعتقد أكثر الرجال أن كثرة الإنجاب يحقق لهم (العزوة)، ولكنهم لا يعلمون أنهم بذلك يجنون على حياة أطفالهم ويحرمونهم من الاستمتاع بأبسط حقوقهم كالتعليم والعيش في مستوى مادي مناسب، وبالتالي انتشر مؤخرًا الكثير من إعلانات التوعية على شاشة التلفاز.

لعل من أوائل الناس الذين وضعوا أيديهم على خطورة التعدد السكاني وكثرة الإنجاب كانت سيدة الشاشة المصرية (فاتن حمامة)، لذا بادرت بعمل فيلم افواه وارانب ليكون لها دور واضح في تحذير العائلات من ارتكاب تلك الجريمة في حق أبنائهم، وهذا المعتاد من تلك الفنانة العظيمة صاحبة فيلم الباب المفتوح التي دعت من خلاله إلى ضرورة تحرير المرأة مع الوطن.

قصة فيلم افواه وارانب

يتحدث افواه وارانب فيلم  عن عائلة منعدمة الحال تعيش في أرياف مصر حيث انعدام الثقافة وتفشي الفقر والجهل في أغلب مناطقها وضواحيها، ويُعالج هذا الفيلم بعض المشكلات السائدة في المجتمع بطريقة غير مباشرة ويظهر ذلك من خلال شخصية (نعمة) تلك المرأة المكافحة التي لا تتمرد على بعض الظروف وترفض الزواج حتى لا تقع في نفس معاناة أختها.

فلقد كانت شقيقة (نعمة) متزوجة من رجل يُدعى ( عبد المجيد) ويعمل في السكة الحديد، ولكنه كان يُعاني في الفيلم من ضغوطات العيش لذا لجأ إلى شرب المسكرات وتحول إلى رجل سكير يعيش في لا مبالاة فقط كل ما يهتم به هو الحصول على أموال حتى يتمكن من شرب الخمر غير مكترث بمشاكل أولاده، كما كان متجاهل واجبات الزوج تجاه زوجته وأولاده.

بجانب إهمال (عبد المجيد) لأولاده أظهر لنا فيلم افواه وارانب أيضًا أنه كان هناك تجاهل من نوع أخر؛ حيث كان الأبوان غير مهتمين بقضية تنظيم الأسرة كما كانوا لا يتحملون مسئولية أبنائهم وهذا يظهر في إنجابهم للعديد من الأطفال الذين وصل عددهم إلى تسعة.

ماذا فعل عبد المجيد للتخلص من وضعه المزري؟

رأى (عبد المجيد) أن أسلم  حلٍّ يُساعده في التخلص من تلك المعاناة التي يمر بها هو وأسرته هو أن يقوم بتزويج ( نعمة) لـ (المعلم البطاوي) رغم أنه متزوج بالفعل من امرأتين ولكنه كان رجلاً مقتدرًا ماديًا، كما كان يحب (نعمة) لذا قام بخطبتها ووافق (عبد المجيد) على تلك الخطبة رغبة في الحصول على بعض الأموال.

عندما علمت (نعمة ) بتلك الزيجة قررت الهروب على المنصورة حتى تمنع هذا الزواج ولا تقع في نفس الورطة التي وقعت فيها (جمالات ) أختها، ولكنها لم تكن تعلم أن (عبد المجيد) اتفق مع  (البطاوي) وقاموا بعقد قرانها عليه دون علمها أو موافقتها.

كانت نعمة تبحث عن عمل ومأوى لها في تلك البلدة الغريبة عنها، وبالفعل تمكنت ( نعمة ) من العمل في مزرعة (محمود بيه) وهو شاب وسيم في الثلاثين من عمره يمتاز بالوسامة وطيب القلب، كما كان (محمود بيه) من عائلة ارستقراطية وعلى قدر كبير من العلم والثقافة.

فيلم افواه وارانب

فيلم افواه وارانب

تابع معنا أحداث فيلم أفواه وأرانب

سنجد أحداث فيلم افواه وارانب تأخذ منحنى مختلف وغير متوقع بمجرد عمل (نعمة) في مزرعة (محمود بيه)؛ حيث إنه مع تسلسل الأحداث سنجد المواقف الدرامية تتجه نحو الحب الذي وقع بين السيد والخادمة التي تعمل عنده كما حدث في فيلم الشموع السوداء عندما أحب (أحمد) ممرضته الفقيرة واليتيمة (إيمان).

بالطبع سيواجه (محمود بيه) العديد من الأمور التي تمنعه من التقرب من (نعمة)، ولعل من أهم تلك العوائق أنه كان خاطبًا لفتاة من نفس طبقته الاجتماعية، ولكنه لم يجد معها الدفء والحنان والتفهم الذي  وجده في (نعمة) على الرغم من بساطتها وفقرها، إلا أنها كانت تمتاز برجاحة العقل وشخصيتها القوية وحسن تصرفها في المواقف الصعبة.

قرر (محمود) الانفصال عن (نهى) خطيبته ليجد نفسه وقع في عشق (نعمة) دون أن يشعر، وعندما قرر الارتباط بنعمة بشكل رسمي وجد رفضًا من جميع المحيطين به، وكان على رأس الأشخاص الرافضين لتلك الزيجة أخته ( راجية) وصديقه (يوسف) اللذين كانا يذكرونه بالفارق الاجتماعي والثقافي الضخم الذي بينهما.

كيف كانت نهاية فيلم أفواه وأرانب ؟

قرر (محمود بيه) الزواج من (نعمة) على الرغم من معارضة الجميع والحقيقة أن (نعمة) كانت في غاية السعادة لأنها أحبته بصدق، وهنا قرر الحبيبان أن تتجه (نعمة) إلى قريتها لتخبر أهلها عن علاقتهم وزواجها ولم يعلما أن هناك فاجعة في انتظارهم.

عندما ذهبت (نعمة) لتخبر شقيقتها بأمر زواجها من محمود تفاجأت بزواجها من ( المعلم بطاوي) دون علمها وقامت بافتعال مشاجرة كبيرة مع أختها وزوجها، كما توجهت إلى منزل المعلم لتخبره بإلغاء هذا العقد لأنه باطل ولا يجوز وسرعان ما اشتعلت الأحداث في الفيلم.

كما علم بهذا الزواج أيضًا ( محمود بيه) الذي ذهب ليطمئن عليها وعندما أنصرف غاضبًا ركض خلفه أحد أبناء أختها وأخبره بحقيقة ما حدث وطلب منه أن يتفهم موقف (نعمة)، وعندما ذهبوا لرؤيتها مرة أخرى وجدوا أن المشكلة انتهت بطعن (البطاوي) على يد ابن أختها البكر، ولكن فاق (عبد المجيد) من سكرته وقرر الاعتراف بأنه  الطاعن وليس ابنه.

وهنا قرر (محمود بيه) أن يقوم برعايتهم جميعًا وأن يذهبوا معه إلى مزرعته ليعملوا ويأكلوا من ثمراتها، وكانت هذه نهاية فيلم افواه وارانب المحفورة في مخيلتنا جمعيًا مع تلك الكلمات التي تقول:- (وتوتة توتة توتة ولا تخلص الحدوتة، دي بتبدأ من جديد، مدام في كل جانب، أفواه على أرانب بياكلوا من الحديد).

من هم ابطال فيلم أفواه وأرانب ؟

لقد شارك في بطولة فيلم افواه وارانب كوكبة من أفضل عمالقة الفن في مصر والعالم العربي كله وهم:-

1 – سيدة الشاشة فاتن حمامة بطله فيلم نهر الحب الشهير.

2- وحش الشاشة الفنان فريد شوقي.

3- محمود ياسين.

4- رجاء حسين.

5- حسن مصطفي.

6- أبو بكر عزت.

7- ماجدة الخطيب.

ما هو تاريخ انتاج فيلم افواه وارانب ؟

لقد تم إنتاج فيلم افواه وارانب عام 1977م، وهو يُعد من أوائل الأفلام المصرية التي ناقشت تلك القضية الهامة.

اين تم تصوير فيلم أفواه وأرانب ؟

يتساءل الكثيرون عن مكان تصوير الفيلم، لذا قررنا أن نخبركم أنه تم تصويره في الريف المصري.

كيف استطيع تحميل فيلم افواه وارانب كامل hd؟

يمكنكم الآن مشاهدة وتحميل فيلم افواه وارانب كامل وبجودة عالية من اليوتيوب أو من أحد المواقع الأخرى مثل إيجي بست وغيرها.

من هو مخرج هذا العمل ؟

لقد قام المخرج الكبير صاحب الأعمال السينمائية اللامعة هنري بركات بإخراج هذا العمل الرائع.

مواضيع ذات صلة

فيلم الشموع السوداءفيلم الشموع السوداء | من أرقى أفلام الزمن الجميل

فيلم رمضان مبروك ابو العلمين حمودةفيلم رمضان مبروك ابو العلمين حمودة | كوميديا لا تتضاءل