فيلم صلاح الدين الايوبي | قاهر الصليبيين ورافع راية الدين

فيلم صلاح الدين الايوبي

بطل لم يجد زماننا بمثله، فارس مغوار يشار إليه بالبنان، رجل قلما نجد في شجاعته وإخلاصه لدينه ووطنه، جندي رفض الابتسامة حتى رفُعت راية الحق، إنه صلاح الدين محرر مسرى رسول الله الذي امتدحه القاصي والداني وأصبحت سيرته نموذجًا يقتدى به حتى تحولت بطولاته إلى أفلام سينمائية عربية وأجنبية و فيلم صلاح الدين الايوبي خير دليل على ذلك، ولكن مهما بلغت جودة الأفلام المقدمة فلن تستطيع أن توفيه حقه أو تعبر عن قدره ودعونا نتساءل الآن “هل يا ترى سنلتقي بقائد مثله” فنحن أحوج ما نكون إليه الآن.

نبذة عن فيلم صلاح الدين الايوبي

يعتبر فيلم صلاح الدين الايوبي من الأفلام الرائعة التي تناولت قصة البطل المغوار صلاح الدين الأيوبي الرجل الذي قضى على سطوة الصليبيين على أرض المقدس، واستطاع أن يحرر الأرض منهم.

يعد هذا الفيلم أول فيلم عربي يعرض شخصية القائد صلاح الدين الأيوبي وتم عرض الفيلم في عام 1941، ولكنه لم يعرض قصته بالتفصيل، وهذا الفيلم يشبه فيلم المصير حيث إن كليهما تناولا أحداث تاريخية.

ويذكر أننا لن نستطيع تحميل فيلم صلاح الدين الايوبي وذلك لأنه يعد من الأفلام الضائعة التي لا يوجد لها نسخ في أي مكان حيث تُرجح الأقوال أن نسخ الفيلم قد احترقت أثناء حريق استوديوهات لاما، ولكن هناك بعض الآراء التي تشير إلى توافر نسخة من الفيلم في إحدى القنوات العربية.

قصة فيلم صلاح الدين الأيوبي

تدور قصة هذا الفيلم حول شجاعة صلاح الدين الأيوبي إبان الحروب الصليبية التي تعرضت لها منطقة الشرق الأوسط وخاصة القدس، التي كانت تعرف باسم “أورشليم”.

ويبدأ الفيلم بعرض الهدنة التي تمت بين المسلمين وبين الصليبيين الذين كان يتزعمهم القائد “ريتشارد قلب الأسد”، وهذه الهدنة كانت فرصة متميزة لشباب المسلمين الذين أصروا على الالتحاق بالجيش الإسلامي حتى يتم التخلص من الجيش الصليبي وتحرير القدس.

كما أظهر الفيلم أن هناك شابًا قام بالالتحاق بجيش المسلمين ولكنه كان يحجب هويته، ولم يكن يعرف اسمه الحقيقي سوى الأمير خالد الذي عرف أنه سيف الدين.

بعد ذلك تبدأ  الأحداث تتوالي وتدور المعارك بين الصليبيين والمسلمين، وهناك العديد من الأحداث التي وضحت بطولة سيف الدين، ومن الجدير بالذكر أن أحداث فيلم صلاح الدين الايوبي كامل لم توضح بشكل قوي دور صلاح الدين، ويذكر أن هذا الفيلم يتماثل مع فيلم الرسالة حيث إن كل منهما يدعو إلى نصرة الحق.

ابطال فيلم صلاح الدين الأيوبي

عند مشاهدة فيلم صلاح الدين الأيوبي 1941 سنجد أن الفيلم كان يضم نخبة من الفنانين الكبار والذين أدوا أدوارهم ببراعة وهؤلاء الأبطال كالتالي:

ـ بدر لاما: ممثل فلسطيني ولد في عام 1907، نشأ في أمريكا الجنوبية وبعد ذلك أتى إلى مصر مع أخيه “إبراهيم لاما”، وسرعان ما بدأ العمل في الكتابة والتمثيل وكذلك الإخراج مع أخيه، قام ببطولة فيلم صلاح الدين الايوبي حيث جسد شخصية “سيف الدين”.

ـ بدرية رأفت: فنانة مصرية، ولدت في محافظة أسيوط، وكانت منذ طفولتها مولعة بالسينما، وتزوجت بدر لاما، ومثلت معه مجموعة من الأفلام ومنها فيلم صلاح الدين الايوبي التي جسدت فيه شخصية “الأميرة سلمى”، ويذكر أن اسمها الحقيقي هو ” جوزيفين سركيس”.

ـ الفنان محمود المليجي: واحد من نجوم السينما المصرية وله تاريخ سينمائي كبير، ولد في عام 1910 بمدينة القاهرة، وبدأت مسيرته الفنية أثناء دراسته الثانوية بالمدرسة الخديوية، وارتبط اسم محمود المليجي بأدوار الشر التي أبدع فيها.

ـ أنور وجدي: ولد بمدينة القاهرة في عام 1904، اتجه إلى الفن بعد تعلم اللغة الفرنسية بطلاقة، وقدم العديد من الأفلام السينمائية التي ما زالت محفورة في عقل جمهور الفن إلى الآن.

ـ ثريا فخري: هي فنانة مصرية ولكنها من أصل لبناني، ولدت في عام 1905، أحبت التمثيل بشكل كبير منذ صغرها، فكانت تؤدي دور الأم في الحفلات المدرسية، وبدأت حياتها الفنية عن طريق الالتحاق بـإحدى الفرق الفنية بلبنان، جسدت في هذا الفيلم دور “وصيفة الأميرة سلمى”.

فيلم صلاح الدين الأيوبي كامل hd

فيلم صلاح الدين الأيوبي كامل hd

أهم الانتقادات الموجهة للفيلم

عند مشاهدة فيلم صلاح الدين الأيوبي كامل hd من قبل النقاد، وجهوا إليه الكثير من الانتقادات أهمها أن مؤلف الفيلم اختلق أحداثًا غير واقعية وجميعها من خياله دون النظر إلى الأحداث التاريخية، فمجمل القصة في الفيلم بأسماء أبطاله لا تحمل أي سند تاريخي يذكر.

ومن ضمن النقد الموجه للفيلم أيضًا أنه على الرغم من أن اسم الفيلم هو صلاح الدين الايوبي إلا أن صلاح الدين لم يكن المحور الرئيسي في القصة، ولكن سيف الدين هو من كان الشخصية الرئيسة.

أفلام عربية تناولت صلاح الدين الأيوبي

تعد شخصية صلاح الدين هي أول شخصية تم تجسيدها في الفن العربي، فبعد أن تم عرض الشخصية في فيلم صلاح الدين الايوبي تم عرضها مرة ثانية في فيلم “الناصر صلاح الدين”، وذلك بعد مرور 20 سنة من عرض الفيلم الأول، ويذكر أن فترة الستينات شهدت بجانب هذا الفيلم عرض أفلام راقية مثل فيلم الشموع السوداء الذي قام ببطولته صالح سليم.

ويعد هذا الفيلم هو الأروع على الإطلاق والذي قام بتجسيد الشخصية في إطار تاريخي وأحداث حقيقية، بالإضافة إلى أنه تناول جانب الضعف الإنساني في الشخصية من حيث المرض وملامح الكبر على الوجه وغيرها، وفي الوقت ذاته لم يغفل إظهار جانب الشجاعة في المعارك وبطولاته القتالية.

صلاح الدين الأيوبي في نظر السينما الأجنبية

في سياق الحديث عن فيلم صلاح الدين الايوبي مترجم يجب أن نشير إلى أن السينما الأجنبية قدمت شخصية صلاح الدين في أكثر من عمل ومن أشهر هذه الأعمال فيلم “Kingdom of Heaven” الذي قام فيه بشخصية صلاح الدين الفنان السوري “غسان مسعود”، ويعد هذا الفيلم من أكثر الأفلام واقعية من حيث تناوله لشخصية صلاح الدين.

أما آخر الأفلام الأجنبية التي تناولت شخصية صلاح الدين هو فيلم  “Arn – The Knight Templar” وهو من الأفلام الملحمية الرائعة، وعلى الرغم من أن شخصية صلاح الدين لم تكن الشخصية الأساسية في الفيلم إلا أن تناوله له كان متميزًا وحقيقيًا.

معلومات عن صناعة فيلم صلاح الدين الايوبي

هناك عدد من المعلومات حول صناعة هذا الفيلم وموعد عرضه، ونعرضها فيما يلي:

1ـ صدر الفيلم عام 1941 وتم عرضه في مصر.

2ـ مدة طرح هذا الفيلم 115 دقيقة.

3ـ قام بإخراج الفيلم “إبراهيم لاما”.

4ـ قام بتأليف هذا الفيلم الكاتب “السيد زيادة”.

5ـ المسئول عن الإنتاج شركة كوندرو فيلم.

6ـ يتم تصنيف الفيلم على أنه فيلم تاريخي.

7ـ هذا الفيلم يشبه أفلام الزمن القديم في عرضهم بالأبيض والأسود مثل فيلم السفيرة عزيزة وغيره من الأفلام.

من هو صلاح الدين الأيوبي؟

صلاح الدين هو بطل من أبطال المسلمين والذي قادهم إلى قتال عظيم ضد الصليبيين لتحرير بيت المقدس من دنسهم.

هل يعد فيلم صلاح الدين الايوبي هو الفيلم الوحيد الذي تناول شخصية صلاح الدين؟

بالطبع لا، هو أول فيلم يتناول الشخصية لكنه ليس الوحيد، حيث تم تقديم فيلم ((الناصر صلاح الدين)) بعده بـ 20 عامًا بالإضافة إلى الأفلام الأجنبية، وجميعهم جسدوا شخصيته.

من قام بإخراج فيلم صلاح الدين الايوبي؟

إبراهيم لاما هو من قام بإخراج هذا الفيلم.

هل تعد شخصية صلاح الدين هي الشخصية الرئيسة في فيلم صلاح الدين الايوبي؟

بكل أسف لا، على الرغم من اسم الفيلم إلا أن الشخصية الأساسية فيه كانت لسيف الدين.

 

 

مواضيع ذات صلة

bajirao mastani | قصة حب تاريخية في إطار درامي

aladdin فيلمaladdin فيلم | خيال كأنه الحقيقة