رواية في ديسمبر تنتهي كل الأحلام

أفكار تلي أفكار، أحداث تجيء خلف أحداث، رواية تأتي بعد الأخرى، أسرار تفصح عنها الحكايات في مؤخراتها هذا هو ما اتسمت به أثير النشمي في رواياتها المختلفة، أُزيح الستار وطل النور علينا معلناً حكاية جديدة تحمل اسم في ديسمبر تنتهي كل الأحلام ، فلماذا فُضّل ديسمبر عن الأشهر الأخرى كيناير ويونيو؟ إنه سرٌ سأفصح عنه لكم في نهاية سطوري هذه فترقبوا الأحداث حتى نهايتها.

شعور مخيب للآمال عندما تصل إلى مرحلة حسم أمورك التي تنتظرها بلهفةٍ جارفةٍ ثم تجد نفسك مرتكزاً في موضع معاكس لتحقيق أمانيك، فـ في ديسمبر تنتهي كل الأحلام هذا هو استنتجه عندما انطلقت أحلامي وانتهت في ذات الشهر البغيض الذي شعرت نحوه بالمزيد من الحقد والضغن.

من مؤلفة رواية في ديسمبر تنتهي كل الاحلام ؟

دعوني أذكركم برواية احببتك اكثر مما ينبغي التي لاقت اقبالاً كثيفاً عليها والتي تناولت قصة حب من طرفٍ واحدٍ إلى أن انتهت بترديد بعض من كلمات الندم والحسرة، هكذا كانت هى الأحداث التي تناولتها الروائية السعودية أثير عبد الله النشمي في مضمون كتابها السابق، كما تنتمي الرواية الرائعة التي تحمل مسمى في ديسمبر تنتهي كل الأحلام إليها أيضاً.

إنها كاتبةٌ من نوعٍ خاصٍ تُركز ذهنها في اتجاهٍ واحدٍ نحو خلق الإبداع الفني والحسي في روي أحداث قصصها بطريقة شيقة ومثيرة تُصيب بها القارئين بالاندهاش والانبهار، في ديسمبر تنتهي كل الأحلام رواية من منظور مختلف عن الروايات السابقة رغم شموليتها على قصة حب وذلك هو المتعارف عليه في معظم الحكايات لكنها وضعت كفيها على تقاليد مجتمعها بشكل مغاير.

الفكرة الرئيسية التي تدور حولها رواية في ديسمبر تنتهي كل الأحلام

ظلت الروائية تكتب أحداث قصتها في ديسمبر تنتهي كل الأحلام ممزوجة بين كلمات الحب والفرح، الحزن والفراق حتى تناولتها في أبهى صورة ممكنة في كتابٍ واحدٍ، لقد لمست أحرف هذه القصة قلبي شديداً فتارة كنت أضحك من السرور وتارة أخرى أجدني في طريق الكبت الذي يفرض عليّ الحزن وكأنه واجبٌ عليّ أن أعاصره إلى أن جاءت اللحظة الحاسمة التي سأنهي فيها قراءة هذه الحكاية الساحرة.

نشرت الكاتبة السعودية روايتها في ديسمبر تنتهي كل الأحلام في عام 2011 م، انفصلت ردود أفعال النقاد الذين يقرأون هذه الرواية إلى شقين بعضهم من أشاد بها بينما البعض الآخر شعر تجاهها بالملل رغم متانة مصطلحاتها اللغوية وشاعريتها، ويمكن لأي فرد أن يبحث عن هذه الرواية على أي تطبيق إلكتروني كأن يكتب في ديسمبر تنتهي كل الأحلام تويتر وسوف تظهر له.

ملخص في ديسمبر تنتهي كل الأحلام

يا ليت أحلامنا لم تنتهي بأحداثها الوحشية هذه! تلك هي أمنيتنا الأولى والأخيرة أن نترف بتحقيق آمالنا مثلما نريدها أن تكتمل، ويا ليت أبطال رواية ابتسم فأنت ميت لم يسكنوا تلك الشقة المهجورة التي أودت بحياتهم جميعاً، أحلامٌ كثيرةٌ تمنينا لو دامت بناء على رغبتنا ولكن كانا للقدر والمجتمع آراء أخرى مخالفة لأمنيتنا، هكذا هي الحياة يتوجب علينا أن نعيشها بتقاليدها المحيطة بنا.

فلا داعي للمناقشة ما دامت عادات وتقاليد المجتمع ترغب في حصول أشياء بعينها، أحدثكم عن جزء من هذه الأجزاء التي تناولها كتاب في ديسمبر تنتهي كل الأحلام pdf والذي يمكنكم تحميله بسهولة من موقع جوجل، أما إذا أراد أحدكم أن يقرأ هذه الحكاية أثناء اطلاعه على مقالي هذا فعليه الضغط على تحميل رواية في ديسمبر تنتهي كل الاحلام وسوف يقوم بتحميلها من هنا مباشرة.

محتوى رواية في ديسمبر تنتهي كل الأحلام

كنت أرغب في قراءة رواية في ديسمبر تنتهي كل الأحلام كاملة إلى أن وجدت أمامي مقال تُفسَر في سطوره أحداث هذه الرواية فقرأته وتعايشت مع كلماته الرائعة، وكأنني أطلع على حكاية في ديسمبر تنتهي كل الأحلام من كتابها وليس من محتوى يذكر بعضاً منها، وتضمن هذا المقال عدة محتويات سأذكرها لكم في ما يلي :-

أولاً : الوقوع في الحب

شاب سعودي يُدعى هذّام يعمل بمهنة الصحافة وينتمي إلى عائلة محافظة للغاية على تقاليد مجتمعها، تطبّع هذّام بعادات أسرته التي صار مجبوراً عليها فلم يقدر على مخالفتها أو إبداء أي آراء بشأنها، ليلى صحفية ذات شخصية قوية وزميلة في العمل لهذّام الذي كان يستغرب كثيراً ويتفاجأ من عملها رغم تقاليد مجتمعهم السعودي التي لا تُعطي حرية للنساء.

ينصب اهتمام ليلى بالدفاع عن حقوق النساء بصفة خاصة في مجتمعها، وفي كل مرة يتقابل هذّام مع زميلته ليلى يراوده عقله بالشكوك والظنون بشأن عملها ومخالفتها لعادات بلادهم التي تمنع عمل المرأة في أي مؤسسات، شخصية جريئة للغاية لديها آمال وطموحات عالية ترغب في الوصول إليها ألا وهى ليلى التي سقط هذّام في فخ حبها.

شعر هذا الشاب بأن أحلامه سطحية جداً مقارنة بسقف أمنيات زميلته ليلى التي تعجب بها كثيراً وبجرأتها في عملها وجلائها عن تقاليد مجتمعها، واستمر حب هذّام لصديقة عمله ليلى إلى أن حطمت أسرته آماله التي رسمها ورغب في انجازها، ومن هنا جاءت حكاية في ديسمبر تنتهي كل الأحلام حقاً اسم على مسمى.

ثانياً : نهاية الأحلام في ديسمبر

تنتهي الأحلام جراء بعض المعوقات التي تسد الطريق المؤدي إلى تحقيقها هكذا هو ما دار بين هذّام وأسرته حينما رفضوا زواجه من ليلى رفضاً قاطعاً لأن ذلك مغاير لتقاليدهم، فلن تسمح التقاليد في المجتمع السعودي لزواج مثل هذا، لم يملك هذّام أي حيلة في يديه فكان غير قادر على كسر آراء أسرته نظراً لوضاعة شخصيته وتعوده على تحكمهم في أموره وما عليه غير الخضوع لهم.

بالفعل انتهت الأحلام في ديسمبر لكنها لم تنتهي بشكل قاطع، لم يقدر هذّام على تحمل سلطة أسرته عليه لهذه الدرجة حيث قرر السفر إلى لندن والرحيل عنهم نهائياً، لم يكن في مخيلة هذّام أي شيء سوى أن يعيش حياته بشكل مستقل متباعد عن سلطة أسرته، وفي غمضة عين تحول هذّام إلى كاتب مبتدئ لديه كماً واسعاً من الحريات التي لم يتعرض لها مطلقاً من قبل.

تحرر هذّام إلى أبعد ما يمكن حيث انغمس في الفوضى واللامبالاة وحب الشهوات واتباع المحرمات دون أن يقيده أحد أو يمنعه من فعل ذلك، فرغم كونه كاتب إلا أنه لم يتعلم من أبرز الأمور التي ذُكرت في كتاب ابق قويا الشهير بل صار أضعف مما كان عليه وتملك الفتور منه.

ثالثاً : الضياع الأخير

أُعجب هذّام بامرأة أثارت إعجابه من أول مرة وأقام علاقة معها دون أن يعرفها مطلقاً، وفي المرة الثانية التي التقيا فيها تبادلا الحب حتى أصر هو على معرفتها فوجدها فتاة عراقية تُسمى ولادة تركت موطنها نظراً لتورطها في قصة غرام مع شاب على دين غير دينها، وهذا مرفوض بشكل قاطع في مجتمعها.

نشأت قصة حب بين هذّام وولادة وبدأ هذّام يروي لها قصة حبه وإعجابه بها، دارت النقاشات والأحاديث الطويلة بين كل منهما والتي تعبر عن تقاليد المجتمع الغربي المختلفة تماماً عن مجتمعهم العربي، وفي غمضة عين اختفت ولادة بل وتبخرت معها أمنية أخرى وحلم جديد أمام أعين هذّام.

اقتباسات من رواية في ديسمبر تنتهي كل الأحلام

اتركوني أحدثكم عن أهم الـ مقتطفات من رواية في ديسمبر تنتهي كل الأحلام والتي تتشابه مع بعض مخرجات رواية دعاء الكروان الشهيرة وهي ما يلي :-

– تيقنت أنا كهذّام بأن المرأة في بلادي محاربة دوماً لا سلطة ولا شخصية لها، فهي مجرد جسد تُهزم آرائه متى قيلت، فقررت أن أساندها في الحصول على حقوقها وعدم إلغاء مشورتها إلا أن رأيي لم يُقدّر بأي ثمن.

– لم ألتقِ بليلى بعد أول اجتماع لنا إلا أنني حرصت على أن أطلع على تقاريرها التي كانت تكتبها، فكانت تغلب الجرأة على مواضيعها لذلك لم تُنشر في أي صحيفة رغم مصداقيتها.

– تغيرت أفكاري شيئاً فشيء إلى أن تنحيت عن آرائي السابقة حتى صرت أتعاطف مع المرأة وكانت ليلى هي السبب في تغييري نحو الأفضل، ومن هنا بدأت رحلتي الشاقة في التفتيش عن الإيمان والحب.

هل تغير بطل هذه الرواية إلى الأفضل ؟

لم يطرأ التغيير على هذّام نحو الأمام بل كان في اتجاه الخلف كأنه كان يرجع خطوات وراء خطوات إلى أن سند على حائط الهلاك.

ما هو و وصف هذه الرواية من منظور الكاتبة ؟

يمكن وصف هذه الرواية بأنها تُحاكي تقاليد المجتمع السعودي التي تمنع المرأة من تأدية كامل حقوقها رغم عصر التكنولوجيا الذي نعيش فيه.

ما هي نهاية حكاية هذّام في لندن ؟

نهاية أسوأ من البداية وتقاليد غربية مخالفة لديننا الإسلامي لكن ارتضى بها هذّام وسلك من خلالها طريقاً خاطئاً.

هل تعلم هذّام من قوة شخصية ليلى ؟

بالفعل فمتانة شخصية ليلى هي من غيرت كثيراً في شخصية هذّام حتى أدرك أن مكانه ليس في مجتمعه بل في مجتمع آخر يوفر له حريته التامة.

مواضيع ذات صلة

رواية ثلاثية غرناطةتحميل رواية ثلاثية غرناطة pdf للمبدعة رضوى عاشور

تفسير الجلالين | لبيان معاني الكتاب المبين