كتاب ليطمئن قلبي | اكتشف السر الذي يسكن داخل صفحاته

كتاب ليطمئن قلبي

ما أبشع أن يموت الشخص بداخلنا وهو مازال على قيد الحياة!، إحساسٌ صعب أن ترثي بكلمات مؤلمة شخصًا كان يحظى بمكانة فريدة داخل قلبك، هذه هي الكلمات التي استهل بها أدهم شرقاوي صفحات المقدمة في كتاب ليطمئن قلبي ، وتحكي هذه الرواية في طياتها قصة عشق متقلب بين شخصين يحيطهما العديد من المؤثرات الاجتماعية والنفسية التي أثرت في مجرى حكايتهما.

نبذة عن مؤلف كتاب ليطمئن قلبي

هو أدهم شرقاوي كاتب من أصل فلسطيني، ولد في لبنان وحصل على دبلوم تربية رياضية، لكنه كان شغوفًا بالأدب والروايات لذا اتجه للعمل في الصحافة ومن بعدها كتابة الروايات والكتب الاجتماعية.

وكان أول كتاباته رواية الصباح التي نشرت في عام 2012 وحققت مبيعات هائلة داخل الوطن العربي، ويعد كتاب ليطمئن قلبي من أبرز مؤلفاته، حيث ذاع صيته في بين الشباب العربي وحصل على استحسان عددًا كبيرًا من الكتاب والروائيين العرب.

وعندما كتب ادهم شرقاوي ليطمئن قلبي كان يهدف إلى الجمع بين أسلوب الأدب العربي التقليدي وأسلوب الروايات الحديثة، وهو نفس الأسلوب الذي اتبعه عند كتابة رواية نطفة التي دارت أحداثها حول قصص الحب في الأراضي الفلسطينية.

مختصر رواية ليطمئن قلبي

تضمنت رواية ليطمئن قلبي ملخص العديد من الحكايات التي تحدث كل يوم في بيوتنا ومجتمعاتنا، حيث ناقش عددًا من القضايا الإنسانية التي تلعب على أوتارنا الحساسة، مثل قصة المرأة المصابة بمرض السرطان، كما تتطرق لمشكلات اجتماعية ودينية أصابت كل المجتمعات العربية مثل ظاهرة الإلحاد تحت إطار الحريات التي يدعو إليها الغرب، حيث نجد أن الروايات الغربية لا تحترم العادات الموروثة في المجتمع وهذا ما ظهر في رواية ظل الريح التي تناولت قصص الحب المحرمة.

فصل البداية

يبدأ  كتاب ليطمئن قلبي بكلمات رثائية يلقيها بطلها “كريم” عن حبيبته “وعد” التي كانت تختلف في كل خصالها عنه حتى انتهى بهم المطاف بالفراق والهجر، على الرغم من الحب الجنوني الذي تحاك به الجميع، وهنا يجب أن نطرح سؤالًا مهمًا وهو هل قرب المسافة يدل على تلاقي القلوب؟، الإجابة عن هذا السؤال سهلة جدًا، فكريم كان لا يفصله عن حبيبته سوى بضع خطوات لكن شعر وكأن الجفاء بينهما يصل حد السماء.

لقاء الحافلة

يحكي كريم في ثنايا كتاب ليطمئن قلبي أنه التقى بوعد عندما كان يستقل الحافلة من قريته المتجه إلى عمله، في حين كانت تتجه هي إلى جامعتها، ومن هنا بدأ كريم يبحث عن الكلمات والحوارات ليتحدث فيها معها ليعبر لها عن إعجابه ومحبته لها.

ادهم شرقاوي ليطمئن قلبي

ادهم شرقاوي ليطمئن قلبي

 الصبر هو المفتاح السحري للسعادة

لم يقتصر أدهم شرقاوي في كتاب ليطمئن قلبي على قصة “كريم ووعد”، بل ذكر قصصًا إنسانية لكي نستخلص منها العبر كقصة الخالة آمنة التي ابتلاها الله بمرض السرطان، وكانت تستقل كل يوم الحافلة متجهة إلى المستشفى لتناول جرعات الكيماوي، وعلى الرغم من ذلك كانت مثالًا حيًا عن الصبر والجلد.

فمن رحمة الله بنا أنه وهبنا الصبر عند البلاء والحمد عند النعم وخير دليل على ذلك قصة العم أحمد الذي حرمه الله من رؤية النور لكنه كان بشوش الوجه يشع رضا بقضاء الله، فليس بيدنا شيء سوى القبول بما كتبه الله لنا كما فعلت المرأة التي لم يمنحها الله نعمة الأمومة.

الإلحاد ظاهرة مخيفة

من ضمن الأفراد الذين استقلوا هذه الحافلة شابين أحدهما يدعى “هشام” والآخر “ماهر”، وهما دليل عن صداقة السوء التي طالما حُزرنا منها في طفولتنا وشبابنا، حيث جر “ماهر” الملحد صديقه “هشام” المسلم إلى طريق الكفر والإلحاد، فجعله يشك في كل معتقداته وشعائره الدينية، وكان يخفي إلحاده عن الجميع لكي لا يتعرض للانتقاد والرفض من المجتمع.

مفترق النهاية

وضع كتاب ليطمئن قلبي نهاية درامية مؤلمة لقصة حب كريم ووعد، حيث تقدم لطلب الزواج منها إلا إنه انصدم حين علم بخبر زواجها وأنها أم لطفل، فكان هذا بمثابة الرصاصة القاتلة لكل مشاعره التي يكنها لها في قلبه، حتى أنها حين عادت وأخبرته برغبتها في الطلاق من زوجها لكي تعود إليه زادت مشاعر البغض والكراهية تجاهها.

فكيف لها أن تكون بهذا السوء؟، كيف لها أن تتخلى عن زوجها وابنها لكي تكون معه؟، هل كانت مشاعره تعميه عن كل مساوئها؟، أم أنه لم يرد أن يراها إلا في صورة الملاك البريء؟، كل هذه الأسئلة أصبحت مثل السكين الذي يقطع قلبه، فبقدر العشق الذي سكن بفؤاده لها حل مكانه الكره الشديد وكأنه لم يكره أحدًا سواها.

الأسلوب الأدبي للرواية

1-استحدث المؤلف في كتاب ليطمئن قلبي أسلوبًا جديدًا لم يستعمله الكثير من الكتاب في وقتنا هذا، حيث جمع بين الأسلوب التقليدي في الأدب العربي وبين الطريقة الحديثة في كتابة الروايات، وهذا الأسلوب متقارب مع الأسلوب المتبع في رواية ابابيل التي نشرت في عام 2014 ولاقت انتشارًا واسعًا.

2- لم يربط الكاتب الرواية بزمان ومكان محددين حتى يترك العنان للقارئ أن يتخيل هو أحداث الروايات ومكانها، كما دارت معظم أحداث الرواية في مكان واحد فقط وهو الحافلة، وهذا يدل على التقاء جميع الشخصيات بشكل يومي داخلها مما جعلهم يتقربون لبعضهم البعض، واعتمد أيضًا على طريقة مبتكرة في الدمج بين الماضي والحاضر والمستقبل لكي يشعر القارئ بالتشويق والإثارة.

3- امتلك المؤلف مهارة الانتقال بين الأحداث والأفراد، حيث تنوعت شخصيات الرواية ولم تقتصر فقط على القصة المحورية بين كريم ووعد، والهدف من ذكر هذه الشخصيات هو إلقاء الضوء على العديد من القضايا الإنسانية والاجتماعية والدينية المنتشرة في العالم العربي.

تحميل كتاب ليطمئن قلبي

إذا كنت من عشاق قصص الحب والفراق أرشح لك قراءة كتاب ليطمئن قلبي ، لأنه من أقرب الكتب لروحي وستشعر أنك تأثرت حد البكاء بالحكايات التي رواها الكاتب في صفحاته، ولكي تحصل على كتاب ليطمئن قلبي pdf بسهولة يمكنك الدخول على الرابط الموجود في الأسفل.

تحميل كتاب ليطمئن قلبي

اقتباسات من كتاب ليطمئن قلبي

1- “كل ما يؤذينا يستمد قدرته على الأذى من ضعفنا، وهشاشتنا واهتمامنا بمصدره، إننا بحاجة إلى الكثير من التغافل لنعير جسر الحياة، لنجتاز الناس وأحكامهم، فإن تخاذلت خطواتنا واستسلمنا سقطنا، وجرفتنا تيارات الحياة إلى القاع، حيث لاشيء سوى الخراب”.

2- “إننا نعيش سنوات طويلة في صحة ورغد ونمرضُ أياماً معدودة فلماذا علينا أن نسخط إذا مرضنا ونقول أين هو الله الذي أمرضنا ولا نقول له يا له من إلهٍ رحيم أمدَّنا بالصحة أعواماً!!”.

3- “أحببتكِ كأنّه ليس لي أحدٌ أحبه بعدكِ … ‫ وها أنا أكرهكِ كأنّه ليس لي أحدٌ أكرهه بعدكِ ! ‫ حكايتي معكِ كحكاية القرشيين مع أصنامهم ! ‫ كانوا يصنعون آلهتهم من تمرٍ، يعبدونها وجه النهار، ويأكلونها آناء الليل!”.

من هو مؤلف رواية ليطمئن قلبي؟

هو الكاتب ذات الأصول الفلسطينية أدهم شرقاوي الذي ولد في لبنان، وكانت من أشهر مؤلفاته رواية أحاديث الصباح التي نشرت عام 2012.

ما هو الهدف وراء ذكر شخصية ماهر وهشام داخل الرواية؟

كان يهدف الكاتب إلى إلقاء الضوء على ظاهرة الإلحاد المنتشرة بين عدد كبير من الشباب العربي متأثرين بالأفكار والحريات الغربية.

ما هي الرسالة التي أراد الكاتب توضيحها من الحالات الإنسانية؟

أن يعلم الشباب الصبر والرضا على البلاء، وأن القبول بما كتبه الله لنا هو الحل للعيش بسعادة في هذه الدنيا.

ما هو رأي النقاد في رواية ليطمئن قلبي؟

لاقت هذه الرواية استحسان عددًا كبيرًا من النقاد والأدباء في الوطن العربي نتيجة لحبكتها الدرامية واتباع أسلوب جديد في سرد الأحداث.

مواضيع ذات صلة

كتب جلال الدين الروميما هي أشهر كتب جلال الدين الرومي ؟

جمهورية افلاطونجمهورية افلاطون | حلم المدينة الفاضلة