ما هي كيفية حساب موعد الولادة الأكثر دقة ؟

كيفية حساب موعد الولادة

علمت بأنني سوف أصبح أمًا عما قريب و حينها أدركت أن أخيرا سيشرق فجرا لعالمي السوداوي و أن هناك قطعة من روحي تنمو بداخلي الآن، و منذ هذه اللحظة و أنا أفكر في كيفية حساب موعد الولادة لكي يصل طفلي و ينير دنياي و استمتع بحمله بين يدي و احتضانه و استشعار أنفاسه الدافئة إلي جواري.

ما هي كيفية حساب موعد الولادة الصحيحة ؟

لا يوجد في هذه الحياة أشياءً ثابتة و مسّلم بها مئة بالمئة بما فيها حساب تاريخ الولادة، لكن بالطبع هناك بعض المؤشرات التي تدل علي اقترابها و التي يتمكن الطبيب فور ملاحظتها من تحديد موعد الولادة التقديري، لا سيما إذا كانت الدورة الشهرية تطرق باب هذه المرأة بانتظام أي بعد حوالي 28 يوم من تاريخ بداية الدورة التي تسبقها وفق حساب الحمل بالهجري المتعارف عليه.

يتم إتباع طريقة حساب الحمل من آخر دورة طمث للنساء اللاتي يحظين بدورة منتظمة بـ معادلة حسابية لمعرفة يوم الولادة بتحديد اليوم الأول لها ثم طرح ثلاثة أشهر، و من ثم إضافة سنة و سبعة أيام إلي التاريخ الناتج لتتعرف علي يوم حملها بدقة، أما في حالة المرأة التي تزورها دورة طمث غير منتظمة فنستعين بطرق أخري لمعرفة كيفية حساب موعد الولادة سوي معادلة نايجل السابقة.

ما هي أحدث الطرق المتبعة لمعرفة موعد الولادة ؟

إذا لم تكن المرأة متيقنة تماما من موعد آخر دورة شهرية مرت بها ما قبل الحمل أو كانت دورتها تأتي بغير انتظام فيلجأ الأطباء حينها إلي طريقة حساب موعد الولادة القيصرية اعتمادا علي التقييم السريري، و الذي يتم عن طريق عدة فحوصات متنوعة مثل : الفحص الجسدي و التاريخ الصحي، الفحص بالموجات فوق الصوتية و غيرها من الطرق الطبية الحديثة.

ما هي طريقة التعرف علي التاريخ الصحي ؟

تعد كيفية حساب موعد الولادة من خلال الفحص الجسدي للأم و جنينها المتوغل في أعماق الرحم هي أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بدقة عالية، و يتم هذا الفحص عن طريق النقاط التالية :

1ـ تتبع الصوت الصادر عن دقات قلب الجنين و الذي يعد واحدا من علامات الحمل المبكرة ، حيث تكون نبضات قلب الصغير مسموعة للطبيب عند خضوعها للفحص بواسطة جهاز دوبلر الالكتروني ما بين الأسبوع الـ 11 و الـ 12 من بداية الحمل.

2ـ يحرص الطبيب أيضا علي قياس حجم الرحم للتعرف علي موعد اكتمال نمو الجنين و اللحظة المناسبة لخروجه إلي الحياة.

3ـ يعد طول قاع الرحم أيضا من المؤشرات الأكثر وضوحا و التي تنذر باقتراب لحظة الحدث السعيد، حيث يزداد طول الرحم تدريجيا بمعدل 1 سنتيمتر أسبوعيا بعد الأسبوع الـ 20 من بداية الحمل، و في حالة ملاحظة الطبيب لعدم مطابقة الشهر مع طول القاع يجب اللجوء للموجات فوق الصوتية في الحال.

ماذا عن الفحص الطبي بالموجات فوق الصوتية ؟

تعتبر وسيلة الخضوع إلي التصوير بالموجات فوق الصوتية أو السونار من أبرز الفحوصات التي تكشف عن علامات اقتراب الولادة التي يعجز التقييم السريري و المعادلة الحسابية عن التعرف عليها، و الذي ينصح باللجوء إليه في حالات الحمل الغير طبيعية ككبر سن المرأة بداية من 35 عام فيما فوق من أجل الاطمئنان علي سلامتها و سلامة المولود.

كما تعتبر كيفية حساب موعد الولادة من خلال السونار واحدة من الطرق الأشهر و الأكثر شيوعا في العالم أجمع حيث لا تحمل في طياتها أية آلام للأم و لا يوجد لها آثارا جانبية سلبية، حيث يتم تمرير جهاز المحول علي بطن الأم فيرسل بدوره الموجات فوق الصوتية إلي الجنين ثم تعود إلي الجهاز مرة أخري و تظهر علي الشاشة في شكل صورة ثنائية الأبعاد.

حساب يوم الولادة تبعا لتاريخ نقل الأجنة

في بعض الأحيان تعاني النساء من بعض المشكلات الصحية التي تكدر صفو العيش و تحول دون حدوث الحمل بشكل طبيعي لا سيما عندما تبدأ في الاقتراب من سن انقطاع دورة الطمث أو ما يعرف بسن اليأس خاصة إذا لم تحمل طفلا بأحشائها من قبل، و في هذه الحالات يلزم خضوعها إلي عمليات التلقيح الاصطناعي مثل : الحقن المجهري و أطفال الأنابيب.

ففي حالة إجراء تلقيح اصطناعي عن طريق تقنية أطفال الأنابيب يتم إتباع كيفية حساب موعد الولادة من خلال تحديد تاريخ نقل الأجنة إلي رحم المرأة، و تعد هذه الوسيلة الصناعية للتلقيح هي الأكثر دقة لحدوث الحمل و التي تحمل نتائج مضمونة إلي حد كبير مقارنة بغيرها من العمليات الجراحية  الأخري التي تلجأ إليها النساء مقابل استشعار لمسة حانية من فلذة كبدها.

كيفية حساب موعد الولادة

كيفية حساب موعد الولادة

ما هي علامات اقتراب الولادة ؟

أحيانا لا داعي للتعرف علي كيفية حساب موعد الولادة بالمعادلات الحسابية المتعارف عليها و لا بالخضوع للفحص الطبي حيث تظهر بعض الدلائل و علامات قرب الولادة في الشهر التاسع واضحة جلية مثل فلق الصبح، و تتمثل هذه المؤشرات في النقاط التالية :

1ـ يعد نزول ماء الرأس هو العلامة الأولي للمخاض، فهناك حافظة طبيعية تنبت بداخل الرحم و تحفل بوجود الجنين بداخلها و تعرف بالكيس الأمنيوسي، فعندما ينفتح هذا الكيس و يتدفق منه السائل المخصص لحماية الطفل يتعين عليكِ التوجه إلي المستشفي علي الفور.

2ـ تعتبر كيفية حساب موعد الولادة العاجلة بالشعور بآلام مبرحة في أسفل الظهر من أهم أعراض اقتراب ساعات الولادة ، حيث يرجع هذا الألم الغير محتمل إلي حدوث تقلصات في الرحم استعدادا لخروج الجنين.

3ـ يعتبر الشعور بانقباضات الرحم المستمرة التي لا تهدأ أبدا و لا تكل و لا تمل حتي تفتك بجسد المرأة بالكامل و تصيبها بالآلام و التشنجات المؤلمة التي تشبه تلك المصاحبة لفترة نزول دم الحيض، بمثابة نذير خير بقدوم اللحظة الحاسمة في حياة أي امرأة.

حاجة المرأة الملحة للتبول أو التبرز

يعد الشعور الملح للمرأة للتبول بشكل مبالغ فيه وسيلة لـ كيفية حساب موعد الولادة في الأيام الأخيرة، فكلما زاد حجم الجنين و اقترب موعد نزوله يضغط بشدة علي المثانة البولية مما يتخلف عنه شعورا متكررا يداهم الأم بالرغبة في التوجه إلي دورة المياه بمعدل كبير مما يعمل علي تفريغ المثانة أول بأول حتي تتهيأ جميع الظروف للولادة الطبيعية.

كما أن الحاجة إلي التبرز طوال الوقت أيضا تعد من علامات الولادة قبل الطلق، حيث تشعر المرأة بآلام غير محتملة و ضغط شديد في منطقة الحوض مما يستوجب التوجه إلي الحمام لإفراغ الأمعاء، و غالبا ما تعاني الأم من عدم القدرة علي التبرز بشكل طبيعي بل تصاب بالإسهال، لكن لا داعي للقلق عزيزتي فهذا الأمر يأتي في صالحك للحصول علي لحظة وضع يسيرة و أكثر سهولة.

تغير اتجاه رأس الجنين

يعد تغير وضعية رأس الجنين كيفية حساب موعد الولادة واضحة للغاية، فغالبا ما تكون رأس الأجنة إلي الأسفل في الأسابيع الأخيرة من الحمل، بينما إذا اكتشف الطبيب تغير في اتجاه الرأس بداخل رحم الأم فحينها لن تتمكن من لفظه بطريقة طبيعية و يلزم عندها التدخل الجراحي و إجراء العملية القيصرية للحفاظ علي سلامة المرأة و طفلها و عدم المخاطرة بحياتهما الثمينة الغالية.

ما هي أوضاع الجنين الغير طبيعية في الرحم ؟

هناك العديد من الوضعيات التي يغفو الصغير عليها في أمان داخل رحم أمه، و يعد اتجاه الرأس لأسفل أو الوضعية الأمامية هو الوضع الطبيعي، بينما يوجد أيضا وضع الاستلقاء الأفقي و وضع المقعدية.

ما هو موعد تحقيق الحمل ؟

يري بعض العلماء أن الموعد الصحيح لحساب الحمل هو يوم الإخصاب الذي اجتمع فيه الحيوان المنوي بالبويضة و تكونت النطفة الأولي للجنين، بينما يري البعض الآخر أن الموعد الأدق هو تاريخ انغراس البويضة.

ما الفارق ما بين الإخصاب و الانغراس ؟

الإخصاب هو ما يحدث للتو بمجرد التقاء البويضة أو المشيج المؤنث، بالحيوان المنوي أو المشيج المذكر، بينما الانغراس هو ما يحدث بعدما تمر البويضة المخصبة لعدة انقسامات ميتوزية ثم تنغرس داخل الرحم بعد مدة ما بين 6 إلي 10 أيام.

ما هي أشهر علامات الولادة قبل الطلق ؟

تشتمل مؤشرات اقتراب الولادة أيضا علي تمدد عنق الرحم، ارتخاء المفاصل، فقدان الوزن و فقدان السدادة المخاطية.

مواضيع ذات صلة

فوائد القرفه للنفاسهل تود التعرف علي فوائد القرفه للنفاس ؟

الجنين في الشهر الثامنكيفية معرفة شكل الجنين في الشهر الثامن ووزنه .