كيف اعرف اني حامل ؟

كيف اعرف اني حامل

يراود الزوجة المقبلة حديثاً علي الزواج سؤالاً وهو كيف اعرف اني حامل ؟ وذلك بعد انقضاء الشهور الاولي من بداية زواجها، حيث تبدأ رحلة البحث عن الحمل ويبدأ في الحديث عنها الاهل والاقارب مما ينتبهان العروسين لذلك فينحصر تفكيرهما في فكرة كيف يصبحا أب وأم مثل غيرهما؟

وبعد فترة بالفعل قد يحدث حملاً فتلجأ الزوجة للتعرف علي أول وسائل لمعرفة أعراض الحمل في البدايه للتأكد منها قبل الذهاب للطبيب لفحصها واخبار الاهل بذلك الخبر السعيد.

كيف اعرف اني حامل ؟

بمجرد تأخير موعد الدورة الشهرية لكل امرأة سرعان ما تختبر حملها من عدمه خاصة إذا كانت هذه المرأة تنتظر ذلك الحمل ولا تنتظره بمفردها فقط، بل ينتظره أيضاً الزوج وأسرة كلاً منهما وأقاربهم وأصدقائهم نتيجة لاحتياجهم الشعور بفرحة علمهم بأن هذه المرأة حاملٌ لجنين في رحمها فما أجمل تلك هذه المشاعر الفياضة!.

وتتعدد علامات حمل المرأة ولكنها تختلف من واحدة لأخري ومن أبرز العلامات الشائعة في الإجابة عن سؤال كيف اعرف اني حامل بدون تحليل ما يلي:-

– تقلصات الرحم المؤلمة

– الامساك

– ارتفاع درجة حرارة الجسم

– الانتفاخ في البطن

– تقلبات المزاج

– الامساك عن الطعام

– الاحساس بطعم معدني في الفم

– الصداع الزائد

– الغثيان خاصة في الصباح الباكر

كيف اعرف اني حامل قبل موعد الدورة ؟

كيف أعرف اني حامل ؟ يشغل هذا السؤال تفكير الزوجة خاصة المتزوجة من مدة زمنية قد تكون سنة أو أكثر ولم تتعرض لمرحلة الحمل سابقاً والتي تود الحمل في أسرع وقت بعد تنفيذ أول مراحل الحمل وهي الاخصاب في فترة التبويض، وذلك لكونها غير قادرة علي الانتظار كثيراً لتأخير نزول دم الدورة الشهرية عن ميعاد نزوله.

فسرعان ما تُخبر هذه الزوجة زوجها بعدم قدرتها علي الانتظار وأنها تود معرفة كيف اعرف اني حامل قبل الدورة ؟ أي قبل مجيء ميعاد هذه الدورة الشهرية والتي تختلف من امرأة لآخري.

ومن أبرز العلامات الخاصة بالرد علي سؤالي كيف أعرف اني حامل من أول يوم حمل ؟ و كيف اعرف اني حامل قبل موعد الدورة ب5 أيام ؟ ما يلي :-

أولاً:- كثرة التعب والارهاق

من أهم أعراض الحمل الأسبوع الأول  ويظهر ذلك  بعد عملية الاخصاب  نتيجة ضخ الجسم كماً كبيراً من الدم عن ما سبق نظراً لحدوث الحمل، فيتكون أول شيء من مراحل تكوين الجنين وهي النطفة فهي نقطة دموية صغيرة جداً.

ثانياً:- نزيف انغراس البويضة

– تنتظر المرأة التي يراودها دوماً سؤال كيف أعرف اني حامل ؟ خبراً ساراً بتأكيد حملها مما يدفعها للبحث عن كافة وسائل حدوث الحمل من عدمه فينحاز كل تفكيرها في الحمل والانجاب أي التفكير في الامومة لا غير ذلك.

– فبعد مرحلة الاخصاب قد تجد المرأة نزيفاً دموياً شبيه بنزيف الدورة الشهرية لكنه أخف كثافةً وأفتح لوناً منه، يُدعي ذلك بنزيف انغراس البويضة ويحدث نتيجة غرس البويضة المخصبة في جدار الرحم تمهيداً لحصولها علي العناصر الغذائية الضرورية عبر دم المرأة حتي تبدأ في النمو التدريجي لحين التحول بعد أشهر إلي جنين تنتظره بفارغ صبرها وطاقتها وتتحمل كافة الآلام من أجل مجيئه لحياتها.

– وذلك النزيف الدموي ليس نزيف الدورة الشهرية بل هو علامة من علامات اخصاب البويضة أي من علامات حدوث الحمل المبكرة.

ثالثاً:- تغيير لون الثدي

تلاحظ المرأة تغيير في لون ثديها نتيجة تكون هالات داكنة حول الحلمة ويعد هذا التغيير في الثدي أول علامات الحمل من حيث الظهور، فتظهر هذه العلامة ما بين 7 – 14 يوماً بعد حدوث الاخصاب.

رابعاً:- ارتفاع درجة حرارة الجسم

تتغير درجة حرارة جسم المرأة بالارتفاع بعد عملية الاخصاب التي أدت إلي حدوث حملاً وذلك نتيجة زيادة مستوي هرمون البروجسترون في الدم، ويستمر ارتفاع درجة حرارة الجسم أكثر من أسبوعين بعد حدوث ذلك التبويض.

خامساً:- تقلصات زرع البويضة

تلاحظ بعض النساء ألماً شديداً أسفل البطن أو الحوض وذلك بعد عملية الاخصاب، وتكمن هذه العلامة في أنها أبرز ما يُجاب بها علي سؤال  كيف اعرف اني حامل من أول يوم تلقيح ؟ وكذلك ارتفاع درجة حرارة المرأة من العلامات البارزة التي يُعرف بها حدوث الحمل من عدمه، فنجد أن سؤال كيف أعرف اني حامل ؟ يُذاع كثيراً في أسئلة النساء.

كيف اعرف اني حامل

كيف اعرف اني حامل

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية ؟

– مع نزول دم الدورة الشهرية تتأكد المرأة التي كانت تبحث عن كيف أعرف اني حامل ؟ من عدم حملها لان ذلك الموعد الذي تنزل الدورة الشهرية لها لكنها قد تتفاجئ لاحقاً بأن هذا لم يكن دم الحيض بل ذلك أحد مسميات الحمل ويُدعي بالحمل الغزلاني.

– الحمل الغزلاني :- هو حمل طبيعي يرافقه سقوط بعض الدماء الخفيفة في موعد الدورة الشهرية للمرأة أو قبلها بيومين بجانب حدوث نفس اعراضها الجسدية والنفسية، وأفضل طريقة للتأكد من حدوثه هي اللجوء لاختبار الحمل الدموي وكذلك عند قول المرأة  انا شاكه اني حامل كيف أتأكد عليها تتبع ما ذُكر.

– ويمنحنا اختبار الحمل الدموي نتائج تثبت صحتها بنسب تتعدي 90 % وقد تصل لكمال هذه النسبة فهو حقاً حل رائع لسؤال كيف أعرف اني حامل ؟ فلا بديل عن اختبارك حتي تتأكدين.

اعرفي أهم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى من خلال ذلك الرابط فهي حقاً مفيدة لكِ للغاية.

 أعراض الحمل الغزلاني الشبيه بالدورة الشهرية

تحتضن أعراض الحمل الغزلاني الشبيه بالدورة الشهرية ولكنه بالفعل حمل حادث ما يلي:-

1- سقوط دم تثبيت الحمل

يسقط هذا النزيف الدموي الخفيف في موعد اقتراب الدورة الشهرية أي قبل يومين أو ثلاثة من مجيئها لكنه يتميز بخفة كثافته بخلاف دم الحيض الثقيل والشديد الاحمرار.

2- أعراض أخري

– التعب والغثيان اللازمان في أحداث الحمل.

– التشنجات والتقلصات الخفيفة التي تزول بعد مدة قصيرة أسفل بطن المرأة وفي منطقة الحوض.

الطرق البدائية المتبعة  لمعرفة حمل المرأة

انتشرت قديماً عدة طرق مختلفة ولكن ندر استخدامها بل انعدم في وقتنا الحالي ومن أبرز هذه الأساليب ما يلي:-

أولاً:- كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد ؟

– قديماً كان يُستخدم اليد لمعرفة ثبوت الحمل أم لا لكن مع التطورات الكثيرة التي زامنت عصرنا التكنولوجي فتعددت الطرق والاساليب التي من خلالها يتم الكشف عن هوية الحمل من عدمه.

– يتم وضع أربع أصابع من الكف برفق دون الابهام علي أسفل بطن الحامل فإذا ثبت حدوث ارتفاع عن مستوي الحوض بذلك المقدار من الاصابع فيدل ذلك علي وجود الحمل.

ثانياً:- كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن ؟

لا تعد نتائج هذه الطريقة صحيحة بشكل كبير فكان يتم الاستعانة بها قديماً في معرفة الحمل من عدمه فيتم التحسس علي سرة بطن المرأة للتأكد من وجود نبض أم لا، فوجود النبض يدل علي عدم وجود حمل حيث يخص ذلك النبض المبيض المهيأ لإطلاق بويضات جديدة، أما عدم الاحساس بالنبض أو سماع صوت مكتوم فيدلان علي وجود الحمل.

ثالثاً:- كيف اعرف اني حامل عن طريق الجوال ؟

– إذا أرادت المرأة أبسط الحلول عن سؤالها كيف أعرف اني حامل ؟ عليها استخدام جوالها للكشف عن حملها أو عدمه حيث يعد ذلك الاسلوب أحد الطرق القديمة التي تم الاستعانة بها في التأكد من وقوع الحمل أم لا.

– ويتم كشفك عن حملك باستخدام هاتفك عن طريق تحميلك تطبيق كشف الحمل ثم الرد علي كافة أسئلة التطبيق والتي من خلال اجاباتك ستظهر نسبة تأكيد حملك من عدمه، فكلما تعدت نسبتك 70 % كلما زاد احتمالية حملك والعكس صحيح.

رابعاً:- كيف اعرف اني حامل بالبصل ؟

استخدم قدماء المصريين واليونانيين البصل للإجابة عن سؤال كيف أعرف اني حامل ؟ وذلك من خلال ادخال قشرة من البصل في مهبل المرأة قبل نومها والانتظار لليوم التالي لشم رائحة فمها، فإذا كانت من نفس رائحة البصل فهي غير حامل ويدل ذلك علي أن رحمها كان مفتوحاً.

كيف اعرف اني حامل بولد ؟

عند معرفة الزوجة بكونها حامل فيبدأ فضولها في معرفة جنس الجنين  ويسألها الزوج  كيف تعرفين انك حامل بذكر، حيث يحب بعض الأزواج خلفة الأولاد بشكل أكبر عن خلفة البنات لانهم يريدون خلفة من يصبح سنداً لهم بعد كبرهم.

ولكن من أهم علامات الحمل المبكرة بولد والتي غير مؤكد صحتها لكنها شائعة الانتشار هي ما يلي:-

– قلة الغثيان في الصباح الباكر.

– تغييرات في بشرة الحامل

– حيث تساعد هرمونات الذكر بشرة الحامل في التخلص من حب الشباب والبثور.

– ظهور هالات سوداء تحت العين

– كثرة الرغبة في تناول الطعام

فإذا شغل بالك سيدتي سؤال كيف أعرف اني حامل ؟ عليكِ تتبع أي من الطرق التي قدمتها لكِ في الكشف عن حملك من عدمه وسوف يعطيكِ الله بمشيئته ما تتمني من الحمل والإنجاب.

ما هي أضمن طرق معرفة حدوث الحمل؟

اختبار الحمل هو أضمن طريقة للكشف عن ثبوت الحمل.

أي من أعراض الحمل تشيع وجودها؟

الغثيان وعدم الرغبة في تناول الطعام وتغيرات في حجم البطن.

ما الذي يفرق دم الحيض عن الدم الغزلاني؟

يُعرف دم الحيض بكثافته ولونه الاحمر الشديد بينما يُعرف الدم الغزلاني بخفة كثافته عن دم الحيض.

كيف يمكن معرفة الدم الغزلاني من خلال المدة؟

يحضر الدم الغزلاني قبل يومين أو ثلاثة من يوم الدورة الشهرية للحامل بجانب عدم استمرار نزوله لأكثر من ثلاثة أيام.

مواضيع ذات صلة

أعراض الحمل الأسبوع الأولهل تعلمين أعراض الحمل الأسبوع الأول إذا كنتِ تحملين بنتاً ؟

أسباب تأخر الحملما أسباب تأخر الحمل الأكثر شيوعاً لدى النساء و الرجال ؟