كيف العب شطرنج مع الأصدقاء مثل المحترفين؟

العب شطرنج

كيف يمكنني أن العب شطرنج باحترافية؟ سؤال يتردد في أذهان الكثير ممن يعشقون ألعاب الإثارة والمتعة فإذا كنت من المبتدئين ولا تعرف كيفية لعب هذه اللعبة الممتعة، فلا تقلق فنحن في هذا المقال سنعلمك كيف تعلب الشطرنج كالمحترفين، ولكنك في البداية قد تجد بها بعض الصعوبة، فهى تحتاج إلى دقة كبيرة وتركيز عالي لأنك في هذه اللعبة تأخذ دورين وهو المهاجم والمدافع.

فالغرض الأساسي من اللعب هو أسر الملك الخاص بالخصم أى لا تجعله يقوم بأي حركة ضدك، هذا إلى جانب حماية الملك الخاص بك من الوقوع في  الأسر , وتعتمد لعبة الشطرنج على الذكاء والتخطيط لذلك يطلق عليها لعبة الملوك والأمراء، هذا بجانب بعض القواعد التي يجب عليك اتباعها , لذا كن صبورا عند تعلم طريقة لعب الشطرنج فهي ممتعة وسهلة للغاية .

طبيعة وأهداف لعبة الشطرنج :

وقبل أن نجيبك على سؤال ازاي العب شطرنج  ، يجب أولا أن تتعرف على أصلها فهي ظهرت للمرة الأولى في الشمال الغربي من دولة الهند منذ حوالي عام 600 م , وتكون هذه اللعبة بين خصمين اثنين يحركان القطع الخاصة بهم بالتنواب على لوح الشطرنج الذي تم تقسيمه إلى مربعات متساوية باللونين الأبيض والأحمر.

ويبدأ اللاعب صاحب القطع البيضاء باللعب أولا ثم يقوم اللاعب الثاني بحركته بعد انتهاء الخصم من حركته , ويكون الشخص فائزا عندما لا يمكن لملك الخصم القيام بأي خطوة , ويكون هدف كل لاعب في هذه اللعبة هو وضع الملك تحت الهجوم كما يجب عليه إزالة التهديد عن الملك الخاص به عن طريق بعض الحركات، وبذلك نكون قد وضحنا لك طبيعة لعبة الشطرنج والآن حان الوقت لنجيبك على سؤال كيف العب شطرنج  بشكل جيد؟.

تعرف أيضا على: لعبة الدومينو وأهم قواعدها

أفكار تساعد المبتدئين فى لعبة الشطرنج :

وإذا كنت لا تعرف كيف تتمكن من لعب شطرنج اون لاين  أو تعرف ولكنك لا تصل إلى درجة الاحتراف بعد فإليك بعض الأفكار المفيدة التي تجعلك محترفا في لعبة الشطرنج :

1- إن الطريقة الوحيدة لتحسين أدائك في لعبة الشطرنج هي اللعب أمام الآخرين أو اللعب أمام نفسك , وفكر دائما بطريقتين أي هاجم ودافع في نفس الوقت.

2- قد يتحرك البيدق مربعين للأمام في أول نقله له وحسب , رغم أنه ليس مضطرا إلى هذه الحركة، وقد يتحرك مربعا واحدا إذا أراد اللاعب ذلك , وعلى الرغم من أن البيادق أقل القطع قيمة ولكن احرص على ألا تهملهم حيث أنهم مهمون في عملية الدفاع , ويملك كل منهم إمكانية الترقية إلى قطع أكثر قيمة .

3- وكن على علم عندما تتعلم كيف العب شطرنج  أن البيادق لا تتحرك للخلف ولكنهم يتحركون للأمام أو على نحو مائل وإذا وجدت قطع منافسة يمكن أسرها .

4- وزيرك هو القطعة الأساسية للهجوم لأنه يجمع قدرات كل من الرخ والفيل , فيستطيع التحرك أى عدد من المربعات في خط مستقيم بأي اتجاه , فعليك الحفاظ عليه ولا تخاطر بأسره أو التضحية به دون أن تأسر قطعة تساوي نقاط قيمته .

5- عندما يحرك خصمك قطعة ما فعليك التأكد من ما إذا كانت إحدى القطع خاصتك في خطر أم لا , وأخيرا لتعرف كيف تلعب لعبة الشطرنج باحترافية عليك ممارسة اللعبة كثيرا والتحلي بالصبر أثناء تعلمها وعند لعبها أيضا.

تعرف أيضا على: طريقة حل مكعب روبيك بشكل سهل

كيف العب شطرنج لو أنا مبتدئ؟

أول نقطة في تعلم لعبة الشطرنج هو معرفة أسامي القطع ومكانتها وكيف تتحرك , فتعرف على طريقة ممارسة لعبة شطرنج اون لاين مع الأصدقاء عن طريق معرفة كيف تتحرك القطع الآتية:

الملك : يتحرك بمقدار مربع واحد فقط في أي اتجاه للأعلى أو للأسفل أو إلى الجانبين أو بشكل قطري .

الوزير : يمكن أن يتحرك في أي اتجاه واحد مستقيم إلى الأمام أو إلى الوراء أو إلى الجانب أو قطريا بقدر الإمكان ولا توقف حركته إلا إذا قاطعته إحدى القطع الخاصة بالخصم .

القلعة أو الرخ : وهي تتحرك إلى الأمام أو الخلف أو الجانبين بقدر ما تريد .

الفيل : ويتحرك بقدر ما تستطيع ولكن بشكل قطري فقط ويبقى الفيل على نفس لون المربع الذي بدأ منه فإذا كانت حركته على المربع الأسود فإن حركاته التالية تكون على المربع الأسود أيضا وهكذا .

الأحصنة : هى أكثر القطع تميزا فتتحرك على شكل حرف L”” باللغه الإنجليزية , وذلك في جميع الجوانب أي تتحرك إلى الأمام بمقدار مربعين في اتجاه واحد فقط و مربع آخر بزاوية 90 درجة , ويكون الحصان متميزا لأنه القطعة الوحيدة التي لا توقفها قطع الخصم المتجاورة بحيث يمكنه تخطيها .

البيادق : تتحرك إلى الأمام فقط بمقدار مربع أو مربعين في أول خطوة , أما فى الخطوات التالية فتتحرك خطوة واحدة فقط , ويمكنها التحرك قطريا خطوة واحدة فقط لالتقاط أحد قطع الخصم، وبعد التعرف على كيفية تحريك القطع فستعرف الآن الإجابة على سؤال إزاي العب شطرنج  بسهولة واحترافية>

طريقة لعب الشطرنج

طريقة لعب الشطرنج

كيف تتخلص من خصمك في لعبة الشطرنج؟

وهناك عدد من الحالات التي تحدث أثناء ما أكون العب شطرنج وتساعدني على التخلص من خصمي بسهولة وانتصر عليه سأعرفكم عليها الآن، ففي هذا المقال نحاول أن نطلع القراء على كل ما يتعلق بهذه اللعبة والآن إليك بعض الحالات التي قد تصادفك في لعبة الشطرنج:

حالة الأسر: وهي الحالة التي يقوم فيها اللاعب بإبعاد قطعة منافسة عن رقعة الشطرنج ويضع القطعة الخاصة به.

حالة التبييت: وهي عبارة عن الحالة التي تتحرر فيها القلعة أو الرخ من يد اللاعب داخل المربع الجديد الذي عبره الملك.

أما عن حالة الترقية: فهي التي تحدث عندما يبعد اللاعب البيدق الخاص به عن الرقعة وتتحرر القطعة الجديدة بعد أن يتم وضعها في مربع الترقية، وبعد أن تعرفت على هذه الحالات سيكون بإمكانك تحميل لعبة الشطرنج مجانية من أي موقع خاص بالألعاب.

تعرف أيضا على: حل أحجية ماهو الشي الذي ينام ولا يقوم؟

كيفية لعب شطرنج مع الكمبيوتر ؟

ومثلما تستطيع ممارسة لعبة الشطرنج مع أصدقائك باستخدام لعبة شطرنج حقيقة، تستطيع أيضا أن تلعبها أون لاين معهم من خلال أحد مواقع اللعب الإلكترونية، وذلك لكي تمارسها مع عدد أكبر من أصدقائك وبالتأكيد ستزيد درجة المتعة والإثارة إذا قمت بممارستها مع أصدقائك الذين يعشقون هذه اللعبة وذلك لكي تكتسب منهم خبرات ومهارات جديدة.

هذا وبالإضافة إلى أن ممارسة هذه اللعبة مع الأصدقاء قد تزيد من روابط الحب والتعاون بينكم، وعلاوة على ذلك فأنت تستطيع أيضا أن تمارس لعبة الشطرنج مع الكمبيوتر وبهذا سيأخذ الكمبيوتر دور المنافس لك وعليك الآن أن تعد خطتك لكي تستطيع أن تتغلب عليه، ويصف كثير من ممارسي لعبة الشطرنج أن اللعب مع الكمبيوتر يعد أسهل بكثير من اللعب مع أشخاص حقيقيون وذلك لأن الأشخاص دائما ما يكون لديهم خطط بديلة وتحايل على الموقف.

أهم قواعد المنافسة في لعبة الشطرنج؟

وبعد أن أجبنا على السؤال الذي طرحته وهو كيف يمكنني أن العب شطرنج ؟ فيجب عليك أن تتعرف على أهم قواعد المنافسة الشريفة في هذه اللعبة والتي تتمثل في:

1- إذا تبين أن القطع قد وضعت على رقعة الشطرنج بطريقة غير صحيحة فيجب في هذه الحالة إيقاف اللعب وإعادة وضع القطع بالشكل الصحيح ثم البدء في اللعب مجددا.

2- هذا إلى جانب أنه يمكن للاعب أن يقوم بإيقاف اللعب لفترة حتى يكون قادرا على وضع خطط جديدة لاستكمال اللعب مرة أخرى، وهناك بعض الألعاب تستمر لأيام نتيجة لعدم قدرة اللاعبين على تحريك القطع بالشكل الذي يضمن لهم الفوز في هذه الحالة.

تعرف أيضا على: حل لغز جهاز كهربائي من اربع حروف

ما هو افضل موقع لعب شطرنج اون لاين ؟

وبعد التطور التكنولوجي أصبح يوجد الكثير من المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت التي تمكنك من لعب الشطرنج من دون أن تقوم بتحميل هذه اللعبة على الجهاز الخاص بك، فعلى سبيل المثال يوجد موقع Lichess وموقع chess 24 و chesskid و chesster وغيرهم من المواقع الأخرى والتي من خلالها تستطيع ممارسة لعبة الشطرنج مع أشخاص ليسوا من دولتك، وذلك حتى تتعرف على أسلوب لعب جديد منهم، وبذلك تكون قد تعرفت معنا على إجابة وافية لسؤال كيف يمكنني أن العب شطرنج بشكل جيد؟، وتعرفت على معظم قوانينها وقواعدها.

ما الوقت اللازم لتعلم لعبة الشطرنج؟

يحتاج الشخص ما لا يقل عن شهر لكي يستطيع أن يتعلم كل خبايا وأسرار لعبة الشطرنج وربما أقل حسب استيعابه.

هل لعبة الشطرنج من الألعاب الصعبة؟

لا على الإطلاق فهي من الألعاب السهلة والتي يمكن تعلمها في وقت قصير للغاية إذا كنت ترغب في ذلك.

ما هي المهارات التي يمكن اكتسابها من لعبة الشطرنج؟

إذا قمت بممارسة لعبة الشطرنج فستجد أن مستوى ذكائك سيزيد بشكل كبير، كما سيكون لديك القدرة على حل المشاكل.

ما هو السن المناسب لتعلم لعبة الشطرنج؟

يستطيع الشخص أن يتعلم الشطرنج في أي سن بداية من السابعة إلى ما لا نهاية طالما أنه يرغب في ذلك.

مواضيع ذات صلة

اسم ولد بحرف الدال | ما هو؟

دولة افريقية من 6 حروف تبدأ بحرف الميمدولة افريقية من 6 حروف تبدأ بحرف الميم