تعرف الآن علي ما اعراض الحمل ؟

ما اعراض الحمل

كثيراً ما تجد أن عنوان بحث ما اعراض الحمل هو الأكثر بحثاً في محرك جوجل الشهير ، كل سيدة حديثة العهد بالزواج تأمل في أن تكون حامل، ، فإن كنت تودين معرفة ماهي اعراض الحمل ؛ تابعي معنا الأسطر القادمة .

ما اعراض الحمل ؟

هل تعانين من تأخر موعد دورتك الشهرية ؟ هل تتوقعين أن تكوني حامل ؟تعرفي معنا الآن علي علامات الحمل المبكر وهي ما يلي :

أولاً : تأخر موعد الدورة الشهرية : إذا كنتِ متزوجة ، وقد مر موعد دورتك الشهرية المتوقعة ، وترغبين في معرفة ما اعراض الحمل؟ إليكِ أول علامات الحمل المبكر وهي تفويت دورة الحيض أحد علامات الحمل المبكر ، يجب أن نسلط الضوء علي أنه في حالة كانت موعد دورتك الشهرية غير منتظم ، لا يعتبر علامة علي حاملك .

ثانياُ: انتفاخ الثدي والشعور بالألم فيها : هل ترغبين في معرفة ما اعراض الحمل ؟ إليك ثاني علامات الحمل المبكر وهي انتفاخ الثدي والشعور بآلام به ، فالتغييرات الهرمونية في جسم الاثني بعد الزواج  قد تؤدي  إلي حدوث تغييرات علي ثدي المرأة ، والشعور بالوجع منهم ، تتساءل المرأة المتزوجة كثيراً هل ستظل تشعر بألم كثيراً ؟ ؛لذا نقدم لك في هذا السطور القادمة  طريقة لتخفيف من تورم الثدي الناتج عن الحمل المبكر ، وهي استخدام حمامات الماء الدافئة التي تساعد بشكل جذري في تخفيف الام وتورم الثدي أثناء فترة الحمل .

ثالثاً: الغثيان : تشعر بعض النساء من التقيؤ والغثيان في مراحل الحمل المبكرة ، فإن كنتِ تتساءلين عن ما اعراض الحمل ؟ تابع معنا هذا المقال  .

رابعاً: كثرة التوجه إلي دورة المياه ، هل ترغبين في معرفة ما اعراض الحمل ؟ إليك  أحد أهم علامات الحمل المبكر وهي كثرة التبول ، من المرجح أن التغييرات الهرمونية التي تطرأ علي جسد الأنثى تكون سبباً جذرياً في حدوث  كثرة التبول ، خصوصاً هرمون البروجسترون ، وهرمونات الغدد التناسلية التي تزيد من تدفق الدم والسوائل في جسد المرأة .

خامساً : الارهاق والتعب : من المرجح أن التغييرات الهرمونية التي تطرأ علي جسد الاثني تكون سبباً جذرياً في الشعور بالنعاس والإرهاق ، حيث خلال مرحلة الحمل المبكرة ، ترتفع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم .

ما العلامات الأخرى التي يمكنك من خلالها  معرفة إذا كنت حامل او لا ؟

هناك بعض العلامات التي يمكن أن تطرأ علي جسد المرأة أثناء مراحل الحمل المبكرة ، فإن كنتِ ترغبين في معرفة ماهي اعراض الحمل الاقل شيوعاً ؛ تابعي معنا السطور القادمة ، وسوف تتضح لك الأمور .

-التوتر وتقلب المزاج : الزيادة الهرمونية التي تطرأ علي جسد الانثى في مرحلة الحمل المبكر  تكون سبباً جذرياً في الشعور بالتقلبات المزاجية والتوتر والانفعال ، الرغبة دوماً في البكاء .

-زيادة الوزن : تسبب الزيادة الهرمونية في مرحلة الحمل المبكر ، في زيادة الوزن والانتفاخ .

-النزيف الخفيف : في حالة التصاق البويضة المخصبة بالحيوان المنوي بجدار الرحم بعد الحمل ، يحدث نزيف الدم ، ولكن هذه العلامة لا تظهر في جميع النساء .

-الشعور بالتقلصات والتشنجات : في حالة الشعور بالتشنجات الخفيفة في جدار الرحم .

-الإمساك والتقلصات الهضمية : تسبب الزيادة الهرمونية التي تطرأ علي جسد المرأة المتزوجة  في الشعور بالإمساك والتقلصات الهضمية ، وتقليل الشهية .

-انسداد الأنف واحتقانه : تؤدي التغيرات الهرمونية التي تطرأ علي جسد المرأة المتزوجة في احتقان الأنف وانسدادها .

ما التمارين الرياضية الآمنة علي المرأة الحامل ؟

أثبتت الدراسات العالمية المؤخرة  أن ممارسة الرياضة أثناء مراحل الحمل المبكر تمنح الأم والطفل الكثير من الفوائد المثمرة ، بعد أن وضحنا لكم في هذا المقال ماهي علامات الحمل ، سوف نوضح لكم خلال السطور القادمة ما الفوائد التي تمنحها ممارسة الرياضة علي الام والطفل .

تساعد ممارسة التدريبات الرياضية الأم علي التخفيف من الشعور بالغثيان والتقيؤ ، تحسين المزاج وتقليل الشعور بالتوتر والتقلبات المزاجية ، وتخفيف الشعور بالتعب والارهاق ، تخفيف معضلة  الإصابة بالإمساك ، الحفاظ علي الوزن ، تسهيل عملية الولادة .

يجب أن نسلط الضوء علي أن هناك بعض التمارين الرياضية غير مناسبة للمرأة الحامل ، يجب أن تستشير الطبيب قبل أداء التمارين  ، هذه التمارين هي الركض لمسافات طويلة ، رفع الأثقال ، أكثر التمارين الرياضية التي يوصي بها الطبيب هي التدريبات الرياضية الخفيفة مثل اليوغا ، السباحة ، المشي .

متى يحدث الحمل ؟

بعد أن وضحنا لكم ماهي علامات الحمل ؟ ، لابد أن نقدم لكم لفتة مختصرة عن كيفية حدوث الحمل التي تحدث خلال بضع أيام بعد مرحلة الحيض التي تحدث علي المرأة ، تكون المرأة في مرحلة الاباضة ، حيث ينتج المبيض  بويضة أنثوية واحدة شهرياً ، تعيش البويضة الواحدة لمدة 24 ساعة ، تنتظر البويضة مرحلة التخصيب ، التي تتم عن طريق اندماج الحيوان المنوي مع البويضة في قناة فالوب .

عملية الحمل معقدة جداً ، تتطلب بعض الخطوات يخرج قضيب الرجل الكثير من الحيوانات المنوية ،  تقطع الحيوانات المنوية  قناة فالوب ؛ كي تخصيب البويضة الانثوية الناضجة ، لكن حيوان منوي واحد فقط من يصل إلى البويضة الناضجة ، يقوم بعملية الإخصاب ، حيث أن الحيوان المنوى الأسرع في  الوصول إلى البويضة  أولًا هو الذي يبلغ الهدف ، ، تبدأ عملية الحمل إنتاج المبيض للبويضة الأنثوية شهرياً ، و التقاء الحيوان المنوي المنتج في الخصيتين مع البويضة الأنثوية ، تعيش البويضات الأنثوية داخل قناة فالوب من 12 ساعة إلى 24 ساعة ، تكون في هذا الوقت مهيأة للتخصيب من الحيوان المنوي .

هناك عدة احتمالات تحدث في البويضة الأنثوية الناضجة بعد ان تنطلق خارج المبيض :

أولاً: إذا لم تلتقي البويضة الأنثوية الشهرية مع الحيوان المنوي ، ولم يتم تخصيبها ، تتحلل البويضة الأنثوية ، ويتخلص منها الرحم علي هيئة دم في دورة الحيض .

ثانياً: في حالة التقاء البويضة الأنثوية الناضجة مع حيوان المنوي الناضج في قناة فالوب ، تم تخصيبها ، يحدث في البويضة الأنثوية المخصبة عدة انقسامات سريعة ، تبقي في قناة فالوب ما يقارب 3 إلى 4 أيام ، تستمر في الحركة تجاه الرحم ثم تلتصق بجدار الرحم ،إن كان الحيوان المنوي يحمل كروموسوم X  يكون جنس الطفل أنثى ، وإذا كان الحيوان المنوي يحمل كروموسوم Y يكون جنس الطفل ذكر

كيف تعتني بجنينك في مراحل الحمل المبكرة ؟

بعد أن وضحنا لكم في هذا المقال ما اعراض الحمل ؟ لابد من التطرق إلى بعض النصائح للمرأة الحامل ؛ كي لا يصيبها هي وجنينها أي ضرر لا سمح الله :

ينصح أطباء النساء والتوليد الأم  بعدم رفع الأشياء الثقيلة أو القيام بأي مجهود ، حمل الأشياء الثقيلة تؤثر سلبياً علي الجنين في مراحل الحمل المبكرة ، قد يصل هذا الأثر إلى موت الجنين وفقدانه .

التقليل من شرب المشروبات الساخنة : أثبتت الدراسات العلمية أنه في حالة شرب الأم الكثير من المشروبات الساخنة قد يؤدي إلى فقدان الجنين ، فالجنين في مراحل الحمل المبكرة ما هو الا تجمع دموي .

تناول حبوب الفوليك اسيد بانتظام ، توفر تلك الحبوب للجنين التغذية الكاملة ، تحافظ علي الجنين من الإصابة بالتشوهات .

 

مواضيع ذات صلة

ما هي فوائد زبدة الشياما هي فوائد زبدة الشيا وأهم استخدامتها؟

لماذا لحم الابل ينقض الوضوءهل تعرف لماذا لحم الابل ينقض الوضوء دوناً عن غيره؟