متى يتكلم الطفل بشكل طبيعي؟ اكتشف الإجابة النهائية

متى يتكلم الطفل

إن الكلمات الأولى التي يصدرها الأبناء تتسلل كالمقطوعة الموسيقية النادرة إلى آذان الآباء والأمهات، حيث تداعب قلوبهم وتُثير حماسهم وتجعلهم متشوقين لسماع المزيد من الكلمات، ولكن يا تُرى متى يتكلم الطفل ؟ ومتى يعتبر الطفل تأخر في الكلام ؟ وكيف يمكن مساعدة الطفل على النطق؟ جميع تلك التساؤلات سوف تجدون الإجابات الوافية عنها بين ثنايا السطور الآتية.

متى يتكلم الطفل ؟

تعرضت عقول الكثير من الناس للصدأ وتمكن منهم الخوف والقلق بسبب بعض الأسئلة المتداولة بينهم مثل سؤال ما هو السن المناسب للزواج ؟ وما العمر المناسب لتكلم الطفل؟ فلا يوجد رقم ثابت في قائمة الزواج ولا عُمر واحد في خانة تكلم الأطفال، حيث تختلف العوامل الاجتماعية والظروف البيئية  المحيطة بالبالغين والأطفال، وبالتالي فإن الإجابة لا يمكن أن تكون موحدة.

ومن الشائع بين الأمهات جديدات العهد على وجه الخصوص أن يسألن متى يتكلم الطفل ؟ حيث ينتابهن القلق حول هذا الأمر، لذا سوف نستوفي الإجابة عن هذا السؤال ونوضح  مراحل تكلم الطفل التي يمر بها، فإذا أردتن معرفة المزيد فعليكن باستئناف قراءة المقال.

السن الطبيعي للكلام عند الأطفال

عادة ما يبدأ  الطفل في التكلم خلال أول سنتين في حياته، وفي أثناء تلك الفترة يكون مرجعه اللغوي متمثلًا في كلام المحيطين به، فعلى سبيل المثال تحاول الأم أن تجعل طفلها يتفوه بكلمة ماما قبل بابا حتى تكسب الرهان مع زوجها، وعلى الصعيد الآخر يحاول الأب أن يجعل طفله ينطق كلمة بابا ، لذا غالبًا ما ينطق الطفل أحد تلك الكلمتين أولا.

ولكن إذا تجاوز الطفل عمر سنتين ولم ينطق بأي كلمة مفهومة، فيجب في هذه الحالة استشارة أحد المختصين لمعرفة أسباب تأخر الكلام عند الطفل والوصول لحل.

جدول النطق عند الأطفال

بعد أن وجدتِ الإجابة عن سؤال متى يتكلم الطفل ؟ أنتِ الآن بصدد التعرف على جدول النطق عند الأطفال لكي نوضح لكِ مراحل النطق التي يمر بها الأطفال بدايةً من عمر يوم إلى 3 سنوات، كما يمكنكِ التعمق في ذلك الأمر عن طريق تحميل كتاب مراحل تطور اللغة عند الطفل pdf الذي يتكلم عن تلك المراحل بصورة أوضح وأعمق.

أولا: من يوم إلى 5 أشهر

من المعروف أن أول صوت يصدر من الطفل هو صوت البكاء، حيث إنه وسيلته الوحيدة للتعبير عن احتياجاته، وعن طريق البكاء يستطيع أن يتواصل مع الآخرين، ومع مرور الوقت سيبدأ بإطلاق الهمهمات والغرغرات، بالإضافة إلى الضحكات، كما سيلتفت تجاه الأصوات والضجيج استجابةً لاستثارة حاسة السمع فقط، دون فهم أو وعي بما يدور حوله.

ثانيا: من 6 إلى 12 شهرًا

يبدأ الطفل خلال تلك الفترة باستيعاب بعض الكلمات البسيطة مثل كلمة لا، كما سيحاول أن يلفظ كلمة ماما أو بابا دون أن يفهم البعد المعنوي للكلمة، وفي الغالب سيفهم من حوله عندما ينادون عليه باسمه، أي سيدرك أن هذا النداء موجه له هو وسيحاول إجابة النداء بالهمهة والضحك.

وتتسم تلك المرحلة العمرية بأنها مرحلة استكشاف الطفل لأوتاره الصوتية وأسنانه، لذا سيحاول بقدر الإمكان إصدار أصوات غير مفهومة.

ثالثا: 12- 17 شهرًا

تكمن أهمية تلك المرحلة في إدراك الطفل لأهمية اللغة ودورها في التعبير عن احتياجاته، وسيتمكن من التفوه ببعض الكلمات مع فهم معناها، وفي تلك الفترة بالتحديد  عندما تلاحظ الأم عدم قدرة طفلها على التكلم تشعر بالقلق ويبدأ سؤال متى يتكلم الطفل ؟ في الإلحاح عليها بصورة مستمرة.

رابعا: 18- 23 شهرًا

عندما يصل الطفل إلى هذه الفترة فمن المفترض أن تكون حصيلة كلماته وصلت إلى 50 كلمة مع سرعة التقاطه لكلمات جديدة، وسيتمكن حينها من تكوين بعض الجمل البسيطة التي تتراوح بين كلمتين إلى أربع كلمات.

وعلى الرغم من أنه سيخطئ في استخدام الضمائر إلا أنه سيحاول التعبير عن مشاعره واحتياجاته الأساسية مثل الأكل والشرب.

جدول النطق عند الأطفال

جدول النطق عند الأطفال

خامسا: من سنتين – ثلاث سنوات

يستطيع الطفل في تلك الفترة التعبير عن نفسه على نحو أفضل، كما سيكون مدركًا للمواقف التي تدور حوله ومتمكن من وصفها مثل أن يقول هذه قطة جميلة، أو رائحة الوردة خلابة.

ومع بلوغ السنة الثالثة من عمره سيتسنى له إجراء محادثات طويلة  والتفاعل مع من حوله بصورة رائعة، وفي حال وصل طفلكِ إلى هذا العمر دون أن يتفوه بكلمات واضحة أو يستجيب لمن حوله فلا يجدر بكِ طرح سؤال متى يتكلم الطفل ؟ بل يجب التوجه إلى استشاري مختص على الفور.

والجدير بالذكر أن الطفل خلال تلك المرحلة يلتقط الكلام من المحيطين به ويردده ، لذلك يجب عليكِ التفكير في الكلمات قبل التفوه بها لأن الطفل لا يستطيع التفريق بين الكلمات السيئة والكلمات الحسنة، ومن الرائع أن تطلعي على كتاب فن الكلام الرائع.

كيفية تطوير الكلام عند الأطفال

إذا كنتِ تسألين متى يتكلم الطفل ؟ وكيف يمكن تنمية قاموسه اللغوي؟ ففي السطور الآتية سوف نوضح لكِ بعض الطرق التي يمكنكِ الاعتماد عليها لتنمية الكلام عند طفلكِ، ومنها:

التحدث مع الطفل

من المهم جدا أن تتحدثي مع طفلك بلغة صحيحة ومفهومة، حتى يحاول التفاعل معكِ بدوره، وإذا لاحظتِ أنه لم يفهم بعض الجمل أو الكلمات فوضحي له المعنى بسلاسة وبساطة ليتمكن من حفظ تلك الكلمات.

الإصغاء للطفل

في بداية تعلم الطفل للكلام يكون متحمسًا ومهتمًا بمعرفة أسماء الأشياء من حوله ليقوم بترديدها، لذا ينبغي لكِ الإصغاء له، ولا تنتقدي كثرة سؤاله بل أظهري له اهتمامك وتركيزك وتحدثي عن الأشياء التي تثير اهتمامه.

وتجنبي انتقاد نطقه الخاطئ، وبدلًا من ذلك صححي له طريقة النطق وكرري الكلمة الصحيحة على مسامعه أكثر من مرة وشجعيه عندما ينطق الكلمات بصورة صحيحة حتى تزداد لديه الثقة بالنفس وتتضخم همته لتعلم المزيد.

 القراءة للطفل

إن قراءة القصص القصيرة للأطفال توسع مداركهم وتعزز حصيلتهم اللغوية، كما أن الأطفال يحبون الاستماع للقصص ويجدون في ذلك المتعة والتسلية.

 أطعمة تساعد على النطق عند الأطفال

في السطور السابقة عرفنا متى يتكلم الطفل ؟ والآن حان الوقت لنستكشف الأطعمة التي تساعد على تنمية النطق عند الأطفال والتي يمكن اللجوء إليها في حال كان الطفل لا يعاني من أي أمراض نفسية أو جسدية تؤثر على نطقه، وإنما يعاني فقط من ضعف التركيز وقلة الاستيعاب.

إذ تساعد بعض الأطعمة على إمداد الطفل بالعناصر الغذائية المهمة التي تؤثر إيجابًا على تركيزه واستيعابه، ومنها: الحليب، البيض، السمك، اللحوم الحمراء وغيرها.

وعند إمعان النظر في تجارب الأمهات في تأخر الكلام نجد أن الظروف الأسرية المحيطة بالطفل تؤثر بصورة ملحوظة على نطقه، ويمكنكِ من خلال موقع ملحوظة المتميز الاطلاع على كيفية تربية الأطفال العنيدين بطريقة صحيحة تساعدهم على عيش حياة سليمة.

متى يعتبر الطفل تأخر في الكلام ؟

يكون الطفل متأخرًا في الكلام إذا تجاوز السنة الثانية من عمره دون أن ينطق أي كلمة، أو إذا لم تتعدَ حصيلة كلماته العشر كلمات.

ما هي الكتب التي يمكن الاستفادة منها لمعالجة مشاكل النطق عند الطفل؟

هناك العديد من الكتب التي تفيد الأمهات في ذلك المجال ومنها: كتاب علاج اضطرابات النطق الحركية، كتاب صعوبة اللغة من الطفولة حتى المراهقة، بالإضافة إلى كتاب وظائف أعضاء النطق.

ما هي حالات الأطفال التي تستدعي زيارة الطبيب؟

يجب التوجه إلى الطبيب أو الاستشاري في حال لم يستطع الطفل مواكبة تطور النطق حسب سنه.

ما الذي أفعله عندما يبدأ طفلي بالكلام؟

أنصتي له باهتمام وكوني مستعدة لاستقبال سيل من الأسئلة التي قد لا تخطر في بالك، واحرصي على قراءة القصص والحكايات له كل ليلة.

مواضيع ذات صلة

الفرق بين الكزبرة والبقدونسما هو الفرق بين الكزبرة والبقدونس | وفوائدهما لجسم الإنسان؟

المعايير اللازمة عند اختيار كنب جلد