ما هو معنى اسم مرام | ومزايا حاملته؟

معنى اسم مرام

يمكنك سماع المحتوي بدلا من قراءته

مدة الملف : 2:57 دقيقة
حجم الملف : 3 ميجا
عدد المشاهدات : 4355 مشاهدة
تحميل الملف
بصوت : مريم داود

معنى اسم مرام سيكون موضوع حديثنا اليوم، ولا يخفى عليكم بالطبع أن الأسماء هي التنبؤ بالشخص وشخصيته، ولكل فرد من اسمه حظ ونصيب، حيث أنه يُروى في الأخبار أن العرب كانت تختار لأبنائها أسماء تدل على الخشونة والقسوة كأمثال صخر، وحرب ونحو ذلك من الأسماء، ويرى العرب أن الطفل إن أردته إن يكتسب شيئاً عليك تسميته به؛ حتى يتردد عليه، وينحفر في ذهنه أنه هكذا.

ما معنى اسم مرام ؟

سنتحدث عن معنى اسم مرام ؛ اسم مرام هو اسم جديد بعض الشيء، ولكنه ما لبث أن انتشر في الكثير من البلدان في الوطن العربي، وصار شائعًا ومحبوبًا لدى الكثيرين، واسم من أصل عربي وله جذر لغوي، وهو علم مؤنث  معرفة، ويعني الطلب أو القصد أو المعرفة التي يُريدها المرء، والهدف المنشود، والمبتغى، ويرجع أصله اللغوي إلى رام، بمعنى أراد، وطلب، ونشد لشيء.

هل اسم مرام من الأسماء المُحببة في الإسلام؟

يحرص الإسلام على جميع الصفات المُحببة والجميلة، وكما سبق وأشرنا ونحن نتحدث عن معنى اسم مرام  بشكل أنه يعنى الهدف النبيل، أو الهدف المنشود، معنى رام بمعنى طلب وأراد، وهو الجذر اللغوي الخاص به، والجدير بالذكر هنا أنه يُعد من الأسماء الخفيفة الجميلة والرائعة، والتي تتميز بخفتها، ووجود سجع في نهاية حروفها؛ أي تشابه حروفها الأولى مع الأخيرة ومد قبل آخرها.

يحرص الإسلام على كل صفة حسنة في الأسماء؛ يحث الجميع على الصفات الحميدة والأسماء الطيبة، ومن هذه الأسماء اسم مرام الذي يشتمل على صفات حسنة ومعاني راقية وجليلة، والهدف المنشود، والأمل المبتغى، وهذه من ضمن المعاني التي حث عليها الإسلام بوجه عام.

لا تظن أن الإسلام هو دين الدعة والترفه، وهذا يتضح جلياً في اختيار الأسماء؛ فهو يحب الأسماء الجيدة والحسنة، والتي تدعو إلى العمل والوصول إلى المبتغى، والهدف المنشود، ويتضح ذلك جليًا في معنى اسم مرام وشخصيتها الجميلة ، والذي لا يوجد به أي إساءة للدين وللسنة بوجه عام.

تعرف أيضا على: معنى اسم ميساء في علم النفس

ما حكم التسمية باسم مرام في الإسلام؟

معنى اسم مرام يتطرق بنا إلى حكمه في الإسلام، وهو كالتالي: لا يحمل اسم مرام أي معنى من معاني المخالفة للوحدانية التي تُعد من  أهم مبادئ الدين الإسلامي، وأهم جذوره، والتي يقول الله عنها” إن لا يغفر أن يُشرك به، ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء” وما دام هذا الاسم لا يمس بحدود الإلهية لله وحده بسوء، ولا يمت بصلة للمساس بشيء يُناقض قدرة الله؛ فهو اسم غير محرم.

لا يتناقض اسم مرام مع العبودية المقتصرة على الله وحده، والعزوف والبعد عما سواه، فلا شيء فيها من الحرمانية؛ حيث أنه يوجد الكثير من الأسماء التي يظنها بعض الناس أنها حلال، وغير ذلك، ولكنها عين الحرام؛ كاسم عبد النبي ونحو ذلك من أسماء.

ترجع حرمانية اسم عبد النبي، وأمثاله أن العبودية لله وحده، وحرم رسولنا الكريم –صلى الله عليه وسلم-التعبد لما دون الله، والنبي المصطفى ليس إلا رسول خلت من قبله الرسل، مع علو قدره، وارتفاع شأنه على كل الأنبياء من قبله، ولكنه عبد الله ورسوله، والتعبد له حرام، والتسمية بأنه عبد النبي ليست سواه ضلالة، وافتراء، ولو شهد الرسول هذا لمقته أشد المقت.

ما صفات حاملة اسم مرام؟

كما سبق ونحن نتحدث عن معنى اسم مرام أنه لكل شخص من اسمه نصيب وحظ، وكذلك الحال بالنسبة لحاملة اسم مرام، وتمتاز حاملة اسم مرام بعدة صفات مثل:

1-تتسم حاملة اسم مرام أنها هادئة الطباع، محبوبة بين الجميع، اجتماعية وتتفاعل مع الجميع؛ كبيرهم وصغيرهم؛ ولها قدرة على التفاهم مع الجميع دون أن تتعثر مع أحد.

2-قادرة على اجتذاب الجميع إليها بعقلها الراجح، ونفسها المنفتحة على الحياة، وقلبها الكبير الذي لا يبغض أحد، ولا يحقد على أحد، والذي يتمنى الخير للجميع؛ كبيرهم وصغيرهم.

3-تبغض الاكتئاب والحزن، وتميل للفرح والمرح والسرور، وتُحب أن تشيع الفرحة، والمرح بين الجميع، ولا تمر في مكان إلا وتترك البسمة خلفها فيه؛ مما يجعل الجميع يحبها، ويتمنى مجالستها.

4-تُحب الانطلاق والسفر والتنقل من مكان إلى مكان، وتحب الخروج والفسح الكثيرة، وتعشق التغيير، والخروج عن المعهود، وتحب التجديد، والمرح، والتفاؤل والسعادة.

معنى اسم مرام وشخصيتها

معنى اسم مرام وشخصيتها

ما هي صفات شخصية مرام؟

ونحن نُسطر بحروفنا عن معنى اسم مرام يجدر بنا أن نُشير إلى أنه من اليسير على حاملة اسم مرام أن تتولى المناصب القيادية وتنجح فيها بجدارة، ومهارة كبيرة، وأنها فتاة تُحب مشاهدة الأفلام الرومانسية لأنها فتاة عاطفية في ذات الوقت.

تحب حاملة اسم مرام المغامرات الكثيرة والمتكررة، وتُفضل السماع للأغاني والموسيقى الهادئة كثيرة، تحب أسرتها بشكل كبير وتنتمي إليها، وتدافع عنها إلى آخر لحظات حياتها، ولا تُحب أن ترى أحد أقربائها قد مسه سوء أبدًا، وتسعى دوماً أن تطور من نفسها، أن تصبح كل عام أفضل مما قبله.

تعرف أيضا على: معنى اسم روز في الإسلام

ماذا يعني مرام في الدين؟

لم يرد اسم مرام صريحاً في القرآن الكريم، ولكنه لم يوجد به أي إساءة للدين كما سبق وبينا؛ حيث أنه لا يمس العقيدة التي هي الركن الرصين في الدين بشيء، ولا ينم عن شيء سيء في الدين أو العبودية في الدين.

لا يدل اسم مرام في اللغة العربية إلّا على نيل الهدف أو بلوغ المبتغى والهدف المنشود؛ حيث  فهو اسم معناه الطّلب أو التمنّي لحدوث الشيء أو الحصول عليه، وهذه المعاني كما نرى تعطي الأمل لصاحبها، وعلى ذلك فإنّه جائز التّسمية به لأنّه لا يخالف شروط التّسمية الإسلاميّة الّتي تتضمّن الشّرك بالله، أو الكفر به أو التّحريض على التديّن بغير دين الإسلام..

ما معنى اسم مرام في علم النفس ؟

ينم اسم مرام في علم النفس عن التفاؤل والبهجة والسعادة الجمة، وهو اسم ما حمله أحد إلا وكان يميل للتفاؤل، والبهجة، والتجديد، والعصرية، والحرص على الانفتاح، والتقدم في الحياة، وكذلك الأهداف، وكذلك الخروج عن المعهود.

ما هي عيوب اسم مرام ؟

لكل اسم خصال مميزة ساعدت على وقع اختياره دونًا عن غيره، وكما ذكرنا أن معنى اسم مرام عظيم سواء في المعجم الوسيط أو في علم النفس أو في الإسلام؛ لكن كما يعلم الجميع أن لكل اسم عيوب كما أن لأي شيء في هذه الدنيا مميزات وعيوب، ولكن عيوب اسم مرام لا تذكر مقارنة بمميزاته الجمة التي اجتمع عليها كل محبي اسم مرام، ومن عيوب حاملي اسم مرام أنهم يتمتعون بصفة الغيرة الشديدة على من يخصهم ويتصرفون بجنونية إن أحد اقترب من أشيائهم الخاصة.

ما هو دلع اسم مرام ؟

دلع اسم مرام سهل ووقعه جميل على الأذن، فإن أسماء الدلع تشبه السمفونية العذبة التي ترتاح لها النفس، ومن أسماء دلع مرام ما يلي:-

– مرمر.

– ريري.

– مومو.

– رورو.

– ميرو.

تعرف أيضا على: معنى اسم جوانا وصفات حاملته

حظ اسم مرام في الزواج :

نجد من المعنى الحرفي لاسم مرام أن حظ اسم مرام في الزواج كبير جدًا، فإن كان الاسم يعني الوصول إلى الهدف بشتى الطرق أي أن صاحبة اسم مرام تتميز بالإرادة والعزيمة القوية فإن لمرام حظ وفير في الزواج من الشخص المفضل أو المناسب لشخصيتها، هذا الشيء العجيب الذي جعل الجميع يتساءل عن ماهو برج اسم مرام وما هو البرج الذي يتوافق معه أيضًا، ولذلك من الأفضل للآباء والأمهات اختيار اسم مرام للمولود الجديد لما به من مميزات خاصة.

ما معنى اسم مرام

ما معنى اسم مرام

ما مدى تأثير الأسماء في النفوس؟

ونحن سنتحدث عن معنى اسم مرام في الإسلام  يجب أن نُبين ماذا للأسماء من تأثير على النفوس، ومن ذلك نقول أن العرب كانوا دوماً يحرصون على أن يكون الاسم يُنبأ عن صاحبه، ويزرع في قلوب أعدائه الخوف، والفزع، ولا يُخفى عليك بالطبع كم غير رسول الله –صلى الله عليه وسلم من الأسماء التي لم تُعجبه، وذاك في سبيل ترقيق القلوب على بعضها البعض.

سعى الحبيب المصطفى الذي جاء رحمة للعالمين على أن يزرع الرقة، والمحبة في نفوس المسلمين؛ فأول من قام بتغيير أسماء الصحابة التي كانت تُوحى بالقسوة والغلظة، ولا أفضل من هذا دليل على أن الأسماء يحمل أصحابها  منها النصيب؛ فلو كانت الأسماء ذات أثر عادي ما غير الحبيب-صلى الله عليه وسلم- أسماء الصحابة من اسم لاسم آخر.

ما مدى تأثير الاسم على الصحة النفسية؟

1-الأسماء ليست مجرد تسميات نُطلقها على أبنائنا فحسب، الأسماء هي طوق سيطوقون به إلى يوم أن يلقون حتفهم، فلا تتعجب من كون أحد الأشخاص الذين يحملون أسماء قديمة ميلهم إلى الكلاسيكي، أو التقليدي، ويندر أن تجد أحد يحمل اسم قديم ويميل إلى التجديد والعصرية.

2-أثبتت الكثير من الدراسات أن الأشخاص التي تحمل أسماء تدل على التجدد، والبهجة يميلون إلى البهجة، والسرور، والإقبال على الحياة أكثر من غيرهم كثيرًا، ولهذا ينصح الكثيرين أن يعتني جيدًا كل فرد باختيار اسم مناسبًا لطفلهم، وأن يتقي الله في هذا الأمر ويحرص على ذلك جيدًا.

3-تُشير الكثير من المدارس النفسية؛ أن يكاد يستحيل أن يتواجد شخص يحمل أسماء تدل على الشجاعة، والنبل في الخلق وأن يكون عكس هذا، وهذا تبعا للمقولة التي تُشير إلى أن لكل شخص من اسمه حظ ونصيب، وبالطبع لكل قاعدة شواذ، ولكننا لا نقيس تبعا للشواذ وإنما للعرف والعدد الأكبر الذي تخرج به الإحصائية.

لم يُؤثر الاسم على النفس؟

الاسم هو أكثر شيء يدل على صاحبه، وهو أكثر الأشياء تأثير في صاحبه؛ حيث أنه يُعد تعريفا له وأنه الأكثر ارتباطا به؛ فهو يتم تكريره على مسامعه أكثر من  أي شيء آخر على مستوى يومه بأكمله، وأيضًا هو أيقونة الجذب، والسحر الذي يمتلكها؛ فمنه يُمكننا الاستحسان للشخص، أو الاستثقال لوجوده.

يرتبط الإنسان باسمه أكثر مما يرتبط بشيء آخر، وأيضًا يُعد من أحد علامات الصحة النفسية حبك لاسمك، ونحن نتحدث عن معنى اسم مرام يجب أن نُعرفك على هذا الأمر؛ فقد تم الإثبات بالدراسات العلمية؛ أن مناداتك لاسم الشخص وأنت تُحدثه هو من أهم أساليب الجذب، ولفت الانتباه، وأيضًا كثرة مناداتك بالاسم يدل على مدى قرب الشخص منك ومكانته لديك.

بالإضافة إلى ما سبق؛ تكرار الاسم على لسان المتحدث يُوقع في نفس محدثه الحب له، والاعتزاز به، والجدير بالذكر هنا أنه من علامات الإحسان للطفل هو اختيار الاسم الحسن له، وكذلك الأم الخلوقة التي تُربيه، وكذلك الأب الجيد الذي يأتي من صلبه، تخيل! يأتي اختيار الاسم لطفلك في نفس منزلة اختيار الشريك الذي تُنجب منه.

تعرف أيضا على: معنى اسم غيداء في اللغة العربية

ما واجب الآباء تجاه الاسم؟

1-ونحن نُسطر بحروفنا عن ما معنى اسم مرام  يجدر بنا أن نُشير إلى مدى أهمية واجب الآباء والأمهات تجاه أبنائهم؛ يُسطر التاريخ أن الآباء الذين يتطلعون إلى مستقبل مبهر لأبنائهم؛ يحرصون على اختيار أسماء تدل على الأهداف التي يُريد الآباء الوصول إليها، وأبرز مثال على هذا الجيل الأول من الإسلام؛ الذين أكثروا من أسماء محمد في البيت الواحد؛ راجين أن يكون صالحًا.

2-لا يقتصر دور الآباء على اختيار الأسماء لأبنائهم، ولكن يزيد بأنهم واجب عليهم أن يُعرفوا أبنائهم على معاني أسمائهم، وأن يُكرروا على مسامعهم المعاني الجليلة التي تحملها أسمائهم؛ فمثلا إن كان أحدهم يُسمى خالد؛ فلا بد أن نُكرر على مسامعه أنك جئت الدنيا لتظل خالداً في النفوس.

3-لا بد أن نحرص على أن نأتي لهم بأسماء الأبطال الذين سموا على أسمائهم، حتى لو كان الاسم مثلا على أحد من أقربائه، ولكن يجب أن نكرر على مسامع الطفل أعمق من كونه سمي على اسم جده؛ فمثلا كما المثال السابق أن اسم ابنك خالد؛ فكرر عليه؛ أنه على اسمك كان هناك بطل مغوار لا يُشق له غبار، ولا يُهزم له جيش أبدًا، وأنه سماه الحبيب المصطفى سيف الله المسلول، وأنه كان سيف استله الله على رقاب أعدائه، ونحو ذلك.

كم طريقة يمكن بها كتابة اسم مرام بالإنجليزية؟

يمكن كتابة اسم مرام بحوالي ثلاث طرق باللغة الإنجليزية، فمثلاً يمكن كتابته Maram أو Mram أو Maraam، والكتابة بأي طريقة تعتبر صحيحة ولكن الأفضل أن يُكتب الاسم Maram.

هل اسم مرام قديم أم حديث؟

اسم مرام ظهر منذ سنوات في الدول العربية إلا أنه ما زال عصري ويظهر في نتائج البحث عن أحدث الأسماء العربية للبنات، ويعد من الأسماء التي لا تتأثر بالزمن أبدًا.

ما دلالة اسم مرام في المنام؟

يدل اسم مرام في المنام على قدوم السعادة في حياة الحالم وأن القادم سيكون أفضل وسيكون سببًا في تغير مجرى حياته.

ما معنى اسم مرام في المعجم الوسيط؟

معنى اسم مرام هو المطلب، والمصدر هو رام والجمع مرامات.

مواضيع ذات صلة

معنى اسم زينبهل معنى اسم زينب جميل حقاَ ؟

معني اسم لارينما معني اسم لارين ؟ وما هي أبرز صفات صاحبته؟