من هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى | وأهم المعلومات عنه؟

مكتشف الدورة الدموية الصغرى

خلق الله تعالى الإنسان وصوره في أحسن شكل، وأودع فيه الكثير من الأسرار منها ما تمكن العلم من معرفتها، ومنها ما أعجزت العقول حتى الآن، ولعل الدورة الدموية الصغرى أحد أسرار الإنسان التي تم اكتشافها والتي أحدثت نقلة كبيرة في مجال الطب، فمن هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى هذه وكيف توصل إليها؟ هذا ما سنعرضه بين طيات سطور مقالنا.

مكتشف الدورة الدموية الصغرى | من هو وكيف اكتشفها؟

عالَم الطب عادة ما يشغل بال الناس حيث إنه يرتبط بأجسادهم لذلك فهم يتطلعون دائمًا إلى معرفة كل ما يخص الابتكارات الطبية قديمًا وحديثًا، ولعل أبرز الاكتشافات الطبية القديمة التي أحدثت نهضة في مجال الطب هو معرفة الدورة الدموية الصغرى، ونظرًا لأهمية هذا الاكتشاف فإن هناك الكثير من الأسئلة التي تدور حول من مكتشف الدوره الدمويه الصغرى وكيف اكتشفها؟ وتكمن الإجابة عن هذا السؤال في أن مكتشف الدورة الدموية الصغرى من 9 حروف هو ابن النفيس.

يعد ابن النفيس هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى حيث تمكن من معرفة أن الجدار بين البطينين صلد ولا يوجد به أي مسام، لذا فإن فكرة مرور الدم من البطين الأيمن إلى الأيسر ومن ثم إلى القلب هي أمر خاطئ ولا يمكن أن يحدث، وقد أعلن ابن النفيس أن الدم ينتقل من البطين الأيمن إلى البطين الأيسر عن طريق الرئتين.

ويذكر أن ابن النفيس لم يكن هو العالم العربي الوحيد الذي تحدث في مجال الطب، بل كان هناك عمالقة آخرون مثل ابو بكر الرازي وابن سينا وغيرهما.

نبذة بسيطة عن ابن النفيس:

ابن النفيس هو واحد من أبرز علماء المسلمين في العصور الوسطى في مجال الطب، يُدعى  أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الجزم القَرشي الدمشقي، وقد ولد في عام 607 هـ في مدينة دمشق.

نشأ ابن النفيس في مدينة دمشق وحينما كبر اتجه إلى دراسة فقه الامام الشافعي وبرع فيه، ثم بعد ذلك اتجه إلى العلوم الأخرى فدرس الطب على يد عدد كبير من العلماء على رأسهم “الطبيب ابن الدخوار”، ثم درسه بشكل علمي في “البيمارستان النوري” _مكان يشبه المستشفى الآن _ وكان الأول من نوعه في الدولة الإسلامية حيث أُسس في عهد الخليفة “الوليد بن عبد الملك”، ونظرًا لنبوغه ورغبته في التعلم أصبح طبيبًا متميزًا.

بعد ذلك هاجر ابن النفيس إلى القاهرة كغيره من العلماء وذلك بسبب اجتياح المغول أراضي الشام والعراق فلم يكن هناك دولة إسلامية سَلمت من هجوم المغول سوى مصر التي ظلت صامدة في وجههم، لذا صارت وجهة كل المسلمين في ذلك الوقت.

وفي مصر تم تعيينه من قبل “الظاهر بيبرس” طبيبًا خاصًا له وظل كذلك لمدة 22 عامًا، وفي عهد السلطان “المنصور قلاوون” عُين رئيس أطباء البيمارستان المنصوري الذي أنشأه السلطان، وقضى بقية حياته في مصر إلى أن تُوفي عام 687 هـ.

إنجازات ابن النفيس:

في إطار التعرف على مكتشف الدورة الدموية الصغرى يجب أن نذكر أن ابن النفيس يعد موسوعة في مجال الطب حيث أثرى هذا المجال بالعديد من الإنجازات، ويُذكر أنه لم يكن يقبل أي معلومة إلا بعد فحصها والتحقق من صحتها، وفي خلال رحلته الطويلة في الطب ترك عددًا من الإنجازات العلمية التي ما تزال يُعمل بها حتى الآن، وفيما يلي أبرز إنجازات ابن النفيس العلمية:

1) دعا العلماء إلى دراسة التشريح المقارن حتى يتمكنوا من معرفة تشريح جسم الإنسان.

2) يعد مكتشف الدورة الدموية الصغرى والتي عن طريقها أثبت خطأ نظرية الطبيب جالينوس.

3) وضع العديد من النظريات التي تخص العين بالإضافة إلى قدرته على توضيح الفرق بين الإبصار والتخيل.

4) اكتشف  أن الملح يتسبب في اختلال معدل الضغط الطبيعي حيث يؤدي إلى ارتفاعه لذلك دعا إلى التقليل منه.

5) وضع مجموعة من القواعد والشروط التي يجب أن يراعيها كل إنسان قبل تناول الأدوية.

6) من أبرز إنجازاته قيامه بتشريح الشرايين بالإضافة إلى تشريح كل من الجهاز التنفسي والحنجرة.

نظام عمل الدورة الدموية الصغرى

طريقة عمل الدورة الدموية الصغرى

نظام عمل الدورة الدموية الصغرى

في إطار الحديث عن مكتشف الدورة الدموية الصغرى يجب أن نشير إلى أن الدورة الدموية بشكل عام هي عملية يحدث فيها انتقال الدم إلى شتى أجزاء جسم الإنسان، أما الدورة الدموية الصغرى فتقتصر على انتقال الدم من القلب إلى الرئتين وعودته إلى القلب مرة ثانية.

تبدأ الدورة الدموية الصغرى بانتقال الدم غير المؤكسج من البطين الأيمن إلى الرئة عبر الشريان الرئوي الذي يتفرع إلى جزئين فوق القلب بحيث يتصل أحدهما بالرئة اليسرى والآخر باليمنى.

ينقسم هذا الشريان إلى عدد من الفروع حتى يتمكن من الوصول إلى الأوعية الدموية التي توجد بداخل الحويصلات الهوائية، ليحصل الدم بعد ذلك على الأوكسجين الذي تم امتصاصه في الحويصلات الهوائية ويطرد غاز ثاني أكسيد الكربون.

بعد ذلك يعود الدم المؤكسج عن طريق الأوعية الدموية الأكبر فالأكبر حتى يصل إلى الأوردة الرئوية ثم يصب في الأذين الأيسر، ويُذكر أن ابن النفيس قد دون الدورة الدموية الصغرى في كتاب “شرح تشريح القانون” الذي يعد من أبرز كتب خلدها التاريخ في المجال الطبي.

ما هو الفرق بين الدورة الدموية الصغرى والكبرى؟

في أثناء الحديث عن مكتشف الدورة الدموية الصغرى من الضروري أن نوضح أن الدم يتم توزيعه من القلب إلى شتى أجزاء الجسم والعكس في دورتي هما الدورة الدموية الصغرى والدورة الدموية الكبرى، وبالطبع فإن بينهما فروقات، وفيما يلي الفرق بين الدورة الدموية الصغرى والكبرى بالتفصيل:

1) تنحصر الدورة الدموية الصغرى بين القلب والرئتين، أما الدورة الدموية الكبرى تحدث بين القلب وسائر أجزاء الجسم وفيها تتمكن أعضاء الجسم من الحصول على الأكسجين الذي تم تحميله في أثناء الدورة الدموية الصغرى.

2) تبدأ الدورة الدموية الصغرى أولًا كما ذكرنا آنفا، وبعد أن تنتهي تبدأ الدورة الدموية الكبرى حيث يتم ضخ الدم من الأذين الأيسر عن طريق الصمام الميترالي إلى البطين الأيسر الذي بدوره يضخه إلى الشريان الأبهر.

يتفرع الشريان الأبهر إلى عدد من الشرايين في الجزء الأعلى من الجسم، وعند وصوله للحجاب الحاجز يتفرع إلى عدة أفرع إلى الجزء السفلي، وهذه الشرايين تنقسم إلى شرايين أصغر فأصغر حتى تتمكن من المرور بالأنسجة، ويحدث في هذه الشرايين تبادل للغازات (الأكسجين وثاني أكسيد الكربون) ويتم التخلص من الفضلات.

بعد ذلك يحدث اندماج للدم غير المحمل بالأكسجين مع الأوردة الأكبر فالأكبر وصولًا إلى الوريد الأجوف الذي بدوره يضخ هذا الدم في الأذين الأيمن ومن ثم إلى البطين الأيمن وبذلك تنتهي الدورة الدموية الكبرى لتبدأ بعد ذلك الصغرى وهكذا.

من هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى؟

يعد ابن النفيس هو أول من اكتشف الدورة الدموية الصغرى وكيف تحدث في الإنسان.

ما وظيفة الدورة الدموية الصغرى؟

تتلخص وظيفة الدورة الدموية الصغرى في كونها تعمل على نقل الدم من القلب إلى الرئتين والعكس.

ما أهم الكتب التي تركها لنا ابن النفيس؟

ترك ابن النفيس العديد من الكتب التي دون فيها ما توصل إليه من علم، ومن أبرز هذه الكتب: ((كتاب الشامل في الصناعات الطبية، كتاب المهذب في الكحل المجرب، كتاب الموجز في الطب)).

ما الفرق الجوهري بين الدورة الدموية الصغرى والدورة الدموية الكبرى؟

يتلخص هذا الفرق في أن الدورة الدموية الصغرى تنحصر بين القلب والرئتين، أما الكبرى فهي تحدث بين القلب وسائر أجزاء الجسم.

مواضيع ذات صلة

من-هو-متخترع-الديناميت-1من هو مخترع الديناميت وعلاقته بجائزة نوبل؟

كيف احسن صوتيكيف احسن صوتي بطريقة سهلة دون زيارة متخصص