من هو النبي الذي ولد مرتين | قصة سيدنا إدريس

من هو النبي الذي ولد مرتين

من هو النبي الذي ولد مرتين ؟ واذكر اسم سورة فيها سجدتين ، قد تُطرح عليك مثل هذه الأسئلة في إحدى المسابقات الدينية ولا تتمكن من الإجابة عليها، وفيما يتعلق بالسؤال الأول  قد تظن أن صيغته خاطئة في بادئ الأمر، فكيف لشخص أن يولد للمرة الثانية، وفي الحقيقة أنه يرتبط بـ قصة سيدنا ادريس ثالث الأنبياء على وجه الأرض بعد سيدنا آدم وابنه شيث الذي ورث النبوة من بعده.

من هو النبي الذي ولد مرتين ؟

لكي نعرف إجابة سؤال من هو النبي الذي ولد مرتين ؟ يجب أن نعود أولًا إلى كل المراجع التي تناولت قصة النبي إدريس ونسبه وتفاصيل حياته، وفي الحقيقة لا يوجد أي تشكيك في أنه من نسل سيدنا شيث ثاني الأنبياء بعد آدم عليهم جميعًا الصلاة والسلام.

حقيقة ولادة سيدنا إدريس مرتين

ورد في كتاب معجم البلدان تفسير سؤال كيف ولد سيدنا إدريس مرتين ؟ حيث ذكر إن الله أرسل هذا النبي إلى قوم بابل ليدعوهم إلى طاعة أوامره، إلا أنهم ضايقوه ورفضوا اتباعه، فهجرهم واتجه إلى مصر، وظل يدعو الناس فيها، ويظن البعض أن القدماء المصريين أطلقوا عليه اسم الحكيم “هرمس”، وبعثه لقومين كان السبب في تلقيبه مجازيًا بالنبي الذي ولد مرتين.

رحلة سيدنا إدريس للسماء

ذُكر على لسان بن جرير رواية تحكي عن الحوار الذي دار بين ابن العباس وكعبًا، حين سأله الأخير عن تفسير الآية القرآنية التي ذكر الله فيها قصة هذا النبي، وهي “وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا“.

فكان رده أن الله أرسل ملاك الوحي إليه، ثم صعد به إلى السماء الرابعة، وعندما لقاه ملك الموت سأله عنه وقال له جبريل إنه فوق ظهره، فتعجب الأول فكيف له أن يقبض روحه -كما أمره الله- في السماء الرابعة وهو مازال في الأرض، وهذه هي معجزة سيدنا إدريس التي وردت في القرآن الكريم.

أين دفن سيدنا إدريس

أين دفن سيدنا إدريس

أين ولد نبي الله إدريس؟

هناك بعض الأسئلة المتعلقة بالتاريخ الإنساني والكوني  التي لم تلق اتفاق حول إجابتها مثل ماهو اول جبل وضع في الارض ؟ على الرغم من تعدد المصادر التي أقرت بأنه جبل أبي قبيس، وقد لا يوجد اختلاف بين العلماء على أن جواب سؤال من هو النبي الذي ولد مرتين ؟ هو النبي إدريس، لكن تباينت الآراء أيضًا حول أصله ونشأته، فالبعض يظنون أنه ولد في بلاد العراق، لكن أكثر الروايات تؤكد على مولده بمصر.

لماذا سمي إدريس بهذا الاسم وما اسمه الاصلي ؟

اسمه الأصلي هو خنوخ بْن يرد بْن مهلائيل بْن قينان بْن أنوش بْن شيث بْن آدَم، وأُطلق عليه اسم إدريس لأنه أول من تعلم الوحي الذي أنزل على شيث وآدم عليهما السلام ودرسه وطبقه في حياته، حتى اصطفاه الله بالنبوة وهبط عليه ملاك الوحي، وبدأ بعدها في دعوة الناس إلى اتباع أوامر الرحمن، ولكن مثله كمثل جميع الرسل والأنبياء لم يؤمن به سوى عددٍ قليلٍ من قومه.

مميزات وصفات إدريس عليه السلام

يجب على جميع المسلمين أن يعرفوا من هو النبي الذي ولد مرتين ؟ وما هي المعجزات التي حدثت في حياته؟ ويجب أن يعلموا أنه أول من خط بالقلم وعلم البشرية كلها القراءة والكتابة بالقلم، فسيدنا إدريس كان يتكلم كل اللغات التي تحدث بها أوائل بني آدم، وبلغ عددها 72 لغة، وهو من علمهم كيفية صنع الثياب وخياطتها، وقد درس علوم الفلك والحساب لكي يعرف اتجاه القبلة و كيفية المحافظة على الصلاة  في أوقاتها.

كم مرة ذكر سيدنا إدريس في القرآن

تحدث الله عن نبيه إدريس في آيتين فقط في القرآن الكريم، الأولى تعد إجابة عن سؤال ” من هو النبي الذي ولد مرتين ؟” وقد سبق ذكرها في بداية السطور الأولى، أما الثانية فكانت تذكر بعض أسماء الأنبياء الذين صبروا على الابتلاء، وهي “وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ”.

هل صعد جسد سيدنا إدريس إلى السماء؟

أين دفن سيدنا إدريس ؟ هو سؤال حير العديد من العلماء وربطوا بين إجابته وبين جواب من هو النبي الذي ولد مرتين ؟، وقد ورد في الإسرائيليات أن روح هذا النبي قبضت في السماء الرابعة، وأن سيدنا محمد التقى به هناك أثناء رحلة الإسراء والمعراج.

ما هي الصفات الجسدية لسيدنا إدريس؟

كان يتصف بقامته الطويلة ووجهه الحسن الذي يزينه لحية كثيفة، كما أنه كان عريض المنكبين ليس سمين ولا نحيف البدن.

ما هي العلوم التي تعلمها النبي إدريس؟

هو أول من علم البشرية القراءة والكتابة، وتعلم الهندسة وعلوم الفلك والحساب لمعرفة الوقت.

لماذا لُقبَ باسم إدريس؟

لأنه درس وتعلم ما كان يُنزله الوحي على سيدنا آدم وشيث، وطبق شريعتهم في شئون حياته حتى وهبه الله النبوة.

كم سنة عاش فيها إدريس مع سيدنا آدم؟

يقال إنه أدرك حياة سيدنا آدم في آخر 380 سنة من عمره، في حين ذكرت رواية أخرى أن هذه المدة بلغت 622 حول.

مواضيع ذات صلة

كيفية-التخلص-من-القلقهل تود الطريقة المُثلى في كيفية التخلص من القلق؟

من ماذا يصنع الزجاجمن ماذا يصنع الزجاج ؟ وكيف تتم صناعته؟