خليل مطران | شاعر القطرين ورائد حركة التجديد في الشعر

خليل مطران

قد حاز الشعر في النفوس مكانة عظيمة، ولا سيما الشعر العربي، وذلك لأن به الكثير من المزايا التي تجعل النفس إليه تميل، وبه تستمتع، واليوم سنأخذ نموذجا من الشعراء الذين برعوا في تقديم الشعر الخاص بهم، ألا وهو شاعر القطرين خليل مطران ، فهو واحد من الشعراء مرهفي الحس وقد كان وراء اللقب الذي حصل عليه خليل مطران قصة سنرويها في طيات هذا المقال.

كما لم يكن لقب شاعر القطرين هو الاسم الأول الذي حصل عليه هذا الشاعر بل بعد وفاته أيضا لقب بشاعر الأقطار العربية، وقد تميزت الفترة التي عاشها خليل مطران بالتجديد في الشعر العربي، وخلال السطور القادمة سنتعرف على مظاهر التجديد في شعر خليل مطران وما قدمه من قصائد.

من هو شاعر القطرين؟

من هو شاعر القطرين هو سؤال يدور في أذهان الكثيرين، وهيا بنا نتعرف عليه عن قرب، ونجمع عنه المعلومات وعن شعره وفنه وأعماله الجليلة والكثيرة التي تحويها سطور الكثير من الكتاب الذين فتنوا بما قال في شعره، والذين أعجبوا بما سطره قلمه.

شاعر القطرين هو خليل بن عبده بن يوسف بن إبراهيم بن مخايل مطران، ولد عام 1871م في بعلبك بلبنان، وقد أنهى دراسته الابتدائيّة في الكليّة الشرقيّة في زحلة، ثمّ انتقل إلى المدرسة البطريركية للرّوم الكاثوليك ببيروت، حيث درس النحو، والبيان، والأدب.

اقرأ ايضا: من هو الشاعر الذي قتله شعره؟

أين ولد خليل مطران ؟

ونحن نُجيب على سؤال من هو شاعر القطرين يجب علينا أن نُشير إلى مكان ميلاد الشاعر؛ وتروي لنا المصادر أنه قد وُلد خليل مطران في لبنان بالتحديد في مدينة بلعبك التي تقع جنوب البلاد، وتخرج من زحله في الابتدائية، ثم عاش في جوار المدرسة الكاثوليكية التي تنتمي إلى الديانة المسيحية.

واطلع في بداية حياته على الشعر العربي من خلال أساتذته خليل وإبراهيم اليازجي، ولم يتوقف خليل مطران عند هذا الحد بل اطلع أيضا على الشعر الأوروبي عن طريق فيكتور هوجو وغيره من الشعراء الذين كانت لهم الكثير من الدواوين في هذا الوقت.

ما هي ديانة شاعر القطرين؟

لا يفوتنا ونحن نُحدثكم عمن هو شاعر القطرين أن نُشير إلى أن خليل مطران يدين بالديانة المسيحية، وبالتحديد المذهب الكاثوليك الذي يُصنف أنه مذهب أهل الغرب وانتقل إلى بلاد الشرق مع الحملات الصليبية على أغلب الأدلة.

نُشير هنا إلى أنه على الرغم من عدم كونه مسلما يمتلك القرآن الكريم وما به من معاني وأحاديث وما به من ألفاظ؛ إلا أنه استطاع أن يحجز مكانا عظيما بين الشعراء وفي الشعر؛ حتى لُقب بالعديد من القاب؛ حيث أنه درس النحو في المدرسة الخاصة به، وكذلك البيان والأدب، وهذا ما جعله مؤهلا لكتابة الشعر وجعلنا اليوم نجلس أمام كتب خليل مطران لنتأمل كتاباته وأسلوبه الشعري العبقري.

متى غادر خليل مطران وطنه؟

وفي أثناء إجابتنا على ما هو الشاعر الملقب القطرين نُشير إلى أن خليل مطران قد سافر من موطنه الأصلي لبنان إلى باريس؛ حيث احتج بلدان العرب بعض الاضطهادات الدينية تارة، والمادية تارة أخرى ونحو ذلك؛ مما دفع الكثير من الشعراء الذين يهمهم المزاج، والراحة حتى ينتجوا أشعارا رائعة ينزحون إلى بلاد الغرب.

انتقل مطران إلى باريس وظل بها عددا من السنوات، ثم استقر به الحال في مصر، وأنتج في مهجره باريس عدد كبير من الشعر الذي لا يزال خالدًا إلى اليوم، وكذلك في أثناء سكنته في مصر نجد عدد مهول من شعر خليل مطران عن الحب ، ولكن بنسبة أكبر من لبنان وباريس على كل حال.

لمَ سُمي مطران بشاعر القطرين؟

من هو شاعر القطرين هو سؤال يقودنا إلى بيان سبب هذا اللقب، ويُقال إن مطران قد حمل هذا اللقب لأنه قد عاش في لبنان ثم انتقل إلى باريس، ثم بعد ذلك تراه سكن مصر؛ فأصبح شاعر أنتج في لبنان وأنتج في مصر الكثير من التراث الأدبي الخالد لذلك سميّ بشاعر القطرين.

كيف تم تكريم خليل مطران؟

من هو شاعر القطرين في الإجابة على مثل هذا السؤال يجب أن نُشير إلى أنه في الثلاثين من آذار في عام 1947م أُقيم له مهرجان أدبيّ في دار الأوبرا الملكيّة، ثمّ توالت سلسلة من المهرجانات في مختلف البلاد العربية والأمريكية؛ وهذا كان على سبيل التكريم للشاعر خليل مطران.

ومن أساليب التكريم التي تم طرحها أيضًا أنه قد نشرت لجنة تكريم شاعر الأقطار العربية كتاباً يسمّى بالكتاب الذهبيّ؛ وقد جمعت فيه جميع القصائد والخطب التي ألقاها في سلسلة مهرجاناته، وفي نفس العام قدّمت له الحكومة اللبنانية وسام الاستحقاق اللبناني، والآن سيكون بإمكاننا تحميل هذا الكتاب أو ديوان خليل مطران pdf للتعرف أكثر على كتاباته.

اقرأ أيضا عن: ابو العتاهية | الشاعر الذي أيقظه الزهد من غفلة اللهو

ما هي أعمال خليل مطران الشعرية؟

الديوان الشعريّ الأول صدرت الطبعة الأولى من ديوان خليل مطران خلال حياته، وقد ذكر مطران أنّ الديوان لم يضم جميع ما لديه؛ لذلك قرّرت مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطني للإبداع الشعريّ أثناء تكريمها لمطران بأن تُعيد طباعة الديوان لتضمّ إليه جميع نتاجاته سواء في صفحات الجرائد أم المجلّات.

تم تكليف الدكتور أحمد درويش المحبّ لمطران بأن يقوم بجمع جميع أعماله في ديوان واحد وذلك بتوجيه من مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطني، فأدّاه على أكمل وجه.

شاعر القطرين

شاعر القطرين

هل لشاعر القطرين مترجمات؟

انتقل خليل مطران إلى مصر، حيث عمل كمحرر بجريدة الأهرام لعدد من السنوات، ثم قام بإنشاء “المجلة المصرية” ومن بعدها جريدة “الجوانب المصرية” اليومية والتي عمل فيها على مناصرة مصطفى كامل باشا في حركته الوطنية واستمر إصدارها على مدار أربع سنوات، وقام بترجمة عدة كتب حتى اسماه المنفلوطي بابن الرومي.

ما هي أعمال مطران بصفة عامة؟

ونحن نُجيب عمن هو شاعر القطرين نُشير إلى أن شاعر القطرين، يقصد بهما مصر ولبنان، وعقب رحيل حافظ وشوقي أطلقوا عليه لقب “شاعر الأقطار العربية”.

خلال فترة إقامته فى مصر عهدت إليه وزارة المعارف المصرية بترجمة كتاب الموجز فى علم الاقتصاد مع الشاعر حافظ إبراهيم.

وصدر له ديوان شعر مطبوع في أربعة أجزاء عام 1908، عمل مطران على ترجمة مسرحيات شكسبير وغيرها من الأعمال الأجنبية، كما كان له دور فعال في النهوض بالمسرح القومي بمصر.

هل أنتج مطران شيء غير الشعر؟

ونحن نُجيب عمن هو شاعر القطرين، نُشير إلى أن خليل مطران كان مدير شركة الدراما الوطنية في مصر، ولأنه كان غير راضي عن الأشكال الشعرية العربية التقليدية والحديثة، لجأ خليل مطران إلى الشعر الأوروبي الغربي كنماذج شعرية.

استخدم مطران مواضيع تاريخية لانتقاد الاستبداد والقمع من قبل العدو الأجنبي، كما في قصيدته نيرون وقصيدة الشيخ الأثيني، والعديد من أعمال الشاعر مطران هي أوصاف للطبيعة والآثار التاريخية، مثل قصيدة آثار بعلبك.

تم جمع أعماله الشعرية في ديوان خليل والأسد الباكي، كتب الشاعر خليل مطران بعض الأعمال النثرية، وأشهرها قصيدة مرآة الأيام، وهذه القصيدة كانت عبارة عن عرض موجز لتاريخ العالم، كما وترجم مطران عدة مسرحيات لشكسبير وكورنيل إلى العربية.

اقرأ أيضا عن: زهير بن أبي سلمى | شاعر الحوليات

ما هو دور مطران في النهوض بالمسرح؟

ونحن نتحدث عمن هو شاعر القطرين ننوه إلى أن مطران كان له دور فعال فى النهوض بالمسرح القومي بمصر، وبعد وفاة الشاعر حافظ إبراهيم والشاعر احمد شوقي أطلقوا عليه في مصر لقب شاعر الأقطار العربية، ويقال أيضًا أن سبب تسميته بشاعر القطرين هو لأنه كان يدمج بين الثقافة العربية والثقافة الأجنبية.

كان خليل مطران من الشعراء المميزين، والذي كان يدعو دائماً إلى المزج بين الشعر والثقافة العربية والأجنبية، والتطوير من الشعر العربي، مع الحفاظ على الأصول اللغوية العربية وقواعدها مما جعله يستحق لقب شاعر القطرين بجدارة..

 ما هي أعمال خليل مطران في القصائد؟

هناك العديد من الأعمال الشعرية التي برزت فيها سمات شعر خليل مطران ، وأهم هذه الأعمال الشعرية هي:

  1. قصيدة تجري على آمالك الأقدار.
  2. قصيدة صفاء يا كريمة آل خوري.
  3. قصيدة أتاجرة النفائس والغوالي.
  4. قصيدة لك يا وليد تحية الأحرار.
  5. قصيدة المساء.
  6. قصيدة الأسد الباكي.
  7. قصيدة نيرون.
  8. قصيدة موت عزيز.
  9. قصيدة الطفل الظاهر.
  10. قصيدة بين القلب والدمع.
  11. قصيدة شيخ أثينة.
  12. قصيدة فتاة الجبل الأسود.
  13. قصيدة الزنبقة.

شعر خليل مطران عن الحب:

استطاع خليل مطران طوال فترة حياته أن يكتب الكثير من الدواوين الشعرية عن الحب والتي من بينها الحب روح أنت معناه، وقصيدة لعينيك من جارة جائرة وقصيدة هي زهرة وأخت الغزال وغيرها من القصائد المليئة بكلمات الحب والرومانسية، ومن أجمل أشعاره عن الحب:-

“الحُبُّ رُوحٌ أَنْتَ مَعناهُ

وَالحُسنُ لَفْظٌ أَنتَ مَبْنَاهُ

وَالأُنْسُ عهدٌ أنت جَنتهُ

وَاللفظُ رَوضٌ أَنتَ مَغناهُ

إِرْحَمْ فؤاداً فِي هَوَاكَ غدا

مَضْنًى وَحُمَّاهُ حُميَّاهُ

تمَّت بِرُؤْيَتِكَ المُنى فحكَتْ

حِلماً تَمَتَّعْنَا بِرُؤْيَاهُ

يَا طِيبَ عيْنِي حِين آنسهَا

يَا سَعْدَ قَلْبِي حِين ناجَاهُ”

ما هو اسم حبيبة خليل مطران وما قصتها؟ 

كان لشاعر القطرين قصة حب خالدة في حياته والتي رواها في ديوانه حكاية عاشقين، ومن خلال هذا الديوان توصل المؤرخون إلى أن خليل مطران  كان يحب فتاة حبا كبيرا، ولكن بعد مرور فترة طويلة على هذا الحب اكتشف أن هذه الفتاة مصابة بمرض في الرئة وتوفت، وهذا ما جعله يصاب بالحزن لسنوات ويسجل هذا في ديوانه، ولكن لم يتوصل أحد لاسم هذه الفتاة. 

هل لقب حافظ ابراهيم بشاعر القطرين؟

تردد كثيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي أن شاعر القطرين هو حافظ ابراهيم، وتلك المعلومة لا تستند إلى أي شيء من الصحة؛ حيث أن الشاعر حافظ ابراهيم قد حمل لقب ابن النيل، وأما شاعر القطرين فكان اللقب من نصيب مطران.

اقرأ أيضا عن: حافظ ابراهيم | شاعر النيل

متى توفي خليل مطران؟

توفي خليل مطران في القاهرة من عام 1949م بعدما ترك لنا ذخر أدبي رائع ومتميز لا نرى له مصر، ويُقال أنه دُفن في مصر بعدما عاش بها عمرا طويلا، وتم تكريمه العديد من المرات بالكثير من الجوائز الأدبية المتميزة ونحو ذلك.

ونحن نُجيب عمن هو شاعر القطرين ننوه على أنه استقرّ في مصر، وتولّى هناك تحرير جريدة الأهرام لعدّة سنين، ثمّ أنشأ المجلّة المصرية، وجريدة الجوائب المصرية التي استمرّت لمدّة أربع سنوات.

لم يتوقف مطران على اللغة العربية فقط والتمكن منها، ولكنه كان له العديد من التراجم؛ حيث ترجم العديد من الكتب، وقد شبّهه المنفلوطيّ بابن الروميّ، بسبب ألفاظه ومعانيه التي استخدمها في المعاتبة، ويشار إلى أنّ مطران كان محبّاً ومسالماً.

كيف أصبح اسم خليل مطران خالدا إلى الآن؟ 

لا شك عزيزي القارئ أن الأعمال والكتابات التي يتركها الشاعر أو الكاتب تكون سببا في تخليد اسمه إلى الأبد، ولكن هناك إجراءات أخرى يتخذها المثقوفون من أجل تخليد اسم هذا الكاتب أو الشاعر بعد وفاته، وهذا ما حدث مع الشاعر خليل مطران في بلدته مدينة بعلبك اللبنانية. 

فقد أصبح منزل شاعر القطر الكائن في شارع ماري جرجس بمدينة بعلبك اللبنانية مزارا سياحيا الآن، وهذا طبقا لما أوصت به وزارة الثقافة هناك، كما يقام له منذ عام 2016 وحتى الآن مهرجان للشعر يحمل اسمه وهو مهرجان خليل مطران  الشعري والذي يقام أيضا في المدينة التي ولد بها شاعر القطرين.

ما هي أهم ملامح التجديد في شعر خليل مطران؟

استطاع خليل مطران أن ينقل الشعر العربي من أغراضه البدوية إلى أغراض جديدة متناسبة مع هذا العصر.

ما هي جنسية الشاعر خليل مطران؟

يعد الشاعر خليل مطران من الشعراء اللبنانيين الذين انتقوا إلى العيش في مصر وأحدث تجديدا في بنية الشعر.

متى ولد الشاعر خليل مطران؟

ولد الشاعر اللبناني الذي لقب بشاعر القطرين في الأول من يوليو عام 1872 داخل الأراضي اللبنانية.

في أي عمر توفي خليل مطران؟

توفى الشاعر خليل مطران في عمر السابعة والسبعين وبالتحديد في عام 1949 بشهر يونيو.

مواضيع ذات صلة

أبو سعيد الخدريأبو سعيد الخدري | مَن وقف صامدًا بوجه الأباطيل

مروان بن الحكمقصة حياة مروان بن الحكم | بين الشائعات والحقائق