مهدئات طبيعية للتخلص من التوتر

مهدئات طبيعية للتخلص من التوتر

تزداد ضغوطات الحياة يوم بعد يوم و يحتاج الإنسان كثيرا لما يبعده عن تلك الضغوطات و التوتر الذي قد يؤدي لمشكلات كبيرة بسبب عدم التحكم في ردود الأفعال، ف يلجأ الكثير للعلاج النفسي و الأدوية و العقاقير دون أن يستدعي الأمر لذلك، حيث يمكن السيطرة على النفس و البعد عن تلك الضغوطات ببعض التمرينات البسيطة و عدم اشغال الفكر دائما، كما أن التغذية السليمة تلعب دور هام جدا في الراحة النفسية و السلوك العصبي.

علامات التوتر و القلق :

يعد فرط أو قله النوم من علامات التوتر كما أن الشهية تتأثر بشكل مباشر فتارة يزيد و تارة تقل، مع ملاحظة ضعف التركيز و تشتت الذاكرة.

طرق العلاج الطبيعية :

ولا بد انك تعرف جيدا أن الآثار الجانبية للعقاقير أكثر من الفائدة المرجوة منها، و استعانة بالطب البديل و الأعشاب التي تعمل ك مهدئات طبيعية، يمكن أن نتحكم في تلك المسألة دون الوصول لخسائر تذكر مع أهمية وجود العزيمة على الإقلاع عن العصبية و التفكير في المسألة على قدر حجمها.

اولا الرياضة :

تلعب الرياضة دور مهم للغاية في حياة الأفراد من تخلص من السمنة و تنشيط العضلات و التخلص من التوتر و الاكتئاب، و لا سيما ممارسة بعض التمارين الصباحية في ضوء الشمس لطر الطاقة السلبية من الجسم .

ثانيا التنظيف :

تنظيف المكان المحيط و رش الملح الأبيض  في زوايا الغرف يعطي راحة نفسية و يخلص من التوتر و الطاقة السلبية و يشحن الجسم بالطاقة الإيجابية.

ثالثا المشروبات المهدئة :

الأعشاب الطبيعية من أكثر الوسائل فاعلية في تهدئة الأعصاب خصوصا في فترات ما قبل النوم، و من أكثر المشروبات شهرة على الإطلاق مشروب الكاكاو باللبن الدافئ قبل النوم فهو فعال لدرجة كبيرة في تسريع النعاس و تهدئة الأعصاب،  و من المشروبات العشبية التي تساعد في الاسترخاء و التخلص من التوتر :

*منقوع أوراق النعناع مع التليو و البابونج، ينقع الخليط في كوب ماء مغلي لمدة خمس دقائق و يشرب في الفترات الصباحية ما بين الإفطار و الغداء و ينصح تجنب البابونج في حال المرضى الذين يتناولون أدوية مضادة لتجلط الدم عفاكم الله.

*ينصح بتناول منقوع المريمية و الزعتر و الينسون في فترات ما بعد الغداء حتى العشاء، حيث تعمل على الاسترخاء و الهدوء.

*منقوع كل من البردقوش و لافندر مع الكردية، و يشرب هذا الخليط في حالات التوتر الشديد جدا  للتخلص من التوتر و الاسترخاء، مع مراعاة تجنب الكركدية الساخن في حال المرضى أصحاب ضغط الدم المنخفض.

رابعا التغذية العلاجية :

السيراتونين

هو ذلك الهرمون الذي يتحكم في التوتر  في عملية عكسية حيث يزداد السيراتونين يقل التوتر و يحل الهدوء و الصفاء الذهني ، و يتأثر ذلك الهرمون بعدة أغذية سنتناولها فيما يلي :

*الحبوب الغامقة مثل بليلة القمح الكامل، الأرز البنى  ، الخبز الاسمر ، الشوفان.

*الفواكه مثل الموز و التفاح و الافوكادو و الخرشوف و البطاطا.

*تلعب الشيكولاتة دور كبير جدا في رفع السيراتونين حيث تناول قطعة من الشيكولاته الغامقة يكفي يوميا.

*تناول بيضة واحدة على الإفطار صباحا يعزز من النفسية و مقاومة التوتر و زيادة السيراتونين.

*تناول الأسماك الغنية بال اوميجا 3 التي تحفز على التخلص من الإكتئاب.

*تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك.

*تناول الخضروات الورقية لا سيما الخص الذي يلعب دور كبير في الاسترخاء و التخلص من التوتر.

*تناول البقوليات ب أنواعها يعمل كمضادات للاكتئاب.

*تناول المكسرات خصوصا اللوز  و عسل النحل.

و نختم ب ان حافظ على نقاء روحك لأنها هي الابقي لك و لا تسمح لضغوطات الحياة أن تؤثر عليك.

(ش. ح. الشوربجي)

مواضيع ذات صلة

أسباب آلام القدمين عند النساءأغرب أسباب آلام القدمين عند النساء

الديدان الدبوسيةتعرف على اعراض الديدان الدبوسية وطرق الوقاية منها