ما هي أبرز اعراض القولون العصبي الحاد التي تؤرق مضجعك ؟

اعراض القولون العصبي

 

تنجم اعراض القولون العصبي  عن متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة التي تصيب الجهاز الهضمي وتسبب في اضطرابه بشكل مزمن يستمر طوال الحياة على هيئة نوبات غير منتظمة من أعراض القولون التي تترواح ما بين أعراض القولون الخفيفة وأعراض القولون العصبي الحاد المؤلمة.

و قد تمر على الشخص فترة دون ظهور أي من أعراض القولون العصبي والهضمي نتيجة عدد من التغيرات التي تطرأ على الأعصاب و العضلات المرتبطة بالأمعاء والجهاز الهضمي، ولكن هذا لا يعني أن المرض قد زال أو انتهى لأن هذا الشخص لم يجرب أي من العلاجات الخاصة بهذا المرض، وقد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر ومن جنس لآخر أيضا لذلك يجب أن تكون على علم بأهم هذه الأعراض وهذا سيحدث إذا استكملت قراءة هذا المقال. 

اعراض القولون العصبي الأكثر شيوعاً :

تتباين اعراض القولون العصبي حسب درجة تهيج الأمعاء الغليظة، وتتمثل أعراض القولون العصبي الأكثر شيوعاً فيما يلي :-

1) الشعور بآلام وتشنجات في منطقة البطن بشكل متقطع ومتفاوت .

2) المعاناة من الإمساك أو الإسهال أو الإصابة بنوبات عبارة عن خليط ما بين كليهما لفترات طويلة .

3) الشكوى من الانتفاخ في منطقة البطن مع الشعور بالامتلاء و عدم الراحة خصوصا بعد تناول وجبات الطعام خلال اليوم.

و لا تقتصر اعراض القولون العصبي على هذا فحسب بل قد تتفاقم مسببة بعض المشكلات في المثانة وعملية التبول بالإضافة إلى آلام الظهر والرأس والتعب والإعياء بشكل عام، إلى جانب الشعور بالغثيان وانبعاث روائح كريهة من الفم ناهيك عن الإصابة بالقلق والتوتر والاكتئاب نتيجة عدم الراحة وعدم القدرة على الإخراج بشكل طبيعي.

و في بعض الأحيان قد تصاحب أعراض القولون أيضاً الشعور بالألم عند ممارسة العلاقة الحميمية لدى النساء، و تجدر الإشارة إلى أن أعراض القولون العصبي تتباين من شخص إلى آخر ومن حالة إلى أخرى ورغم ذلك فإن أعراض القولون العصبي الحاد أكثر حدة لدى فئة النساء ويزداد الطين بلة أثناء فترة الدورة الشهرية والحمل وغيرها من الفترات المصحوبة بالتغيرات الهرمونية .

اعراض القولون العصبي التي تستدعي مراجعة الطبيب :

تتفاوت اعراض القولون العصبي في حدتها كما أسلفنا الذكر فقد تأتي بعض الأعراض ولا تلبث أن تتلاشى من تلقاء نفسها دون تدخل طبي غير أن بعض اعراض القولون العصبي  الحاد تستدعي مراجعة الطبيب لاستطلاع الأمر وما إن كان هناك مشكلة أخرى تتخفى خلف ستار القولون العصبي أم أنه مجرد تهيج في الأمعاء الغليظة يمكن تهدئته ببعض العلاجات !

و من أبرز أعراض القولون – التي تستدعي مراجعة الطبيب و التدخل الطبي على الفور لإجراء الفحوصات اللازمة – ما يلي :-

1) ملاحظة فقدان العديد من الكيلو جرامات دون مبرر أو مرض آخر يعمل على إنقاص الوزن بهذه الحدة.

2) نزول البراز مصحوباً بقطرات من الدم .

3) الإصابة بالحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم .

4) المعاناة من الانتفاخ في منطقة البطن .

5) الشعور بالألم المستمر المصحوب بالتقيؤ .

6) ظهور العلامات التي تشي بفقر الدم، والذي ينتج نتيجة فقد كمية كبيرة من الدم أثناء عملية التبرز والقىء المستمر.

7) المعاناة من السلس البولي أو أي من مشكلات المثانة والجهاز البولي، وفي هذه الحالات يجب على الفور الذهاب إلى طبيب مختص في أمراض الجهاز الهضمي.

أنواع أعراض القولون العصبي الرئيسية :

ينبغي معرفة النوع الذي تنتمي إليه اعراض القولون العصبي حتى يسهل التعرف على الطريقة العلاجية المناسبة التي يمكن اتباعها للتعامل مع الأمر والتخفيف من وطأة أعراض القولون العصبي الحاد التي يعاني منها الشخص المصاب، إذ أن بعض الطرق العلاجية قد تناسب أنواع معينة من أعراض القولون العصبي ولا تناسب أنواع أخرى بل قد تزيد من حدتها، وتتمثل أنواع أعراض القولون العصبي الرئيسية فيما يلي :-

1) اعراض القولون العصبي ذات نمط الإمساك السائد، والتي يشعر فيها يصاب فيها المريض بـ اعراض الامساك بشكل دائم.

2) وأعراض القولون ذات نمط الإسهال السائد، والتي تعتبر عكس النمط السابق.

3) أعراض القولون العصبي الحاد ذات النمط الذي يجمع بين كلا النمطين السابقين .

4) وأخيرا أعراض القولون العصبي ذات النمط الغير مصنف حيث يعاني المصاب من أعراض القولون التي لا تنتمي إلى أي من الأنماط السابقة .

 

اعراض القولون العصبي

اعراض القولون العصبي

أهم محفزات ظهور أعراض القولون العصبي :

هناك عدد من المحفزات التي تثير تهيج الأمعاء الغليظة وتتسبب في ظهور اعراض القولون العصبي  المؤرقة،  ومن أهم المحفزات المثيرة لظهور أعراض القولون العصبي الحاد ما يلي :-

1) الأطعمة المسببة للإمساك كالحبوب والمعلبات والبن والمشروبات الغازية والمشروبات الكحولية ومشتقات الألبان بالإضافة إلى الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات .

2) الأطعمة المسببة للإسهال كالفواكه والخضروات والشوكولاتات والكافيين والمشروبات الكحولية والمشروبات الغازية ومشتقات الألبان بالإضافة إلى الإكثار من تناول الأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالألياف والمشروبات الغنية بالفركتوز .

3) التعرض للتوتر والضغوطات النفسية الناجمة عن بعض المشكلات المادية أو العائلية أو مشكلات العمل ونحو ذلك، فهي تعتبر من أبرز محفزات ظهور أعراض القولون العصبي.

4) تعاطي بعض العقاقير الطبية المحفزة للإمساك أو الإسهال كالمضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب وأدوية السعال .

5) التغيرات التي تطرأ على الهرمونات لا سيما لدى فئة النساء التي تعاني من زيادة وطأة أعراض القولون أثناء فترة الحيض و غيرها .

أعراض القولون العصبي عند النساء

وتشعر النساء بأعراض مختلفة بعض الشىء عند إصابتهن بالقولون العصبي، فبعض النساء تعاني من تدلي أعضاء الحوض وهذا الأمر يعتبر من اهم اعراض القولون العصبي عند النساء، والبعض الآخر من النساء يعانين من زيادة حدة أعراض الطمث أثناء إصابتهم بمرض القولون العصبي، هذا إلى جانب وجود الأعراض الشائعة لديهن والتي سبق وذكرناها في الفقرات السابقة مثل الانتفاخ والسلس البولي وغيرهم من الأعراض التى تتشابه كثيرا مع أعراض التهاب الكبد الوبائي c الخطيرة. 

الفرق بين أعراض القولون العصبي و التهاب الأمعاء :

يكثر الخلط و اللبس بين اعراض القولون العصبي  والتهاب الأمعاء الغليظة بسبب التشابه الكبير بينهما ولكن شتان بين هذا وذاك، فالقولون العصبي لا يعد مرضاً في حد ذاته بل هو عبارة عن حالة من الاضطراب والتهيج الذي يصيب الأمعاء الغليظة على عكس الآخر الذي يعد داءً يصيب الأمعاء الغليظة و يجعلها ملتهبة .

و يتسبب التهاب الأمعاء في ظهور أعراض أكثر خطورة وتفاقماً من اعراض القولون العصبي الحاد كالإصابة بالنزيف في الأمعاء أو المستقيم أو الإصابة بقرحة الأمعاء، كما أن داء التهاب الأمعاء الغليظة قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تلف الأمعاء الدائم إذا لم يتم التعامل مع الالتهاب بشكل صحيح قبل أن يتفاقم، بينما القولون العصبي من الممكن السيطرة عليه من خلال إجراءات بسيطة للغاية.

أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي المزمن :

بعد استعراض أهم اعراض القولون العصبي  وأنواعها ومحفزاتها والفرق بينها وبين أعراض داء التهاب الأمعاء الغليظة نستعرض الآن أبرز الأسباب التي تؤدي بشكل أو بآخر إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي المزمن والمهيجة لعلامات وأعراض القولون العصبي الحاد المزعجة، حيث تتمثل أهم الأسباب التي تلعب دوراً بارزاً في ظهور أعراض القولون فيما يلي :-

1) إصابة عضلات الأمعاء الغليظة بالتشنجات و التقلصات، فهذا الأمر يعد من الأسباب التي تعمل على إصابة القولون بالتهيج، وهنا يأتى دور فوائد التمارين الرياضية للتخلص من هذه التقلصات المزعجة.

2) المعاناة من اضطرابات عصبية في الجهاز الهضمي أو حدوث تشوش في الإشارات المرسلة بين الدماغ والأمعاء الغليظة بمعنى أدق، والذي يؤدي إلى اضطراب في الهضم وبالتالي حدوث مرض القولون العصبي.

3) تعرض الأمعاء الغليظة للالتهاب الذي يتسبب في نشأة العديد من الخلايا المناعية في منطقة الأمعاء .

4) إصابة الأمعاء الغليظة بعدوى جرثومية أو فيروسية شديدة، والتي قد تجعل القولون يتحسس من أي التهاب يحدث بعد ذلك وبالتالي يصاب الشخص بالقولون العصبي.

5) تعرض البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء الغليظة – التي تُدعى الميكروفلورا – للاضطراب، وبالتالي تضطرب عملية الهضم وتتأثر بشكل كبير وتحدث أعراض القولون العصبي.

كيفية تشخيص أعراض القولون العصبي؟

يستطيع الطبيب المتخصص أن يقوم بتشخيص اعراض القولون العصبي  بمجرد التعرف عليها، إلا أنه في بعض الحالات قد يلجأ لأسلوب أو أكثر من الأساليب التالية حتى يتسنى له تشخيص أعراض القولون بشكل دقيق والتأكد من نفي احتمالية الإصابة بأمراض أخرى، وتتمثل أساليب تشخيص أعراض القولون العصبي الحاد فيما يلي :-

1) سؤال المريض عن النظام الغذائي الذي يسلكه لاستبعاد احتمالية الإصابة بحساسية تجاه بعض المواد الغذائية .

2) أخذ عينة من براز الشخص المريض وفحصها لاستبعاد احتمالية الإصابة بعدوى جرثومية أو أي مرض آخر.

3) أخذ عينة من دم الشخص المريض وفحصها لاستبعاد احتمالية الإصابة بفقر الدم أو التثبت من الإصابة به .

4) إجراء فحص بالمنظار في منطقة الأمعاء الغليظة لاستبعاد احتمالية الإصابة بالتهاب الأمعاء أو سرطان القولون أو ما شابه ذلك من الأمراض التي قد تؤثر على القولون. ‎

اعراض القولون العصبي‎‎

اعراض القولون العصبي‎‎

كيفية علاج أعراض القولون العصبي منزلياً :

هناك بعض الأمور المنزلية التي يساهم اتباعها في تخفيف حدة اعراض القولون العصبي  دون الحاجة إلى تعاطي الأدوية والعقاقير الطبية، كالمداومة على ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة يومياً، كما ينبغي الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين مع مراعاة شرب كميات كافية من المياه، بالإضافة إلى محاولة تجنب التعرض للتوتر والقلق والضغط العصبي الذي قد يكون سببا رئيسيا في الإصابة بعرض القولون العصبي.

بجانب ذلك ينبغي تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم والتقليل من تناول الطعام في فترة الليل مع الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الحارة والمقلية التي تساعد في تهيج أعراض القولون وزيادة حدتها، هذا وبالإضافة إلى تناول بعض الأطعمة المساعدة في تثبيط الانتفاخ والقضاء على الغازات المزعجة كالأطعمة أو المكملات الغذائية الغنية بالبروبيوتيك والزبادي وغيرهم.

كيفية علاج أعراض القولون العصبي دوائياً :

في بعض الأحيان يكون علاج القولون العصبي نهائيا عن طريق اتباع التوصيات المنزلية فقط ليس كافياً لا سيما في حالات أعراض القولون العصبي الحاد وهنا يستلزم اللجوء إلى العلاج الدوائي على أن يتم ذلك تحت إشراف طبيب متخصص، ومن أبرز العلاجات الدوائية المستخدمة للتخفيف من حدة أعراض القولون ما يلي :-

1) العلاج الدوائي عن طريق تناول مضادات التشنجات قبيل كل وجبة .

2) العلاج الدوائي عن طريق تناول مضادات الإسهال إذا كان المريض يعاني من الإصابة بالإسهال .

3) العلاج الدوائي عن طريق تناول أدوية محفزة لنشاط الأمعاء الغليظة كالأدوية الغنية بالألياف الغذائية أو تعاطي دواء ” الزلمك ” الفعال .

4) العلاج الدوائي عن طريق تناول مضادات الاكتئاب إذا كانت اعراض التهاب القولون مصحوبة بالقلق والاكتئاب أو كانت ناتجة في الأساس عن عرض الاكتئاب.

و من أبرز الأدوية الرائجة التي يتم الاستعانة بها للتخلص من اعراض القولون العصبي دواء الألوسيترون ودواء الوكسادولين ودواء الريفاكسيمين ودواء اللوبيبروستون ودواء الليناكلوتيد، ولكن كلها كما ذكرنا ينبغي للشخص المصاب أن يتناولها بتوصية من طبيبه المختص.

كيفية علاج أعراض القولون العصبي بالأعشاب :

يمكن علاج اعراض القولون العصبي  أيضاً عن طريق تناول بعض الأعشاب المهدئة كالنعناع الذي يعمل على التخلص من الإسهال والغازات كونه يحتوي على زيت المنثول المخفف للألم، وبالإضافة إلى بذور الشمر التي تساعد في تخفيف حدة التقلصات والتشنجات التي تصاحب أعراض القولون العصبي الحاد المؤلمة .

بجانب ذلك يعتبر البابونج علاجاً فعالا للتخلص من معظم أعراض القولون العصبي عند الرجال كالتقلصات والإسهال والإلتهابات التي تصيب الأمعاء الغليظة، بالإضافة إلى الكراويا المضادة للانتفاخ واليانسون المهدئ للأعصاب والحلبة المداوية للإمساك والزنجبيل الغني بالمواد ذات التأثير الإيجابي على حركة الأمعاء الغليظة .

و تجدر الإشارة إلى أن تدخين السجائر يتعارض مع أي علاجات مضادة لالتهابات الأمعاء الغليظة لذا ينبغي الإقلاع عنه قبل البدء في أي من العلاجات السالف ذكرها .

ويمكن لك أن تتخلص من اعراض القولون العصبي في خلال وقت قصير جدا إذا اتبعت نظام غذائي صحي ومارست الرياضة بشكل يومي.

هل يحتاج علاج القولون العصبي إلى جراحة؟

في كثير من الأحيان لا يحتاج علاج القولون العصبي إلى تدخل جراحي أو ما يشبه ذلك فهي تزول بمجرد تناول الدواء.

هل من الممكن أن يؤثر القولون العصبي على السيدة الحامل؟

نتيجة اضطراب الهرمونات لدى السيدة الحامل فقد تزيد حدة أعراض القولون العصبي لديها وتشعر بتعب شديد أثناء الحمل.

هل هناك أطعمة محفزة لأعراض القولون العصبي؟

نعم هناك أطعمة محفزة للقولون العصبي من بينها البقوليات والألبان وبعض الخضراوات مثل الخيار.

هل الرياضة تخفف من أعراض القولون العصبي؟

بكل تأكيد فالرياضة لها تأثير كبير في علاج القولون العصبي والتخفيف من أعراضه عند ممارستها بشكل منتظم.

مواضيع ذات صلة

ما هو مرض البرصما هو مرض البرص و هل يمكن علاجه ؟

أفكار بسيطة لمنزل صحيأفكار بسيطة لمنزل صحي