أهم نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن | لسلامة الجنين

نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن

لا شك أن أهم الأشهر التي يمكن أن تمر بها المرأة الحامل في مرحلة حملها هي الثلاث أشهر الأخيرة؛ لأنه يتحتم عليها وضع المرأة وجنينها فلا بد أن نعرّف سيداتنا الجميلة بنبذة بسيطة من تقديم نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن فهذا الشهر خصيصًا لا بد أن يحظى بكثير من الاهتمام من الحوامل فمن هذا الشهر يبدأ العدّ العسكي للحامل حتى تضع الجنين.

نصائح للحامل في الشهر الثامن والتاسع:

يعتبر الثلث الأخير من فترة الحمل هو المرحلة التي لا بد أن تتخذ فيها المرأة الاحتياطات اللازمة لأجل سلامتها وسلامة الجنين، وبخاصة فإننا نتحدث عن الحمل في الشهر الثامن؛ لأن الجنين يكون في هذا الشهر مكتمل الأجزاء، ويكون على الاستعداد للخروج.

ولكننا لا بد أن ننوه أنه مع أن فرصة عيش الجنين في هذا الشهر تكون كبيرة جدًا عن السابق، ولكن على الأم أن تقوم بأخذ الأسباب الصحيحة حتى يمهد هذا الشهر للشهر التاسع في تسلسل طبيعي وصحي للأم والجنين.

وإننا مع التطرق إلى تقديم نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن، نوّد أن نلّم قبل ذلك بأهم النقاط التي على الحوامل العلم بها، حتى يصبحن على معرفة كبيرة بهذه بما يجب عليهن فعله في هذه المرحلة الهامة، وهذه النقاط تتضمن العناصر الآتية:

1_ الأعراض المصاحبة للحامل في الشهر الثامن.

2_ شكل الجنين في الشهر الثامن من الحمل.

3_ النصائح اللازمة للمرأة للحامل في الشهر الثامن.

تعرفي سيدتي أيضا على: الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى لسلامتكِ

ما الأعراض المصاحبة للمرأة الحامل في الشهر الثامن؟

إن الشهر الثامن في مرحلة الحمل يعد هو الفيصل بين المرحلة الخطرة والمرحلة الآمنة التي تعايشها المرأة الحامل مع جنينها إلا أن الأم يصاحبها الكثير من الأعراض الجديدة عليها بعض الشيء بسبب تطور نمو الجنين واكتماله مع زيادة وزنه إلى غير ذلك من التغيرات التي تطرأ على الحامل في الشهر الثامن.

وقبل التطرق إلى بيان بأهم نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن ، فإننا لابد أن نعطي القارئين فكرة موجزة عن الأعراض التي تصحب الحمل في الشهر الثامن، ومن أكثر الأعراض التي تطرأ للأم مع تغيرات نمو الجنين داخل بطنها ما يلي:

1_ بروز الخطوط الحمراء التي تظهر نتيجة زيادة حجم الجنين؛ وذلك لأن الدم الذي يرسل عن طريق الأوعية الدموية من الأم إلى جنين يزيد تدفقه لملائمة العملية الغذائية التي تحصل للجنين والتي لابد من مناسبتها لحجمه المتزايد في النمو، وهذا بدوره يؤدي إلى الكثير من الأعراض الأخرى كالدوالي التي توجد في الساق أو الكاحل، وأيضًا انتفاخ العيون والجفون بخاصة عند الاستيقاظ بسبب زيادة الدوران الدموي.

2_ احتمال تعرض المرأة الحامل للإصابة بالبواسير نتيجة ازدياد حجم الطفل مما يعرض الأم مبدئياً للشعور بالألم أو الإمساك نتيجة لتمدد الرحم، وقد تحصل البواسير ولكن ليست بصورة حتمية.

3_ عدم القدرة على التحكم بالبول فقد تتبول المرأة الحامل أو يخرج بعض البول منها لا إداريًا نتيجة لضغط الرحم على المثانة، وأيضًا لزيادة نسبة الأملاح في جسم الحامل مما يجعلها تشعر بأنها تريد التبول مرات عديدة في اليوم للشعور بالحرقة عند منع البول من الخروج.

الممنوعات في الشهر الثامن من الحمل

الممنوعات في الشهر الثامن من الحمل

أعراض أخرى مصاحبة للحامل بالشهر الثامن:-

1_ نمو الشعر لدى الأم بشكل متزايد وذلك لأن حمض الفوليك لديها يكون حجمه زائدًا مما يكثف الشعر لديها بطريقة غير معهودة.

2_ الشعور الشديد بالحكة عند منطقة البطن لشعور الحامل بالجفاف عند هذه المنطقة وذلك لتمدد أنسجة الجلد مع تضخم حجم الجنين داخل البطن.

3_  نزول إفرازات الحمل بشكل متكرر في هذا الشهر كثيرًا؛ لأن هذه الإفرازات تعد مؤشر من مؤشرات الولادة، وهذا يتسبب في زيادة شعور المرأة بالألم في أسفل الظهر والحوض.

4_ الشعور الملازم للمرأة عند الحمل في الشهر الثامن وحتى الولادة من الإحساس بضيق التنفس بسبب إرتفاع الحجاب الحاجز لأعلى مع كبر حجم الطفل.

5_  ازدياد غير طبيعي بوزن الحامل وتصل هذه الزيادة في نهاية الشهر إلى حوالي 1800 غرام.

تعرفي سيدتي أيضا على: كيفية علاج الحموضة للحامل بأساليب آمنة

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثامن من الحمل؟

وعندما يصل الجنين إلى الشهر الثامن من الحمل فإن هذا الشهر يعد الفترة التجميلية له حيث إن الطفل في هذا الشهر تقوى عظامه ويكتسب جلده مظهرًا صحياً، ويصبح المخ لديه قادرًا على استيعاب الأصوات والأضواء الصادرة عن العالم الخارجي فيحصل للجنين أن يضحك ويتألم ويبكي.

كما أن هذا الشهر لو تمت الولادة فيه فإنها تكون أكثر سلامة من الولادة التي تتم في الشهر السابع، فإن الطفل في الشهر الثامن يكون متكامل الأعضاء ويكون ما يزيد عليه هو أشياء متعلقة بالهيكل الخارجي لجسمه، كزيادة وزنه ليقرب من حوالي 2 كيلو جرام كما أن طوله يكون في المتوسط في حدود 41 سم أو أكثر بقليل.

فيكون هذا الشهر بالنسبة إلى الجنين بمثابة مرحلة دعم كبير لاكتساب الطفل المزيد من السلامة على صحته بحصوله على دهون أكثر في جسده، وأيضًا تزيد مناعة جهازه التنفسي عن السابق بحيث يتأهل الجنين أكثر للتنفس الذاتي عندما تضعه الأم.

وبناء على ذلك هناك نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن عليها الأخذ بها حتى تكتسب الكفايات اللازمة للحفاظ على سلامته وسلامة طفلها حتى مرحلة الولادة.

نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن :-

 إن كثيرًا من السيدات تجهلن الاهتمام بصحتهن في فترة الحمل وذلك لتغير الهرمونات داخل أجسامهن وبسبب أعراض الحمل المتعارف عليها من فقدان الشهية، والرغبة أحيانًا في أنواع محددة من الطعام قد تكون مضرة بالصحة.

وذلك مع الإهمال الشديد لتناول الحامل للفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجنين، وأيضًا عدم الاكتراث لكثير من الأشياء الهامة التي تحتاجها الحامل ولا يدركها الكثيرون.

وإليكم أهم نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن كي تنجح في اجتياز الشهر الثامن، وهذه النصائح تتمثل فيما يلي:

1_ لا بد أن تمشي الأم الحامل لمدة نصف ساعة يوميًا في أوقات رطبة مع مداومتها لشرب الماء أثناء سيرها، فإن ذلك كله يعمل على تسهيل عملية الولادة كثيرًا.

2_ على الأم الحامل أن تقلل من الوقوف لفترات طويلة؛ وذلك حتى تكتسب أكبر قدر من الراحة وعدم الثقل والإجهاد لها ولطفلها، فلا بد أن تسترخي على ظهرها ولكن عليها أن تضع وسادة خلف الظهر، أو بين الوركين حتى تسمح لفقرات ظهرها بالاتساع وأخذ الوضع السليم للتخفيف من الألم المصاحب قدر الإمكان.

3_ كما أن الحامل لابد أن تكثر من شرب الماء يوميًا بما لا يقل عن ثلاثة لتر.

4_ الابتعاد نهائيًا عن التدخين أو تناول الكحوليات؛ لأنها تتسبب في تشوهات للأجنة، وأيضًا الابتعاد عن شرب المشروبات التي تحتوي على مواد منبهة كالشاي، والقهوة، والنسكافيه وغيرها، واستبدالها بشرب الحليب وهكذا، فكل ذلك من أهم الممنوعات في الشهر الثامن من الحمل لسلامة الأم والجنين.

تعرفي سيدتي أيضا على: أهمية حقنة الرئة للحامل

احتياطات أخرى على الحامل اتباعها بالشهر الثامن:-

1_ البعد عن أسباب التوتر والضغط النفسي التي قد تؤثر على الحالة المزاجية للمرأة والجنين.

2_ البعد عن تناول أي أدوية دون الرجوع إلى الطبيب الذي تتابع معه الحامل الزيارة للاطمئنان على صحتها وصحة الطفل.

3_ البعد عن تناول الأكلات الدهنية قدر الإمكان.

4_ التركيز على تناول الأكلات الصحية المفيدة بشكل مستمر بحيث تكون هذه الأطعمة اليومية محتوية بصورة دائمة على بروتينات وفيتامينات وألياف تساعد على تجنب الحامل للتعرض إلى إمساك.

5_ الحرص على زيارة الطبيب المختص بشكل مستمر ومنتظم.

نصائح للحامل في الشهر الثامن والتاسع

نصائح للحامل في الشهر الثامن والتاسع

6_ الاهتمام قدر الإمكان بممارسة رياضة اليوجا؛ لأن هذه الفترة تحتاج فيها الأم قدرًا ليس بالقليل من الاسترخاء والهدوء النفسي واكتساب المرأة لحالة مزاجية متوازنة تساعدها على التحكم أكثر بإمكانياتها المختلفة.

7_ التدليك ووضع زيوت طبيعية عند منطقة البطن والصدر، فذلك من أهم نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن ؛ لأن هذه الخطوة تساعد في التخفيف من العرضة للكلف المصاحب لبعض السيدات عند الحمل، وأيضًا لإزالة الحكة التي تنتج من تشقق الجلد نتيجة لتمدده.

ولاشك أن هذه أهم نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن ، وإذا نجحت المرأة الحامل في العمل بها جميعًا أو بأكثرها فإنها ستجتاز هذه المرحلة بشكل طبيعي 100%، وستكون مرحلة ناجحة لها.

نصائح للحامل في الشهر الثامن والجماع:

1- ضرورة استشارة الطبيب قبل الجماع في الشهر الثامن، وذلك للتأكد من كونها غير مصابة ببعض الأمراض مثل قصور عنق الرحم أو المشيمة المنزاحة، وأيضًا لمعرفة إذا كان الجماع مناسبًا لحالتها في هذا الوقت أم لا، وذلك من أهم نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن للحفاظ على سلامتها في آخر شهور حملها.

2- يمكن للحامل في الشهر الثامن الجماع إذا كان حملها يخلو من أي مشاكل والمهبل قد توسع.

3- إمكانية القذف داخل المهبل خلال الجماع لأنه لا يضر الجنين، حيث إنه محاط بالمشيمة والسدادة المخاطية.

4- تجنب نوم الحامل في الشهر الثامن على ظهرها أثناء الجماع لأن ذلك قد يسبب الإصابة بانخفاض الضغط الناتج عن الاستلقاء، والذي قد يقلل من تدفق الدم إلى الجنين.

5- ينصح الطبيب بأهمية تنظيف الأعضاء التناسلية لكلا الزوجين قبل الجماع، وذلك لعدم حدوث أي التهابات بالرحم.

تعرفي سيدتي أيضا على: أسباب داء القطط للحامل وكيفية علاجه

أفضل عصير للحامل في الشهر الثامن:

هناك عدة أنواع من العصائر الطبيعية الطازجة التي ينصح بها الأطباء للمرأة الحامل في الشهر الثامن، ومنها عصير الليمون، عصير الجزر، عصير الجوافة، الخوخ، العنب، التفاح، الأناناس، القراصيا، ومن أهم ما نوجهه من نصائح للمراة الحامل في الشهر الثامن الإكثار من شرب الماء والحليب.

متى يجب عليك زيارة الطبيب في الشهر الثامن؟

هناك أعراض تظهر في الشهر الثامن وتتطلب زيارة الطبيب فورًا مثل خروج إفرازات كريهة الرائحة بعد حدوث الجماع، حدوث نزيف مستمر لعدة أيام بعد الجماع، وجود آلام حادة، وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

ما مخاطر تناول الشاي أثناء الحمل؟

دائما ما يحذر الأطباء من تناول الحامل للشاي، وذلك لما له من أضرار بالغة مثل زيادة احتمالات الولادة المبكرة، حدوث خلل في المشيمة، واحتمالية ولادة أطفال صغار الحجم.

ما هو صداع الحمل؟

عادة ما تشعر الحامل بالصداع خلال الفترة الأخيرة من الحمل، وذلك لعدة أسباب أهمها عدم النوم الكافي والتوتر والإجهاد وارتفاع ضغط الدم.

كيف يمكن معالجة صداع الحمل؟

بالطبع لا يُنصح إطلاقا بأخذ أي أدوية خلال فترة الحمل بدون استشارة الطبيب المتخصص، ولذلك من الأفضل المتابعة مع الطبيب في هذه الحالة لوصف العلاج المناسب.

مواضيع ذات صلة

اختبار-الحمل-المنزلي1اكتشفِ معنا متى يظهر اختبار الحمل المنزلي ؟

ماهي اعراض الحمل الاولىهل تود معرفة ماهي اعراض الحمل الاولى ؟