تعرف معنا الآن علي المزيد من التفاصيل حول وثيقه العمل الحر

وثيقه العمل الحر

يتمتع الملايين من المواطنين السعوديين  بالعديد من المهارات و القدرات الخاصة التي تعينهم علي مزاولة أشكال مختلفة من العمل الحر ، لذلك عقدت وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية العزم علي إصدار وثيقه العمل الحر لكي يتمكن جميع هؤلاء المواطنين من الاستفادة من خدماتها المميزة بكل سهولة.

ما هي أهمية العمل الحر و وثيقه العمل الحر ؟

في الآونة الأخيرة اكتشفت أعداد مهولة من قاطني المملكة العربية السعودية أن للعمل الحر الأفضلية علي سائر الأعمال الأخرى فازداد الإقبال عليه بشكل ملحوظ ، و يُعد أهم عامل مساعد لهم للقيام بالتوسع و إطلاق مشاريعهم الخاصة هو امتلاك هؤلاء الأشخاص لهبات و مميزات خاصة قد منّ الله تعالي عليهم بها فجعلت من التطرق إلي العمل الحر أمرا غاية في السهولة.

لكن لكي يتمكن الفرد السعودي من مزاولة تلك المهن الحرة  بلا أية مشكلة كان لا بد من امتلاك وثيقه عمل حر الرسمية ، حيث أصبح العمل الحر عملاً ذا قيمة بين كافة أنحاء المملكة بشرط أن يمتلك العامل المستقل مديا وثيقه العمل الحر ، حيث تتيح له هذه الوثيقة المعتمدة العمل تحت راية وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية.

ما هي شروط اصدار وثيقه العمل الحر ؟

يتم استخراج وثيقه العمل الحر من خلال البوابة الإلكترونية للعمل الحر بكل سهولة و بشكل مجاني تماما دون الحاجة إلي تكبد أية مصاريف أو رسوم ، بالإضافة إلي ذلك نقدم بشري سارة لمتعددي المواهب والقدرات من خلال هذه الفقرة ، حيث أن بمقدورهم الآن الحصول علي 5 وثيقه العمل الحر لممارسة خمسة مهن مختلفة في الوقت نفسه.

تسري صلاحية وثيقه العمل تلك لمدة عام كامل يمكنك به مزاولة المهنة التي تريد ، و يمكنك تجديدها بعد انتهاء مدة صلاحيتها من خلال زيارة البوابة الإلكترونية للعمل الحر مرة أخري لكي تتمتع بالخدمات و المميزات التي تقدمها لك من جديد ، و لإصدار شهادة العمل الحر عدة شروط يجب عليك الخضوع إليها و التي تتمثل في النقاط التالية :

1ـ لكي تمتلك وثيقة معتمدة من وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية لممارسة العمل الحر ، عليك أولا امتلاك حساب شخصي خاص بك علي خدمة أبشر.

2ـ يجب أن يكون الشخص الراغب في الحصول على ترخيص مزاولة حرفة أو مهنة حرة غير خاضعة لأي مؤسسة حكومية حاملا للجنسية السعودية ، و ليس من المواطنين المغتربين الذين يقطنون المملكة العربية السعودية.

3- لكي يكون الشخص محل ثقة للوزارة و البوابة الالكترونية للعمل الحر يجب أن يكون ناضجا علي ألا يقل عمره عن 18 عام ، كما يجب ألا يزيد عمره عن 60 عام أيضا.

ما هي أهم مميزات الحصول علي وثيقه العمل الحر ؟

يتمتع الحاصلين علي رخصة العمل الحر بالعديد من الخدمات التي تميزهم عن غيرهم من الأيدي العاملة داخل المملكة العربية السعودية ، فهي تعتبر بمثابة وثيقة و مستند رسمي يتم الرجوع إليه للتأكد من سلامة الإجراءات المتبعة عند تأسيس أولي قواعد المشروع الخاص بك يا عزيزي، إلي جانب ذلك تمتع الوثيقة بمميزات عدة تتمثل في النقاط التالية:

إمكانية فتح حساب بنكي بعد إصدار الوثيقة

بعدما تركت وظيفتك الحكومية عزيزي القارئ و اتخذت القرار النهائي الحاسم للتفرغ إلي العمل الخاص فإنك الآن علي مشارف الولوج إلي عالم رجال الأعمال ، فتتيح لك وثيقه العمل الحر التي تمتلكها الآن إمكانية فتح حساب بنكي خاص بك لكي تلجأ إليه و تستعين به في معاملاتك التجارية المختلفة.

بالطبع يرغب جميع رجال الأعمال المستقلين بتدشين حساب بنكي جديد لهم لكي يتمكن من استيعاب حجم المعاملات المالية الضخمة التي علي وشك الحدوث عما قريب ، و لكن بعدما يتم فتح الحساب البنكي غالبا ما يخسر العميل خدمات الحساب التجاري ، ولهذا تحفظ لك وثيقة العمل الحر المعتمدة مميزات الحسابين معا من خلال فتح حساب تجاري للعمل الحر فقط.

إمكانية الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

تسعي الأيدي العاملة في مختلف دول العالم للحصول علي تأمين إجتماعي يكفل لهم كافة حقوقهم كأبناء للدولة التي ينتمون إليها ، و توفر لكم وثيقه العمل الحر الآن إمكانية الاشتراك في التأمينات الاجتماعية بسهولة و بشكل اختياري بعد استخراج الوثيقة مباشرة.

توفير حلول دفع رقمية متعددة بعد الوثيقة

بعد اصدار وثيقه العمل الحر لا سيما إذا كنت تعمل في التجارة الإلكترونية يمكنك التمتع بعدة حلول متباينة للدفع الرقمي داخل المملكة العربية السعودية ، حيث تستطيع الآن التسجيل علي البوابة الالكترونية لإصدار الشهادة علي الفور لكي تصبح المعاملات المادية الخاصة بك أكثر سهولة عن ذي قبل.

إمكانية الحصول علي منتج تمويل العمل الحر

فرصة لا تعوض الآن مع وثيقه العمل الحر لمن يريد أن يُحسن من دخله الشهري و يفتح مشروعه الخاص ، حيث يمكنك بعد استخراج الوثيقة المعتمدة  لمزاولة العمل الحر التمتع بمنتج تمويلي من بنك التنمية الاجتماعية ، فإذا كنت لا تمتلك رأس المال الكافي لكي يقف مشروعك شامخا في مواجهة العثرات و الصعاب سوف يقدم لك هذا المنتج التمويل اللازم الذي يجعل من خطوة البداية أسهل خطوة ممكنة في المشروع.

الاستفادة من أقوي عروض البوابة الالكترونية

يتعاقد العديد من أصحاب الشركات بعد الحصول علي وثيقه العمل الحر مع البوابة الالكترونية الخاصة بالعمل الحر مما يجعلهم يتمتعون بمئات المزايا دون غيرهم ، و من أهم هذه المميزات الحصول علي أقوي و أحدث العروض التي يحظي بها حاملي رخصة العمل تلك علي مختلف السلع و الامتيازات في دولة المملكة العربية السعودية.

ما المهن التي يجب لمزاولتها استخراج الوثيقة ؟

تنحصر مهن العمل الحر التي يجب لممارستها و القيام بها الحصول علي رخصة أو وثيقه العمل الحر في أي عمل مستقل لا ينتمي لأي جهة و لا يتم مزاولته تحت مظلة أي مؤسسة حكومية داخل المملكة العربية السعودية ، و يصل عدد هذه المهن الحرة إلي حوالي 140 مهنة متباينة و تتمثل في 5 صور أو تخصصات.

مهن الخدمات التخصصية في السعودية

تشغل الوظائف التخصصية حيزا كبيرا من الوظائف المتاحة في المملكة العربية السعودية و التي تسري عليها وثيقه العمل الحر ، حيث يقدر عدد مهن الخدمات التخصصية بحوالي 58 مهنة متنوعة يتم مزاولتها في المنزل أو بأي مكان خارجي.

تتطلب ممارسة هذا النوع من المهن التحلي بالموهبة الفريدة من نوعها و الخبرات السابقة و القدرات الخاصة التي يجب علي المواطن السعودي امتلاكها من أجل ضمان نجاح هذا المشروع الساطع ، و تتمثل هذه الوظائف في : الكتابة ، التصميم ، البرمجة و غيرها.

ماذا عن مهن الأسر المنتجة بالسعودية ؟

إذا كنت تهدف إلي تحسين الدخل الشهري الخاص بك أنت و أسرتك عليك باستخراج وثيقه العمل الحر الآن ، حيث لا تقتصر الخدمات و المميزات الخاصة بهذه الوثيقة علي الأفراد فحسب ، إذ يوجد العديد من الأسر المنتجة القاطنة ببلاد الحرمين الشريفين و التي تعمل علي بيع مئات المنتجات من المنزل.

تشغل وظائف الأسر المنتجة الحيز الأكبر من التخصصات المتاحة لحاملي وثيقه العمل الحر حيث يبلغ عددها 60 وظيفة أو أكثر ، و يرجع ذلك إلي سهولة القيام بهذه الأعمال داخل المنزل،  يمكننا إفراد أهم هذه الأعمال  في النقاط التالية: الخياطة ، صناعة المأكولات ، التطريز ، بيع المشروبات و غيرها من الحرف.

وظائف الحرف اليدوية للعمل الحر

أما عن المهن اليدوية فبالطبع يسري عليها مزايا وثيقه العمل الحر بالكامل فهي تقسم إلي حوالي 40 وظيفة مختلفة ، و تنقسم الحرف اليدوية هذه إلي إعداد الطعام و الخياطة و التطريز كمثيلاتها من مهن الأسر المنتجة التي تم ذكرها في الفقرة السابقة ، لكن يعد الفارق الوحيد هُنا هو إمكانية مزاولة الشخص لهذه الأعمال بمفرده دون  الحاجة للعمل كأسرة كاملة.

وظائف عربات الطعام بالمملكة

في الآونة الأخيرة لاحظ جميع سكان المملكة العربية السعودية انتشار عربات الطعام بشكل كبير في كل حدب و صوب ، حيث يعمل هؤلاء الأشخاص الخاضعين لكافة شروط وثيقة العمل الحر علي بيع ألذ المأكولات من خلال عربات متجولة.

يسهل هذا التجول علي أصحاب العمل الحر إمداد جميع المواطنين من مختلف المدن بمنتجاتهم المدهشة بكل سهولة مما يثمر من فرصة بيع المزيد من السلع و حصد المزيد من الأموال ، لكن عليك أولا عزيزي القارئ استخراج تصريحا للتجول بعربة الأطعمة أو عربة الأيس كريم من البلدية.

مهن التنمية الريفية داخل السعودية

و لا يمكننا أن ننسي الأنشطة الزراعية المميزة التي لا غني عنها في أي دولة حتي إذا كانت دولة صناعية ، تسري خدمات الوثيقة أيضا علي جميع مهن القطاع الزراعي المتنوعة مثل : زراعة الفواكه ، زراعة الخضروات ، زراعة البن ، زراعة الورود ، زراعة المحاصيل البعلية.

ما هي كيفية الحصول علي وثيقة للعمل الحر ؟

1ـ قم بزيارة منصة العمل الحر الالكترونية لكي تحصل علي إجابة محددة علي سؤال كيف اطلع وثيقة العمل الحر ؟.

2ـ قم بإنشاء حساب شخصي لك علي البوابة الالكترونية للعمل الحر عن طريق إدخال بياناتك الشخصية مثل : رقم الهوية السعودية ، رقم الهاتف و ما إلي ذلك.

3ـ قم بتفعيل نظام أبشر حيث يعتبر هذا من أهم الشروط السالف ذكرها لإطلاق وثيقه العمل الحر بنجاح.

4ـ قم بتحديد المهنة و التخصص ثم اضغط علي ” أصدر الوثيقة الآن “.

فيم تتمثل عروض الوثيقة الخاصة بالعمل الحر ؟

يتمكن حاملي الوثيقة الخاصة بالعمل الحر الآن من الحصول علي حوالي 40% خصم و أكثر علي الدورات التدريبية الخاصة بتعلم البرمجة ، إلي جانب العديد من الخصومات علي الكثير من الأمور الأخري.

ما هي كيفية إلغاء الوثيقة من البوابة الالكترونية ؟

إذا رغبت ذات يوم في إلغاء فاعلية الوثيقة توجه علي الفور إلي بوابة العمل الحر الالكترونية ثم قم بالضغط علي خيار إلغاء الوثيقة ، من ثم قم بالضغط علي تأكيد طلب الإلغاء.

هل يجب أن يكون المتقدم متفرغا للعمل الحر ؟

بالطبع لا ، فهناك بعض الأشخاص الذين يرغبون في العمل بمهنة حرة دون ترك الوظيفة الأساسية التي يعملون بها في إحدي الجهات الحكومية و لا يوجد معضلة في ذلك علي الإطلاق.

هل يجب أن يكون المتقدم حاصلا علي درجة علمية محددة ؟

لا ، تعتمد الموافقة علي إصدار رخصة مزاولة العمل الحر علي خبرات المتقدم السابقة في المهنة المتقدم إليها بغض النظر عن المؤهل الدراسي الذي بحوزته.

مواضيع ذات صلة

تحويل مقاسات الأحذيةطريقة تحويل مقاسات الأحذية للنساء والرجال والأطفال

كواكب المجموعة الشمسيةنشأة المجموعة الشمسية