هرمون مسكن للالم مكون من 8 حروف !!!

هرمون مسكن للالم مكون من 8 حروف

” هو هرمون مسكن للالم و اسمه مكون من 8 حروف ، يفرزه الجسم بشكل طبيعي ، و تم امتشافه عام 1975 ، و يطلق عليه العلماء اسم قناع الغبطة “

لغزنا اليوم يتعلق اكثر بدماغ الانسان ؛ فهو الجزء المسؤول عن افراز هذا الهرمون لتخفيف الشعور بالالم ، و يشاركه الغدة النخامية في هذا الدور ؛ حيث انها من الغدد المفرزة لنفس الهرمون

قناع الغبطة كان هو اللقب الذي اكتسبه هذا الهرمون المسكن للالم و صاحب الاسم المكون من 8  احرف ؛ نظرا لقدرته علي جعل الانسان يشعر بالسعادة و الراحة و السرور عند افرازه ، و هناك العديد من الانشطة الطبيعية و المأكولات التي تحث الدماغ علي افراز هذا الهرمون ؛ و لذا عادة ما نشعر بالسعادة عندما نقوم بممارستها او تناولها ، من امثال

  • ممارسة الرياضة و الجري خاصة
  • تناول الشوكولا
  • تناول الفلفل الحار
  • الضحك الصادق
  • الشعور بالاثارة و الخوف

فجميعها عادات تشعر بالغبطة بعدها ، و لو بحثت جيدا عن السبب وراء تلك السعادة الغير مفهومة ؛ فستجد الاجابة ظاهرة لك في صورة الهرمون الذي نبحث عنه ، و المكون من 8 حروف ، اولهم هو الالف ، و النون هو ختام تلك السلسلة الثمانية

حل لغز اليوم

ما رأيك بان تقوم لتتناول الان قطعة من الشوكولا ، لتري التأثير الذي سيطغو علي جسدك ؟؟؟

فهذا الاحساس اللا ارادي من السعادة يكمن ورائه هرمون ” اندورفين ” ، الذي يعد الهرمون الملكي لدي تجار السموم

فهو كلمة السر الذي يسعي ورائها كل رواج المخدرات ، الذين يبيعون مواد كيميائية تلعب بانظمة الدماغ ، و تحثه علي افراز هذا الهرمون بشكل غير طبيعي ؛ مما يجعل الجسد مدمنا علي تلك المواد المدمرة للدماغ

ميكانيكية عمل الاندورفين

الاندورفين حاله مثل حال العديد من الهرمونات ذات الطبيعة البروتينية ، و الذي يتكون من عدد كبير من الاحماض الامينية التي يبلغ عددها الثلاثون ، و المتصلة معا في هيئة سلسلة بيبتيدية

بالرغم من اهمية الاندورفين ، الا انه ليس سوء جزءا من مجموعة اكبر من المسكنات الطبيعية ، و المعروفة باسم ” الأوبيويدات ” ، و من الجدير بالذكر ان الاندورفين ليس بوحيد النوع ؛ فالعلماء استطاعوا من خلال ابحاثهم المتواصلة علي دماغ الانسان ، من اكتشاف انواع عدة من ذاك الهرمون ، و يعد ” اندورفين – بيتا ” هو الاكثر اثارة بينهم ، و لذا فتركيز العلماء منصب عليه بشكل اقوي

الاندورفين قادرا علي تخفيف الالم ، من خلال ميكانيكية خاصة يقوم بها ؛ حيث عندما يتعرض الجسد لالم شديد مثل الذى يتعرض له عند ظهور أعراض التهاب البروستاتا ، فهو يبادر بالارتباط بمستقبلات الالم التي تتواجد في دماغ الانسان ؛ و بهذا الدور الذي يلعبه فهو يخفف كثيرا من قوة الالم.

أين يوجد الأندروفين ؟

بعدما اكتشفت حل اللغز وعلمت ما هو الهرمون المسكن للألم وهو هرمون الإندروفين عليك أن تعلم الآن من أين يُنتج هرمون الاندروفين ومصادرة وفوائده ومما يتكون؟ فنحن نهتم أن تصلك المعلومة كاملة وتكون ملمًا بكل شيء عن هرمون الإندروفين المسكن للألم، فهو هرمون مكون من سلسلة عديد الببتيد.

وهذا الهرمون يعد جزءًا من مركبات تشبه المورفين والتي تسمى أوبيويدات، والتي بدورها تعمل على تخفيف الشعور بالألم والشعور بالراحة والاسترخاء، ويجمع العلماء على أن الإندروفين برفقة الانسفالين يتحكمان في قدرة الدماغ على قابلية الاستجابة والشعور بالألم.

وينتج هرمون الإندروفين الذي يعرف ب هرمون مسكن للالم من الجهاز العصبي سواء في الإنسان أو الحيوان، ولكن بعد اكتشاف أصناف متعددة من هذا الهرمون المكون من الببتيدات وهي سلسلة من الأحماض الأمينية تم التعرف على مكان وجودها، فإنها توجد في الدماغ وفي الغدة النخامية التي توجد أسفله، ويغنينا عن استخدام الإبر الصينية التى تم التوصل الى انها تساعد على التخلص من العديد من الامراض.

المشاكل الناتجة عن نقص إفراز هرمون الإندروفين:

نعلم أن هرمون الإندروفين هو المسؤول عن الشعور بالسعادة، وهو هرمون مسكن للألم فأهميته كبيرة في جسم الإنسان لا شك بذلك، فماذا لو نقص هذا الهرمون عن المستوى المعتاد؟ هل سيصاب الإنسان بالمشاكل أم أن الأمر سيكون طبيعيًا لن يحدث أي فرق؟

الحقيقة أن نقص هرمون الإندروفين يصاحب بالكثير من المشاكل النفسية التي يصعب على الإنسان مواجهتها فيضطر يبحث عن مصادر أخرى تلهمه نفس الشعور بالسعادة، وهذه هي المشاكل التي تتأثر بالهرمون.

1- يتعرض الشخص للاكتئاب بسبب نقص الهرمون الذي يساعد على تحفيز هرمون السعادة.

2- يعاني الشخص من ألم مزمن نتيجة نقص إفراز هرمون الإندروفين المسكن للألم.

3- التعرض للأذى النفسي، حيث إن البعض يشعر بالنشوة نتيجة التعرض للجرح فيضطر إلى إيذاء نفسه للشعور بهذا الإحساس.

4- ممارسة الرياضة بشكل مرهق يوميًا لزيادة نسبة الإندروفين لدى من يعانون من نقص إفرازه.

هل هرمون الإندروفين يساعد على فقدان الوزن؟

نعم، فعند الشعور بالسعادة أثناء تناول وجبة شهية أو وجبتك المفضلة فإن ذلك يحفز إفراز هرمون الإندروفين الذي يساعد على تنظيم الشهية وبالتالي انخفاض الوزن بشكل تدريجي.

كما أن الإندروفين المعروف بأقوى هرمون مسكن للالم يساعد على تقليل الشعور بالقلق والتوتر ويخفف من اعراض فيروس كورونا ، بالإضافة إلى زيادة تقدير الذات، حيث إنه عند الشعور بالسعادة يبدأ الشخص بالتفكير بشكل إيجابي وتزيد ثقته بنفسه.

هل يوجد أدوية تساعد على تخفيف الألم مثل هرمون الإندروفين؟

نعم، يوجد أدوية مخففة للشعور بالألم مثل المورفين والكودين، ولكن كما يُعرغ أن هذه الأدوية تؤدي إلى الإدمان على العكس تمامًا من هرمون الإندروفين الذي يُفرز طبيعياً من جسم الإنسان.

ما هي الأنواع المكتشفة من هرمون الإندروفين في جسم الإنسان؟

تم اكتشاف ما يقرب من عشرين نوع من هرمون الإندروفين ولكن هرمون بيتا إندروفين هو الأكثر فعالية وقوة لأنه يتكون من سلسلة طويلة من الأحماض الأمينية.

هل يفرز هرمون الإندروفين عند الشعور بالألم فقط؟

لا، يفرز الهرمون عند الشعور بالألم أو الإجهاد، فإنه يخفف الألم ويقلل من الإجهاد، كما أنه يعمل على تعزيز الجهاز المناعي أيضًا، فإن الهدف من إفراز الإندروفين هو الشعور بالسعادة والراحة.

لماذا يلجأ الإنسان إلى دواء المورفين المسكن للألم رغم إفراز جسمه لهرمون الإندروفين؟

هذا لأن القدرة على تحمل الألم تختلف من شخص لآخر، فهناك من لم يشعر بالتحسن رغم إفراز هرمون الإندروفين فيضطر للجوء إلى دواء المورفين الذي يصبح التعود عليه أمرًا خطيرًا.

مواضيع ذات صلة

حدث في مثل هذا اليومأغرب ما حدث في مثل هذا اليوم | 5 وقائع مفجعة

اطول نهر في الاتحاد الاوروبي من 7 حروفاطول نهر في الاتحاد الأوروبي من 7 حروف؟