ما هي استخدامات حروف الجر في اللغة العربية ؟

حروف الجر

موعدنا اليوم مع أمسية اللغة العربية لقضاء وقتا ممتعا في سماء لغتنا الجميلة التي تعرف باسم لغة الضاد، و للتطرق إلي حديثٍ مثمر عن اللغة يجب البدء بذكر أقسام الجملة الثلاث، فهي تتكون من الاسم و حروف الجر و الفعل، فهيا بنا نبدأ جولتنا مع حروف الجر للأطفال من خلال هذا المقال.

ما تعريف حروف الجر و ما أماكن تواجدها بالجملة ؟

عند التطرق إلي شرح معني حروف الجر في اللغة العربية الثرية نجد أنها حروف تقترن بالاسم فقط، فهي تأتي قبله دائما لاكتمال معني الجملة و ربط الكلمات معا حتي يصبح لديك جملة مفيدة، فسوف تلاحظ أن هناك الكثير من الجمل و العبارات التي لا يتضح مغزاها و المقصد منها سوي بإضافة حرف جر يضفي علي اسمها حكم الجر.

و بالرغم من أن حروف الجر لا تأتي قبل الفعل إلا أنها من الممكن أن تلحقه كوسيلة لربطه بالمفعول به الذي يليه مثل : يكتب الطالب بالقلم، فكان لا بد هنا من الاستعانة بحرف جر يظهر لك المغزي واضحا جليا و تحصل علي معلومة واضحة كنور الصباح، و يطلق علي هذه الحروف أيضا مفهوم حروف الإضافة و ذلك لما تضيفه من معاني دقيقة.

ما هي معاني الحروف في اللغة ؟

يوجد الكثير من حروف الجر في اللغة العربية بحيث يبلغ عدد حروف الجر حوالي 20 حرفا و لكل منهم معني مختلف، حتي أن الحرف الواحد قد يجمع ما بين أكثر من معني متباين في الوقت نفسه، و يمكننا تلخيص معاني بعض ادوات الجر هذه في النقاط التالية :

1ـ حرف الجر إلي

يحمل الحرف ” إلي ” دلالة انتهاء الغاية المكانية أو الزمنية، فيمكننا أن نقول : ذهبت إلي المدرسة، أو بقيتُ في المنزل إلي الفجر، كما تعبر أيضا عن الجمع ما بين أكثر من شئ مثل : اجمع الروايات إلي الكتب لترتيب المكتبة، و أخيرا عندما نضيف إليها علامة الشدة تعني عِندَ مثل : اللعب أحب إليّ من النوم، أي عندي، و يمكنك أيضا التعرف علي كيفية عمل خريطه مفاهيم مميزة.

2ـ حرف الجر من

للرد علي سؤال هل من حرف جر ؟ فإن الإجابة هي : نعم، يعتبر حرف ” من ” واحدا من أشهر حروف الجر علي الإطلاق، و هو يحمل في معناه دلالة عكسية لحرف الجر ” إلي “، حيث يعبر عن بداية الغاية الزمنية و المكانية مثل : قمت باستذكار دروسي من الساعة الواحدة إلي الرابعة أو سافر أبي أمس من القاهرة إلي أسوان.

لم تقتصر دلالات من علي بداية الغاية فحسب بل تعبر أيضا عن التبعيض، أي تعادل كلمة بعض مثل : أنفقت جزءا من الأموال، أي بعضها، كما يعبر الحرف عن النوع و الجنس فأحيانا ما نقول : اشترت أمي خاتما من الذهب، و أخيرا يمكنك الاستعانة بمن لبيان السبب مثل : سقط الفتي أرضا من التعب، و ذلك يوحي بأن الإرهاق الذي يشعر به الفتي هو ما تسبب في سقوطه.

3ـ حرف الجر اللام

يعتبر ” اللام ” من حروف الجر الشهيرة حيث لها العديد من الاستخدامات في اللغة العربية، و يعد من أبرز هذه الاستخدامات التعجب نحو : يا للروعة !، كما تستخدم اللام أيضا للتعليل مثل : سافرت الإسكندرية لقضاء العطلة الصيفية، كما يمكنها التعبير عن الزمان و المكان أيضا مثل : سافرت للإسكندرية للتنزه لثلاثة أيام، و أخيرا تدل اللام علي الصيرورة و التحول فنقول : تحول الثلج لماء.

حروف الجر

حروف الجر

4ـ حرف الجر علي

يعد الحرف ” علي ” أيضا واحدا من حروف الجر متعددة الاستخدام، و تكمن أبرز استخدامات علي في التعبير عن الاستعلاء سواء أكان هذا الاستعلاء حقيقي أو مجازي، حقيقي مثل : ضع الكتاب علي الطاولة، و مجازي بعد تشديدها نحو : لي حقوق لديك و عليّ واجبات، كما يأتي الحرف أيضا بمعني مع فنقول : تحب الأم ابنها علي عيوبه، أي أنها تحبه مع أخطاءه و عيوبه قبل محاسنه.

5ـ حرف الجر الكاف

يعد حرف الجر ” الكاف ” حرفا نادرا من نوعه و لا يمكن استبداله عند الرغبة في التشبيه، فنقول : الفتاة جميلة كالقمر، الطفل سريع كالقطار، الجندي شجاع كالأسد، المعلم كالمصباح ينير للطلاب عتمة الجهل، الكلمة الطيبة كالشجرة الطيبة، و تأتي الكاف للتعليل أيضا مثل : يكرم المعلم الطالب كتحفيزا له، و اقرأ أيضا يوم المعلم من خلال موقعنا.

6ـ حرف الجر عن

حرف الجر ” عن ” هو أحد حروف الجر التي تقترن بالأسماء الظاهرة و الضمائر المتصلة علي حد سواء باختلاف الإعراب، و له العديد من مواطن الاستخدام و من أبرزها التجاوز في : ابتعدت عن أصدقائي، و أيضا تشير إلي البدل فنقول : طلبت مني معلمتي أن أحمل الكتب عنها، أي بدلا منها، و يأتي أحيانا بمعني بعد مثل : سوف نلتقي عما قليل.

أمثلة علي حروف الجر للاطفال

نقدم لكم من خلال هذه الفقرة بعض الأمثلة البسيطة علي حروف الجر المتنوعة لكي يستفيد منها الأطفال الصغار في استيعاب درس اليوم، و التي يمكننا طرحها في السطور التالية بعد التعرف علي الاشهر بالانجليزي معنا :

ـ ذهبت الطالبة من المنزل إلي المدرسة.

ـ سافرت اليوم بالقطار.

ـ أفضل التفاح عن الموز.

ـ في سبيل النجاح تهون الصعاب.

ـ القلم في الحقيبة و الكتاب علي المنضدة.

ـ خرج أبي من العمل إلي النادي مباشرة.

ـ حدثني المعلم عن الصلاة.

ـ جلست مع أخي علي الكرسي.

ـ بعثت إلي أختي رسالة بالبريد.

ما هي علامات الجر المتنوعة ؟

تجر جميع حروف الجر الأسماء الظاهرة كافة، لكن تختلف علامات الجر من اسم لآخر علي حسب نهاية هذا الاسم، و تتلخص هذه العلامات في النقاط التالية :

1ـ فإذا انتهي الاسم بحرف الألف يصبح اسما مجرورا بالكسرة المقدرة التي يمنع ظهورها التعذر مثل : التقيت بفتي جميل.

2ـ و إذا انتهي الاسم المجرور بحرف الياء يصبح مجرورا بالكسرة المقدرة أيضا، و التي يمنع ظهورها الثقل مثل : تحدثت إلي القاضي.

3ـ فيما عدا ذلك تجر حروف الجر الاسم بالكسرة الظاهرة مثل كلمة المدرسة في : ذهب الطالب إلي المدرسة.

4ـ أما عن الأسماء الخمسة أو المثني أو جمع المذكر السالم فإنها جميعا تجر بالياء نحو : التقيت بفتاتين، أو سلمت علي المعلمين، أو رحبت بأبي بكر.

ما هي أقسام حروف الجر ؟

تصنف جميع حروف الجر إلي تصنيفين أساسيين ألا و هما : حسب الأصل و الزيادة، و أيضا حسب الأسماء التي تجرها، فدعونا نتطرق إلي شرح الاختلاف بينهما في السطور التالية بعد معرفة معادلة تحويل التاريخ الصحيحة :

ـ حرف الجر الأصلي : هو الذي لا بد من تواجده و لا يمكن الاستغناء عنه في الجملة أبدا، فهو يضيف معني جديدا للاسم المجرور مثل : من، إلي، عن، علي، الواو، كي، التاء، الكاف، مذ، منذ، حتي.

ـ حرف الجر الزائد : مثلما يوجد حروف جر أصلية في اللغة العربية يوجد أيضا مثيلتها من الحروف الزائدة، و هي : اللام، الباء، الكاف، و هي حروف لا تضيف أي معني مختلف إلي العبارة و لكنها تؤكد المعني نفسه و تصر عليه مع حرف جر يقويه.

ـ حروف تجر الضمائر و الأسماء الظاهرة معا : من، إلي، في، عن، الباء، الكاف، علي، اللام.

ـ حروف تجر الأسماء الظاهرة فقط : أما عن باقي الحروف فهي تجر الأسماء الظاهرة كافة.

ما هي حروف الجر ؟

حروف الجر هي الحروف التي تأتي قبل الاسم لكي توضح معني الجملة مثل : من، إلي، عن، علي، في، الباء، الكاف، اللام، رب، مذ، منذ، عدا، خلا، حاشا، لولا، كي.

ما حروف الجر شرح ابن عقيل ؟

لقد قام عالم اللغة العربية الكبير ابن عقيل بشرح 20 حرف جر علي ألفية ابن مالك، فقد كان عالما بالنحو و يعد من أئمة النحاة.

ما هي أنواع الحروف ؟

تنقسم أنواع الحروف إلي قسمين ألا و هما : حروف مختصة ، كالحروف التي تدخل علي الأسماء فقط و منها حروف الجر أو علي الأفعال فقط، و حروف غير مختصة كالتي تدخل علي الأسماء و الأفعال معا.

ما معني التاء و الواو ؟

يشير حرفي التاء و الواو إلي القسم، فيمكننا أن نقول : تالله أو والله علي أن يعطيان المعني نفسه.

مواضيع ذات صلة

مراحل خلق الإنسانطريقة تسجيل الدخول إلى منصة تعلم للطلاب والمعلمين

حجز موعد مكتب العملطريقة حجز موعد مكتب العمل أون لاين بالخطوات