The Family Man | السعادة بالآمال لا بالأموال

The Family Man

ربما لو خُيّرت عشرات المرات بين السعادة والمال لاخترت سعادتي، فلست قاصرة النظر كبطل فيلم The Family Man الذي فضّل المال على سعادته ظنًا منه أن بمقدوره جلب السعادة له وقتما شاء!

لمحة تعريفية عن مخرج فيلم The Family Man

لقد حالفني الحظ بأن أكون وليدةَ القرن العشرين ولكنه لم ينصفني بالعيش في زمن الطفرة الأدبية والدرامية التي نشبت فيه، فهنيئًا لأناس قد أحيت الأفلام الأجنبية أفئدتهم وأذهلت ألبابهم وأثرت بروعتها مخزون عقولهم كفيلم The Family Man الذي أضاء عتمة الدراما الأمريكية وجعلها محل أنظار البشرية جمعاء!

إنه اليوم الثامن والعشرين من مارس عام 1969 م يوم أُنجب فيه مَن أبدع في عالم الإخراج، فكان مخرجًا ذا رؤيةٍ فنيةٍ صاحب عينٍ ثاقبةٍ تمكّنه من تجسيد الأحداث في عقله قُبيل أن تُجسد على أرض الواقع، إنه (بريت راتنر) مَن ولد في ضواحي المدينة الجميلة ميامي بيتش الأمريكية، وشبّ في أحضانها حتى التحق بإحدى أكبر الجامعات الأمريكية جامعة نيويورك العريقة.

لم يستهل راتنر مشواره في عالم السينما بفيلم The Family Man بل سبق وأن أخرج أفلام عدة كفيلم ساعة الذروة الذي حظت أجزاؤه الثلاثة على شهرة عالمية، وفي الألفية الثانية أخرج بريت افضل افلام الدراما فيلم رجل العائلة الذي سأغوص في أحداثه الرائعة بين ثنايا سطوري القادمة.

ملخص The Family Man قصة | لمَن يتخذ الطموح منهجًا

تلامس أحداث فيلم The Family Man عقول ذوي الطموح والإرادة السامية، هؤلاء الذين يسلطون أنظارهم على بلوغ القمم العالية فيبدأون من نقطة الصفر ويرسمون لأحلامهم خطوات لكي يسيروا على خطاها دون أن ينحدروا عن استقامتها، فإلى كل مَن تمنى وجنى الثمار يومًا ما: هنيئًا لك بالعزيمة التي تحليت بها وأخذت بيدك حتى وصلت لنهاية المسار!

لقد ناقش فيلم The Family Man قصة فريدة من طرازها، حكاية مَن خُيّر بين السفر بعيدًا لكي يعمل بإحدى الجهات الأجنبية أم الاستمرار مع خطيبته فاختار الترحال الذي عن طريقه سيحقق أحلامًا لطالما تمنى بلوغها، هذا الدور الذي لعبه نيكولاس كيدج (جاك) وبه قد سطع وبلغ ذروة التألق على الصعيد الفني العالمي، فارتحل هذا الرجل الطموح خارج دياره وظلّ طيلة 13 عامًا مستمرًا في عمله الذي وصل فيه لأكثر مكانة مرموقة على الإطلاق.

ما بين الشهرة والمال | تُطوى صفحات الأحباء

مجد وأموال وشهرة عليا قد حصدهم (جاك كامبل) جراء إصراره ورغبته العارمة في وصوله لأبعد الحدود، فبالعزيمة يتحقق المستحيل وهذا ما ظلّ جاك مقتنعًا به حتى لامست يداه أثمان هذا النجاح الكبير الذي جعله غافلًا عن تذكر خطيبته وعائلته؛ وكأن الشهرة قد أخفت صفحات الأحباء عن عقله.

إنها لليلة الكريسماس التي يحتفل فيها الجميع برفقة أسرهم بخلاف جاك رجل الأعمال الثري صاحب المكانة السامية والشهرة العالية، فلقد بات وحيدًا لم يتواجد مَن يسأل عنه ويشاركه هذه الأجواء العاطفية! يخلد جاك إلى فراشه في هذه الليلة وحيدًا ولكنه في اليوم التالي يستيقظ من سباته فيجد حياته قد تغيرت بمقدار 360 درجة، فخطيبته التي جمعه بها قصة حب أيام الجامعة قد تزوجها وأنجب طفلين منها، كما وجد أنه يعيش مع أسرته الصغيرة هذه في هدوء تام وسعادة عارمة.

وفي ختام أحداث فيلم The Family Man يحاول البطل استعادة عمله الذي بذل قصارى جهده، ودفع ضريبة سنوات عدة قد جعلته بعيدًا عن أحبائه من أجله، كما سيدرك أن الأموال ليست كل ما في الوجود بل الاستمتاع باللحظات السعيدة أهم ما في الحياة وكأنه فكّر بعقلٍ واعٍ مثلما كان يفكر مؤلف كتاب دع القلق وابدأ الحياة من جديد، فالسعادة لا تُقدر بأي أثمان!

The Family Man قصة

The Family Man قصة

ما يُستمد من قصة هذا الفيلم الإنساني الرائع؟

تُستنبط من هذا الفيلم اقتباسات عدة ذات مغزى كالتي اسُتمدت من فيلم awake المثير، ولعل أهمها ما سأذكره فيما يلي:-

1- أن المال ليس بكل شيء في الحياة؛ بل إن سعادة المرء التي لا تُقدر بأي ثمن كان هي أعظم الأشياء.

2- السعادة والمال شيئان منفصلان عن بعضهما البعض؛ لذا فاختار أيهما ستُرضي به حالك!

3- سعادة الإنسان لا تُشترى بالمال بل إن أرواحنا متكفلةٌ بخلقها وليس كما يُقال بإهدار الأموال.

4- كلما كان الشخص طموحًا كلما ارتفع سقف أحلامه ونحت في الصخر لكي يبلغ أحلامه.

5- خُيّرت يومًا ما بين تحقيق أحلامي والعيش في سلام فاختارتُ الثاني لأن به سأُحقق سائر الأحلام.

معلومات عامة عن فيلم The Family Man full movie

لربما نكون قد انتهينا من سرد أحداث فيلم The Family Man ذي الطابع الدرامي ولكننا لم ننتهِ بعد من إزاحة الستار السوداء عن رؤوس الأبطال الذين أبدعوا في تجسيد أدوارهم التي وصلت إلى أعماقنا نحن الأشخاص، فمثلما انتُفضّ الغبار عن طاقم عمل فيلم فاصل ونعود سيندثر الآن عن فريق العمل المشارك في فيلم رجل العائلة المميز، لذا تتبعوا السطور التالية:-

التصنيف الفني:- كوميديا درامية رومانسية

تاريخ الإصدار:-  22 ديسمبر 2000م.

السيناريو:- ديفيد دايموند

المخرج:- بريت راتنر

الأبطال:- نيكولاس كيج، تيا ليوني، دون شيدال، جيريمي بيفن

مدة العرض:- 125 دقيقة

تحميل الفيلم:- من أي متصفح إلكتروني

تحليل نقدي لفيلم رجل العائلة

نؤمن جميعًا بأن اختلافنا نابعٌ من تناثر ميولنا وتفاوت شخصياتنا، لذا فمهما كانت الآراء لا بد أن تُقبل بكل ود واحترام، وهذا ما فعله جميع المشاركين في فيلم The Family Man إذ قابلوا أقوال الجمهور كافة بصدر رحب، دعونا نذكر أهم آرائهم فيما يلي:-

– لقد اجتمعت آراء الفئة العظمى من الجمهور في أن هذا السيناريو الدرامي عملٌ إنساني من الطراز الأول، عمل قد أشادوا به جميعًا وبفكرته التي تحاكي الذات البشرية لا سيما مَن يفضلون بلوغ آمالهم على عيش حياتهم والاستمتاع بأيامهم، فالعمر ليس مضمونًا في جيب أحد لكي يتغاضى عن التمتع بلحظاته ويضعه في آخر خانات أولوياته.

– فئة ضئيلة من الناس تكاد لا تُذكر لتدني عددها هي مَن اعترضت على أحداث هذا العمل السينمائي حيث رأت أن الطموح شيء رائع يتعين على المرء الاتصاف به، والإمساك بزمامه حتى لو على حساب حياته الشخصية، وعلى أي حال فشخصياتنا مختلفة والسعادة كنز لا يفنى مهما كثرت الأقوال.

كمْ بلغت إيرادات فيلم The Family Man الدرامي؟

لقد تجاوزت إيرادات هذا العمل السينمائي الفريد الـ 124.7 مليون دولارًا أمريكيًا.

ماذا اكتشف جاك كامبل بطل الفيلم في ختام أحداثه؟

توصل جاك كامبل في ختام العمل السينمائي أن الأموال ليست كل ما في الوجود بل السعادة والاستمتاع بالحياة أهم منها بكثير.

كيف يصنع الإنسان سعادته اليومية؟

يصنع الإنسان سعادته بأبسط الطرق وهي الاستيقاظ من نومه عازمًا على إدخال السرور لفؤاده، الابتسامة في وجه مَن يعرفه ومَن لا يعرفه، التشبث بلحظات الفرح التي بها يسعد نفسه بنفسه.

بأي لغة صدر فيلم رجل العائلة وكم بلغت ميزانيته؟

لقد صدر هذا الفيلم الرائع باللغة الإنجليزية وبلغت ميزانيته 60 مليون دولارًا أمريكيًا.

مواضيع ذات صلة

فيلم اكس لارجفيلم اكس لارج | واجهة كوميدية بمغزى درامي

زهايمرفيلم زهايمر المحتشد بالكثير من الأسرار والمفاجآت