أدهم شرقاوي | قس بن ساعدة هذا الجيل

أدهم شرقاوي

((والعروبة حبرها وجعٌ يعاب))، نعم العروبة وجع، وفلسطين وجع آخر، والوجع غذاء الكتابة، فالأدباء ليسوا سوى بشرٍ موجوعين، أنهكتهم الأوجاع وضاقت عليهم الأرض بما رحبت فلم يجدوا بداً من طرحها على الأوراق، ولعل أكثر هؤلاء وجعاً مَن جمع بين وجيعة عروبته ووجيعة انتمائه إلى بلادٍ عاشت به ولم يعش بها! ومنهم الكاتب الفلسطيني أدهم شرقاوي الذي ولد وترعرع تحت سماء مدينة صور اللبنانية، ولد ونشأ هناك بجسده بينما آثرت روحه أن تتخذ من الوطن مسكناً، ((الجسم في بلدٍ والروح في بلدٍ يا وحشة الروح بل يا غربة الجسدِ)).

لذا نجد أن العديد من روايات ادهم الشرقاوي – مثل رواية نطفة وغيرها – تمحورت حول وجيعته، وطنه الذي حُرمه دون أن يملك حق الدفاع عنه، الحرب التي نالت منه دون أن يشارك فيها، العرب الذين خذلوه بصمتهم ومعاونتهم للعدو وتخليهم عن هويتهم.

نبذة عن الكاتب أدهم شرقاوي :

إذا أردت أن تعرف من هو ادهم الشرقاوي فهو أحد أبناء فلسطين البررة، ولد عام 1980 م في بلدة صور بلبنان وعاش بين جنباتها يتيم الوطن لا الأب، التحق بمدارس الأونروا اللبنانية التي أنهى بها مراحله التعليمية بدءاً من المرحلة الابتدائية ووصولاً إلى دار المعلمين، حصل على دبلوم دار المعلمين من الأونيسكو ثم التحق بالجامعة اللبنانية في بيروت وفيها حصل على دبلوم التربية الرياضية وإجازة الأدب العربي وماجستير الأدب العربي.

وجد أدهم شرقاوي في نفسه شغفاً يقوده نحو الكتابة فبدأ مشواره الأدبي بالعمل لدى إحدى المنصات الإلكترونية وهي منصة منتدى الساخر ثم انضم إلى فريق عمل صحيفة الوطن القطرية، وفي عام 2012 م شهد مولد أول مؤلفاته، كتابه البكر الذي حمل عنوان أحاديث الصباح، ثم مضى يتحف جمهوره بالمزيد من المؤلفات التي نالت إعجاب قاعدة كبيرة من القراء نظراً لتميز أسلوبه، فهو يجمع بين البساطة التي تتناسب مع العامة وبين القوة والفصاحة التي تستهوي وتستثير عقول الخاصة.

كما تميز شرقاوي ببراعته في الأسلوب القصصي الذي تجلى في عدد من مؤلفاته إلى جانب قدرته على تغليف كلماته بالسخرية المحببة التي تذكرك بـ كتب احمد خالد توفيق رحمه الله وهو ما جعل الكثير يقبل على التهام نصوصه بشغف وحب.

ما أشهر كتب وروايات ادهم الشرقاوي ؟

أفرز الكاتب الفلسطيني أدهم شرقاوي العديد من الكتب والروايات التي تنم عن ثقافته الواسعة وتبرهن على نبوغه الأدبي، فعلى الرغم من أنه لم يتجاوز الثانية والأربعين من عمره إلا أن عدد مؤلفاته تجاوز الخمسة والعشرين، أشهرها ما يلي:-

1) كتاب وإذا الصحف نشرت :

أصدر شرقاوي عام 2018 م كتاباً بعنوان وإذا الصحف نشرت ضمَّنه عدداً من المقالات التي سبق له كتابتها في الصحف المختلفة مثل صحيفة الوطن والجزيرة، وتتناول هذه المقالات قضايا وموضوعات متنوعة تتعلق بحياتنا اليومية منها ما هو اجتماعي وديني وثقافي وغير ذلك إلى جانب القصص الممتعة والحوادث التاريخية والحكم المختارة والنصائح المثمرة.

يحتوي هذا الكتاب على أربعمائة وثمانية وسبعين صفحة ولا يقوم على الوحدة الموضوعية، ومن أبرز العناوين الموجودة بين دفتيه مولانا الديك وعقدة الإفتاء وشكراً يوسف وفاقد الشيء يعطيه والجحشنلوجيا وكفى عبطاً يرحمكم الله والليلة الأخيرة في مكة، بالإضافة إلى دللوا أنفسكم وعندما ينهار الأقوياء ودراسات علمية والأدب سيد التاريخ والدرر البهية في فضح الحياة الزوجية والبيوت أسرار والجفاف العاطفي والحب المنسي.

كما تضمنت عناوين الكتاب اتفل بوجهي إذا نجحت ونصائح للقراء وكن رجلاً لها لا عليها والعمر مجرد أرقام واخشوشنوا أيها القوم وهل يملك العرب أوطانهم والحرية ليست جريمة وجوِّع كلبك يتبعك والفاشلون الذين لا يعترفون ولسنا أبرياء يا عزيزي وكذب المنجمون والمثقف الكيوت ورسالة إلى المسجد الأقصى.

روايات ادهم الشرقاوي

روايات ادهم الشرقاوي

2) كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب :

يعد كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب واحداً من أروع كتب ادهم الشرقاوي حيث تدور الأحداث في هذا الكتاب حول حياة الفاروق رضي الله عنه من خلال أسلوب قصصي آسر، فكأن أمير المؤمنين عمر يلتقي بأحد الشخوص ويروي له حكايته منذ نشأته وحتى وفاته، مع عقد مقارنة بين زمن الخلافة آنذاك وواقعنا اليوم، وقد صدر هذا الكتاب عام 2018 م.

3) رواية ليطمئن قلبي :

واحدة من أشهر روايات ادهم الشرقاوي هي رواية ليطمئن قلبي التي تدور أحداثها على متن حافلة تتنقل بين الريف والمدينة، يستقل هذه الحافلة ماهر وهشام اللذان يتخبطان بين الإيمان والإلحاد وبين الشك واليقين، يتم طرح العديد من الحوارات الفكرية وشبهات الملحدين للوصول إلى اليقين بطريقة مقنعة وجذابة بعيدة عن الملل والرتابة، وقد صدرت هذه الرواية عام 2019 م.

4) كتاب مع النبي صلى الله عليه وسلم :

حوى هذا الكتاب – الصادر عام 2017 م – مائتي وثمانين صفحة عرض فيها أدهم شرقاوي العديد من الأحاديث النبوية والقصص الواردة في سيرة النبي عليه الصلاة والسلام مع إلقاء الضوء على العبر والدروس التي تنطوي عليها هذه الأحاديث والقصص وربطها بحياتنا اليومية.

5) رواية نبض :

صدرت رواية نبض عام 2017 م وحظيت بشعبية كبيرة بين القراء كونها تحدثت عن الحب في زمن الحرب، وتضمنت هذه الرواية فصولاً أربعة تحدث الأول منها عن مآسي الحرب وما تسببت به من فراق الأحبة ونحو ذلك، وفي الفصل الثاني دار الحديث حول بعض القضايا الاجتماعية في حين خلق الكاتب صدفةً جمعت الرواي بنبض في طيات الفصل الثالث، وتنتهي الرواية بالفصل الرابع الذي يتحدث عن مقتل نبض.

ومن أبرز اقتباسات ادهم الشرقاوي نبض اقتباس ((المرأة أم وحتى إن لم تلد، والرجل ليس بالضرورة أن يكون أباً وإن كان له عشرة من الأولاد)) وأيضاً اقتباس ((الحرب يا نبض تتوقف وقد تركت خلفها جروحاً يجب مداواتها، الذين كانوا جزءاً من الحرب في الغالب لا يمكنهم أن يكونوا جزءاً من الحل، فالذي قضى سنوات في المعارك سيحكم بعقلية المحارب، لأنه اعتاد أن يفكر ببندقيته لا بعقله، والأوطان بعد الحروب تحتاج إلى قلب أولاً ثم إلى عقل، وهي أغنى ما تكون عن البنادق)).

6) كتاب كش ملك :

صدر كتاب كش ملك عام 2012 م وحوى مائتي وأربعة وتسعين صفحة قائمة على المقالات التي سبق للكاتب نشرها في منتدى الساخر، وقد امتازت هذه المقالات بأسلوب السخرية في طرح القضايا السياسية والاجتماعية المختلفة، من ذلك قول الكاتب بأسلوب الطرافة المبكي ((رغم كل هذا فلا شيء يدعو للهلع، فحكامنا بخير، وكروشهم آخذة في التكور والاتساع، وأولياء العهد متوفرون لمئة عامٍ قادم، أما الأمية والفقر والقواعد الأمريكية والمسجد الأقصى فأمور تافهة ستناقش في القمة المقبلة)).

ما هي أقرب مؤلفات شرقاوي لقلبه ؟

عندما سئل أدهم شرقاوي في أحد الحوارات الصحفية عن النص الذي كتبه ويفخر به أجاب بأنه لا يفخر بأي من كتاباته بل يستصغرها أمام إنجازات وتضحيات الآخرين، ثم ساق المقولة الشهيرة للمناضل الفلسطيني الشهيد غسان كنفاني ((إنني أشعر أكثر من أي وقت مضى أن كل قيمة كلماتي كانت في أنها تعويض صفيق وتافه لغياب السلاح، وأنها تنحدر الآن أمام شروق الرجال الحقيقيين الذين يموتون كل يوم في سبيل شيء أحترمه))، وأضاف شرقاوي أن أقرب نصوصه لقلبه كتاب عن وطن من لحم ودم.

ما هي أشهر اقتباسات أدهم شرقاوي ؟

عند قراءة كتاب حديث المساء pdf وغيره من مؤلفات أدهم شرقاوي الأخرى نجد العديد من الاقتباسات الجميلة المؤثرة مثل اقتباس ((كما وزع الله الأرزاق بين الناس وزع العقول أيضاً)) واقتباس ((الضربات التي لا تقضي علينا تُقوينا تماماً كالأمراض التي لا تفتك بنا تجعلنا أكثر قوه لأنها تكسبنا مناعةً)).

بالإضافة إلى اقتباس ((الأشياء بقيمتها لا بأثمانها، وأغلى الأشياء في الدنيا لا أثمان لها))، وكذلك اقتباس ((وقد عرفت الآن وفقط ماذا عنى محمود درويش حين قال على هذه الأرض ما يستحق الحياة، سنبقى على هذه الأرض رغماً عنهم، سنبقى في منامهم كابوساً وفي يقظتهم غصة)).

هل أدهم شرقاوي متزوج ؟

نعم أدهم شرقاوي متزوج وله أربعة من الأبناء، ذكر وثلاث فتيات.

هل يمكن تحميل كتب ادهم الشرقاوي على الهاتف ؟

نعم يمكن تحميل كتاب السلام عليك ياصاحبي وغيره من كتب أدهم شرقاوي الأخرى على الهواتف الذكية من خلال البحث باسم الكتاب المطلوب عبر متصفح الإنترنت واختيار أحد المواقع الإلكترونية المتخصصة في طرح الروابط المباشرة للتحميل ثم النقر على رابط التنزيل.

مَن أكثر الأدباء الذين أثروا في شخصية أدهم شرقاوي ؟

ذكر الكاتب أدهم شرقاوي أن أكثر الأدباء تأثيراً في شخصيته هو الأديب الشهيد المصري سيد قطب.

لماذا تحمل مؤلفات أدهم شرقاوي اسم قس بن ساعدة ؟

في بداية مشوار أدهم عندما كان يعمل في منصة الساخر الإلكترونية طُلب منه التسجيل باسم مستعار فاختار اسم قس بن ساعدة لإعجابه بشخصيته إذ كان شاعراً حكيماً حنيفاً على ملة إبراهيم عليه السلام وحكى عنه النبي صلى الله عليه وسلم، ثم صارت مؤلفات أدهم تحمل الاسمين معاً.

مواضيع ذات صلة

مصعب بن عميرمصعب بن عمير | أول سفراء الإسلام

أبو سعيد الخدريأبو سعيد الخدري | مَن وقف صامدًا بوجه الأباطيل