ما هي قصة حياة الزبير بن العوام ؟

الزبير بن العوام

عندما نسمع قصص عن الحقبة التي عاش فيها الرسول، فإننا نتحمس لمعرفة الأفراد الذين كانوا يحاوطونه، فـ نتساءل مثلاً من هو حواري رسول الله ؟ وعندما نعلم أنه الزبير بن العوام بن خويلد نتذكر أنه أحد الأفراد العشرة المبشرين بالجنة.

فإن كنت تريد يا عزيزي معرفة مزيد من المعلومات عن قصة الزبير بن العوام للاطفال بطريقة بسيطة وشيقة للغاية و لقب الزبير بن العوام، فأنصحك بمتابعة القراءة.

وفي حال أردت تثقيف عقلك بتفاصيل دقيقة فإننا نقدم لك هذا المقال وهو من هم العشرة المبشرين بالجنة ؟ حيث ان الزبير بن العوام واحد منهم.

الزبير بن العوام pdf

لمن لا يعرف يا أعزائي من هو الزبير بن العوام ؟ فهو أحد حواري الرسول صلى الله عليه وسلم، ويعتبر هذا من فضائل الزبير بن العوام، وهناك الكثير من الأقاويل التي تؤكد علي وجود قرابة بينهم، وبكل تأكيد خطر علي بالك الآن ما صلة القرابة بين الزبير بن العوام والرسول ؟.

يعتبر الزبير بن العوام ابن عمة سيدنا محمد صلي الله -عليه وسلم-، كما أنه تزوج أسماء بنت أبي بكر الصديق – رضي الله عنه -، و يعتبر من أوائل من أسلموا وآمنوا بدعوة الرسول صلى الله – عليه وسلم-.

متى ولد الزبير بن العوام ؟

هنالك الكثير من الفقهاء الذين أكدوا ان الزبير بن العوام ولد في مكة عام 594 م، وكانت والدته صفية بنت عم المطلب، فهي بنت عمة سيدنا محمد صلي الله – عليه وسلم-، وكنيته ” قصي بن كلاب، و والده كان خويلد بن أسد.

عرف عن الزبير بن العوام أنه بطل مغوار وشجاع منذ صغره، فكان يهابه الجميع وخصوصاً الكفار، كما أنه كان يتميز بأنه ذو حكمة ورجاحة عقل.

متى أسلم الزبير بن العوام ؟

من خلال قرائتي عن شخصية الزبير بن العوام و معرفتي بالكثير من المعلومات عنه، أستطيع ان أقول يا أعزائي الكرام أنه ذو كاريزما قوية من صغره منذ أن أعلن اسلمه، ولعلكم تتساءلون الآن كم كان عمر الزبير بن العوام عندما أسلم ؟.

وأحب ان أخبركم أنكم ستندهشون كثيراً عند معرفة الاجابة علي هذا السؤال، حيث أسلم الزبير بن العوام وهو في 15 من عمره، فكان سابع شخص دخل الاسلام.

وفي حال أردتم معرفة مزيد من التفاصيل عن حياته، فـ ننصحكم بالاطلاع علي مخطوطات النابلسي التي تتناول سير أصحاب الرسول صلي الله -عليه وسلم-.

القاب الزبير بن العوام

أطلق علي الزبير بن العوام العديد من الالقاب، ومنها ما يلي:

الزبير بن العوام سير أعلام النبلاء الكرام.

– الثابت القوام.

– صاحب السيف الصارم.

– صاحب الوفاء والثبات.

الزبير بن العوام

الزبير بن العوام

طريقة تربية الزبير بن العوام

كانت والده الزبير بن العوام تقسو عليه بعض الشيء في تربيته، حيث كانت تقوم بضربه ضرباً مبرحاً للغاية، الا ان الرسول صلي الله – عليه وسلم – قد عاتبها على فعلتها هذه بحق ابنها حتي ان كثيراً من الناس اعتقدوا أنها لا تحبه، الا أنها تقوم بذلك حتي يشتد عوده ويستطيع تحمل مصاعب الحياة.

ويقول كثيراً من أهل العلم ان الزبير بن العوام قد تربى في دار ( الأرقم )، وقد كان ذو شخصية ذكية منذ صغره، ففي إحدى المرات أشيع خبر مفاده ان سيدنا محمد صلي الله – عليه وسلم – قد قتل، فقام بإشهار سيفه وذهب ليتأكد من صحة هذا النبأ.

قصة جهاد الزبير بن العوام

من خلال قراءتنا لمعلومات عن قصة حياة زبير بن العوام سوف نلاحظ كم كان مقاتل شجاع، يحب دينه ورسوله ومستعد للقيام بأي شيء لنصرته، فلو بيدنا تلخيص حياته في جملة لكانت الجهاد في سبيل الله، فلا توجد معركة الا وقد شارك فيها، ومنها ما يلي:

– غزوة أحد

قام الرسول صلى الله – عليه وسلم – بتكليف الزبير بن العوام هو و ابو بكر الصديق بمهمة قيادة كتيبة تتكون من 70 رجلاً، وذلك من أجل رصد جنود قريش بعد غزوة أحد، وبالفعل قام بذلك واستطاع ان يخيف جيش المشركين ويحطم من عزيمتهم ويحبط من سيرهم الى مكة المكرمة.

– معركة فتح مصر

عندما حان موعد فتح مصر أرسل عمرو بن العاص – رضي الله عنه – أنه يحتاج لرجال ذو كفاءة حربية عالية من أجل المساهمة في الحرب، ومن هنا ذهب الزبير بن العوام هو ورجلين آخرين وهم ( المقداد بن عمرو – وعبادة بن الصامت ).

وقد قال أرطبون العرب بعد ذلك بأن هؤلاء الرجال يتميزون بفطنة لا مثيل لها وحنكة عسكرية فظة، فكل واحد منهم بمثابة جيش كامل.

– معركة اليرموك

للزبير بن العوام العديد من المواقف التي يذكر بها، ففي معركة اليرموك عندما شعر بأن المسلمين يحسون بالوهن والقلق من كثرة عدد الروم، بالإضافة الى سماعهم الكثير من الأقاويل التي كان يروج لها العدو بأنه جيش قوي يمتلك اسلحة قاتلة.

فقام الزبير بن العوام بترديد دعاء فكً الكرب والهم والتكبير بصوت عالي، حيث كان أول من يخترق صفوف جنود العدو التي كانت لا نهاية لها وعاد سالماً غانماً، ولهذا ارتفعت معنويات الجنود المسلمين.

كيف مات الزبير بن العوام ؟

استشهد الزبير بن العوام في معركة الجَمل، حيث توفي عام 656 في البصرة بالعراق، فهناك الكثير من الفقهاء الذين أكدوا أنه قتل غدراً أثناء تأديته للصلاة، حيث ترصد له بعض الرجال الذين كانوا يريدون نشر الفتنة بين المسلمين وقاموا بطعنه و أخذوا رأسه الى الإمام “علي ” فقال ( بشر من قتل الزبير بالنار).

وبكي الجميع عندما علموا بوفاة الزبير بن العوام، وذلك لأنه كان من صحابة الرسول صلى الله – عليه وسلم –، بالاضافة الى انه كان بطل مغوار لا يهاب الدخول في معارك مهما كانت صعوباتها طالما سوف ترفع راية الاسلام عالياً.

واستكمالاً لحديثنا عن صحابة الرسول صلى الله – عليه وسلم – نقترح عليك يا عزيزي ان تقرأ عن  عبدالله بن عمر الذي كان من فقهاء الصحابة، بالإضافة إلي أنه كان يروي الحديث والفتوي، وعرف عنه التزامه بسنة نبينا محمد صلى الله – عليه وسلم- .

ما هو رد فعل الإمام علي عندما علم بمقتل الزبير بن العوام؟

عندما علم الإمام علي بنبأ قتل الزبير بن العوام قال بشروا من قتله بأنه من أهل النار في الاخرة.

ما هي ألقاب الزبير بن العوام؟

هناك الكثير من الألقاب التي أطلقت علي الزبير بن العوام ومنها، الثابت القوام و صاحب السيف الصارم، بالإضافة إلي صاحب الوفاء والثبات.

هل تزوج الزبير بن العوام من أسماء بنت أبي بكر الصديق؟

نعم، تزوج الزبير بن العوام من أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

كيف مات الزبير بن العوام؟

مات الزبير بن العوام غدراً، حيث ترصد له بعض الرجال الذين كانوا يريدون نشر الفتنة بين المسلمين، حيث قاموا بطعنه وقطع رأسه، وذلك خلال تأديته الصلاة.

مواضيع ذات صلة

مولد إسحاق و البشارة بهنبي الله إسحاق عليه السلام

قصة القط الحزينقصة القط الحزين