ما هو دعاء فك الكرب والهم ؟

دعاء فك الكرب والهم

دعاء فك الكرب والهم

يعتبر دعاء فك الكرب والهم من الادعية التى نلجأ بها لله تعالى اذا اصابنا اى بلاء لا نقوى على تحمله , فالله عز وجل هو وحده من يلهمنا الصبر والقوة التى تجعلنا نتحمل مصابنا حتى يمر , فاذا اصابنا اى ضر او بلاء فالله هو من نسأله ان يرفع هذا البلاء عنا، فهو المجيب السميع وهو اقرب الينا من حبل الوريد يسمع دعائنا فيجيب ونساله فيعطينا.

لذلك فسنجعل هذا المقال يتضمن بعض من ادعيه فك الكرب والهم التى كان يدعو بها حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم ربه اذا اصابه اى ضيق او غم ليفرج الله عنه ما اصابه , فهو القدوة الحسنة التى يجب ان تبعها فى السراء والضراء .

مكانة الدعاء واهميته فى حياتنا :

وما يمكن أن نصف به دعاء فك الكرب والهم هو أنه دعاء نستمد به من الله المعونة , والدعاء والتضرع لله فى وقت المحن وفى وقت الرخاء يعد من افضل العبادات فالدعاء هو العبادة بل وهو من اكرم العبادات لله , فعن ابى هريرة -رضى الله عنه- ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” ليس شئ اكرم على الله من الدعاء ” , فالدعاء عباده ومن اقوى الاسباب فى دفع المكروه وحصول المطلوب فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لا يرد القضاء الا الدعاء ولا يزيد فى العمر الا البر ” .

فادعو الله بـ دعاء فك الكرب والهم وجلب الرزق اذا اصابك اى ضر فوحده القادر على كشف الضر عنك فهو المجيب، فعن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ” ان الله حيي كريم يستحي اذا رفع الرجل اليه يديه ان يردهما صفرا خائبتين ” وقال تعالى في كتابه الكريم “واذا سألك عبادى عنى فإنى قريب اجيب دعوة الداعى اذا دعان ” فكن على تمام الثقة بان الله سيكشف عنك الضر والبلاء اذا دعوته فهو الرحيم بعباده وارحم بهم من الام على ولدها , فدائما اسأل الله اذا اصابك الهم والضر وكن على يقين وايمان بأنه المجيب لدعائك هذا .

افضل اوقات الدعاء التي يستجاب فيها:

فى الدعاء يجب اتباع هدى حبيبنا المصطفى واختيار الدعاء فى وقت الاجابه , فتخير الوقت الذى تدعو فيه بـ دعاء فك الكرب والهم ليستجيب الله لك , فالدعاء بين الصلاه والاقامة لا يرد فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ” لا يرد الدعاء بين الاذان والاقامة ” , ومن الاوقات المستحبه ايضا للدعاء بـ دعاء فكً الكرب والهم هو الدعاء فى سجود الصلاه لحديث ابى هريرة –رضى الله عنه- ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” اقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثرو الدعاء” .

وايضا الدعاء قبل السلام من الصلاه لا يرد فقد علم النبى اصحابه الدعاء بعد التشهد , والدعاء فى جوف الليل من افضل الاوقات التى تختارها للطلب من الله و دعاء الفجر لفك الكرب يعد من الأدعية التي تفتح ابواب السماء فى النصف الاخير من الليل.

ومن اوقات الدعاء التى يستجاب فيها دعاء حسن الخاتمة ودعاء قضاء الحاجة ويستحب ان يتحراها كل مهموم وطالب رضا الله لطلب ما يحتاج فيها : يوم الجمعة والدعاء فى السنة القبلية لصلاة الظهر والدعاء بين الظهر والعصر والدعاء يوم عرفة وفى الحج والعمرة والدعاء عند نزول المطر .

ما الذي يمكن أن يمنع استجابة دعاء فك الكرب والهم:

فمن اهم الاسباب التى تجعل دعائك مستجابا هى الثقه بالله فى استجابة الدعاء فادعو الله وقت الضر بـ دعاء فك الكرب والهم واساله وادعوه بكل ما ترغب ولكن يجدر بكل مسلم الثقه بربه فى كل امور حياته ومن صور تلك الثقه ان يثق بان ربه سيستجيب لدعائه ومن الامور اللازمه فى تحقيق الثقه بالله سبحانه هى توحيد الله فى الدعاء وسؤاله بكل ما يريده المسلم دون يستعظم اى شئ فهو العظيم الذى لا يعجزه شئ.

ويجب ايضا الصبر وعدم استعجال الاجابه مع عدم اليأس والقنوط من اجابة الدعاء سواء كان هذا الدعاء دا لشخص الداعى او دعاء للوالدين المتوفين ، لأن التعجل وعدم الثقة بالله قد تكون هي ما تمنع إستجابة الدعاء.

ويجدر بالمسلم أيضا التوجه الى الله سبحانه وتعالى بالدعاء باخلاص وتضرع وخشوع وصدق ورجاء ويقين باستجابته وتفريج همه وذلك اذا لم يرتكب الامور المحرمة فى الطعام او الشراب او اللباس حيث يعد ذلك من موانع استجابة الدعاء.

وايضا قبل قراءة دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب وطلب المعونه من الله قف على الذنوب والمعاصى التى تغضب الله والتي قد تكون فعلتها من قبل فقد تعد احدى موانع استجابة الدعاء وايضا التقصير فى بعض الواجبات والفرائض او الدعاء باثم او قطيعة رحم والاستعجال باستجابه الدعاء فكل هذا يعد من الامور التى تمنع استجابه الدعاء.

ادعيه فكً الكرب والهم

ادعيه فكً الكرب والهم

أدعية لفك الكرب والهم والحزن وتيسير الأمور :

وهناك بعض الادعيه التى ثبت ان بعضها يزيل الهم والغم، فأبرز دعاء فك الكرب والهم وتيسير الأمور هو :

– اخبر النبى صلى الله عليه وسلم ان من قال : ” اللهم انى عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتى بيدك , ماضٍ فى حكمك , عدل فى قضاءك , اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك او علمته احدا من خلقك او انزلته فى كتابك او استأثرت به فى علم الغيب عندك , ان تجعل القرآن ربيع قلبى , ونور صدرى وجلاء حزنى وذهاب همى ” فسيذهب الله همه ويبدله مكانه فرحا .

ومن الادعيه التى يلجأ بها المؤمن بالدعاء إلي الله هى ادعيه تيسير له ما يشاء فى امور حياته ومن دعاء فكً الكرب والهم وتيسير الأمور :

– عن انس ابن مالك –رضى الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال ” اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت تجعل الصعب اذا شئت سهلا ” فهذا الدعاء من الادعية التى تسهل الامور بمعونة من الله .

– ” بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شئ فى الارض ولا فى السماء وهو السميع العليم ” تقال ثلاث مرات فى الصباح والمساء لتيسير الامور، فهي تعتبر دعاء لفك الكرب الشديد للغير وللشخص نفسه أيضا.

– ” لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين ” فلم يدع بهذا الدعاء احد الا استجاب له سبحانه وتعالى فهو دعاء ذى النون اذ دعا به ربه وهو فى بطن الحوت .

اداب دعاء فك الكرب والهم :

يستحسن للمسلم التحلى بعدد من الاداب حين يتوجه الى الله ودعائه هو دعاء فك الكرب والهم والضيق ونذكر من هذه الآداب ما يلي :

1- الحرص على الثناء على الله تعالى قبل دعاء الهداية او دعاء فكً الكرب والهم والضيق .

2- استشعار عظمة الله سبحانه وتعالى مع الرغبة والرهبة منه , وإظهار التذلل والحاجة والفقر لله سبحانه والبكاء اثناء الدعاء ولكن لا يكون هذا الأمر مصطنعا منك وإنما يكون بإحساس يكمن في قلبك.

3- وعندما نقرأ دعاء لفك الكرب الشديد لصديث أو لأنفسنا فلا بد أن نبدأ هذا دعاء الله بأسمائه الحسنى وصفاته العيا , والدعاء بأحسن الكلام وجوامعه مع الحرص على خفض الصوت .

4- أن تتجه إلى الله في جميع الظروف وعدم الاقتصار على الدعاء فى وقت الشده والحاجه , والتوجه الى الله بالدعاء فى الاوقات الفاضلة والتى يستحب فيها الدعاء .

5- الاعتراف بالذنوب والخطايا قبل السؤال بـ دعاء فكً الكرب والهم والتوبه الى الله من الذنوب والمعاصى والندم على ارتكابها والعزم على عدم العودة اليها فالتوبه واحدة من أهم اسباب إجابة الدعاء .

6- الحرص على الوضوء قبل الدعاء والتوجه الى القبله ورفع اليدين و التوسل الى الله تعالى بأنواع التوسل المشروعة كالتوسل اليه بالاعمال الصالحه .

هل يجوز قراءة دعاء لفك الكرب الشديد للزوج ؟

بكل تأكيد فإذا وجدت المرأة أن زوجها وشريك حياتها قد وقع في كرب شديد سواء في العمل أو في أي شئ أخر، فمن الواجب عليها كزوجة صالحة أن تقوم بقراءة دعاء فك الكرب والهم الشديد للزوج وتتوجه به إلي الله حتى يزيل هذا الهم عن الزوج وتعود الحياة في بيتها مرة ثانية كما كانت خالية من الأحزان والهموم.

وكن حريص دائما على التقرب إلي الله بقراءة دعاء فك الكرب والهم في أوقات الضيق، فإن هذا الدعاء قد يفتح لك أبواب خير كثيرة تجعلك تخرج من هذا الكرب بأمان.

هل دعاء فك الكرب والهم مستجاب؟

بالتأكيد إذا إتبعت الآداب العامة لقراءة الدعاء فسيكون هذا الدعاء بإذن الله مستجاب.

متى يجب قراءة الدعاء الخاص بفك الكرب؟

إن أفضل الأوقات التي يمكن أن تقول وتدعو فيها بدعاء فك الكرب هو في جوف الليل أو قرب صلاة الفجر.

هل يمكن قراءة دعاء فك الكرب للغير؟

نعم إذا وجدت صديق لك أو شخص من عائلتك في كرب شديد فمن الممكن لك أن تدعو له بظهر الغيب.

ما هي أفضل صيغة لدعاء فك الكرب؟

إن الصيغة التي يكثر بها وجود أسماء الله الحسنى هي أفضل صيغة لدعاء فك الكرب يمكن أن تقولها.

مواضيع ذات صلة

سورة الإسراءسورة الإسراء وما تحويه من معجزات وأسرار

جمع الصلاةجمع الصلاة | بين الإباحة والمنع