حديث اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا دعاء الامتحان

اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا

ما أجمل حديث اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا دعاء الامتحان الذي شُرع لنا أن نهتف به حال تعرضنا لموقف صعب أو عند قيامنا بعمل شاق أو أثناء خضوعنا لأي معاناة !

فهذا الدعاء يشعرنا بمعية الله و يخفف عنا وطأة المشاق و ثقل الصعاب و مر المعاناة و عسر الأمور العضال, فلا تلبث نفوسنا أن تهدأ و قلوبنا أن تطمئن و أرواحنا أن تستكين, كيف لا و قد تخففت كواهلنا من الحمل و عقولنا من التفكير عندما فوضنا أمرنا لله العلي الكبير.

و لعل من أبرز المواطن التي أمسينا نردد فيها دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا بكثرة أوقات الامتحانات, ففي هذه الأوقات يشعر الطلاب بكمال العجز و الافتقار إلى الله سبحانه و تعالى كونه الوحيد القادر على أن يمنحهم التوفيق و يسدد رميهم و يذكرهم ما نسيوه و يسهل عليهم ما استصعبوه, لذا صار حديث اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا دعاء الامتحان المحبب بالنسبة للطلاب.

حديث اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا دعاء الامتحان

ربما اعتاد البعض منا أو أكثرنا على ترديد بعض الأدعية ومنها دعاء حديث اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا دعاء الامتحان دون استشعار معنى اللب و فحواه, فتمسي الكلمات باردة و منطفئة بلا روح, لكننا إن فتحنا نافذة التأمل و سمحنا لأنفسنا باستنشاق المعنى على مهل لوجدنا الهواء يتدفق إلى رئتينا محملاً بالسكينة و مفعماً بالطمأنينة.

دعونا نتناول حديث اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا شرح و نتذوق حلاوة هذا الدعاء لفظة لفظة, بداية من كلمة ((اللهم)) التي تشير إلى النداء و ما أجمله من نداء فهو النداء الوحيد الملبى و النداء الوحيد الذي يحال أن تعقبه خيبة أو يصاحبه خذلان, نعم إنه نداء الذات الإلهية ((يا الله)).

اقراء ايضا:- ما هي حروف الإخفاء في علم التجويد ؟

حديث اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا

تابع اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا شرح

أما عبارة لا سهل إلا ما جعلته سهلا فهي تنفي صفة السهولة عن أي شيء سوى ما أراد الله أن يجعله كذلك, فقد تبدو الأمور في ظاهرها هينة و بسيطة و يسيرة ثم لا يلبث الفرد منا أن يلاقي منها الوصب و النصب و العنت و العناء لأن الله لم يشأ أن يكتب لها التيسير, فهو وحده مصرف الأشياء و مدبر الأمور و فاتح المغاليق لذا لا غنى لأحد عن المولى سبحانه و تعالى.

و ربما يرى البعض هذه الصيغة صيغة خبرية تحمل خبراً لا دعاءً أو طلباً, و الحقيقة أنه خبر يحمل معنى الطلب و المسألة و الدعاء, أي أنه في ظاهره يشي بالخبر لكن مضمونه يشير إلى الطلب, بمعنى يا رب يسر لي هذا الأمر و اجعله سهلاً فأنت القادر على تسهيل الصعب و تذليله, و من هنا يتضح لنا أن بعض الأدعية تكون بصيغة الطلب و السؤال الصريح و بعضها يكون بالصيغة الخبرية.

اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا شرح

اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا شرح

ما حكم قول اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلاً ؟

يتساءل البعض عن حكم قول اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلاً و أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً, و لا شك أنه من الأدعية التي يشرع للمسلم أن يلجأ إليها عند إقباله على أمر يجد فيه صعوبة في العادة أو يغلب على ظنه مواجهة مشقة في هذا الخطب كالإقدام على سفر أو الخروج للحج أو المضي قدماً لإجراء عملية جراحية سواء بالنسبة للمريض أو الطبيب, فضلاً عن كونه دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح و التوفيق.

و تأتي مشروعية هذا الدعاء من كونه حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم, فقد رواه أنس بن مالك رضي الله عنه و أخرجه ابن حبان و ابن السني و البيهقي, و بالنسبة لمَن يتساءل ما صحة حديث اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلاً فهو حديث صحيح.

ما هي آداب دعاء دخول الاختبار ؟

ينبغي على المسلم عند ترديد دعاء دخول الاختبار – سواء حديث اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا دعاء الامتحان أو غيره – أن يتقيد ببعض الآداب ومنها الوضوء و التوجه شطر القبلة, بالإضافة إلى حمد الله و الثناء عليه قبل ذكر المسألة وكذلك الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم قبل الشروع في الدعاء, علاوة على استحباب رفع اليدين أثناء الطلب خضوعاً لله و تذللاً له.

كما تتضمن آداب الدعاء الإلحاح في المسألة و خفض الصوت بحيث يكون بين الصوت الجهور و الصوت الخافت, إلى جانب استحضار القلب و خشوع الجوارح و الإخلاص لله وحده و تكرار دعاء اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلاً ثلاث مرات, فضلاً عن مجانبة المعاصي و التوسل إلى الله بالأسماء و الصفات و صالح الأعمال.

اقراء ايضا:- متي يجب تأدية صلاة الخوف ؟

ما أهمية التوجه إلى الله بالدعاء ؟

يحظى الدعاء بأهمية بالغة في الإسلام فهو ليس مجرد طلب بل هو عبادة عظيمة بل إن الرسول عليه الصلاة و السلام قد وصفه بأنه العبادة بذاتها, و وصفه جمهور من أهل العلم بأنه مخ العبادة, فهو يجعل النفس البشرية بمنأى عن الكبر و الغرور و يمنح القلب جرعات من الراحة النفسية.

كما أنه يدفع غضب المولى سبحانه و تعالى و يساعد على رد الأقدار المؤلمة و يرفع المحن و يفتح مغاليق الأمور و يزيد من درجات إيمان العبد.

كما تتجلى أهمية الدعاء في أنه سبب لتكفير الذنوب و تحصيل الأجر و الثواب و تحقيق مفهوم التوكل على الله و الاستعانة بالله, و قد وردت العديد من النصوص القرآنية الدالة على تلك الأهمية مثل الآية التاسعة و الخمسين من سورة الأعراف و الآية العاشرة بعد المائة من سورة الإسراء وأيضاً الآية العاشرة من سورة القمر.

ما هو دعاء تيسير الامتحان على أولادنا ؟

يتساءل الكثير عن حديث اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا دعاء الامتحان و هل هو اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا فقط أم أن هناك أدعية أخرى ! و فيما يلي توضيح لهذا الأمر:-

دعاء دخول الاختبار

دعاء دخول الاختبار

1) دعاء قبل الامتحان :

هناك بعض الأدعية التي يحبذ ترديدها أثناء الدراسة قبل الامتحان من أجل تيسير الفهم و الاستذكار, و من هذه الأدعية سؤال الله العلم النافع و العمل الصالح المتقبل وكذلك سؤال الله فهم الأنبياء و حفظ الملائكة و فتوح العارفين و توفيق العباد الصالحين, و يمكن التخصيص في الدعاء أي طلب الفهم كالنبي سليمان و العلم كالنبي داوود عليهما السلام.

بالإضافة إلى سؤال الله علو الهمة و قوة الصبر على تحمل المهمة و البركة في الوقت و تيسير كل صعب.

2) دعاء دخول الاختبار :

هناك باقة من الأدعية الأخرى التي ينبغي للطلاب أن يستعينوا بها عند ولوج قاعة الاختبارات و قبل خوض الامتحان, و من هذه الأدعية قراءة الآية الرابعة من سورة الممتحنة و الآية الثمانين من سورة الإسراء, بالإضافة إلى استوداع الله كل ما تم حفظه و دراسته و قراءته و سؤال الله رده عند الحاجة إليه, وكذلك طلب العون من الله على الابتعاد عن كل أساليب الغش و وسائل النجاح المحرمة.

بالإضافة إلى سؤال الله التيسير و البركة و التوفيق و النجاح و النتائج المرضية و البعد عن الرسوب كالبعد بين المشرق و المغرب.

3) دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح :

عند البدء في حل الامتحان ينبغي الابتهال إلى الله بدعاء حديث اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا دعاء الامتحان و أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً مع قراءة الآيتين السابعة و التسعين و الثامنة و التسعين من سورة المؤمنون وكذلك الآيات من 25 إلى 28 من سورة طه, إلى جانب سؤال الله السكينة و تهدئة روع القلب و سداد الإجابات و القدرة على تخير الصواب.

4) دعاء الامتحان عند تعسر الإجابة :

في حال تعسر الإجابة أو النسيان أثناء حل الامتحان ينبغي الاستعانة ببعض الأدعية المشروعة كترديد الآية رقم 286 من سورة البقرة و طلب الغوث من الله بذكر دعاء ذا النون, علاوة على سؤال الله الرحمة و رد الضالة و صلاح الشأن و تيسير العسير و تسهيل الصعب و فتح الأبواب و الخروج من الضيق إلى القول السديد, كما يشرع قول اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا في هذا الموضع.

ما أهم الوصايا التي ينبغي مراعاتها عند الاستذكار ؟

إلى جانب ترديد دعاء اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا هناك مجموعة من الوصايا النافعة التي ينبغي على كل طالب علم أن يعمل بها لضمان الظفر بأفضل النتائج فقد قال الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام ((اعقلها و توكل)), و من أهم تلك الوصايا الاستعانة بالله و تخير الوقت و المكان المناسبين للاستذكار و إعداد جدول منظم للمذاكرة و التقيد به للمساعدة على تنظيم الوقت.

بالإضافة إلى الحرص على إتاحة وقت كافٍ لمراجعة المواد الدراسية أكثر من مرة من أجل تثبيتها في الذهن و الاستمتاع بقدر عالٍ من الثقة بالنفس., فضلاً عن مجانبة الشخوص المحبطين و عدم الانسياق وراء الأفكار السلبية مع تخصيص وقت للترفيه عن النفس.

ما موانع استجابة دعاء اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا ؟

من الموانع التي تحول دون استجابة دعاء اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا ترك العمل بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر وكذلك قطيعة الأرحام و أكل المال الحرام و اقتراف المعاصي و الآثام فضلاً عن غفلة القلب و الغش و الخيانة و استعجال الإجابة.

ما الأوقات التي يستجاب فيها دعاء قبل الامتحان ؟

هناك أوقات تزيد فيها احتمالية استجابة دعاء قبل الامتحان أكثر من غيرها ومنها وقت الأذان و وقت التحام الجيوش و الوقت الفاصل بين الأذان و الإقامة, إلى جانب ساعات الليل و ساعات يوم الجمعة و أثناء السجود و قبل التسليم من الصلاة و دبرها.

ما الأماكن التي يستجاب فيها دعاء دخول الاختبار ؟

أشارت لنا السنة النبوية إلى بعض الأماكن التي يستجاب فيها الدعاء أكثر من غيرها كالمكان الواقع بين الركن اليماني و الحجر الأسود و أعلى الصفا و المروة و أمام حوض رمي الجمار و في مجالس الذكر.

ما شروط استجابة دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ؟

لضمان استجابة دعاء اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا مزخرف لا بد من الكسب الحلال و رد المظالم و التوبة و الاستغفار و الإقلاع عن المعاصي, بجانب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و استقبال القبلة عند الدعاء و دعاء الله بأسمائه و صفاته مع التضرع بقلبٍ حاضر خاشع.

مواضيع ذات صلة

ان لله وان اليه راجعونفضل قول ان لله وان اليه راجعون | إقرار بالرضا واجر عظيم

حياة برزخما هي حياة برزخ ؟ | تعرف معنا الآن