ماذا تعرف عن اول من اسلم من الرجال ؟

اول من اسلم من الرجال

إن الحديث عن الصديق رضي الله عنه لا تكفيه السطور و إن طالت, فهو اول من اسلم من الرجال و أول المبشرين بالجنة و أحب الصحابة إلى قلب النبي صلى الله عليه و سلم و أفضل هذه الأمة بعد نبيها و أول خلفائها الراشدين, هو مَن زكاه الله تعالى في محكم آياته عندما قال ((فأما مَن أعطى و اتقى و صدق بالحسنى فسنيسره لليسرى)).

نعم أعطيت يا أبا بكرٍ فأجزلت العطاء و اتقيت فكنت من خيار المتقين و صدقت بالحسنى فكنت الصديق و اخترت طريق الخير و الصلاح فيسره الله لك, فلله درك يا ابن أبي قحافة.

من اول من اسلم من الرجال ؟

عندما يقال من اول من اسلم من الرجال يحضر في الذهن مباشرة أبو بكر الصديق رضي الله عنه, و لكن من هو أبو بكر؟ ما هو نسبه و متى حظي العالم بمولده و هل يكبر النبي صلى الله عليه و سلم أم يصغره و كيف كانت حياته قبل الإسلام و ما أبرز مناقبه بعد الإسلام و من هن زوجاته و كم عدد أبنائه و متى اتشحت الأرض بالسواد حزناً على وفاته؟

في النقاط التالية نذكر أهم المعلومات المتعلقة بـ اول من اسلم من الرجال أبي بكرٍ الصديق رضي الله عنه:-

1) نسب اول من اسلم من الرجال :

نسب أول من أسلم من الرجال ابو بكر الصديق هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن مرة بن كعب بن لؤي بن معد بن عدنان التيمي القرشي, و يلتقي نسبه مع نسب الرسول صلى الله عليه و سلم في ((مرة بن كعب)), أما أمه فهي سلمى بنت صخر بن عامر بن مرة التيمي القرشي.

2) مولد أبو بكر الصديق :

أما عن مولده فقد ولد الصديق رضي الله عنه بين جنبات بلدة مكة المكرمة عام خمسمائة و ثلاثٍ و سبعين من ميلاد السيد المسيح عقب عام الفيل بحوالي عامين, و هذا يعني أن أبا بكر يصغر الرسول صلى الله عليه و سلم بعامين و عدة أشهر.

3) حياة الصديق قبل الإسلام :

إن اول من اسلم من الرجال أبا بكر الصديق كان من أشراف قريش و رؤسائها في الجاهلية, و قد اشتهر بكونه عالماً في الأنساب غير أنه لا يذكر مثالبها, كما أنه كان تاجراً كصاحبه و قد عرف بالكرم و السخاء و محاسن الأخلاق, و صدق الرسول عليه الصلاة و السلام حين قال ((خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام)).

و كان أبو بكر الصديق ذا فطرةٍ سليمة فلم يسجد لصنم و لم يشرب خمراً و كان من أعف الناس و أكثرهم حرصاً على تحصين النفس و صيانة العرض و حفظ المروءة, كما أنه كان على علاقة وثيقة بمحمد ﷺ قبل بعثته فكانا صديقين منذ القدم.

و هذا يفسر لنا كون أبو بكر رضي الله عنه اول من اسلم من الرجال الأحرار فقد كان ملازماً لصاحبه و يدرك مدى صدقه و أمانته و سمو أخلاقه فلم يكن ليكذبه أبداً.

أول من أسلم

أول من أسلم

4) مناقب الصديق بعد إسلامه :

في الحقيقة يصعب حصر مناقب الصديق رضي الله عنه بعد إسلامه, فهو من أول من أسلم من الرجال وشهد الهجرة و دعا الناس إلى دين الله فأسلم على يديه ثلة من كبار الصحابة مثل الزبير بن العوام و عثمان بن عفان و عبد الرحمن بن عوف و سعد بن أبي وقاص و طلحة بن عبيد الله و أبو عبيدة بن الجراح و هم من العشرة المبشرين بالجنة رضي الله عنهم أجمعين.

 كما أسلم على يد الصديق زوجته أم رومان و بنتيه عائشة و أسماء و ابنه عبد الله و خادمه عامر بن فهيرة, و كان من مناقبه في الإسلام مساعدة المستضعفين و جمع القرآن الكريم و الجهاد في سبيل الله و الإنفاق في سبيل الله و قتال المرتدين وغير ذلك.

5) وفاة أول من أسلم من الرجال :

توفي الصديق رضي الله عنه في شهر جمادى الآخرة من السنة الثالثة عشر من الهجرة بعدما احتد عليه المرض, و قد وافته المنية يوم الاثنين كصاحبه كما تمنى و عمره آنذاك ثلاث و ستون عاماً و هو نفس العمر الذي استوفاه النبي ﷺ عند وفاته, و قد ووري جثمانه الطاهر بالثرى بجوار حبيبه بعدما أوصى بالخلافة لابن الخطاب من بعده.

و قد رجت المدينة لرحيل اول من اسلم من الرجال و كان مما قيل حينها ان لله وان اليه راجعون و اللهِ لن يصاب المسلمون بعد رسول الله بمثل أبي بكر.

ما الصفات الخلقية لـ أول من أسلم من الرجال ؟

اتسم اول من اسلم من الرجال أبو بكر الصديق رضي الله عنه بجملة من الصفات الخلقية الجميلة ومنها أنه كان أبيض الوجه نحيف الجسم خفيف العارضين محني الظهر غائر العينين و قليل اللحم في الوجه كما وصفته بذلك ابنته عائشة رضي الله عنها, كما أنه كان ناتئ الجبهة و أقنى الأنف و قليل الشعر في الوجه, و قد لقب الصديق بالعتيق لشدة جماله.

من هو أول من أسلم من الرجال عند الشيعة ؟

إذا كان اول من اسلم من الرجال عند أهل السنة هو أبو بكر الصديق فإن أول من أسلم من الرجال عند الشيعة هو علي بن أبي طالب, و قد ساق أهل الشيعة عدداً من الأدلة التي تم تأويلها لتأييد زعمهم هذا.

و على الرغم من كون علي بن أبي طالب من أوائل السابقين للدخول في الإسلام إلا أنه لم يسبق أبا بكر, علاوةً على أنه كان لا يزال غلاماً يافعاً أي أنه اول من اسلم من الصبيان و ليس من الرجال.

ما هي ألقاب اول من اسلم من الرجال ؟

يلقب اول من اسلم من الرجال - و هو عبد الله بن أبي قحافة - بعدد من الألقاب ومنها الصديق و العتيق و الصاحب و الأتقى و الأواه.

من هو اول من اسلم من الصبيان ؟

علي بن أبي طالب رضي الله عنه ابن عم النبي عليه الصلاة و السلام هو اول من اسلم من الصبيان حيث أسلم و هو ابن عشرة أعوام تقريباً فلم يكن قد وصل إلى عمر البلوغ بعد.

من هو ثاني من أسلم من الرجال ؟

يعد الزبير بن العوام رضي الله عنه ثاني من أسلم من الرجال بعد الصديق, و قد كان عمر الزبير حينما عرض عليه أبو بكر الإسلام قرابة الخمسة عشر عاماً أي في ريعان شبابه.

من اول من اسلم من الموالي و اول من اسلم من النساء ؟

إذا قيل من اول من اسلم من الموالي فإن الصحابي زيد بن الحارثة رضي الله عنه يكون الجواب, و إذا قيل من اول من اسلم من النساء فإن السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوج النبي عليه السلام هي الإجابة.

مواضيع ذات صلة

دعاء لزوجي المسافرما هو أفضل دعاء لزوجي المسافر ؟

تفسير حلم الحمل للعزباءتفسير حلم الحمل للعزباء والمتزوجة لابن سيرين