تحميل كتاب رجال حول الرسول pdf | للكاتب خالد محمد خالد

رجال حول الرسول لخالد محمد خالد

رجال حول الرسول هو كتاب مكون من 61 فصل كتبه خالد محمد خالد، أولهم عن النبي ” محمد ” صلى الله عليه وسلم القائد والقدوة حينها وأبداً وما تبقى فهو حول أصحابه الكرام، مقسم إلى خمسة أجزاء ويختص كل فصل من كتاب رجال حول الرسول بالحديث عن أحد الصحابة الذين ينوبون عن الألوف ممن عاصروا الرسول وآمنوا به ونصروه.

من هو مؤلف كتاب رجال حول الرسول؟

كثر سؤال من مؤلف كتاب رجال حول الرسول والإجابة هي الكاتب خالد محمد خالد مؤلف كتاب رجال حول الرسول الذي وُلِدَ في الخامس عشر من شهر يونيو في محافظة الشرقية، درس في الشريعة وعمل في مهنة التدريس، ثم استقال وتم تعيينه في وزارة الثقافة كما إنه كَتَب كُتب عديدة تحدثت عن السيرة النبوية وعهد الصحابة من بينها هذا الكتاب الشهير رجال حول الرسول محمد.

توفي الراحل خالد محمد خالد الذي تكلم عن رجال ونساء حول الرسول عن عمر يناهز ٧٦ عام وذلك بعد صراع طويل ومرير له مع المرض، وبلغ عدد الكتب التي كتبها والتي منها كتاب الرجال حول الرسول حوالي ٣٥، وكان يرفض وبشدة تقلده لأي منصب ديني خاصةً في عهد جمال عبدالناصر؛ لأنه كان صوفي النهج ومتزهد جداً.

تحميل كتاب رجال حول الرسول pdf :-

لتحميل كتاب رجال حول الرسول pdf ينبغي عليك عزيزي الباحث اتباع بعض الخطوات التي ستسهل عليك تحقيق ذلك، والتي منها الآتي :-

١-الضغط على الرابط المدرج بالأسفل لتتمكن من تنزيل كتاب رجال حول الرسول المتوفر في موقعنا.

٢-بعد ذلك سيتم توجيهك لرابط التحميل المباشر بموقع ميديا فير، وحينها سيظهر لك خيارين الأول إما ل قراءة كتاب رجال حول الرسول pdf اون لاين، والثاني هو تحميل كتاب رجال حول الرسول، فاختر ما شئت من بينهما.

أبرز كتب خالد محمد خالد :-

تحدثت كتب خالد محمد خالد الذي كان عددها حوالي ٣٥ كتاب حول الرسول صلي الله علي وسلم والصحابة والخلفاء الراشدين، ومن أبرزها قصص رجال حول الرسول الذي قام فيها بسرد حكايات الصحابة الذين كانوا في عصر نبينا محمد، ولقي هذا الكتاب علي وجه التحديد رواجاً كبيراً في العالم الإسلامي وأصبح محط طلب للعديد من القُراء والباحثين؛ نظراً للمعلومات الشيقة التي يضمها.

ملخص كتاب رجال حول الرسول :-

يتناول كتاب رجال حول الرسول حياة الصحابة وعائلاتهم والسمات الفذة التي يمتلكونها وحياتهم في الجاهلية وكيف دخلوا إلى الإسلام، وكل المواقف والأحداث التي عاشوها والتي تظهر بطولاتهم والمشاعر والتصورات التي عاشوا فيها، كل ذلك كُتب بأسلوب الكاتب القصصي المميز الذي يدفعك للقراءة دون توقف، فهو يسترسل في السرد ويدخل في كل التفاصيل كما لو أنه كان يعيش إلى جانبهم.

ولم يتناول الكاتب حياة أشهر الصحابة الأربعة أبا بكر وعثمان وعمرو وعلياً؛ لأنه قد سبق وكتب عنهم بالفعل في كتب أخرى تحمل أسماء ( وجاء أبو بكر وفي رحاب علي وبين يدي عمر ووداعاً عثمان )، فهم نماذج من كثير من الأصحاب الذين يتصفون بالنبل والشجاعة والإيمان وحب الإسلام وبذل الجهد من أجل رفعته، وهذا هو ملخص كتاب رجال حول الرسول.

شخصيات كتاب رجال حول الرسول :-

و لعل هؤلاء الصحابة ساهموا من خلال خوضهم للمعارك نصرةً للإسلام وإلى بقاءه حتى الآن لنا وللأجيال القادمة من بعدنا، ومنهم :-

1.     مصعب بن عمير :-

كان أعطر أهل مكة وأحد الذين تربوا على يد النبي ” محمد ” صلى الله عليه وسلم، فبالرغم من صغر سنه إلا أنه كان لا يفارق مجالس الأصحاب، كان يتميز بأناقته ورجاحة عقله فتنفتح له القلوب والأبواب؛ لذلك فهو أكثر من ظفر بالتدليل من أهل مكة.

2.     سعيد بن عامر :-

الطاعة والزهد والورع والسمو والإخبات والترفع، كل هذه الصفات كان يتمتع بها سعيد بن عامر فكان إنساناً طيباً طاهراً ونقياً، حاله كحال الصحابة الذين يرافقون الرسول وواحداً من الأنقياء الأتقياء، ربما لم يرافق إسمه ذلك الرنين الذي يصاحب أسماء الصحابة والتابعين ولكنه قد وهب للرسول كل حياته ومصيره، هذا من ضمن ما تناوله كتاب رجال حول الرسول.

3.     عمار بن ياسر :-

“رجل من الجنة” فقد واساه الرسول صلى الله عليه وسلم قائلاً  ” صبراً آل ياسر فإن موعدكم الجنة ” ، وكان إسلامه وإسلام آله مبكراً شأن الأبرار الذين هاداهم الله، ولكنهم أخذوا نصيبهم الأوفى من عذاب قريش وكان يحتمل العذاب المنصب على جسده لأن روحه كانت شامخة، حمل كتاب رجال حول الرسول pdf الآن عزيزي واعرف المزيد من المعلومات عن هؤلاء الصحابة الكرام.

4.     زيد بن حارثة :-

في كتاب رجال حول الرسول تم ذكر زيد بن حارثة الذي حمل دوناً عن من سواه لقب ” الحب “؛ لأنه أكثر من أحب الرسول ذلك الرق الذي قد أصابه سباء في الجاهلية فاشتراه حكيم بن حازم لخديجة بنت خويلد، والتي بدورها قد أهدته إلى رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام فتبناه، حتى إنه كان يشهد أهل قريش على ذلك فيقول ” هذا ابني وارثاً وموروثاً “.

5.     قيس بن سعد بن عبادة :-

كان الأنصار يعاملونه كزعيم بالرغم من حداثة سنه فكان من أجود بيوت العرب وأعرقها، وقد كان قيس واسع الحيلة وحاد الذكاء ومتوقد الذهن، وقد رأى رسول الله فيه كل سمات التفوق وأمائر الصلاح.

6.     أبو الدرداء :-

كان حكيماً تتفجر الحكمة من جوانبه هو الذي أخرج سيفه مجاهداً مع رسول الله منذ أن دخل الإسلام حتى جاء نصر الله، وقد آمن بالله ورسوله إيماناً وثيقاً ومضى في هذا الدرب في عزم ورشد وعظمة، فحقاً يعد كتاب رجال حول الرسول من أفضل الكتب التي أبدع كاتبه في وصفه للصحابة بهذا الشكل المتقن والدقيق وكأنه عاش معهم واختلط بهم وعاصرهم وكأنه في عهدهم!

7.     طلحة بن عبيد :-

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة أسلم مبكراً وشارك في جميع الغزوات التي قامت في العهد النبوي ودافع عن الرسول صلى الله عليه وسلم حتى شلت يده التي ظلت كذلك إلى أن مات، وقد إختاره عمر بن الخطاب من أصحاب الشورى الذين إختاروا الخليفة من بعده.

8.     الزبير بن العوام :-

قال عنه الرسول صلي الله عليه وسلم أنه جاره في الجنة مع طلحة بن عبيد الله، كان من السبع الأوائل الذين انضموا للإسلام وكان عمره خمسة عشر عاماً وعاني من اضطهاد وظلم قريش، وعُرِفَ عنه أسلوب القيادة الذي كان يتمتع به وأنه وحده بمثابة جيش، فهو قاد الكثير من المعارك والغزوات وكان يتحلي بثبات انفعالي كبير وكان سخي جداً أي كريم وشجاع للغاية لا يهاب أي عدو.

لماذا لم يتناول كتاب رجال حول الرسول الصحابي أبو بكر الصديق ؟

لأن الكاتب خالد محمد خالد تحدث عن الصحابي الجليل أبو بكر الصديق في عدة كتب أخري عنه منها

ماذا قال الرسول صلي الله عليه وسلم عن زيد بن حارثة ؟

قال الرسول صلي الله عليه وسلم عن زيد ابن حارثة إنه ابني وارثاً وموروثاً من كثر حبه وتعلقه به.

من هو الصحابي الذي أخذ يحارب حتي شلت يداه ؟

هو سادس العشرة المبشرين بالجنة إنه الصحابي الجليل طلحة بن عبيد الله.

من هو الصحابي الذي بُشِرَت عائلته بدخولها الجنة ؟

الصحابي الجليل عمار بن ياسر بشر رسول الله صلي الله عليه وسلم عائلته بدخولهم الجنة.

مواضيع ذات صلة

نواقض الوضوءما هي نواقض الوضوء الستة عشر للرجال والنساء؟

اذكار الصباحاذكار الصباح والمساء مكتوبة | لحصن المسلم